الطبيعة

ما هي المبيدات الفطرية

ما هي المبيدات الفطرية

يعني مصطلح المبيد الفطري “Fungicides” المادة الكيميائية القادرة على منع تطور أو ابادة المرض الذي يسببه الفطر. وعلى اساس تأثيرها على الفطر هناك مركبات تقتل الفطر تسمى “Fungitoxic” وهناك مركبات توقف نمو الفطر وتسمى “Fungistatic” وبعض المركبات توقف تكاثر الفطر وتسمى “Genstatic” ويمكن تقسيم المبيدات على اساس طريقة التأثير “Mode of Action” أو على اساس الطبيعة الكيميائية “Chemical Nature” ويعد التقسيم الثاني أكثر قبولا وشيوعا …

تقسيم المبيدات الفطرية وطرق تأثيرها على الفطر

المبيدات الفطرية عبارة عن مواد كيماوية تستخدم لحماية المحاصيل النباتية من الأمراض الفطرية وهناك عدة أسس لتقسيم المبيدات الفطرية ويكمن توضيح ذلك:

– تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لكيفية عملها على الفطريات المرضية.

أ- مبيدات فطرية وقائية protective fungicides حيث إنها تعمل على تثبيط إنبات ونمو الجراثيم وأعضاء التكاثر الفطرية reproductive organs.

وتعمل هذه المبيدات في موضع ترسيب ووجود الجراثيم وأعضاء التكاثر الفطرية على النبات (موضع الإصابة infection place) وتستخدم مثل هذه المبيدات قبل تفاقم الإصابة بالفطريات.

ب- مبيدات فطرية علاجية curative fungicides : مبيدات تعمل على الأجزاء الخضرية والتكاثرية للفطريات وبالتالي فهي تثبط نمو أو تقتل الفطريات المرضية بعد إصابتها للنبات.

وتتوقف فعالية المبيدات الفطرية على زمن تطبيقها حيث يجب استخدامها بعد الإصابة بفترة زمنية قصيرة.

وعموماً فإن المبيد الفطري يمكن أن يعمل كمبيد فطري وقائي عند التركيزات المنخفضة ويعمل كمبيد فطري علاجي عند المعدلات العالية.

جــ- مبيدات فطرية مكسبة للمناعة therapeutic (immunizing) action مبيدات فطرية لها القدرة على تثبيط فعالية التوكسينات أو تغيير النشاط التمثيلي (اايضي) للنبات مما يؤدي إلى زيادة قدرة النبات على مجابهة الفطريات المرضية.

– تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لقدرتها على التوزيع والانتشار في النبات:

أ- مبيدات فطرية بالملامسة contact fungicides: مبيدات فطرية لا تتخلّل الأنسجة النباتية ولكنها تظل على السطح الخارجي للنبات وبذلك فهي تؤثر بطريقة مباشرة على الفطريات المرضية. بعض المبيدات الفطرية يكون لها القدرة على التخلّل الموضعي المحدود.

ب- مبيدات فطرية جهازية System fungicides: مبيدات فطرية يكون لها أو لبعض نواتج تمثيلها حيوياً داخل الخلية النباتية القدرة على الانتقال والانتشار داخل النبات من الجذر إلى الاوراق أو من الأوراق القديمة إلى النموات الخضرية الحديثة.

– تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لطريقة تطبيقها حقلياً:

أ- واقيات البذور seed protectants: مبيدات فطرية تستخدم لمكافحة الفطريات التي تعيش في التربة أو تلك التي يكون مصدر العدوى بها infection source ينتقل عن طريق البذور.

ب- مبيدات فطرية لتطهير التربة soil disinfectants: مبيدات فطرية تخلط جيداً بالتربة وذلك لتطهيرها من الفطريات المرضية. وتطهير التربة يكون ضرورياً وأساسياً في المستنبتات hot beds والصوب الزجاجية. وهي مبيدات سريعة التطاير تعمل وهي على هيئة اخبرة أو غازت.

جــ – مبيدات فطرية بالملامسة استئصالية contact eradicating effect تستخدم لاستئصال الأطوار الشتوية الساكنة من آفات ومسببات مرضية pathogens وتجدر الإشارة إلى أنها مركبات سامة جداً للخلية الحية وبذلك فهي تستخدم في الشتاء قل تفتح البراغم أو في الخريف المتأخر، حيث تكون النباتات في حالة سكون dormant plants .

د- مبيدات فطرية لمعاملة المجموع الخضري: مبيدات فطرية تستخدم لمكافحة الفطريات المرضية أثناء فترة النمو الخضري وبالتالي فهي إما أن تكون مبيدات فطرية وقائية أو علاجية.

