المطبخ

كيفية معرفة البيض الفاسد

كيفية معرفة البيض الفاسد

استهلك البشر البيض منذ آلاف السنين، إذ إنه يعتبر واحداً من أفضل مصادر البروتين، وأكثرها توافراً و لذلك سنتعرف على كيفية معرفة البيض الفاسد في المقال التالي :

كيف تعرف البيض الفاسد في الفقاسة

  • يجب مسك البيضة باتجاه ضوء قوي.
  • يتم النظر في داخل البيضة
  • ان ظهر عروق دماء بشكل ملتوي او طولي يعني انها بيضة ملقحة. وان لم يظهر يظهر انه غير فاسد.

شاهد أيضا ما هو ورق الفويل

شكل البيض الفاسد من الداخل

اكسر البيضة في صحن صغير وتفقد اللون.

إذا رأيت بقع سوداء أو خضراء داخل البيضة، فإن البيضة ملوثة بسبب الفطريات ويجب رميها بعيدًا. إذا كان صفار البيض الذي تم طبخه بصعوبة يحتوي على حلقة خضراء تحيطه، هذا يعني أن البيضة قد تم طهيها كثيرًا أو تم طبخها في مياه تحتوي على نسبة حديد عالية. هذه البيضة لا تزال صالحة للأكل.

شاهد أيضا ما هو البيكنج باودر

لون البيض الفاسد

إذا كان بياض البيضة لونه وردي أو أخضر أو قزحي، فإن البيضة ملوثة بسبب بكتيريا السودوموناس وغير آمنة للأكل، وإذا رأيت بقعا سوداء أو خضراء داخل البيضة، فإن البيضة ملوثة بسبب الفطريات ويجب رميها بعيدا

استخدامات البيض الفاسد

من كان يعلم أن البيض الفاسد يمكن أن يكون نافعاً في علاج الأمراض؟ حدد العلماء مركباً محدداً ينتج عندما يفسد البيض، ويسمى كبريت الهيدروجين. وأثبت فعاليته في علاج أمراض مثل السكتة الدماغية والخرف.

وكشفت الدراسة التي صدرت عن جامعة إكستر أن مركباً جديداً يعرف باسم أي بي 39. وعند إدخاله إلى الجسم يمكن أن يستهدف أجزاء محددة من الخلية تعرف باسم “ميتوكوندريا” التي هي “مكمن قوة الخلية”. والميتاكوندريا هي التي تدير عملية نمو الخلية والطاقة الكيميائية ودورتها وموتها. لأنها تلعب دوراً في الكثير من الأمراض مثل امراض القلب والأوعية الدموية، ويعتقد العلماء أن منع إلحاق الضرر بالميتوكوندريا يمكن ان يكون له تأثير علاجي لأمراض مثل السكتة الدماغية وقصور القلب والتهاب المفاصل ومرض السكري، والخرف وحتى الشيخوخة.

كما يمكن لـ أي بي 39 من نقل كميات صغيرة جداً من كبريت الهيدروجين الذي وجد في البيض الفاسد إلى الخلايا كي تبدأ عملها. وذلك “على الرغم من أن كبريت الهيدروجين كما هو معروف هو غاز ذو رائحة كريهة وينتج بشكل طبيعي عن الجسم ويمكن ان يلعب دوراً بطولياً في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض” وفق ما قال مؤلف الدراسة الدكتور مارك وود في بيان صحفي. وذلك مع ملاحظة أن كبريت الهيدروجين يمكن ان يكون قاتلاً إذا أتى بكميات كبيرة.

شاهد أيضا كيف يجفف التين

 كيف أعرف أن البيض منتهي

فحص الشم:

  • حيث يمكن القيام بشم البيض من اجل التعرف على صلاحيته، حيث ان البيض الفاسد يظهر رائحة مميزة لا يمكن خلطها مع رائحة اخرى، سواء كان مطبوخ او نيئ، فان شعر الانسان ان قشرة البيض تعيق عملية الشم، يجب التخلص منها فورا بالاخص ان صدرت منها رائحة فاسدة عند كسرها في وعاء وشمها، ويجب غسل الوعاء بصابون وماء ساخن.

فحص بصري:

  • يتم التاكد من سلامة البيض والتحقق منه من خلال كسر البيضة في وعاء ابيض نظيف والتحقق من وجود اي تغيرات في اللون، حيث ان وجود لون وردي او اخضر او ازرق او اسود يعني نمو للبكتيريا في هذه البيضة، ويجب التخلص منها سريعا، وان لوحظ ميوعة في البيضة يعني انخفاض جودته لانه قديم والافضل التخلص منه.

شاهد أيضا كيف أستعمل الميكرويف

 أعراض تسمم البيض الفاسد

  • التهاب المعدة (التهاب الغشاء المخاطي في المعدة) قد يتطور. ويتجلى ذلك في القيء والغثيان والألم في منطقة معينة والضعف.
  • ظهور المرض الحاد هو سمة من سمات التهاب المعدة والأمعاء (عندما التهاب الأمعاء الدقيقة ينضم أيضا إلى مشاكل في المعدة). لأنها مميزة ، إلى جانب الظاهرة المذكورة أعلاه ، والضعف الشديد والقيء المتكرر والإسهال والحمى. الكرسي هو سائل من اللون الأخضر الغامق أو الأصفر الغامق (يشبه في بعض الأحيان ماء الأرز). في البشر ، البطن مؤلم ، منتفخ ، حساس عند الفحص.
  • في حالة آفة القولون ، تظهر علامات التهاب القولون – التهاب هذا القسم. الأطفال عرضة لخطر تطوير هذا النموذج. من الأيام الأولى يشكو الطفل من انخفاض في الشهية ، وارتفاع درجة الحرارة (في بعض الأحيان تصل إلى 39 – 40 درجة) ، قلق الضعف ، والبراز متكررة والسوائل ، ويمكن أن تكون مختلطة مع الدم والمخاط. هناك آلام التشنج ملحوظ في البطن.
  • الآفات الملاحظة للجهاز العصبي: الصداع ، الدوخة ، الإغماء ، اضطراب النوم ، الخمول.
  • كبار السن غالبا ما يواجهون مخالفات في عمل نظام القلب والأوعية الدموية: تغيرات معدل النبض ، وانخفاض ضغط الدم ، وتظهر اضطرابات إيقاع.
  • في الحالات الشديدة ، يحدث تعفن الدم – عدوى بكتيرية للكائن الحي كله ، والتي غالباً ما تكون النتيجة غير مواتية.

يختلف مظهر جميع الأعراض المذكورة أعلاه على نطاق واسع: من مرض خفيف إلى آفات وضوحا. قد يعتمد على كمية العدوى في جسم الإنسان وعلى الحصانة.

شاهد أيضا ما هو ورق الزبدة

مدة صلاحية البيض

إذا كان بيضا كاملا طازجا (بيض المائدة) ترتبط درجة حرارة حفظه مع فترة الصلاحية فإذا كانت فترة الصلاحية (1) شهر فدرجة حفظه يجب أن تكون بين (11 – 15) درجة مئوية، أما إذا كانت فترة صلاحيته (3) أشهر فدرجة حفظه يجب أن تكون من (4-10) درجة مئوية.

المصدر: وصفة

السابق
كيف تحقق الراحة النفسية ؟
التالي
طريقة انهاء الاجتماع في التيمز … كيف أنضم إلى الاجتماع في التيمز