التعليم

ماهي استراتيجية ارسل سؤال بالخطوات

استراتيجية ارسل سؤال هي واحدة الاستراتيجيات بالغة الأهمية إذ أن العمل داخل مجموعة يعد هام ومفيد لجميع أفراد تلك المجموعة، وهناك الكثير من الطلاب المتميزون بالفصول ولديهم قدرات قوية عقلية تجعلهم متميزون عن غيرهم من الطلاب، لا فإن هذه الاستراتيجية تجعل كل طالب منهم متميز فيما يتعلق بإتاحة الفرصة لغيره لكي يستفيد أيضاً، وكما تجعل الفصل الدراسي كاملاً يبدأ بتحفيز أفكار عقله الخلاقة، بما يجعل طريقة فهمه أسرع وأفضل.

ومن المعروف أن البشر جميعهم ليسوا متساوون من حيث التفكير والفهم وبالطبع تختلف قدراتهم على تحصيل المعلومات واستيعابها من قبل المعلم، كما لا يملكون جميعاً المقدرة على خلق أفكار إبداعية جديدة، ونتيجة لجميع الأسباب السابقة جميعها احتلت استراتيجية أرسل سؤال تلك الأهمية البالغة، وسوف نحدثكم في المقال التالي حول تلك الاستراتيجية بشكل تفصيلي، فتابعونا.

استراتيجية ارسل سؤال

  • تمثل هذه التجربة مجموعة من المقومات الرئيسية التي تهدف إلى تقديم الكثير للطلاب من الأفكار الإيجابية، إذ أنها تعمل على إظهار المهارات الداخلية لدى كل طالب، والكشف عن مدى سرعة فهمه وقدراته العقلية، وما إذا كان في حاجة إلى شرح الدروس أكثر من مرة أم أنه في غير حاجة إلى ذلك.
  • ومن العناصر الهامة في استراتيجية ارسل سؤالاً أنها قادرة على خلق روح تنافسية فيما بين الطلاب وغيره من الأشخاص حيث يرغب كلاً منهم في جعل فريقه يربح بالمنافسة، وبالتالي تنمي روح الحب التعاون بين الطلاب.

خطوات استراتيجية ارسل سؤال

هناك بعض الخطوات التي يتم من خلال اتباعها تطبيق استراتيجية ارسل سؤال ومن ثم الاستفادة منها وهي:

الخطوة الأولى

  • قبل البدء في القيام بأي أمر وبالبداية لا بد أن يتم تقسيم الطلاب وفصلهم إلى عدة فرق على سبيل المثال تقسيمهم إلى أربع فرق ، وينبغي أن يتكون كل فريق من عدد مناسب من الطلاب ، دون الاعتماد على أسس محددة فيم يتعلق باختيار طلاب كل فريق، بل يتم الاختيار بطريق عشوائي ، عقب ذلك توضع منضدة وعدد من الكراسي وفق عدد الطلاب في كل فريق، مع تحديد لقب لكل فريق أيضاً؛ إذ أنه لا يتم نطق جميع أسماء الطلاب بكل فريق وعوضاً عن ذلك ينطق اسم الفريق أي لقبه.

الخطوة الثانية

  • يتم منح جميع الفرق ورق بحيث يكتب السؤال الذي يتم إرساله للفريق الآخر في تلك الورقة، بحيث يكون السؤال صعبًا وذلك السؤال يشمل جزء محدد بالدرس السابق شرحه قبل إجراء التجربة.

الخطوة الثالثة

  • عقب تحديد كل فريق من الفرق الأربعة ما هو خاص بهم من أسئلة، يتولى قائد كل فريق من الفرق مهمة التوجه لترك السؤال الخاص بفريقه على المنضدة التابعة للفريق الآخر، أو إعطائها لقائد ذلك الفريق، وفور الانتهاء من إرسال جميع الأسئلة إلى الفرق الأربعة، تترك الفرصة أمام كل فريق لكي يتشاور فيما بينه في محاولة الوصول إلى الحل السؤال الموجه إليه.

الخطوة الرابعة

  • بعدما يتم الوصول إلى حل جميع الأسئلة ينبغي على المعلم أن يجعل قائد كل فريق يقوم بقراءة السؤال ، وبعدها يتم اختيار واحد من أعضاء الفريق بواسطة المعلم حتى يجيب على السؤال، وفي تلك المرحلة يبدأ توزيع نقاط الفوز وتظل المنافسة مستمرة بين الفرق وبعضها.