أفضل مبيد فطري

من أقوى المبيدات الفطرية النحاسية التى أثبتت كفاءة عالية فى المزراع مؤخرا د ل كــــــــــــــــــــب 6 ســــــــــــــــــــــــــــــــائـــــــــــــــــل
مبيد فطرى تم تصنيعه بتكنولوجيا حديثه تعتمد على تقليل نسبة الماده الفعاله وزيادة كفاءة المواد الحامله التى تمكنه من النفاذيه إلى داخل النباتات المعامله خلال فتره قصيره من رشه لاتتجاوز ساعه واحده وهو مبيد وقائى وعلاجى مادته الفعاله كبريتات النحاس المائيه Copper Sulfate Pentahydrate وهو فى صورة سائله يحتوى اللتر منه على 235 جرام ماده فعاله (تعادل 6% نحاس معدنى) وهى نسبه قليله إذا قورنت بالمركبات النحاسية الأخرى التى تصل نسبة النحاس المعدنى بها حوالى 50% مما يجعله مأمون الإستخدام عند إستخدامه فى درجات الحراره العاليه.
يقتصر تأثير مركبات النحاس المحلية والمستوردة بتأثيرها الوقائى فقط معتمده على تأثير أيون النحاس الموجود على الأسطح المعامله فى قتل الفطريات فى حين إعتمدت تكنولوجيا تصنيع مبيد الدل كب 6% سائل على أن يكون تأثيره وقائى وعلاجى فى قتل الفطريات ويرجع ذلك إلى قدرة المركب على اختراق أنسجة النباتات المعاملة بفضل تركيبته المميزه وهى الخاصية التى ينفرد بها هذا المركب عن المركبات النحاسية الأخرى والتى تكسبه صفة العلاجية. كما أن الدل كب الموجود على الأسطح الخارجيه للنباتات المعامله يمنع جراثيم الفطر من الإنبات بفعل أيونات النحاس الموجوده فيه (التأثير الوقائى).
مميزات مبيد دل كب 6% سائل:
1- تركيبة هذا المركب السائلة تجعله اسهل تداولاً إذا ما قورن بالمركبات النحاسية الأخرى
2-هذا المركب قابل للامتزاج بالماء بنسبة 100% مما يزيد من كفاءته فى مكافحة مسببات الأمراض الفطريه والبكتيرية.
3- بسبب تركيبته المميزة فإنه يساعد على التوزيع المتجانس لأيونات النحاس على أسطح النباتات المعاملة مما يساعد فى القضاء على جراثيم الفطريات فى أسرع وقت ممكن.
4- لايسبب تآكل أو انسداد بشابير آلات الرش كما أنه لا يترك عوالق داخل خزانات الرشاشات وكلها مشاكل تواجه مستخدمى مركبات النحاس التقليدية.
5- يمتاز هذا المبيد بسرعة امتصاصه داخل أنسجة النبات المعامله به وليس له أثر باق على أسطح النباتات المعاملة والتى قد تسبب مشكلة لبعض المزارعين خاصة منتجى ومصدرى زهور ونباتات الزينة.
6- لا يحتاج إلى إضافة مواد لاصقة أو ناشرة وذلك نظراً لأن تركيبة المبيد تحتوى على مواد ترفع كفاءة انتشاره والتصاقه بالنباتات بالإضافة أن النحاس ممخلب على مواد راتنجية طبيعية تساعد على دخوله وانتشاره داخل أنسجة النباتات المعامله به.
7- بسبب سرعة امتصاصه داخل أنسجة النباتات المعاملة (خلال ساعة واحدة بعد الرش) تقل احتمالات فقده من على أسطح النباتات المعاملة بفعل الأمطار أو الندى أو ماء الرش وبالتالى ليس هناك حاجه لإعادة الرش إذا سقطت الأمطار بعد رشه بساعه .
8- تتساوى فعالية هذا المركب مع فاعلية المبيدات الجهازية.
9- مصرح باستخدامه فى الزراعات العضوية حيث أنه مسجل بالمعمل المركزى للزراعه العضويه.
مقارنة مبيد دل كب بالمبيدات الجهازية
1- من حيث الفاعلية :
*أثبتت نتائج التجارب التى أجريت فى مصر وفى بعض بلدان العالم مثل ( السعودية – كينيا – الأردن وجنوب أفريقيا ) أن فاعلية مركب دل كب6% تتساوى مع فاعلية المبيدات الجهازية، ولذلك فإن هذا المركب هو المركب النحاسى الوحيد الذى يذكر على البطاقة الاستدلالية عبارة “وقائى وعلاجى” ولم تمنح هذه الصفة لأى مركب نحاسى أخر حتى الأن.
* أثبت مركب دل كب 6% سائل فاعليته أيضاً كمبيد بكتيرى ضد بعض الأمراض البكتيرية التى تصيب زهور التصدير فى كينيا.
2- من حيث الأمان :
*يتميز مركب دل كب6% عن المبيدات الكيماوية الجهازية أن فترة ما قبل الحصاد Preharvest interval PHIهى يوم واحد فقط للثمار المعاملة وسبعة أيام للمحاصيل الورقية.
*إن تكرار عملية الرش للمبيدات الجهازية المعروفة يساعد على ظهور سلالات مقاومة لها فى فترة زمنية وجيزة ولذلك فإن منتجوا هذه المركبات ينصحون برش مركباتهم بالتبادل مع مركبات أخرى لتقليل فرص ظهور سلالات مقاومة من مسببات الأمراض ضدها ولكن فى حالة استخدام دل كب6% لا توجد احتمالات ظهور سلالات متحملة أو مقاومة ضده حتى لو تكرر استخدامه لعدة مرات متتالية.
*يعد مركب دل كب6% آمن جداً على الكائنات الحية الأخرى إذا ما قورن بالمبيدات الجهازية المعروفة.
*يمكن استخدام هذا المركب عن طريق الرش الجوى.
مميزات أخرى خاصة بمركب دل كب6% :
1- يعمل كسماد ورقى فى حالات نقص عنصر النحاس.
2- يساعد النباتات على تحمل الظروف الجوية المعاكسة حيث يحمى النباتات المعاملة من الصقيع وكذلك يمكن استخدامه عند ارتفاع درجة الحرارة.
3- يساعد على زيادة إنتاجية بعض المحاصيل مثل البطاطس وتتمثل هذه الزيادة فى زيادة حجم الدرنات كما ثبت أيضاً زيادة إنتاجية محصول الجزر المعامل بهذا المركب متمثلة فى زيادة طول وقطر الجزر إذا ما قورن بالنباتات الغير معاملة كما اثبتت التجارب زيادة إنتاجية محصول بنجر السكر بما يعادل 20 % وزيادة نسبة السكر بمعدل 15 %.
معدل الإستخدام :
1- يستخدم مبيد الدل كب 6% سائل بمعدل 1 لتر للفدان فى محاصيل الحقل والخضر.
2- يستخدم بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء عند إستخدامه على أشجار الفاكهه

