التغذية

فوائد ملح الطعام العلاجية للجسم و المعدة و البشرة

فوائد ملح الطعام

مع أن أضرار ملح الطعام أو ما يعرف بالاسم العلمي الشائع كلوريد الصوديوم والتحذيرات حوله عديدة وكثيرة إلا أن فوائده موجودة، فلنتعرف على فوائد ملح الطعام فيما يأتي

فوائد ملح الطعام العلاجية

1. علاج التهاب الحلق

التهاب الحلق يمكن أن يكون نتيجة لأسباب عديدة مثل البرد والهواء الجاف، والصراخ المفرط والملح يمكن ان يكون علاج لهذه الحالة.
الغرغرة بالماء والملح تساعد على محاربة الألم والالتهابات المرتبطة مع التهاب الحلق، والملح يعمل بمثابة مطهر ويساعد على محاربة العدوى المسببة لإلتهاب الحلق.

2. علاج آفة القروح

القرحة هي قرحة على الغشاء المخاطي داخل الفم، يمكن أن يسبب حرقان، وألم، والتهاب وحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية، وهي حالة مؤلمة جدا وكذلك مزعجة، ولكن يمكنك الحصول على تعافي من هذه المشكلة مع ملح الطعام.
الغرغرة بالماء المالح يخفف الألم ويساعد في توجيه السائل للخروج من القرحة لتسريع عملية الشفاء.

3. تخفيف ألم القدم

ألم القدم يمكن أن يسبب صعوبة في المشي، والمصابون بهذا الأمر يريدون التخلص من هذا الألم في أسرع وقت ممكن، وإذا كان لديك ألم في أصابع القدم، أو الكعب، أو الكاحل يمكن تخفيفه مع الملح، ويساعد الملح أيضا تهدئة أقدام متعبة.

4. علاج التهاب الملتحمة

العين الوردية، والمعروف أيضا باسم التهاب الملتحمة، هي حالة مزعجة وغير مريحة ويمكن علاجها مع الملح.
الملح يعمل كمطهر طبيعي يساعد على محاربة السبب وراء هذه المشكلة، مثل البكتيريا أو الفيروسات، حتى أنها مخففه للألم والاحمرار.

5. يعمل بمثابة معجون أسنان طبيعي

الملح بديل لمعجون الأسنان، والذي يمكن استخدامه للحفاظ على أسنانك نظيفة وخالية من البكتيريا، حيث ان جزيئات الملح تساعد على التخلص من البلاك على الأسنان، وهذا بدوره يقلل من خطر العديد من المشاكل المتعلقة بالفم. في الواقع، ملح الطعام هو الأكثر شيوعا من المكونات المستخدمة على نطاق واسع لمنتجات العناية بالفم التجارية.

6. تقليل من انتفاخ العين

سواء كنت مصاب بعيون منتفخة في الصباح بسبب موعد في وقت متأخر من الليل أو بعد جلسة بكاء شديدة، فإنه يمكنك بسهولة علاج هذه المشكلة بالملح المختلط بالماء.
الملح يساعد على استخلاص الرطوبة وشد الجلد، والحرارة من الماء الدافئ تقلل من الالتهابات.

7. علاج لدغات الحشرات

لدغات الحشرات واللسعات، يمكن أن تكون مؤلمة ومسببه للحكة، وللحد من المضايقات، كل ما تحتاجه هو قليل من الملح العادي.
الملح هو وسيلة رائعة للمساعدة في تحييد السم من النحل أو الحشرات، ونظرا لخواصه المطهرة، فإنه يمكن ان يطهر الملح موقع الإصابة، والتخلص من السم فورا وبشكل فعال يقلل من الألم والالتهاب.

8. علاج سيلان الأنف أو انسداد الأنف

بالنسبة للشخص البالغ أو الطفل، فإن شطف المياه المالحة للأنف هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لسيلان الأنف، والملح يساعد حتى تخفف المخاط، مما يجعله أسهل وأكثر راحة لطرده من الانف.
الملح يعمل على مسح الممرات الأنفية من المهيجات ويجعل من السهل بالنسبة لك أن تتنفس بشكل مريح.

