الامومة والطفولة

مخاطر الإندومي على الأطفال وهل تسبب سرطان؟

مخاطر الإندومي على الأطفال وهل تسبب سرطان؟

مخاطر الإندومي على الأطفال وهل تسبب سرطان؟

أصبح الإندومي الغذاء الرئيسي في عصرنا الحالي لدى بعض الأطفال، فهي الخيار الأسهل والأسرع والمتوفر بأشكال عديدة ونكهات متنوعة ينجذب لها الكبار والصغار، فالإندومي على الرغم من أنه يعد خيار رائع لتناول وجبة خفيفة وسريعة إلا أنه خيار ليس آمن خاصة على الأطفال الصغار، ويجب الحرص على تناول وجبات خفيفة صحية ومغذية لبناء عضلات جسم الأطفال وتقويتهم، وهناك العديد من الوجبات السريعة المغذية الخفيفة مثل تناول الفاكهة بين الوجبات ، فالأطفال أمانة بين أيدينا يجب الحرص على سلامتهم والحفاظ على صحتهم من المواد الضارة التي توجد بالعديد من المنتجات المنتشرة بشكل كبير جدا يثير الفزع في قلوبنا خوفا على أطفالنا.

مخاطر الاندومي على الاطفال
مخاطر الاندومي على الاطفال

محتويات

  • 1 مكونات الإندومي
  • 2 إحتواء الإندومي على دهن الخنزير
  • 3 مخاطر الإندومي
  • 4 الإندومي والسرطان
  • 5 الإندومي ليست وجبه متكامله
  • 6 الطريقة الصحيحة لتناول الإندومي للأطفال
  • 7 أضرار الإسراف في تناول الإندومي
  • 8 نصائح عند تناول الإندومي

مكونات الإندومي

  • تحتوي الإندومي على 62 بالمائة من الكربوهيدرات و مصدرها الشعرية وهو المكون الرئيسي من مكونات الإندومي.
  • يحتوي الإندومي على دهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل
  • يحتوى أيضا كيس الإندومي على مركبات مضادة للأكسدة و مواد حافظة.

هذه هي المكونات الرئيسية التي توجد في كيس الإندومي وبالتالي هذا ما يجعل وجبة الإندومي وجبة فقيرة من الجهة الغذائية لعدم إحتوائها على أي مصدر بروتين أو أملاح معدنية أو فيتامينات لذا الاعتماد على الإندومي كوجبة غذائية  يساعد على ظهور أعراض نقص التغذيه عند الاطفال.

إحتواء الإندومي على دهن الخنزير

هناك العديد من الأقوال في الفترة الأخيرة أن الإندومي يحتوي على دهن الخنزير في مكوناته، لكن في حقيقة الأمر أن الإندومي أكبر شركة مصنعة للنودلز سريعة التحضير و الشركة المصنعة للإندومي توجد في أندونيسيا، وأندونيسيا هي بلد اسلامي يتجاوز نسبة 98 بالمائة من عدد سكانها من المسلمين، وبالتالي فأن تربية الخنازير غير متوفر لديهم مثل الدول الاوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي من الصعب القول أن الإندومي يحتوي على دهن خنزير ،هذا فضلا عن أن دهن الخنزير من المواد المحسنة للقوام وبالتالي تتوافر بصورة أكبر في الأيس كريم والعديد من أنواع الشوكولاته ولكن لا يوجد أي جدوى إقتصادية أو تسويقية من وجود دهن الخنزير في الإندومي.

مخاطر الإندومي

  • تحتوي الإندومي على مواد غذائية عالية تسخدم في  معالجة المكرونة سريعة التحضير للتغليف، وهي لا تحتوي على أي نوع من أنواع الفيتامينات أو المعادن، مما يجعل مستوى التغذية بها منخفض جدا .
  • عند تصنيع الإندومي يتم تبخير المكرونة ثم تُقلى بعمق في الزيت أثناء معالجتها ، ما يجعلها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون تؤدي إلى زيادة وزن الأطفال.
  • يتم طلاء المكرونة بطبقة من الشمع في عملية التصنيع لكي تبدو جذابة، وهذا الشمع مضر جدا للأطفال كما أنها تتسبب في أضرار كثيرة للكبد.
  • تحتوي الإندومي على المنكهات الصناعية بدرجة كبيرة، وهي تسبب أضرار بالغة للكبار والصغار كما أنها تؤدي إلى تلف في الدماغ.
  • تحتوي الإندومي على الصوديوم كمادة حافظة وذلك بنسب كبيرة جدا وذلك بهدف الحفاظ عليها لفترات طويلة، والصوديم  يؤثر بشكل مباشر على الأعضاء الحيوية في الجسم ويمكن أن يتسبب في ضرر عند تناوله بشكل مفرط.
  • تحتوي الإندومي على العديد من المواد الكيميائية الضارة عند التعبئة، وهي ضارة جدا للإستهلاك .