اسماء المبيدات الفطرية

توب سيجما ( نحاس )
توب سيجما ( نحاس ) ( مركب لعلاج التبقعات البكتيريه واللفحات الفيروسي )

التركيب :

– % Cu : 13

– % EDTA : 60

الخصائص :

– توب سيجما : يحتوي علي سلسيليك أسيد 15 % ، واكسي تتراسيكلين 5 % ( مضاد حيوي )

– توب سيجما : مركب فطري بكتيري يحتوي علي النحاس في صورة ايديتا مما يجعله سهل الامتصاص وسريع الاختراق لأنسجة النبات .

– توب سيجما : مبيد وقائي وعلاجي واسع المدي وممتد المفعول

– متخصص لمكافحة العديد من الأمراض الفطريه التي تصيب منطقة المجموع الجذري ومنطقة التاج .

– توب سيجما : يحتوي علي مادة السلسيليك أسيد التي لها دور مؤثر وقوي في بناء جدار خلوي قوي للأنسجه النباتيه مما يمنع اختراق جراثيم الفطريات لها ، ويعتبر خط الدفاع الأول للنبات ضد الأمراض الفطريه .

– كما أن لهذه الماده ( السلسيليك أسيد ) دور في تيسير سريان العصاره داخل النبات مما يساعد النبات علي تفادر أثار الاجهاد والظروف الغير مناسبه التي يمر بها مثل ( الصقيع – الحراره العاليه – الملوحه – الاصابه بالامراض الفطريه والفيروسيه ، وخاصة فيروس التفاف أوراق الطماطم )

– كما يحتوي علي مادة الاكسي تتراسيكلين وهو مضاد حيوي بكتيري يعمل علاج التبقعات البكتيريه في الطماطم والفلفل الألوان واللفحه الناريه في الكمثري .

 

معدلات الاستخدام :

نوع الاستخدام معدل الاستخدام
الرش الورقي 1 : 1.5 جم / لتر
التسميد الأرضي 1 كجم / فدان ( من خلال شبكة التنقيط )

الخلط : قابل للخلط مع معظم المبيدات المعروفه والمغذيات ويفضل اجراء تجربه قبل الخلط

الحجم : 500 جم – 1 كجم

توب سيجما

مركب بكتيري مركب فطري مركب فيروسي

فايتر اكس

( توب بريفيكت )

– التركيب :

– %Manganese : 2

– %Iron : 2

– %Edta : 30

– %Zinc : 2

– %EDTA : 30

 

– الخصائص :

– فايتر اكس : يحتوي علي مستخلصات طبيعيه وزيوت طياره وطحالب متخصصه في الوقايه من معظم الامراض الفطريه .

– فايتر اكس : مركب طبيعي له قوة تأثير ك وقائي وعلاجي للأمراض الفطريه الخاصه بالمجموع الخضري مثل ( الندوات البدريه والمتأخره في البطاطس والطماطم والبياض الزغبي زلفحة الساق الصمغيه والقرعيات في العنب وأمراض البياض الدقيقي والآصدأ في التفاح والفراوله والحلويات والتفاحيات ، واعفان الثمار في العنب والفراوله .