فوائد الملح للجسم

فوائد الملح للجسم كثيرة نذكر منها :

  • وجدت الدراسات أن الملح له العديد من الفوائد في الجسم، منها أنه يجعلك أقل عطشًا لقيامه بالحفاظ على ماء داخل الجسم.
  • قد تحتوي بعض أنواع الملح على كميات قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك. غالبًا ما يتم إضافة اليود إلى ملح الطعام. تعمل هذه المعادن عمل الإلكتروليتات والتي بدورها مهمة في الجسم لعملها في المساعدة في توازن السوائل وانتقال السيالات العصبية ووظائف العضلات.
  • تأريخيًا، تم استخدام الملح للحفاظ على الطعام (المخللات). يمكن أن تمنع الكميات الكبيرة منه نمو البكتيريا التي تتسبب في تلف الطعام.

يمكنك مشاهدة فوائد الفسيخ للرجال و النساء و المعدة و اضراره

فوائد ملح الطعام للمعده

حيث يحتوي الملح على العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي، ويلعب دورًا أساسيًا في عمليات الهضم والامتصاص. فبالإضافة إلى أن الملح مهم في عمليات التذوق فهو أيضًا ينشط إفراز أنزيمات الأمليز اللعابية، ويلعب دورًا مهمًا في تكوين حمض الهيدروكلوريك والذي يتم إفرازه في الجهاز الهضمي ومن المعدة تحديدًا أثناء عملية الهضم.

فوائد ملح الطعام للبشرة

يتواجد الملح في كل مكان، ولكن ملح الطعام الذي نقوم بوضعه في وجباتنا الغذائية لا يوجد له فائدة تذكر للبشرة، إلا أن هناك مجموعة من الأملاح المعدنية التي قد وجد أنها مفيدة للبشرة سنعرضها ونعرض فوائد الملح للبشرة في ما يأتي:

1. فوائد الملح للبشرة: أملاح البحر الميت المعدنية

يحتوي ملح البحر الميت على معادن أكثر بعشر مرات من الملح الموجود بالبحر العادي، والتي يمكن أن تساعد في تطهير وإزالة السموم واستعادة الحالة الصحية للجسم، وخاصة الجلد والعضلات. ‏فوائد الملح للبشرة سببها وجود هذه المعادن:

  • المغنيسيوم: يساعد في إزالة السموم وتطهير البشرة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي للخلية، ويساعد في شفاء الجلد التالف أو الملتهب.
  • الكالسيوم: يساعد البشرة في النمو والتجديد، ويحفز عمل مضادات الأكسدة.
  • الصوديوم: يعزز تطهير وتقشير الجلد، ويعمل على تقييد الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور خلايا الجلد، ويخفف الام العضلات.
  • الزنك: يعزز شفاء الجروح، ويساعد على تجديد البشرة، ويحمي دهون البشرة والخلايا التي تنتج الكولاجين.
  • البوتاسيوم: يحافظ على رطوبة البشرة وامتلائها، ويقلل الانتفاخ.
  • الكبريت: يساعد على إغلاق المسام، كما أن لديه خصائص علاجية قوية مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم والبكتيريا.

2. فوائد الملح للبشرة: ملح الهيمالايا

يتم الحصول على هذا الملح من رواسب الملح في الباكستان، يكتسب لونه الوردي الجميل بشكل طبيعي من معدن الهاليت وأكسيد الحديد. لا يوجد دليل علمي يثبت أن حمامات ملح الهيمالايا أكثر فائدة من الأنواع الأخرى من الحمامات المعدنية، ولكن قد تكون الحمامات المعدنية بما في ذلك حمامات ملح الهيمالايا، لها فائدتها بالطرق الاتية:

  • يمرر العناصر الغذائية عن طريق الجلد

وجود عنصر المغنيسيوم في ملح الهيمالايا يساعد في تسريع عملية الاسترخاء لأهميته في تنظيم العمليات في الجهاز العصبي. وقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث على أن المغنيسيوم قادر على دخول الجهاز الليمفاوي عن طريق الجلد. كما تفيد دراسة أخرى على أن توزيع محلول كلوريد المغنيسيوم المخفف على الجلد من الممكن أن يخفف الام العضلية ذات العلاقة بمتلازمة الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia).

