الطبيعة

كيف اغرس نبتة

كيف اغرس نبتة

قم بتقليم النبتة التي تقوم بزرعها جيدا ، واذا كنت قد قمت بزراعتها في المنزل فعليك وضعها في مكان مظلل جيدا . عند زرعها في مكان خارجي عن المنزل فعرضها للضوء بصفة منتظمة وتدريجية ، حتى لا تتعرض النبتة بعوامل الضوء المفاجئة

الزراعة في المنزل للمبتدئين

الزراعة

تعلم الزراعة للمبتدئين
يمكن تعريف الزراعة بأنها عملية يقوم بها الإنسان لإنتاج الغذاء وبعض الألياف، ومواد أخرى من خلال بذر الأرض، وحرثها، والعناية بها للحصول على النباتات والأعلاف، حيث عرف الإنسان الزراعة منذ القدم، وكانت سبب ازدهار الحضارات القديمة؛ كحضارة وادي النيل، وحضارة نهر الرافدين، إذ مرت الزراعة بالعديد من التطورات على مر العصور، وعرفها الإنسان الأول بغرض الاكتفاء المعيشي، فزرع القدماء محاصيل القمح والشعير لتغطية احتياجات الأسر فقط، ثم تطور هذا المفهوم لتصبح الزراعة للأغراض التجارية التي قام فيها الإنسان بزراعة المحاصيل المختلفة لبيعها للتجار، كما تعتبر الزراعة عنصر أساسي في ازدهار اقتصاد الدول؛ فهي تعود على الدول المصدرة بدخل جيد.

الزراعة المنزلية للمبتدئين
تعتبر الزراعة المنزلية الخطوة الأولى للتعرف على أسس الزراعة، ويقوم العديد من الأشخاص بممارسة هواية الزراعة في المنزل دون وجود معلومات كافية لديهم عن ذلك، والزراعة في المنزل تحتاج إلى بعض الأسس والمبادئ، وهي:

تجهيز التربة: قبل البدء بعملية الزراعة؛ يجب تجهيز التربة عن طريق تنظيفها، وإزالة الأعشاب الموجودة فيها، واضافة السماد، وحراثتها، وينصح بتجهيزها قبل أسبوع من القيام بعملية الزراعة.
تحضير البذور أو الأشتال: يتم شراءها من المحلات المخصصة لذلك.
مراعاة المسافة بين النباتات: عند القيام بزراعة الأشتال المختلفة يجب ترك مسافة بين كل نوع والثاني لا تقل عن خمسة أمتار، كما ينصح بزراعة البذور بعيدًا عن جذوع الشتلات؛ كي لا تؤثر عليها بشكل سلبي.
المواعيد الصحيحة للزراعة: يقع العديد من الأشخاص بمشكلة فشل نمو بعض النباتات عند زراعتها بالرغم من العناية الصحيحة بها؛ ويعود ذلك لاختيار وقت غير مناسب لزراعة هذا النوع؛ فهناك محاصيل شتوية لا يصح زراعتها في فصل الصيف والعكس صحيح، فهناك محاصيل صيفية لا تنجح زراعتها في فصل الشتاء، فيجب على الشخص سؤال ذو الخبرة عن الموعد الصحيح لزراعة النباتات التي يرغب بها.
التمييز بين نباتات الزينة: يوجد نباتات زينة خارجية لا تنجح زراعتها داخل المنزل وتحتاج إلى ري مستمر ومنتظم، وهناك نباتات زينة داخلية تموت في حال زراعتها خارج المنزل.
العناية بالنباتات: إلى جانب حاجة النبات إلى الريّ المنتظم والضوء، فهي بحاجة أيضًا إلى عملية التعشيب والعزق، والتعشيب هو؛ القيام بنزع الأعشاب المجاورة للنبات حتى لا تشاركها في الغذاء والضوء، أما عن مصطلح العزق؛ فهو يعني إزالة القمامة والشجيرات والجذور المحيطة بالنباتات، بحيث تعمل هذه العملية على تهوية التربة.
اختيار وقت مناسب للري: على الرغم من أهمية عملية الري للنبات، فقد يكون سبب رئيسي لموتها، فلا يصح المبالغة في عملية الري، وينصح باستخدام الرش اليدوي عوضًا عن خرطوم المياه، كما يجب اختيار وقت مناسب للقيام بعملية الري، وخصوصًا في أيام الصيف الحارة؛ حيث ينصح بري النباتات في الصباح الباكر أو وقت الغروب حتى يستفيد النبات منها.
البدء بمحاصيل سهلة: يجب على الشخص المبتدئ القيام بزراعة المحاصيل السهلة كنوع من التشجيع، وضمان معرفة أسس الزراعة المنزلية وإتقانها، ومن هذه المحاصيل؛ الفجل، والنعنع، ونباتات الزينة الخارجية؛ كالياسمين.
خطوات الزراعة للمبتدئين