توصيات الاستخدام :

نوع الاستخدام معدل الاستخدام
الرشى الورقي من 1 : 2.5 سم / 100 لتر ماء وذلك حسب نوع الاصابه
الخلط : يرجي اجراء تجربه قبل الخلط

حجم العبوه : 500 سم

نواكوبر عين شمس

نوا كوبر عين شمس

( هيظبط النحاس – يعالج اعراض نقص عنصر النحاس )

التركيب :

نحاس : % 5

كبريت : % 2.59

– كما يحتوي علي اضافات اخري تعمل علي زيادة كفاءة المركب .

 

الخواص :

سماد سائل يحتوي علي عنصر النحاس والكبريت الذي يساعد علي تعويض نقص عنصر النحاس للمكافحه الوقائيه والعلاجيه .
يساعد عنصر النحاس في تكوين اللجنين الذي يعتبر بمثابة العامل المساعد للعديد من الانزيمات التي تقوي الانسجه داخل النبات مما يعطي وقايه من الأمراض البكتيريه والفطريه مثل البياض الزغبي والندوات و أعفان الجذور والتبقع البكتيري .
يحتوي علي أحماض كربوكسيليه منخفضة الوزن الجزيئي والتي تجعل المركب
Low-molecular – weight )) مما يسهل اختراقه للنبات بسرعه فائقه عن طريق الرش الورقي والتسميد الأرضي .
يستخدم في الرش الورقي بعد عمليات التقليم المختلفه في أشجار الفاكهه .
كما انه يقوم بحماية النبات بكفاءه تامه من الأمراض الفطريه والبكتيريه وأعفان الجذور .

معدلات الاستخدام :

– الرش الورقي : من 100 : 150 سم / 100 لتر ماء

– الري بالتنقيط : من 1 : 2 لتر / فدان

توصيات خاصه :

المحصول الافه جرعة الاستخدام
الخيار-البطيخ-الكوسه –العنب-الباذنجان البياض الزغبي 150 سم / 100 لتر ماء
الفراوله-الطماطم-البطاطس-الفول-البنجر-البسله-المانجو تبقع الاوراق – فطريات المجموع الخضري 150 سم / 100 لتر ماء
الطماطم- البطاطس-الباذنجان-الفاروله الندوات – 150 سم / 100 لتر ماء
الموالح واشجار الفاكهه الاشنات من 150 : 250 سم / 100 لتر ماء
الخضر واشجار الفاكهه أعفان الجذور – امراض التربه 1 لتر / فدان

الخلط : يُنصح بعمل اختبار قبل الخلط .

حجم العبوه : 1 لتر – 5 لتر – 20 لتر

ميجا

التركيب

ثيوفينات ميثيل 50%

ثيرام 30%

الخصائص

ميجا مبيد جهازي، تأثيره وقائي وعلاجي، واسع المدي، ممتد المفعول، ومتخصص لمكافحة العديد من الأمراض الفطرية، مثل البياض الدقيقي، والعفن الرمادي (البوترايتس)، والتقرح والمونيليا، والعفن الزيتوني، والعفن الأبيض والعفن الرمادي، والجرب، ولفحة أنثراكنوز، وأعفان الجذور، وأعفان الثمار، والموت الرجعي (داي باك)، وتبقعات الأوراق.

ميجا مبيد يستخدم أيضا لتعقيم جذور شتلات الأشجار والأبصال والدرنات لوقايتها من الأمراض التي تصيبها بعد الزراعة (وأهمها مرض الذبول) وذلك عند إضافته مع مياه الري.
ميجا مبيد يستخدم في الحدائق المزروعة بالشتلات والتي تعاني من ظهور مناطق ميتة فيها بسبب زيادة مياه الري.
ميجا مبيد لا يتأثر بعد الرش على المحصول بالعوامل الخارجية (مثل الحرارة والضوء وهطول الأمطار والرطوبة الجوية)، وبالتالي يحقق كفاءة إبادية عالية وحماية كاملة وممتدة لفترة طويلة لجميع أجزاء النبات وحتي النموات الحديثة.
ميجامبيد متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة للآفات
(IPM).

مادة ثيرام: وهي مادة ذات تأثير وقائي وتعمل بالملامسة على المراحل المختلفة للفطريات وتطورها بداية من الجراثيم وتطورها إلى ميسليوم الفطر المتسبب في أمراض التربةبالاضافه أن وجودها بالمركب يساعد علي كسر ظاهرة المقاومه للفطريات مما يجعله أكثر فاعليه.

 

توصيات الاستخدام:

نوع المعامله معدل الاستخدام
الرش الورقي

٨٠ جم / ١٠٠ لتر ماء
معاملة البذور ٢-٣ جم / كجم بذرة
حقناً مع ماء الري بمعدل 400جم للفدان
فترة ما قبل الحصاد (القطف): ٧ – ٢١ يوم، طبقاً لنوع المحصول.
القابليه للخلط : ميجا يقبل الخلط مع معظم المبيدات الحشرية والفطريه ويفضل عمل إختبارات الخلط أولا

سومي زول

التركيب

المادة الفعالة دينكونازول 5%(وزن /حجم)

الخصائص

مبيد فطرى واسع المدى ذو تأثير جهازى (وقائى وعلاجى) ومتخصص فى مكافحة العديد من أمراض البياض الدقيقي والأصداء وتبقع الأوراق فى محاصيل القمح والشعير والفول السودانى وبنجر السكر والخوخ والمشمش والبرقوق.

