التغذية

فوائد ماء الأرز للبشرة و الشعر

فوائد ماء الأرز

ماء الأرز هو ذاك الذي يتم نقع الأرز فيه قبل طهيه، أو الذي نقوم بطهي الأرز به دون تغطيته من ثم نصفي الأرز ونأخذ الماء الخاص به. عند طبخ الأرز بهذا الماء يقوم بإطلاق بعضًا من النشا فيه، وهذا يجعل لماء الأرز العديد من الفوائد الجمالية والصحية المختلفة.

فوائد ماء الأرز للبشرة

بالإضافة إلى كون الأرز جزء أساس من الغذاء فقد يكون أيضًا جزءًا من ممارسات العناية بالوجه لقدرته على تحقيق العديد من الفوائد نذكر بعضًا منها:

1. يحتوي على مضادات الأكسدة

يساعد ماء الأرز للوجه على التخلص من اثار الجذور الحرة التي تضر بالبشرة وتدمر خلاياها لكونها تحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول (Inositol) والتي غالبًا ما تقوم الشركات التجارية بإضافتها إلى منتجات العناية بالوجه. كما وجد الباحثون امتلاك ماء الأرز تأثيرًا مشابهًا للنشاط الناتج عن فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) في النشاط المضاد للأكسدة.

2. التقليل من تهيج الجلد

تفيد مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على الأشخاص المصابين بالأكزيما والذين يتسبب كبريتات الصوديوم بتهيج الجلد لديهم أن غسل المنطقة بماء الأرز لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا ساعد في تحسن قدرة الجلد على الشفاء بنسبة 20%. كذلك تحسن الجلد بشكل ملحوظ للذين يعانون من الأكزيما والطفح الجلدي والتهاب الجلد.

3. تقليل شيخوخة الجلد

قد يمتلك ماء الأرز القدرة على تقليل تشكل خطوط الجلد والتجاعيد وذلك لأنه يقلل نشاط أنزيم الإيلاستيز (Elastase) الذي يشارك في شيخوخة الجلد. لكن لا تزال الأدلة محدودة لإثبات أن ماء الأرز للوجه يبطئ الشيخوخة ويقلل التجاعيد.

4. تفتيح البشرة

يحتوي ماء الأرز على مجموعة من الأنزيمات التي تساعد في تقليل الشوائب وتفتيح البشرة وهذا السبب الذي يجعله عنصر نشط في الكثير من الصوابين والكريمات التجارية.

5. تهدئة حروق الشمس

يساعد ماء الأرز على تلطيف البشرة المصابة بحروق الشمس وتهدئة الأعراض المصاحبة لها مثل الاحمرار، الحكة والالتهاب. كما له تأثير ملحوظ لنضارة وتوحيد لون البشرة وخصوصًا الدهنية منها.

يمكنك قراءة أضرار أكل الأرز للوجه

فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية

يعتبرماء الأرز من المكونات الطبيعية المفيدة جدًا للبشرة على اختلاف أنواعها، وسنتناول فيما يأتي أبرز فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية:

  1. يحمي البشرة من حب الشباب ويحد من ظهور العيوب فيها، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، واستخدامه على البشرة يحد من تكون الزيوت.
  2. يعالج حب الشباب ويقلل من ظهوره كما يقلل من الاحمرار الذي يظهر حول حب الشباب نتيجة لخصائصه المبردة والمهدئة.
  3. يخلص البشرة من العيوب لاحتوائه على المعادن والألياف التي تحسن صحة البشرة وتجعلها خالية من البقع، كما يحتوي الأرز على البروتينات التي تعمل على تقشير الجلد وتجدد خلاياه، وتنشط الدورة الدموية الأمر الذي يمنح البشرة المظهر المشرق والصحي.
  4. يستخدم لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية إذ يفتح لونها ويحارب ظهور علامات التقدم في السن، كما يخلص البشرة من البقع الشمسية والشوائب.
  5. يشد البشرة المترهلة ويقلل من حجم المسامات الواسعة إذ يعمل على موازنة درجة حموضة البشرة، كما يحفزها على تجديد خلاياها.
  6. يرطب البشرة ويمنحها الملمس الناعم بحيث يحد من فقدان الماء لاحتوائه على البروتين.

طريقة استخدام ماء الأرز للوجه

طريقة تحضير ماء الأرز للوجه

في الاتي طريقة مبسطة لصنع ماء الأرز للوجه المخصص لاستخدامه في العناية بالبشرة في ما يأتي:

  1. تحتاجين إلى 3 ملاعق من الرز الأبيض العضوي الخالي من المواد الكيماوية و نصف كوب من الماء.
  2. ضعي الأرز في مصفاة وقومي بغسله سريعًا لإزالة أي بقايا عالقة.
  3. ضعي الأرز في وعاء واغمريه بالماء واتركيه لينقع مدة لا تقل عن ساعتين ويفضل تركه لمدة ليلة كاملة.
  4. بعد ذلك يصفى الأرز ويوضع الماء في زجاجة نظيفة خاصة لاستخدامه بمفرده أو مع مكونات أخرى لزيادة الاستفادة.