شراء إناء أو حوض يحتوي على فتحات صغيرة في أسفله، وتعبئته بتربة صالحة للزراعة.
وضع جذور النبات في التربة وتغطيتها بالتراب في حال كانت النبتة عبارة عن شتلة، وفي حال زراعة البذور؛ يجب صنع حفرة في التراب ووضع البذور فيها وتغطيتها بشكل كامل بالتراب.
بعد تغطية الجذور بالتراب يجب سقيها بالماء ومتابعة ذلك بشكل يومي.
الانتباه لرطوبة التربة قبل عملية سقيّ النباتات، فلا يجب سقاية النبات إلا عند جفاف التربة.
التأكد من وصول الضوء لها.
مراقبة النبتة لمدة شهر كامل حتى يتم التأكد من نجاح عملية الزراعة.

زراعة منزلية

قبل 4 سنوات، كان “هشام فاروق” الأستاذ فى كلية الطب بجامعة بنها يشاهد برنامجًا تلفزيونيًا يستعرض تجربة الزراعة المنزلية، وكان صاحب التجربة لديه صوبة جميلة فوق سطح منزله.

دفعه النموذج الناجح المثمر على الشاشة أمامه إلى التجربة، وباعتباره بعيدا تمامًا عن عالم الزراعة، لم يحالفه النجاح فى محاولته الأولى، إلا أن شخصيته التى لا تقبل بالفشل أبدًا، كما يقول لـ”اليوم السابع” دفعته إلى تكرار التجربة. الآن بعد 4 سنوات أصبح لديه “روف” ينضح بالخضرة، وصوبة يزرع فيها كل ما يريد ويتحدث عنها باعتزاز وفخر.

هشام فاروق ومزروعاته

 

فى الشتاء يزرع “فاروق” القرنبيط والكابوتشى والسبانخ والخبيزة والفجل والجرجير والكزبرة والبقدونس والخس والبصل، وكانت مزروعاته كافية لتحقيق الاكتفاء ويقول “اشتريت فقط الخضروات التى لم أزرعها”.

يرى “فاروق”، أن التوفير ليس الميزة الأهم فى الزراعة المنزلية، ويقول: “أكيد المزروعات وفرت ولكن الفكرة الحقيقية هى تربية النباتات فى بيئة نظيفة خالية من مياه الصرف والكيماويات والمبيدات”، فضلاً عن الفائدة النفسية للزراعة، فالنبات هو الوحيد الذى يسمع و يبهج ولا يتكلم و يعشقه أهل الصمت وقليلى الكلام”.

جانب من مزروعات هشام

يعد الدكتور هشام فاروق واحدًا من 800 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم يمارسون الزراعة الحضرية أو الزراعة المنزلية، حسبما ذكرت منظمة الفاو “المنظمة العالمية للزراعة والغذاء” فى موقعها الرسمى على الإنترنت.

وفى الآونة الأخيرة، بدأت الكثير من الأسر تتجه إلى الزراعة المنزلية ليس فقط بهدف تحسين الدخل وإنما أيضًا بهدف توفير غذاء آمن خالِ من المواد الكيماوية الضارة. وتعرف “اليوم السابع” من قرب على بعض النماذج الناجحة فى الزراعة المنزلية من مختلف أنحاء المحروسة.

“يوسف” من زرع الورد للخضروات المنتجة
باعتزاز وحب يتحدث “يوسف مراد” الحاصل على بكالوريوس علاقات صناعية عن تجربته مع الزراعة المنزلية ويقول لـ”اليوم السابع”: أحب زرع الورد منذ كنت فى المدرسة الإعدادية. كنت يوميًا فى المدرسة أدخر مصروفى لأشترى وردًا من المشتل فى طريق المدرسة.

فى وقتٍ سابق كنت أزرع الورد لكننى حاليًا قلت الورد حلو لكنه غير منتج، ففكرت فى زراعة الخضروات المنتجة، وبالفعل أنا حاليًا أزرع فراولة وكوسة وطماطم وفلفل.