الاستعمال طبقا لتوصيات وزارة الزراعة

يستعمل مبيد سومي زول 5% ec للوقاية والعلاج وذلك طبقا لتوصيات وزارة

الزراعة كما يلى :

البياض الدقيقى على العنب بمعدل (35سم3 /لتر ماء )
البياض الدقيقى على المانجو بمعدل (40سم3 /لتر ماء )
البياض الدقيقى على الفراولة بمعدل (25سم3/لتر ماء )
الصدأ على الفصوليا بمعدل (35سم3 /لتر ماء )
البياض الدقيقى على الخياربمعدل (35سم3 /لتر ماء )
الصدأ الاصفر فى القمح بمعدل (35سم3/لتر ماء )
فترة ماقبل الحصاد phi:

القمح : 20 يوم

الفراولة –العنب : 15 يوم

المانجو :10يوم

الخيار –الفاصوليا :12يوم

الخلط

يقبل الخلط مع معظم المبيدات الحشرية والفطرية الشائعة الإستخدام

سليكا سي يو

سليكات بوتاسيوم 15%

نحاس 5%

كبريت 2.5%

قاوم الاجهاد والصقيع واحمي نباتك من الفطريات

الخصائص

مركب غذائي ووقائي يحتوي علي العناصر الهامه (البوتاسيوم – النحاس – الكبريت ) في صوره ميسره للنبات

معاملة النباتات بالسليكا تؤدي لزيادة مقاومة النبات لأجهاد العطش عن طريق خفض فقد الماء من خلال عمليات النتح والتبخير.

معاملة النبات بالسليكا يؤدي لدخول السليكات في تركيب الجدر الخلويه وتكوين بوليمرات (جزيئات كبيره) تجعل الجدر الخلويه أكثر صلابه بالتالي تكون مقاومه لأختراق الفطريات ويصبح النبات مقاوم لاقصي درجه

ينشط المقاومه الداخليه للنبات ضد الامراض والظروف المعاكسه حيث تعمل السليكات علي زيادة سمك الورقه وزيادة كثافة الشعيرات علي الاوراق مما يجعلها أكثر احتفاظا بالماء وتحملا لعوامل الاجهاد البيئي خاصه الحراره المرتفعه والصقيع

يعمل كمصدر وقائي وعلاجي لاعفان الجذور الموجوده بالتربه

 

الجرعات :

الغرض معدل الاستخدام نوع المعامله
الحمايه من الصقيع 200 سم لكل 100 لتر ماء الرش الورقي
الوقايه وعلاج اعفان الجذور 1 – 1.5 لتر \ فدان الحقن مع ماء الري

الخلط :

قابل للخلط مع معظم الاسمده والمغذيات ويفضل اجراء تجربه قبل الخلط

توب سيجما

توب سيجما Top SIGMA

ميتا لا كسيل 8%

مانكوزيب 64%

مبيد فطري جهازي

الخصائص

تؤثرالمادتان الفعالتان في توب سيجما (ميتا لا كسيل ومانكوزيب) على نمو وإنبات جراثيم الفطريات بأنواعها خاصة جراثيم البياض الزغبىالتى تصيب العنب والقرعيات والمحاصيل الأخرى والفطريات القريبة منها، كما يؤثر على الندوات المبكرة والمتأخرة فى البطاطس والطماطم بأنواعها، بالإضافة إلى الفطريات الممرضة الأخري، وبالتالي يحقق حماية داخلية وخارجية للنبات.

* توب سيجما مبيد فطرى جهازى، وقائى وعلاجى، يحتوى على المادة الفعالة ميتا لا كسيل ٨٪ حيث تخترق الطبقة السطحية للأوراق وتحميها فتمنع إنبات الجراثيم ولا تستطيع هيفات الفطر إختراقها وإحداث الإصابة. هذا بالإضافة إلى أن هذه المادة لها القدرة العلاجية حيث تعمل على القضاء على هيفات فطريات البياض الزغبي والندوات الممرضة المخترقة لسطح النبات والقضاء عليها.

* توب سيجما مبيد فطرى واسع المدى، وقائي، يؤثر بالملامسة يحتوى أيضا على المادة الفعالة مانكوزيب ٦٤٪ التي تحقق حماية خارجية كاملة نظراً لتأثيرها الإبادي القوي على الفطريات المسببة للبياض الزغبي والندوات.

