التعليم

ماذا يحدث في الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ماذا يحدث في الاقطاب المتشابهة في المغناطيس ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المتكرر عبر محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة للصف الخامس الابتدائي، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة العلوم الفصل الدراسي الأول.

في ظل الأزمة التي يعيشها العالم والبلاد في تلك الفترة، قررت حكومة المملكة العربية السعودية أن تطرح خدمة جديدة تسمح للطلاب بتلقي كل الدروس التعلمية من المنزل دون الحاجة للتعرض للاختلاط المباشر مع الآخرين، فيما أطلقت الحكومة السعودية على هذه الخدمة اسم منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بُعد، في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها المملكة.

ومن ثم يقوم الطلاب بالبحث عن جميع إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم عبر شبكات الأنترنت، بسبب توافر الإجابة الدقيقية، إلى جانب سرعة الرد على التساؤلات المطروحة، وهذا هو دورنا تجاهكم، أذ نقدم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، الإجابة النموذجية على سؤالكم، بالإضافة إلى عرض خصائص واستخدامات المغناطيس، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

راج هذا التساؤل بين طلاب وطالبات الصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، كما أن سبب هذا الانتشار هو وجود هذا السؤال ضمن مقرراهم الدراسية خاصة في أسئلة كتاب مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الأقطاب المتشابهة في المغناطيس تتنافر والأقطاب المختلفة تتجاذب.

أنواع المغناطيس

إذ أن المغناطيس يتشعب إلى عدة أنواع مختلفة فيما جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • المغناطيس الدائم: يتولد العديد من مجالات الجذب في هذا النوع من المغناطيس، مع العلم عدم وجود أي مصدر خارجي للطاقة، أو أي مصدر من مصادر التيار الكهربي الذي يساعد على توليد مجال مغناطيسي، إذ أنه بصورة طبيعية عبارة عن مغناطيس، فيما تتنوع الأشكال والمواد المكونة للمغناطيس الدائم، بالإضافة إلى أنه يتسم بخصائص مميزة تميزه عن باقي أنواع المغناطيس.
  • المغناطيس المؤقت: هو عبارة عن مغناطيس يتولد به المجال المغناطيسي من خلال طاقة خارجية أو وجود تيار كهربي يعمل توليد ذلك المجال، ولكنها تفقد خاصية المغناطيس عند توقف تلك الطاقة الخارجية.
  • المغناطيس الكهربائي: هو عبارة عن توصل تيار كهربي حتى يحول الجسم إلى مغناطيس، على سبيل المثال تحويل الحديد إلى مغناطيس عن طريق لف عليه نوع من أنواع الأسلاك الموصلة للكهرباء والمعزولة.
  • الجدير بالذكر أن المغناطيس يتم تقسيمه إلى نوعين مختلفين بشكل عام والتي جاءت على النحو التالي:
  • النوع الأول: هو المغناطيس الطبيعي الذي تم استخراجه من باطن الأرض والمتمثل في التركيب الكيميائي المعروف باسم الماجنتايت، بالإضافة إلى أنه ليس له شكل معين فهو متنوع الأشكال والأحجام.
  • النوع الثاني: المغناطيس الصناعي وهو القابل للتغير في شكله وحجمه وفقاً للحجم المراد تنفيذه، إلى جانب السيطرة على قوة المغناطيس نفسه.

خصائص المغناطيس

يمتلك المغناطيس العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره، فيما نعرض لكم خصائص المغناطيس والتي جاءت على النحو التالي:

  • يصبح المغناطيس حر الحركة تماماً، إذا ما تم تعليقه من مركز الثقل الخاص به في المنتصف، ولكن عندما يثبت يذهب أحد الأقطاب إلى الجنوب المغناطيسي، والقطب الآخر إلى الشمال المغناطيسي.
  • يميز المغناطيس بغض النظر عن حجمه سواء كان كبيراً أو صغيراً، بأن له قطبين، هما:
  • القطب الشمالي: نشير لهذا القطب في المغناطيس بالرمز N، كما أنه يتلون باللون الأحمر.
  • القطب الجنوبي: نشير لهذا القطب في المغناطيس بالرمز S، فيما يتلون القطب الجنوبي باللون الأزرق.

الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

  • الخاصية الأشهر في المغناطيس هي تنافر الأقطاب المتشابهة وتجاذب الأقطاب المختلفة، إذ أنه عندما يقترب قطب شمالي N من قطب شمال N آخر يحدث تنافر بينهم، أما مع تقريب قطبي الجنوب والشمال N،S  هنا يحدث تجاذب كبير بين القطبين الأحمر والأزرق.
  • تتباين قوة جذب المغناطيس نظراً لاختلاف المواد الممغنطة، على سبيل المثال الحديد المطاوع أحد أكثر المواد انجذاباً للمغناطيس، أما الحديد الصلب والنيكل، على الرغم من أنهم معادن تنجذب للمغناطيس لكن تنجذب بصورة ضئيلة مقارنة بالحديد المطاوع.
  • يقوم المغناطيس بخسارة وفقد بعض خصائصه بسبب عامل الحرارة مثل التسخين أو الطرق عليه بشدة، فلا يصبح المغناطيس ممغنط بالشكل الكافي حتى يستطيع جذب الأشياء نحوه في هذه الحالات.
  • تتساوى قوة قطبي المغناطيس الشمالي N والجنوبي S.

استخدامات المغناطيس

لدى المغناطيس الكثير من الاستخدامات المهمة للغاية، فيما جاءت بعض هذه الاستخدامات على النحو التالي:

  • وفقاً إلى نظرية العالم فارداي، فإنه يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية وذلك من خلال وضع مغناطيس حول ملف كهربي، ومن ثم يدور ليقوم بخلق مجال مغناطيسي مما يؤدي إلى تحويل هذا المجال المغناطيسي إلى تيار كهربي داخل الأسلاك.
  • يدخل المغناطيس في صناعة الأجهزة الطبية المهمة والحديثة في حياتنا والمفيدة جداً للبشر، على سبيل المثال جهاز الرنين المغناطيسي.
  • يُستخدم المغناطيس في تصنيع البوصلات التي تساهم في تحديد الاتجاهات.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ماذا يحدث في الاقطاب المتشابهة في المغناطيس ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الخامس الابتدائي الدراسية، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب العوم للفصل الدراسي الأول، إلى جانب شرح أنواع وخصائص المغناطيس.

كما عرضنا بعض الاستخدامات التي يدخل المغناطيس في صناعتها، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المغناطيس بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور
التالي
قائمة أجمل الطرق في العالم لجولة سياحية لا مثيل لها 2021

اترك تعليقاً