سطح يوسف مراد ومزروعاته (3)

لم يدرس “مراد” الزراعة، ولا حتى يعمل بهذا المجال، فهو يمتلك محلاً لبيع أجهزة الدش والكمبيوتر فى مدينة إدكو بالبحيرة، ولكنه يحصل على معلوماته من خلال التجربة ومن خلال الإنترنت ويقول: ” حتى لو كان الإنتاج ضعيفا فى البداية لأنى ماكنتش مزارع قبل كده، مرة بعد الثانية أعرف معلومة تنفعنى وبدخل على الإنترنت وبقرأ شرح وتجارب لأشخاص”.

محصول طماطم من سطوح يوسف

رغم أن تجربة “مراد” مع زراعة الخضروات عمرها لايتخطى العام وبضعة شهور إلا إنه أدخل تطويرات عدة على مزرعته المنزلية، ويقول:”قبل كده كنت أزرع فى أحواض رمل كبيرة، و الآن أجرب الزراعة المائية، فى الخس وكانت النتائج رائعة والطعم مسكر والكل أجمع أن طعمه مختلف عن الخس الذى نشتريه”.

بطاطس من حصاد يوسف

تجربة مراد المثيرة للإعجاب دفعت بعض الأصدقاء لتقليده ويقول “فى أصدقاء شافوا الصور على فيسبوك وجاءونى وحبوا يتعرفوا على اللى عملته، فرجتهم الفيديو وصور السطح ورحت معهم لمحلات الأدوات الصحية واشتروا مواسير واشتروا شتل طماطم سلك وخيار”.

لم يحقق “مراد” الاكتفاء الذاتى من زراعته المنزلية ويوضح: الاكتفاء أحققه لما تكون الزرعة موحدة، ودا اللى ناوى أعمله الفترة الجاية لأنى عندى حاليًا 6 مواسير تكفى لـ 160 زرعة لو كلها طماطم أو خيار أو فلفل سأحقق الاكتفاء.

سطح يوسف مراد ومزروعاته (4)

لا يمكن لمراد تحديد التكلفة الحقيقية لتحويل سطح منزله إلى هذه الجنة الخضراء ويقول “ما عملتوش كله مرة واحدة، كان على مراحل عشان كده ماحستش بالتكلفة. وهو حاليًا بشكل إجمالى السطح متكلف تقريبًا 1500 جنيه أدوات، لكن بالتدريج ما حستش بيهم، لكن للعلم الأسعار ارتفعت وحاليًا صديق ليا بيكرر تجربتى الأدوات كلفته حوالى 2600 جنيه”.

سطح يوسف مراد ومزروعاته (1)

هذه المساحة الواسعة من المزروعات لا تتطلب من “مراد” الكثير من المجهود كما هو متوقع ويقول “احتاجت وقت ومجهود فقط وقت إنشاء المكان، لكن الرى كله بموتور أحواض السمك وتايمر (موقت) للتشغيل أوتوماتيك يعنى لو قعدت بالأسبوع ما اطلعش السطح هكون مطمئن إن الزرع بيتروى”.

هيام.. طماطم وبطاطس وريحان وياسمين فى جنة صغيرة بالبلكونة
رحلة “هيام العدوى” الطبيبة الصيدلية مع الزراعة المنزلية بدأت من عام ونصف تقريبًا، وتحكى لـ”اليوم السابع” عن جنتها الصغيرة فى شرفة منزلها بأسيوط: “أنا بحب الزراعة جدًا من زمان، ومن سنة ونصف تقريبًا زرعت فى البلكونة مجموعة من نباتات الزينة وخضار زى طماطم وبطاطس وحاجات عطرية زى الياسمين والفل”.

هيام ومزروعاتها (5)

نظرًا للمساحة الصغيرة فى الشرفة لم تحقق “هيام” الاكتفاء من مزروعاتها ولكنها تنوى أن تضم لجنتها الصغيرة الفلفل والجرجير والكزبرة والشبت والروز مارى. ورغم جدولها المزدحم الذى ربما لا يمكن أن يتسع للاهتمام بالنباتات تقول “هيام”: “وقتى ضيق جدًا لكن اللى بيحب حاجة بيخلق لها وقت”.

هيام ومزروعاتها (10)

لم تكتفِ هيام بزراعة شرفة بيتها وإنما حرصت على وضع بصماتها الخضراء على حديقة المستشفى التى تعمل بها وزرعت بها عصفور الجنة ونبات السجاد والريحان والنعناع بالإضافة إلى الياسمين البلدى والهندى والعنبر والروزمارى والتين الشوكى.