الإندومي والسرطان

في البدايه لابد أن نوضح أن الإندومي لا يسبب السرطان لإن أي غذاء لكي يمكن بيعه في أي دولة لابد من أن يأخذ تصريح من وزاره الصحة، وتقوم وزارة الصحة بتحليل هذا الطعام و إذا وجدت أي مادة مسرطنة في هذا الطعام تمنع تماما تداول هذا الطعام في الأسواق، في بداية الأمر تم إختراع الإندومي في شرق أسيا واليابان وكوريا ويوجد في هذه الدول منذ سنين طويلة وتعتمد على الإندومي في غذائها ولا يوجد بها زيادة في معدلات السرطان بسبب الإندومي وبالتالي فإن الإندومي لا يسبب السرطان، البعض يتحدث عن وجود مادة ضارة في الإندومي وهي عبارة عن أحد أحماض الأملاح الامينية، وهذه المادة موجودة بكمية كبيرة جدا داخل الأغذية الجاهزة و المعلبة و هيئة الغذاء والدواء الامريكية قد قامت بتصنيف هذه المادة على إعتبارها مادة أمنه ومادة غير مسرطنة ولا تسبب السرطان.

الإندومي ليست وجبه متكامله

الإندومي ليست وجبة متكاملة وليست وجبة يمكن الإعتماد عليها كغذاء للأطفال ، الإندومي منتشر جدا تناوله بين الأطفال، وهناك العديد من الأطفال الذين يعتمدون عليه كغذاء لهم، وهوعبارة عن نشويات مضاف إليها دهون ولا يوجد بها أي عناصر غذائية مغذية أخرى تجعل من الإندومي وجبة متكاملة، وتكمن خطورة الإندومي عندما يتناوله الأطفال كل يوم أو اكثر من مره خلال اليوم الواحد،ويتم إعتماده كوجبة غذائية مستقلة و هذا مضر جدا بالنسبة للأطفال، لأن في هذه الحالة يتناول الطفل نشويات ودهون ولا يحصل على باقي العناصر الأخرى المهمة التي يحتاجها الجسم، وبالتالي اذا تم تناول الإندومي يجب ان يكون جزء من وجبة متكاملة وليست وجبة يمكن الإعتماد عليها بمفردها.

الطريقة الصحيحة لتناول الإندومي للأطفال
الطريقة الصحيحة لتناول الإندومي للأطفال

الطريقة الصحيحة لتناول الإندومي للأطفال

  • إذا تناول الأطفال الإندومي يجب أن يكون الإندومي جزء من وجبة متكاملة يحصل عليها الأطفال وليس وجبة بمفردها بمعنى يمكن تناول الإندومي مع شوربة الخضار و نوع من أنواع البروتين مثل اللحوم الحمراء أو البيض أو الدجاج .
  • يمكن تناول الإندومي بطريقة أخرى من خلال إضافة بعض الخضروات إليها مثل البسله والجزر والفلفل الألوان والفاصوليا، كما يمكن إضافة أحد أنواع البروتين إليها مثل قطع اللحم الحمراء أو قطع الدجاج بحيث تصبح وجبة متكاملة. 

    الإندومي بطريقة صحية
    الإندومي بطريقة صحية

أضرار الإسراف في تناول الإندومي

الإسراف في تناول الإندومي يسبب العديد من المشاكل بصحة الاطفال، وذلك لأنه يعتبر وجبة غير متكاملة ولا يمكن الإعتماد على الإندومي كغذاء حيث يحتوي على سعرات حراريه كبيرة جدا تؤدي إلى السمنة .

تمنح الطفل الشعور بالشبع وبالتالي لا يستطيع تناول باقي العناصر الغذائية المغذية والمفيدة طوال اليوم

الإسراف في تناول الإندومي قد يسبب سمنة للأطفال وذلك بسبب سعراته الحرارية المرتفعة

نصائح عند تناول الإندومي

عدم تناول الإندومي بشكل يومي وإنما يمكن تناوله مرة أو مرتين على الأكثر طوال الأسبوع.

يتم إضافة بعض العناصر الغذائية الأخرى المفيدة إلى الإندومي والتي تضيف له قيمة غذائية مرتفعة، يكون بحيث يتم تكوين وجبة غذائية متكاملة مفيدة ومغذية.

الإندومي
الإندومي
السابق
11 شهر جدول لتغذية الطفل الرضيع
التالي
معادن لا يستغني عنها جسم الطفل و مصادرها الطبيعية