توصيات الاستخدام :

المحصول المرض معدل الاستخدام
العنب البياض الزغبي – موت الافرع 150جم\ 100 لتر ماء
البطاطس والطماطم اللفحه (الندوه المتأخره) 150جم\ 100 لتر ماء
البصل والثوم والخيار والبازلاء البياض الزغبي –
اللفحه الارجوانيه

150جم\ 100 لتر ماء
القرعيات البياض الزغبي – لفحة الساق الصمغيه 150جم\ 100 لتر ماء
الدخان والمحاصيل والمحاصيلالحقليه البياض الزغبي 150جم\ 100 لتر ماء

فترة الامان : (PHI)

الحقول المفتوحه : 4 ايام قبل الحصاد
البيوت البلاستيكيه : 7 أيام قبل الحصاد

قابلية الخلط :

قابل للخلط مع معظم المبيدات المعروفه والمغذيات ويفضل اجراء تجربه قبل الخلط

تصنيع مبيد فطري

تعتبر الفطريات والعوامل الأخرى مثل الآفات من العناصر التي يمكن أن تتدخل أيضًا في التطور الصحي لأنواع النباتات المختلفة، لأنها يمكن أن تسبب الأمراض وتصيب النباتات، وذلك لأنها تهاجم السيقان والأوراق والأزهار والأشجار والثمار، مما يجعل المحاصيل أكثر حساسية، ويؤدي إلى خسائر في الإنتاج بأكمله.

نتيجة لذلك، تم تنفيذ استراتيجيات مختلفة لفترة طويلة لمكافحة مشكلة الأمراض النباتية، من بينها تناوب المحاصيل، وأداء المهام الوقائية المختلفة وإدراج نباتات أكثر مقاومة. ومع ذلك، هذا لا يكفي دائمًا، لذلك من الضروري استخدام أدوات أخرى مثل مبيدات الفطريات، وهي نوع من المبيدات القادرة على منع وحماية وتقليل الآثار التي تسببها الفطريات. كما تساعد في السيطرة على الأمراض، بالإضافة إلى أنها لا تتدخل في نمو النباتات وتحسين جودتها.

أنواع المبيدات الفطرية
هناك أكثر من 100000 نوع من الفطريات، منها حوالي 50 نوعًا تسبب أمراضًا للإنسان، كما هو الحال في العديد من الحيوانات، وأكثر من 15000 نوع من الفطريات تلحق الضرر بالنباتات.

يتعرض كل نبات في الحديقة للهجوم من قبل نوع من الفطريات ويمكن لبعض الفطريات الطفيلية مهاجمة أنواع مختلفة من النباتات.

أنواع مبيدات الفطريات حسب طريقة عملها:
مبيدات الفطريات الوقائية: تسمى أيضًا مبيدات الفطريات الملامسة، ويتم استخدامها قبل وصول أبواغ الفطريات. إنها تعمل فقط على سطح النبات حيث تم ترسيب مبيد الفطريات وتمنع البوغة من إنبات الخلايا واختراقها. لهذا السبب، يوصى بتغطية معظم النبات بهذا النوع من المنتجات.

مبيدات الفطريات التي تقضي على المرض: تسمى أيضًا بالجهازية أو المنهجية، يتم تطبيقها لعلاج النبات المصاب بالفعل بالفطريات. يتم امتصاصها من خلال الأوراق أو الجذور ويتم توزيعها في جميع أنحاء النبات. المنتجات الجهازية الأخرى، والمعروفة باسم مبيدات الفطريات translaminar، لديها القدرة على الانتقال من الجانب العلوي للورقة إلى الجانب السفلي، ولكن ليس من ورقة إلى أخرى. تؤثر مبيدات الفطريات الجهازية على مراحل مختلفة من حياة الفطريات.

تستخدم معظم المبيدات الفطرية لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، حماية البذور، ولتطهير التربة وللتطبيق الورقي.

من المهم مراعاة أنه مثل المنتجات الكيماوية الأخرى من الضروري استخدامها باعتدال لتجنب الضرر الفسيولوجي للنباتات أو الإضرار بالبيئة، ولهذا السبب هناك بدائل تسمح بتقليل هذه المشكلة مع مخاطر أقل على البيئة، على سبيل المثال مبيدات الفطريات العضوية المصنوعة من منتجات طبيعية، والتي تعتبر آليات حماية ذاتية مفيدة للنباتات.

هل يمكن صنع مبيد فطري داخل المنزل؟
يمكن أن يكون صنع هذا النوع من المنتجات في المنزل أمرًا بسيطًا وغير مكلف، بالإضافة إلى أن هذا النشاط يساهم في رعاية البيئة وزيادة جودة النباتات، لذلك تحتاج فقط إلى المواد التالية: بيكربونات الصوديوم والماء والصابون المحايد في مسحوق، حليب، وعاء خلط نظيف، ملعقة وبخاخين.

الخطوة الأولى: هي وضع 3.5 لتر من الماء، وأربع ملاعق كبيرة من البيكربونات وأربع ملاعق كبيرة من الصابون المحايد في دلو، ثم يجب أن تخلط جيدًا حتى يتم تكوين خليط متجانس. بمجرد دمج جميع المكونات، ضع الخليط في البخاخة بحيث يكون تطبيقه أسهل، يوصى بتخزينه في مكان بارد بحيث يستمر لفترة أطول قليلاً.