هيام ومزروعاتها (11)

مهندس زراعى: الـ 50 مترًا يمكن أن تنتج أكثر من نصف فدان
يقول “محمد مرسى” المهندس الزراعى لـ”اليوم السابع”، إن زراعة سطح البيت أو البلكونة كفيل بأن يحقق الاكتفاء الذاتى من الخضار للأسر، بل أن بعض أنظمة الزراعة يمكن أن تجعل سطح البيت يخرج إنتاجًا للتسويق، بمعنى أن الخمسين مترًا يمكن أن تنتج ما يساوى نصف فدان أو أكثر، وهو ما يمكن أن يوفر للدولة الكثير من الأراضى لزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن لأن هذه الأراضى مستغلة فى زراعة الخضر.

ولكنه لاحظ، من خلال متابعته لمجموعات الزراعة المنزلية، أن غالبية من يخوضوا التجربة يقعوا فى أخطاء شائعة منها مواعيد الزراعة وكذلك طرق الزراعة، وأضاف: لنحقق الاكتفاء الذاتى يجب أن تكون هناك نشرات لتوعية الناس بمواعيد الزراعة والظروف البيئية لكل نبات.

“مصطفى” بيوصل الزرع للبلكونة “دليفرى”
“اتصل بينا هنزرعلك بلكونة بيتك” ببساطة يعلن المهندس الزراعى “مصطفى جمال” عن مشروعه الذى يهدف إلى “زراعة كل أسطح وشرفات مصر لأن كل متر مكعب وفر أكسجين أكثر ويضفى بهجة على المكان كما يغير نمط الحياة”.

ويحكى “مصطفى” لـ”اليوم السابع” عن المشروع الذى انطلق على يد 3 مهندسين زراعيين شباب: نحن خريجى دفعة 2017 ودرسنا تقنيات الزراعة العضوية والزراعة المنزلية ومميزاتها ففكرنا فى المشروع لتوصيل رسالة للناس وهى أنه بإمكاننا أن نوفر لهم غذاء نظيف خالى من المبيدات وينمو تحت أعينهم ويكون متاح لهم فى كل وقت.

مشروع “مصطفى” الذى حمل اسم أورجانيك هوم فارم (مزرعة المنزل العضوية) بدأ قبل 5 أشهر، وبدأ بمعدات بسيطة جدًا “عدد زراعة وأخشاب وبلاستيك وتربة من نوع خاص تكون خفيفة وتسمع للجذور أن تنمو دون أن يعوقها شيء”.

يقدم “مصطفى” لزبائنه طاولة متر X متر بتكلفة 3200 جنيه، ويقول “تكلفة الأدوات والخدمة أيضًا، فى البداية فقط وطوال الوقت لن تكلفه شيء تقريبًا”.
ولا يكتفون فى مشروعهم بزراعة الشرفة وإنما يعلموا صاحبها طريقة رعاية النباتات ومتابعتها والطريقة الصحيحة للقطف. أما عن الإنتاجية فيقول “بنزرع بطريقة معينة ممكن نخلى القصرية الواحدة تنتج 5 كيلو باستخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة”.

ويختتم حديثه: هدفنا الناس تعرف أن زراعة النباتات والفاكهة لا تقتصر على الأرض الزراعية، وإنما يمكن باستخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة أن ننتج غذاء صحى وآمن بكميات تحقق الاكتفاء الذاتى لكل بيت.

زراعة النباتات المنزلية بالصور

بالصور.. 10 نباتات ممكن تزرعيها فى البيت وهتنقى الهوا

نبات الزينة من أشهر الديكورات الطبيعة التى تستخدم فى تزين المنازل، لكن الكثير يجهل بأنواع النبات التى يمكن أستخدامها لتحقيق معادلة الجمال والاستفادة العملية بها داخل المنزل، لذا تعرف بالصور على أفضل 10 نباتات وما فوائد زراعتها بالمنزل.

زنبق السلام Spathiphyllum

زهرة زنبق السلام

يعد من أفضل النباتات التى يمكن استخدامها فى المنازل والمكاتب، لأنها من النباتات المعمرة، وتحافظ على شكلها ولونها الأخضر لأطول فترة ممكنة، وهى لا تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والضوء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنقية الهواء من أى ميكروبات به.

