تنمية بشرية

ما أهمية العمل للفرد و المجتمع

الإنسان حين يعمل يشعر كـأنه يحقق ذاته ،و لذلك على الآباء ،و الأمهات أن يخبروا أطفالهم بأهمية العمل وقيمته  ،و أنه هو السبيل لتحقيق الذات ،و ارتقاء المجتمع الذي يعيشون فيه.

ما أهمية العمل للفرد و المجتمع

  1.  العمل يغني الإنسان عن سؤال الآخرين ،و يجعله أكثر قدرة على الإعتماد على ذاته دون الحاجة لأحد .
  2.  العمل يضمن للإنسان أنه لا يقع في ضنك العيش ،و الفقر .
  3. العمل يكسب الفرد مهارات الحوار ،و الإستماع للآخرين ،و الرغبة في التقرب إليهم وكسب ودهم ،و هذا ما يعود بالإيجاب على حالته النفسية .
  4. العمل هو السبيل نحو تحقيق الأهداف فالفرد نعم يبذل مجهودا قاسيا ،و لكنه في النهاية سوف يجد أمامه ثمرة ما بذله من جهد عندما يشعر بأن له قيمة .
  5.  يحمي العمل الإنسان من المشكلات التي من الممكن أن يقع فيها بسبب البطالة مثل صحبة السوق .
  6.  العمل يعين الفرد على توظيف طاقته بشكل صحيح  ،و كذلك يساعد العمل في تنمية مهارات الفرد ،و قدراته

أهمية العمل في حياة الإنسان

إنّ العمل من أهمّ الأشياء الإيجابيّة في حياة الإنسان والتي تُحقّق له العديد من الفوائد، هي:

  1. تطور المعرفة: تعتمد على زيادة الخبرة في مجال العمل؛ وخصوصاً لدى الأفراد المُبتدئين، ممّا يُساعدهم على فهم كافّة الصّفات والمهارات المطلوبة منهم.
  2. مُساهمة العمل في الحصول على المال من أجل تحقيق المصالح الشخصيّة للإنسان.

أهمية العمل في حياة المجتمع

  1. العمل يساعد على تنشيط الإقتصاد و العملة الشرائية  في البلاد .
  2.  العمل يحقق النهضة ،و التقدم للبلاد فالسبب في ارتقاء الشعوب و نضتها هو أن أفرادها يعملون بأخلاص بشكل مستمر نحو ارتقائها .
  3. العمل ينشر القيم السامية بين الناس فهو يعزز روح التعاون ،و التكافل ،و الإندماج بين الأفراد في المجتمع .
  4. خفض نسبة البطالة في البلاد ،و بذلك نضمن انخفاض نسبة الجريمة ،و المشاكل الآخرى .
  5.  العمل يعزز القدرة الإنتاجية للبلاد وبالتالي يزيد من الفائض لديها ،و يتيح لها الفرصة للتصدير .
  6. العمل يسهم في القضاء على عدة مشكلات ترتبط ارتباط وثيق بالفقر ،و من أهمها التفكك الأسري ،و الإنحراف ،و يسهم كذلك في الحد من تنامي ظاهرة أطفال الشوارع .

أهمية الفرد في المجتمع

تختلف الثقافات حول أهمية الفرد فى مجالات الحياة المختلفة. وفى هذا المقال سوف نتطرق لهذا الأمر فى مجالين، أولهما المجال الرياضى والآخر مجال الصراع الدولى وسوف نحاول أن نتعرف على ذلك الجسر الذى يلتقى عليه هذان المجالان. لا نبالغ إذا قلنا إن مجتمعاتنا العربية والإسلامية—مقارنة بالمجتمع الغربى والأمريكى—لا تهتم كثيرا بالألعاب الفردية. وحتى البطولات الدولية فى هذه النوعية من الألعاب والتى تنظمها بعض الدول العربية قلما تجد بطلا عربيا يشارك فى فعالياتها أو جمهورا يحرص على مشاهدة مبارياتها. أما فى مجال الصراع الدولى فقد نندهش إذا قامت الحروب دفاعا عن بضعة جنود أو تجيشت الجيوش لنصرة جندى أو مواطن تعرض للاختطاف هنا أو هناك. وفى ظنى فإن اهتمام المجتمعات بالألعاب الفردية وعدم ترددها فى نصرة فرد من أفرادها يعكس أهمية هذا الفرد فى المجتمع. أما الاختلاف حول أهمية الفرد فيتوقف على النظرية الفلسفية التى تتبناها المجتمعات: نظرية الفرد أو نظرية الجماعة.

من المعروف أن هناك نوعين من الألعاب الرياضية: الألعاب الفردية كالتنس والاسكواش والملاكمة والجمباز والألعاب الجماعية ككرة القدم والسلة والطائرة واليد. من المسلم به أن انتشار هذه الألعاب الرياضية يختلف من مجتمع إلى آخر. فالألعاب الفردية التى تنجذب إليها الجماهير فى المجتمعات الغربية لا تجد نفس الإقبال والاهتمام فى المجتمعات العربية والإسلامية. قد تسعى دولة مثل قطر أو الإمارات العربية لإنفاق ملايين الدولارات لتنظيم بطولة دولية فى التنس تنافس بها بطولات الجراند سلام كويمبلدون (بريطانيا) أو رولان جاروس (فرنسا) حيث يشارك فيها أبطال وعمالقة اللعبة من أمثال ندال وفيدرار ويانكوفيتش وفينوس وسرينا وليامز. المثير للدهشة أن الدول العربية بما فيها قطر والأمارات لم تنجح حتى الآن فى تقديم لاعب واحد يشارك––مجرد يشارك—فى هذه البطولات التى تنظمها. وعلى النقيض من ذلك فإننا نلاحظ أن الألعاب الجماعية فى بلادنا لها أبطالها ومشجعيها وجماهيرها العريضة.

ما أثر العمل على الفرد والمجتمع

  1. يساهم العمل في تطوير مهارات الأفراد المكوّنة للمجتمعات، وبالتالي تطوير المجتمع ككل.
  2. يساهم العمل في تقوية اقتصاد المجتمعات، عبر تقوية تبادل الأموال فيه.
  3. يعزز تماسك المجتمع وترابط أفراده.
  4. يعتبر مصدر لرفاه المجتمعات وغدها.

فوائد العمل واثره على المجتمع

  1. يُحقِّق نهضة المجتمع، ويسهم في زيادة تقدّمه وتطوّره على كافة المستويات.
  2. يساعد على توفير الدخل الماديّ، وتحسين مستوى الإيرادات، والنمو الاقتصاديّ.
  3. يسهم في توفير جميع احتياجات الأفراد من مختلف النواحي، وتأمين حياتهم.
  4. يوصل المجتمع إلى مرحلة من الاتزان، ويُقلِّل بنسبة كبيرة من الأفعال المحظورة.

إتقان العمل وأثره في حياة الفرد والمجتمع

تأثير إتقان العمل علي الفرد والمجتمع ، تكمن أهمية إتقان العمل من كسب محبة الله لان الله يحب الإنسان الذي يتقن عمله ويخلص ونظرا لأهمية إتقان العمل فقد ذكرها رسولنا الكريم في سنته النبوية حيث قال صلي الله علية وسلم “أن الله تعالي يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” أي أن الحديث الشريف يحث أصحاب الأعمال أن يتقنوا أعمالهم.

موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع بالعناصر

لتحميل الملف اضغط هنا

أهمية العمل PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
طريقة طهي الروبيان المجمد
التالي
طريقة سلق لحم الأرانب