  • يعالج الأمراض الجلدية

يحتوي الملح على الخاصية المضادة للبكتيريا مما يساعده في إثبات فعاليته لعلاج الأكزيما وحب الشباب والصدفية.

أثبتت الحمامات المعدنية فوائدها للأشخاص المصابين بالصدفية أو الأكزيما، ومن الممكن أن تقلل من التقشر والاحمرار والتهيج.

  • يساعد في السيطرة على الإصابات التي تسببها الحشرات

استخدم الطب البديل الكثير من العلاجات للسيطرة على الإصابات التي قد تسببها الحشرات كاللدغات وغيرها، ويظن أن نقع الجزء المصاب في الماء الدافئ واحتواء هذا الماء على ملح الهيمالايا يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض هذه الإصابات وتهدئتها، مثل: الحكة، والتورم.

3. فوائد الملح للبشرة: الملح الإنجليزي أو ملح الإبسوم

يساعد الملح الإنجليزي على استرخاء العضلات وتخفيف الألم في الكتفين والرقبة والظهر والجمجمة.

يعتقد بعض الباحثين أيضًا أن المغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي جيد لتقليل الالتهاب في الأعضاء الداخلية، وقد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين حركة الهضم.

يوصي الخبراء عادة بالملح الإنجليزي للمرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، كما يتوقع الأطباء أن امتصاص المغنيسيوم يكون بشكل أفضل من خلال الجلد، لكن لم يتم المقارنة بين مكملات المغنيسيوم الفموية بامتصاص المغنيسيوم عبر الجلد.

يستغرق 15 دقيقة فقط لأخذ الفائدة من الملح الإنجليزي عن طريق الخطوات الاتية:

  1. ضع 300 غرام من ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) في حوض استحمام مملوء بالماء الساخن.
  2. قم بالاسترخاء لمدة 15 دقيقة فقط.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد ملح الطعام مع الماء الدافئ

فوائد شرب الماء والملح

إنّ شرب كوبٍ من المياه الدافئة، مخلوطة بكميّةٍ مناسبةٍ من ملح البحر خلال فترة الصباح يُساعد الجسم على طرد السّموم، وتجديد جميع خلاياه، بالإضافة إلى تَحسين عمليّة التمثيل الغذائي أو الأيض، وضبط نسبة السكر في الدم، والتقليل من توسّع الأوردة، وتعزيز صحة العظام، وتقوية المناعة، ولا تتوقّف فوائد شرب الماء والملح عند هذا الحد فقط؛ بل إنّ تناول ذاك الخليط يُسرّع عمليّة الهضم، ويُحارب مشكلة الأرق، ويُعزّز صحة البشرة كذلك، وحول طريقة الاستفادة من خليط الماء الدافئ والملح يُمكن تناول كوبٍ واحدٍ منه صباحاً يومياً لمدة أسبوع، ثم التوقّف عن ذلك خلال الأسبوع التالي.

فوائد حمام الماء و الملح

بعد الانتهاء من الاستحمام العادي بالصابون والماء، يمكن ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن مع إضافة كوبين من ملح البحر، وتذويبها في الحوض بواسطة الذراع، ثم نقع الجسم داخل هذا الحوض، دون استخدام أي نوعٍ من المُستحضرات، وفيما يلي نُبين لكم الفوائد الصحية لهذه الطريقة على الجسم:

  • التقليل من آلام العضلات: إذ يوفّر الماء الساخن مع الملح شعوراً براحةٍ مُضاعفةٍ للجسم، وتحقيق الاسترخاء للعضلات، إلى جانب تخفيف تصلّبها، والتقلّصات والتشنّجات، التي تُصيب بعض عضلات الجسم لا سيّما القدم.
  • معالجة مشاكل التهاب المفاصل.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتخفيف مشاكل الأرق، بفعل تحقيق الاسترخاء والراحة للجسم.
  • المُساعدة على التخلّص من المشاكل الجلدية، مثل الأكزيما، وحبّ الشباب.
  • القضاء على مُشكلة رائحة القدم الكريهة، وذلك في حال استخدام طريقة حمام الماء والملح، بصورةٍ مُنتظمة.
  • التخفيف من أضرار الإصابات الرياضيّة.
  • تنظيف مسام البشرة وتطهيرها، والتخلّص من الجلد الميّت، إلى جانب ترطيب البشرة.