نبات القهوة Coffea

نبات القهوة

تعد من النباتات التى تطلق روائح عطرة فى مكان زراعتها، تأتى حبوب القهوة من عدة أنواع من الشجيرات، ويتم حصادها بعد السنة الخامسة أو السادسة، لذلك يفضل شرائها بعد نموها بشكل كامل، وهى تحتاج إلى مراعاة خاصة بالإضافة الى درجة حرارة معينة فى الظل.

نبات الأس Myrtus

الآس الشائع

يعتبر نبات الآس هو رمز للسلام والسرور، فى الماضى كان يعتقد الناس أن هذا النبات كان مقدساً وأنه كان قادر على إعطاء كبار السن شبابهم مرة أخرى، ويوفر للمسافرين الطاقة معنوية جيدة.

لكن اليوم هناك فوائد علمية له، فإنه يعمل على تأهيل المناخ الصحى بالمنزل حيث تخرج بعض العطور من أوراق الشجر الآس تساعد على قتل الميكروبات فى الهواء.

نبات الغار Laurus nobilis

شجرة أوراق الغار

من النباتات المعمرة يعود موطنه إلى دول البحر الأبيض المتوسط وهذا هو السبب فى أنه يحب الهواء الرطب والظل، وكمية كبيرة من الماء الدافئ، حيث أنه يعمل على امتصاص الرطوبة من الجو، بالإضافة الى إمكانية تجفيف أوراقه واستخدمها كنوع من أنواع التوابل فى الطبخ.

شجرة الليمون Citrus limon

شجرة الليمون

الليمون من الأشجار المميزة التى يمكن زراعتها فى المنزل، فهى بالعادة تكون صغيرة، أعلى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار، تعمل على ملأ الهواء برائحته الحمضية العطرة، كما أنها تمتص الرطوبة الزائدة مع تعقيم الجو من حوله بمكان زراعتها، كما تقدم أوراقها عدد كبير من المواد العلاجية، تحتاج إلى مكان مشمس وتربة رطبة.

نبات سرو الكاذب Chamaecyparis

نبات سرو الكاذب

يعتبر من الأشجار المقدسة فى اليابان ويعتقد أن أرواح الموتى والآلهة تستقر داخلها، هذا النبات دائم الخضرة ينعش حيث ينمو فى الظل ويحتاج إلى تربة رطبة كما أنه يساعد على التخلص من الأوساخ، بالإضافة إلى أنه يخفف من أعراض الصداع النصفى.

نباتات سهلة الزراعة في المنزل

نبات العطرة “Pelargonium” …
نبات اليشم “jade” …
نبات الفوشية ” Fuschia” …
نبات الكلنكوة “the mother of thousands” …
نبات البيجونيا “begonia”

هل أنت مدمن للزراعة ولديك كافة الاحتياجات لبدأ مشروع حديقة خاصة بمنزلك ولكن عليك الانتباه، هناك جزء واحد من المعادلة التي لا يتعين عليك إهمالها، وهو النبات نفسه، تابع القراءة للحصول على دليلك لزراعة النباتات المنزلية الخاصة بك، حيث تعتبر النباتات الموضحة أدناه من أسهل النباتات في زراعتها.

نبات العطرة “Pelargonium”

مما لا شك فيه أن هذا النبات أكثر أناقة وأسهل في النمو عن غيره من النباتات، قم بالعثور على عينة تحبها حقًا واقطع جزءًا بطول 3 بوصات عند العقدة (الجزء المتصلب على طول الساق الذي يشبه مرفق الكوع)، وقم بإزالة جميع الأوراق ما عدا الورقتين في أعلى الساق، ثم قم بتغليف الجذع عن طريق منديل رطب وخاصة إذا كنت ستنقلها بالسيارة إلى المنزل، اغمر العقد السفلي في الماء و في غضون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يجب أن تبدأ في رؤية النتوءات الشاحبة من الجذور، التي تخرج من النهاية المقطوعة للساق، و لكن عليك الانتظار حتى يكون لديك مجموعة من اثنين أو ثلاثة جذور طويلة قبل زرعها في وعاء صغير (3 بوصة أو نحو ذلك) به تربة رطبة ومخصبة، وبعد أول عملية قطع، سيتم فتح عالم كامل من الورود، لتصبح هذه النبتة الطويلة المزينة بالورود القرمزية تتدلى من الشرفة.

نبات اليشم “jade”

الجميع يحب اليشم وهناك سبب وجيه لهذا، حيث أن هذا النبات هو واحد من أسهل النباتات في الزراعة، حيث يتطلب فقط ورقة واحدة لزراعة نبات لامع جديد، مثل جميع العصارات تقريبا، يجب التخلص من شتلات اليشم قبل أن تنبت جذورها وهي عملية يمكن أن تستغرق من يومين إلى أسبوع.