الخطوة الخامسة

  • بعدما يتم الانتهاء من تنفيذ التجربة مع الأربعة فرق والانتهاء كذلك من الحل، سوف نجد أن كل منهم قد تمكن من الوصول إلى كافة جزئيات الدرس حتى الأصعب من بينها، وكما سيكون المعلم قد أصبح قادر على التعرف بنقاط القوة لدى كل فريق، إلى جانب نقاط الضعف التي ستحتاج منه إعادة الشرح مرات أخرى.

الخطوة السادسة

  • عقب الانتهاء من إجراء هذه التجربة بما يتعلق بجزئية محددة في الدرس، يعاد إجراء التجربة مرة ثانية بجزئية أخرى من الدرس، من خلال تفريغ مجموعة من الورق ثانيةً وإرسالها إلى قائد كل فريق من الفرق، ثم البحث يبدأ البحث مرة أخرى لكي يتم الوصول لحل كل سؤال من الأسئلة.

أهداف استراتيجية ارسل سؤال

تهدف تلك الاستراتيجية إلى تنمية مقدرة الطالب فيما يتعلق بحجم موهبته حيث تسعى إلى اكتشاف المواهب المميزة لدى الطلاب، حيث تعمل على خلق حالة من النافس الجيد بين جميع الطلاب داخل الفصل بما يقوي دافعهم نحو بلوغ أفضل مستوى دراسي، ومن بين أهدافها كذلك ما يلي:

  •  لا تهدف فقط إلى تنمية المهارات الفردية، ولكنها تبحث في مهارات كافة الطلاب والعمل على إظهارها بوضوح.
  • من أبرز الأمور التي تقوم تلك الإستراتيجية بدعمها هي محاولة التأكد من مقدرة الطالب على الفهم السريع ، أم أنه لا زال في حاجة إلى تكرار الشرح.
  •  تهدف إلى إيصال جميع التفاصيل والمعلومات الموجودة والمختلفة بالدرس لجميع الطلاب.
  • وفيما يتعلق الأمور النفسية التي تهدف الإستراتيجية لتحققها، ومنع الكره بين الطلاب واستبداله بالحب، حيث يوجد بعض الطلاب قد يفضلون بعضاً من زملائهم ويكرهون آخرون وفقاً لقوة المعلومات لديهم.
  • تشجع مبدأ التعلم المستمر والمستدام مع نفي فكرة التعلم الذي ينتهي مع انتهاء الدراسة.
  • تتيح للطلاب إدراك مفهوم وأهمية تحمل المسؤولية سواء الفردية أو الجماعية، وبالتالي يصبح كلاً من الطلاب أكثر مقدرة على فهم ما يحيط بهم من واقع.
  • تقوي الاستراتيجية مستوى التفكير لدى المتعلم، بما يدفعه نحو بذل أقصى الجهد  بهدف إيصال المعلومات لدى جميع الطلاب بسهولة.
  • تتيح للطالب العمل على حل المهام الصعبة والمعقدة بأساليب تعاونية وهو أمر في غاية الأهمية.

استراتيجية ارسل سؤالاً بالانجليزي

تعتمد استراتيجية ارسل سؤال بشكل أساسي على اتباع أسلوب العمل الجماعي حيث يعمل كل فريق بالمجموعة بالتعاون مع زملائه بهدف الوصول سريعاً إلى الحل الصحيح في الوقت المناسب وبالتالي فإنه لا يهدف للفوز بنفسه أو النجاح باسمه ولكن باسم فريقه ككل، ومما سبق ذكره يتبين أن الهدف من الاستراتيجية والنتائج المترتبة عليها قد تجاوزت مجرد الهدف التعليمي إلى تنمية وغرس سلوكيات اجتماعية يستفيد منها الطالب في جميع مراحله الحياتية والعملية.
The teamwork method mainly depends on following the teamwork method, where he works in a group with his colleagues in order to reach the solution in a timely manner. The aim is to develop and instill social behaviors that benefit the student in all his life and work stages.

السابق
When is an Installment Loan Calculator Useful?
التالي
College Essay Writers Wanted