بالنسبة للمبيدات الفطرية الأخرى، يجب وضع 800 مل من الماء، و 200 مل من الحليب، و 20 جرامًا من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم من الضروري الخلط جيدًا حتى يتم دمج جميع المكونات قبل استخدامها، كما يجب وضع هذا أيضًا في رذاذ لتتمكن من تطبيقه مباشرة على النباتات.

على الرغم من كونها أكثر ندرة، تظهر الفطريات في مزارع الزراعة المائية، لذا من الأفضل دائمًا الحرص على جعل النبات ينمو ببيئة صحية وخالية من الأمراض. وبالتالي معرفة كيفية صنع مبيد فطري منزلي الصنع سيساعدك في الحفاظ على صحة نباتاتك.

كيفية صنع مبيدات فطرية في المنزل باستخدام الحليب

سترى مدى سهولة صنع مبيد فطري قوي منزلي الصنع بالحليب، فهو اقتصادي للغاية ومتوافق مع الزراعة العضوية. سيكون مبيد الفطريات هذا بمثابة علاج ضد البياض الدقيقي والعفن والصدأ والنباتات بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كوسيلة وقائية. أي أن مفعول مبيد الفطريات هذا يكون مزدوجًا، فمن ناحية يقضي على الفطريات الموجودة بالفعل ومن ناحية أخرى يحفز مقاومة النبات ضد الفطريات، وبالتالي يمنع تعرض نباتاتنا للهجوم عليها.

تظهر الفطريات على النباتات في ظروف درجات الحرارة الدافئة، بشكل عام في الربيع والصيف في المناطق ذات الكثافة العالية من أوراق الشجر والقليل من التهوية (النباتات قريبة من بعضها البعض) والرطوبة فوق 50-60٪، حيث لا يمكننا دائمًا التحكم في هذه المعلمات بشكل أفضل. ما يمكننا القيام به هو استخدام مبيد الفطريات هذا الذي سيمنع ظهور هذه الفطريات المخيفة.

كيف يتم صنع هذا النوع من المبيدات؟
من السهل جدًا صنع هذا النوع من مبيد الفطريات وهو فعال للغاية، وهناك الكثير من الوثائق من دراسات مختلفة تظهر فعاليته، والمكونات التي نحتاجها هي:

حليب البقر يفضل أن يكون منزوع الدسم.
مياه الأمطار أو التناضح (يمكننا استخدام ماء الصنبور وتركه لمدة 24 ساعة).
بيكربونات الصوديوم.
سنصنع مزيجًا من الماء والحليب، النسبة التي أوصي بها هي 10٪ حليب، أي إذا أردنا صنع لتر من مبيدات الفطريات، فسنخلط 100 مل من الحليب و 900 مل من الماء.

درس كل من Wagner Bettio و Embrapa استخدام الحليب كمبيد للفطريات، وتم تخفيفه بتركيزات تتراوح من 10٪ إلى 50٪، بالرش مرتين أسبوعيًا، وتبين أن تركيز 10٪ أفضل من مبيد الفطريات التقليدي، أعتقد أن التركيز الذي يزيد عن 10٪ ليس ضروريًا، ولكن يمكننا أن نصل إلى 50٪ إذا أردنا.

لتكملة عملية صنع مبيد الفطريات سنضيف 2 جرام من بيكربونات الصوديوم لكل لتر من الماء وهذا له قوة شفائية ومطهر ولكنه يزيد من ملوحة مبيد الفطريات ويمكن أن يكون ضارًا بالنبات لذلك يمكن استخدامه ولكن بكميات منخفضة جدًا.

كيف يعمل؟
تعود خصائص مبيدات الفطريات إلى وجود بعض الأحماض الأمينية والأملاح الغنية بالبوتاسيوم والفوسفات في الحليب، ويرجع التأثير الوقائي للحليب إلى الدهون التي تترسب على الأوراق مكونة غشاء يمنع أو يعيق تغلغل الفطريات.

كيفية تطبيق هذا النوع من المبيدات الفطرية منزلية الصنع؟
سيكون تطبيق مبيد الفطريات مرة أو مرتين في الأسبوع إذا ظهرت الفطريات بالفعل وسنكررها حتى تختفي، وإذا استخدمناها كتطبيق وقائي فسيكون مرة كل 10 أو 15 يومًا. من المهم رش كل من الجزء العلوي والسفلي من الأوراق لزيادة فعاليتها.

طريقة ثانية لصنع مبيدات فطرية في المنزل خطوة بخطوة
يضمن وضع مبيد فطري جيد على نباتاتنا أنها يمكن أن تنمو بصحة جيدة وخالية من الأمراض أو الآفات، وعلى الرغم من أنه يمكننا العثور على العديد من المبيدات في السوق المصنوعة من مكونات طبيعية، فإننا نود أن نوضح أدناه، دليل للخطوات التي بطريقة بسيطة سنطلعكم عن كيفية صنع مبيد فطري منزلي الصنع.