كيفية زراعة النبات في 4 خطوات بسيطة

قص ورقة من نبات اليشم وضعها في أعلى تربة رطبة مخصبة وليس بداخلها، و على مدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ستعود جذور اليشم إلى قاعدة تلك التربة من جديد، دع الطبيعة تأخذ مجراها، حيث أن هذه الورقة الوحيدة في أعلى التربة ستخلق نسخة طبق الأصل من اليشم صغيرة بالأسفل، هذا هو اليشم الجديد ومهما حدث لا تحاول انتزاع هذه الورقة بالأعلى فعند اكتمال نمو الجذر بأسفل التربة ستتلاشى الورقة في الأعلى من تلقاء نفسها لتترك مساحة للنبتة الجديدة.

نبات الفوشية ” Fuschia”

” ليونهارت فوشس” هو من توصل الى نبات الفوشية، فقد كان عالم نباتات مشهور في القرن السادس عشر، وتنمو الفوشية في بتلات مزدوجة أو مفردة باللون القرنفلي أو الأرجواني أو المارون، ويحتاج إلى المياه بشكل متكرر إلى حد ما (ولا تتخلى عنه في ارتفاع الحرارة) وسوف تضع عشرات من الزهور طوال فصلي الربيع والصيف.

ما هو أكثر من ذلك، أنه من السهل جدا أن تنمو من القطوع الخشبية، تماما كما هو الحال مع “pelargonium”، قص قطعة بطول 3 بوصة، وضعها في الماء لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وسينتج من ذلك فوشيا جديدة، ولكن من المهم إجراء عملية قطع نظيفة عند العمل مع القطوع الخشبية، لذا استخدم مقص صغير حاد لقطع النبات.

أفكار للزراعة المنزلية

من المذهل أن يحتوى منزلك على مكان ملىء بالورود والزرع الأخضر، هناك الكثير من الأفكار التى من الممكن تنفيذها بسهولة دون حاجة إلى شراء الكثير من المعدات والأشياء باهظة الثمن، حيث يرصد هذا التقرير المنشور فى الموقع الهندى “amazinginteriordesign” أن بأفكار سهلة يمكنك الحصول على منزل صحى ومبهج.

يشير التقرير أنه من الممكن الاستعانة بالأوعية القديمة ووضع الطين فيها وتجهيزها للزراعة بها، وهنا يجب اختيار نوع البذور للوعاء الذى استخدمه، ووضعها فى المكان المناسب لتهويتها، وخاصة إذا كان الوعاء فتحته صغيرة فيجب وضعه فى مكان مفتوح، “السلة” هى الأخرى من الأشياء التى أشار إليها التقرير فى أنه من الممكن استخدامها للزراعة، حيث إنها تضفى جمالا من نوع خاص على المنزل، كذلك من الممكن أيضا استخدام عربة قديمة للعشب للزراعة ووضعها فى مدخل بيتك، كثيرا من الأفكار التى يستطيع تنفيذها بكل سهولة دون عناء.

الدلو القديم من الأشياء التى من السهل الزراعة فيها

فكرة جيدة لتزين مدخل منزلك

السلال تضفى جمالا من نوع خاص

أفكار كثيرة من الممكن تنفيذها بسهولة

الورود من أكثر الأشياء التى تساعدك على تزين منزلك

فكرة مذهلة لزراعة البذور المختلفة

بذور تزرع في المنزل

إن عملية البذر هي من أهم العمليات التي يجب العناية بها عند إجرائها لأن نجاحها هو الذي يحدد إذا كان العدد المطلوب من الشتلات سينتج أم لا .

وعموماً يجب أن لا يتم البذر لمختلف أنواع المحاصيل في وقت واحد لأنه يختلف الوقت الملائم للبذر بإختلاف الأنواع. و هناك خطوات عامة يجب أخذها بعين الإعتبار قبل و بعد عملية البذر في المنازل أهمها كما تقول المهندسة الزراعية مرام البريشي صاحبة محلات جولزار:

– إن هناك العديد من المحاصيل التي يمكن أن تُزرع مباشرة في الحديقة و لكن هناك بعض المحاصيل التي يُستحسن زراعتها في أوعية (أصص) في مكان داخلي ثم يتم نقلها بعد تخطي فترة نموها الأولى إلى الحديقة.