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

  • التخلّص من آلام القدمين وإجهادهما، لا سيّما عند القيام بمجهودٍ عضليٍّ كبير؛ كالمشي لمسافاتٍ طويلة، أو الوقوف لساعاتٍ طويلةٍ في العمل، أو الركض في الملعب للرياضيين.
  • تنشيط الدورة الدموية، والتخلّص من فضلات التمثيل الغذائي الضارة.
  • التخلّص من الجلد الميّت للقدمين، وإضفاء المَلمس الناعم على الجلد.
  • تخليص القدمين من الأوساخ والعَوالق المختلفة.

فوائد الماء والملح للتنظيف

يمكن لربّة المنزل إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من ملح الطعام إلى دلو التنظيف المملوء بالماء، وشطف بلاط الأرضيات به، ما يُساعد على تطهير الأرضية، والتخلص من الطاقة السلبية في المنزل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الصبار للجسم و الوجه و الشعر و المعدة و المفاصل

استخدامات ملح الطعام

1- المساهمة في علاج قروح الفم

إن كنت تعاني من الإصابة بقروح الفم، فقد يكون الملح العلاج الشافي لك. قم بالغرغرة الماء والملح، فهذا يساعد في التقليل من الألم ويسرع من عملية شفاء هذه القروح. كرر هذه العملية عدة مرات خلال اليوم، وتوقف عندما لا تشعر بألم القروح.

2- التخلص من الظفر الناشب

الظفر الناشب (Ingrown toenail) عبارة عن حالة صحية تحدث نتيجة انغراز الظفر في الجلد المحيط به، وعادة ما يصيب أصبع القدم الكبير. تترافق هذه الحالة مع عدد من الأعراض المختلفة مثل الألم واحمرار وتورم المنطقة. في حال كنت تعاني من هذه المشكلة، قم بوضع القدم المصابة بوعاء يحتوي على ماء فاتر وملح عدة مرات خلال اليوم. إن لم تلاحظ أي تحسن، قم باستشارة الطبيب ليصف لك دواء يساعد في العلاج.

3- علاج احتقان أو سيلان الأنف

لقد أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن الملح يساعد في تحسين عملية التنفس، وبالأخص في حال الإصابة بنزلة البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية. من الممكن العثور على المحلول الملحي الجاهز والذي بإمكانك استخدامه عن طريق رشه في الأنف، من أجل التخلص من مشكلة الاحتقان أو سيلان الأنف.

4- تقليل أعراض الأكزيما والصدفية

يساعد المغطس الذي يتم إضافة ملح البحر الميت له في تقليل أعراض الإصابة بالأكزيما والصدفية. فهو يقلل الاحمرار وتهيج البشرة والحكة، ويساعد في ترطيب الجلد. قم بإضافة بعضًا من ملح البحر الميت إلى المغطس  واجلس فيه لمدة 15 دقيقة.

5- التخلص من حرقة المعدة

يعتبر صودا الخبيز من أنواع الملحن والتي تساعد في إعادة توازن الأحماض في المعدة، وبالتالي التقليل من الإصابة بحرقة المعدة. للتمتع بهذه الفائدة، قم بوضع معلقة صغيرة من صودا الخبيز في كوب من الماء البارد وحركه جيدًا، وتناوله بعد وجبة الطعام.

6- استخدامات صحية أخرى للملح

إضافة لكل ما سبق، من الممكن استخدام الملح للأغراض التالية أيضًا:

  • التقليل من أعراض قرصة البعوض
  • المساهمة في علاج التهاب الحلق
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة
  • المساعدة في التخلص من الإمساك.

يمكنك الاطلاع على فوائد ملح الطعام في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد ملح الطعام في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البروتين للشعر و الرجال و النساء و الرياضيين
التالي
ممبزات خشب الجوز