من أجل صنع مبيد فطري منزلي فعال حقًا، لا يوجد شيء مثل الاستفادة من خصائص بيكربونات الصوديوم، والتي على الرغم من استخدامها لتطهير الأسطح أو تبييض الأسنان أو كمضافات غذائية، إلا أنها تعمل أيضًا كمبيد فطري للنباتات لأنها ستكون قادرة على لقتل العفن الرمادي (الذي يؤدي إلى موت الأزهار والفواكه والأنسجة الرخوة للنباتات مثل الفراولة والقرنبيط والورود)، وكذلك الفطريات (Blumeria graminis) (التي تسبب مرضًا يسمى البياض الدقيقي في النباتات مثل العنب، البنجر والخرشوف وما إلى ذلك). لذلك، دعونا نرى كيفية صنع وصفة منزلية الصنع لمبيدات الفطريات من صودا الخبز.

خطوات صنع مبيد فطري منزلي:
لتحضير رذاذ مبيد الفطريات هذا، يجب أن يكون لديك:

1 لتر من الماء.
40 غرام من صودا الخبز.
1 وعاء مع بخاخ.
كيف افعلها:
ضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في لتر من الماء، واخلطهم جيدًا ثم اسكبهم في الرذاذ.
قلّب المزيج بقوة ثم ضعه على الجزء الهوائي من النباتات، وخاصة الأوراق.
من الناحية المثالية أو الموصى بها، يمكنك استخدام مبيد الفطريات محلية الصنع هذه مرتين في الأسبوع وذلك لمنع تطور الفطريات الخطرة أثناء فترات الرطوبة.

المبيدات الفطرية الجهازية

المبيدات الفطرية الجهازية:
هي المبيدات التي تمتص داخلياً في النبات المعامل و تنتقل داخلياً فيه بعيداً عن منطقة دخول المبيد ثم تعمل على قتل الفطر عند دخوله للنبات المضيف أو قد يوقف المرض على النبات بعد استقرار العدوى. يتم امتصاص المبيدات الجهازية عن طريق المجموع الخضري أو عن طريق الجذور و تنتقل داخلياً فيه لمسافات متباينة
أهم مميزات المبيدات الفطرية الجهازية:
1- ممكن حماية النبات المضيف بدرجة مستمرة خلال موسم النمو دون الحاجة الى تكرار الرش بالمبيد
2-ممكن الوصول داخلياً الى النموات الخضرية الحديثة التي تنمو بعد الرش و بالتالي تحميها من هجوم الفطريات.
3-لاتتأثر بالعوامل الجوية مثل المبيدات التي تبقى خارجياً على سطح الأجزاء الخضرية للنبات
4- المبيدات الفطرية الجهازية ذات كفاءة عالية في مكافحة أمراض النبات و استئصالها (أمراض الذبول الوعائي مثلاً)

مبيد فطري سكور

سكور (وقائي علاجي) له تأثير جهازي ينتقل عن طريق العصارة النباتية و ينتشر في كل أجزاء النبات بسرعة فيعمل علي وقايته و كذلك له القدرة علي القضاء علي نمو الفطريات الموجودة تحت بشرة الورقة مما يؤكد فعاليته بعد حدوث الإصابة.

مادة فعالة: ديفيناكونازول

سكور:

مركب جهازي.
مركب وقائي و علاجي.
سرعة الإمتصاص و الإنتقال داخل العصارة النباتية.
لا يتأثر بالحرارة العالية.
فعال ضد العديد من الفطريات الممرضة للنبات.
استخدامك ل سكور:

حماية كاملة لجميع أجزاء النبات و النموات الحديثة.
يمنع إنبات جراثيم الفطر المسبب للمرض.
لا يتأثر بالأمطار و ممتد المفعول محققا فترات حماية طويلة.
إمكانية استخدامه تحت الظروف المختلفة.
مرونة في الاستخدام.
متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة و آمن علي البيئة.
يناسب احتياجات المصدرين.
التوصيات المحلية: مسجل بوزارة الزراعة تحت رقم (945)

المحصول

المرض

معدل الاستخدام

فترة ما قبل الحصاد (يوم)(PH)

الطماطم

الندوة المبكرة (البدرية)

50 سم3/100 لتر ماء

20

البطاطس

الندوة المبكرة (البدرية)

50 سم3/100 لتر ماء

14

الكنتالوب

لفحة الساق الصمغية

50 سم3/100 لتر ماء

3

مانجو

لفحة الأزهار (انثراكنوز)

50 سم3/100 لتر ماء

30

بسلة

لفحة الأسكوكيتا

50 سم3/100 لتر ماء

14

كتاب المبيدات الفطرية

لتحميل الكتاب اضغط هنا

المبيدات الفطرية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
برنامج تمكين للتوظيف لمستفيدي الضمان الاجتماعي 1442 وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية
التالي
قائمة اضرار حليب الإبل وأبرز 11 فائدة للحليب في المقابل

اترك تعليقاً