– يجب أخذ توقيت الزراعة في عين الإعتبار. فهناك بعض النباتات التي تستطيع أن تتحمّل برودة الشتاء, أما الأخرى فيجب إنتظار قدوم الربيع لزراعتها.

– لا يجب أن تبذر بذور النوع الواحد مرة واحدة ولكن على عدّة مرات كل أسبوع لتجنّب حدوث ظروف مفاجئة تسبب تلف النوع كله إذا زرع مرة واحدة.

– يجب إعتماد طريقة سليمة في ري البذور (خاصة الصغيرة الحجم التي تُنثر على سطح التربة) و ذلك لأنها سهلة التبعثُر.

– لذلك يجب ريها بواسطة الرشاشات التي يتم وصلها بخراطيم المياه. كما يجب إبقاء التربة رطبة خلال الفترة الأولى من البذر.

– يجب التخفيف من البادرات (الشتلات أو النبات في مطلع نموه) إذا ما كانت متزاحمة, و يحصل ذلك عادة عند زراعة المحاصيل ذات البذور الصغيرة الحجم. إذا كانت شتلتين ملتصقتان ببعضهما البعض تُنزع إحداهما, كما يجب أن تكون المسافة بين الشتلات 3 سم و يمكن أن تزيد كلما كبُرت الشتلات (و هذا يعتمد على نوع المحصول).

– يجب تحضير التربة بحيث تُضاف لها الأسمدة العضوية و تُخلط بها جيدا, كما يجب أن لا تكون التربة جافة تماما قبل البذر. يُستحسن رش التربة بالماء قبل البذر في حال كانت متشققة من جراء الجفاف.

– يختلف العمق الذي يجب أن تُنثر فيه البذور من محاصيل إلى أخرى. فكلما كانت البذور كبيرة الحجم (كبذرة الفاصوليا) كلما تتطلب غرسها في التراب على عمق أكبر. أما البذور الصغيرة الحجم (كبذور البقدونس) فإنها تُنثر على سطح التربة… و هكذا.

– لا يجب نثر البذور بطريقة عشوائية بحيث تتجمع في مكان واحد, بل يجب نثرها و توزيعها بطريقة عادلة.

زراعة منزلية سريعة النمو

الجزر يعد الجزر من أنواع الخضروات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل …
الخس يتم إزالة بعض أوراق الخس ووضعها في الماء لعدة أيام …
الفلفل تعتبر نبتة الفلفل من النباتات سريعة النمو …
البطاطا تكون زراعة البطاطا عن طريق قطعها من المنتصف ودفنها في التربة …
الثوم …
الطماطم …
الريحان

نباتات منزلية سريعة النمو

النباتات المنزلية الأسرع نموًا
تنمو النباتات المنزلية التالية بشكل أسرع:

نبات الشغف أو المخمل البنفسجي – Velvet Plant
نبات الثعبان – Snake plant
نبات العنكبوت – Spider plant
نبات الدفنباخية – Dieffenbachia plant
نبات الفيلوديندرون أو شجرة الحب – Philodendrons
نبات الجاد أو اليشم – Jade plant
نبات بوسطن آيفي – Boston Ivy
وفي هذه المقالة، سوف نتحدث أكثر عن كل من النباتات المنزلية في هذه القائمة، حيث أن هذه كلها خيارات رائعة للمبتدئين في زراعة الحدائق، وذلك من خلال وصف ظروف الرعاية إلى المدة التي يجب أن تنتظرها لترى النمو، ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته.

نبات الشغف أو المخمل البنفسجي – Velvet Plant

نبتة المخمل لها أسماء متعددة، كما أن هناك لقب رسمي لها وهو: Gynura aurantiaca؛ يشير إليه بعض الناس أيضًا باسم نبات العاطفة الأرجواني، وهذا بسبب أوراقها الأرجوانية المذهلة بشكل لا لبس فيه، وأحد أفراد عائلة Asteraceae؛ ينحدر النبات المخملي من جنوب شرق آسيا، إنه نبات منزلي شائع يضيء أي حديقة داخلية في لمح البصر.

في حين أن النبات المخملي يفضل أرض التربة المبللة أحيانًا ثم تجف في أوقات أخرى، إلا إن زراعته لن تكون صعبة للغاية؛ حتى لو كنت مبتدئًا، يمكنك الاستمتاع بتلك الأوراق الأرجوانية ذات الملمس الغامض؛ تأكد من قرصة أطراف الساق وإعطاء هذا النبات المنزلي ضوء الشمس المباشر من النافذة، ثم في غضون أسابيع، سينمو نباتك المخملي وينمو وينمو!

نبات الثعبان – Snake plant

نبات الثعبان أو قنب الأفعى الوتر له العديد من الأسماء الزلقية المرتبطة به نظرًا لمظهره المثير للإعجاب؛ يمكن أن يمتد هذا الفرد من عائلة الهليون إلى ثلاثة أقدام، مما يجعله طويلًا جدًا؛ من الواضح أن هذا يعتمد على ظروف النمو، حيث تحتاج Sansevieria trifasciata إلى مساحة كبيرة لتنبت فيها.

في بعض الحالات، أن يصل ارتفاع هذا النبات الأفريقي إلى خمسة أقدام، لكن هذا لا يحدث كل يوم؛ إذا وصل ارتفاع نبات الثعبان إلى قدمين أو ثلاثة أقدام، فيجب أن تكون فخوراً بنفسك؛ وكلما زاد ضوء الشمس الذي يحصل عليه نبات الثعبان، زادت سرعة نموه، وإذا لم يكن تقدمك كما هو متوقع، ففكر في ظروف الإضاءة التي توفرها؛وبمجرد أن يزداد ضوء هذا النبات الداخلي، يجب أن ينطلق مباشرة.

نبات العنكبوت – Spider plant

مثل الحشرة التي سميت باسمها، يحتوي نبات الكلوروفيتوم كوموسوم أو نبات العنكبوت على العديد من الكروم أو “الأرجل”؛ أحد أفراد عائلة Asparagaceae، يأتي نبات العنكبوت من غرب أستراليا وجنوب إفريقيا ومناخات استوائية أخرى؛ إذا حافظت على نبات العنكبوت الخاص بك بصحة جيدة وسعيدًا، فقد ينمو بطول 12 بوصة بأوراق يبلغ طولها ثلاثة أقدام.

لترى نبات العنكبوت الخاص بك ينمو، عليك سقيها أسبوعيًا؛ قد يبدو هذا غير كافٍ بالنسبة لك، لكن هذا ما يحتاجه نبات العنكبوت ليس فقط للبقاء على قيد الحياة، بل للازدهار؛ امنح هذا النبات المنزلي ضوءًا كافيًا أيضًا، لكن لا تضعه مباشرة في الشمس على حافة النافذة.

نبات الدفنباخية – Dieffenbachia plant

وهو نوع من النباتات المزهرة؛ إنها تأتي من أجزاء من العالم مثل الأرجنتين وجزر الهند الغربية الجنوبية والمكسيك ومناطق العالم الجديد الاستوائية؛ وتُفضل معظم أنواع نبات Araceae كنباتات منزلية، مع عدم استثناء الدفنباخية.

الآن، نأمل أن يكون لديك غرفة في منزلك أو شقتك، لأن هذا النبات الداخلي يمكن أن ينمو بشكل كبير؛ نحن نتحدث عن ارتفاع ستة أقدام هنا، لذا فهي أضخم من نبتة العنكبوت؛ يفضل الدفنباخية التربة التي لا تصبح رطبة جدًا، ويحتاج أيضًا إلى الضوء، ولكن تأكد من أنه مصدر غير مباشر؛ ومثل نبات العنكبوت، كلما زاد الضوء الذي يحصل عليه، زادت سرعة نموه.

نبات الفيلوديندرون أو شجرة الحب – Philodendrons

تلك الأوراق على شكل قلب التي يحبها الناس كثيرًا يمكن أن تصبح كبيرة جدًا، وأحيانًا ثلاثة أقدام إذا كنت تهتم بهذا النبات المنزلي جيدًا بما فيه الكفاية؛ إذا كنت تريد أن ترى التربة الخاصة بك تنمو بنفس الحجم، فتأكد من توفير تربة فضفاضة ولكنها غنية؛ يجب أن تتمتع أيضًا بقدرات تصريف جيدة.

يجب أن يحصل نبات الفيلودندرون الخاص بك على بعض الشمس، ولكن ليس طوال اليوم؛ يختار بعض البستانيين إعطاء هذا النبات المنزلي الكثير من الضوء في الصباح ثم مزيدًا من الظل في فترة ما بعد الظهر حتى المساء؛ يمكنك أيضًا تشجيع النمو السريع من خلال الإخصاب لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، حيث أن هذا سيؤدي إلى تحسين لون الفيلوديندرون أيضًا.

 

السابق
طرق انتقال حبوب اللقاح
التالي
الفرق بين الجليد البحري والجليد الأرضي