طريقة استخدام ماء الأرز للوجه

يمكنك استخدام ماء الأرز للوجه ضمن الخطوات اليومية للعناية بالوجه من خلال تطبيق الخطوات الاتية:

  1. خزني ماء الأرز للوجه في عبوة زجاجية تطلق المحتوى على شكل رذاذ.
  2. رشيه على وجهك بعد تنظيفه واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.
  3. بدلًا من الرش يمكنك استخدام قطنة نظيفه وغمسها في ماء الأرز للوجه.
  4. مرري القطنة على الوجه برفق واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.

يمكنك مشاهدة فوائد النشا للقولون و المعدة و البشرة و زيادة الوزن

فوائد ماء الأرز للشعر

رغم قلة البحوث والدراسات التي تناولت فوائد ماء الأرز للشعر حتى يومنا هذا، إلا أن البعض يشير إلى إمكانية وجود فوائد محتملة لماء الأرز للشعر، وذلك بناءً على بعض التجارب الشخصية، إليك قائمة بأبرز هذه الفوائد:

1. تحسين نمو الشعر

قد يساعد استعمال ماء الأرز على تحسين نمو الشعر بطرق مختلفة، إذ من الممكن لماء الأرز أن يساعد على تخفيف تساقط الشعر وتسريع نموه. تعزى الفوائد المحتملة لماء الأرز للشعر في هذا الصدد لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للشعر، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ.

2. حماية الشعر من التلف وزيادة نعومته

من الممكن لغسل الشعر بماء الأرز أن يساعد على تحسين صحة الشعر ومظهره بشكل عام، إذ يحتوي ماء الأرز على مادة الإنوسيتول (Inositol)، وهي مادة قد تساعد على:

  • تخفيف الاحتكاك بين خصلات شعر الرأس وحمايته من التلف.
  • تعزيز نعومة وانسيابية الشعر.
  • إصلاح الشعر التالف.

3. تقوية الشعر من الجذور

بسبب احتواء ماء الأرز على نسب جيدة من الأحماض الأمينية الهامة للشعر، فإن استخدام ماء الأرز للشعر بانتظام قد يساعد على تقوية الشعر من الجذور وإضفاء نوع من الكثافة على الشعر.

4. فوائد أخرى

فوائد ماء الأرز للشعر المحتملة عديدة ومتنوعة ولا تقتصر على ما ذكر أعلاه فحسب، فهذه بعض فوائد ماء الأرز الأخرى للشعر:

  • تحسين مظهر الشعر المتقصف وتخفيف التقصف الحاصل.
  • علاج قشرة الرأس.
  • التخلص من مشكلة قمل الرأس.
  • ترطيب الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد ماء الأرز و البصل للشعر

  • يُستخدم ماء الأرز غسولاً يومياً للشعر؛ إذ يمنح الشعر اللمعان الطبيعي، كما أنّه يُحافظ على بصيلات الشعر قوية وسميكة، بالإضافة إلى قدرته في علاج الكثير من المشاكل الجمالية للشعر.
  • يُساعد ماء الأرز في ترطيب الشّعر، ويُمكن استعمال منقوع الأرز كبلسماً طبيعيّاً مرطباً للشعر، وذلك عند إضافة قليل من الزيوت العطرية مثل: اللافندر، والروزماري إلى ماء الأرز، ودَعك بصيلات الشّعر بالخليط، وترك الخليط مدّةً لا تتجاوز خمس عشرة دقيقة، ثم غسله باستخدام الماء البارد.
  • يعدّ ماء الأرز من أكثر العلاجات فعالية للتخلص من الشعر المجعد؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، مما يُساعد على تنعيم الشعر وفرده. كما أنّه يحتوي على مادة تُقلل من فرص تعرض الشعر للتّلف، وتُساعد على إصلاح التّالف منه. وذلك عند إضافته إلى ماء الاستحمام، وشطف الشعر به بعد استخدام الشامبو كالعادة، وذلك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع الواحد.
  • يُستفاد من ماء الأرز لتحضيرِ أهم الماسكات الّتي تُساعد على زيادة طول الشعر، إذ تُدهن فروة الرأس به وتترك عليها مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، مع الحرص على تدليكها بحركات دائرية بين الحين والآخر لتنشيط الدورة الدموية فيها، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو المعتاد، ويجفف.
  • يحتوي ماء الأرز على كثير من المواد المغذّية للشعر، الأمر الّذي يجعله وسيلة مهمة لمحاربة تقصف أطرافه وتلفها، وذلك عند تغطيس الأطراف المتضررة في كمية من ماء الأرز، وتركها لبعض الوقت، ثمّ غسل الشعر جيداً.
  • مساهمة البصل في توحيد لون الشعر، وإعطائه اللون الجميل والمميّز. يُطوّله، ويُغذّيه، ويوفّر له الحيوية والنشاط طوال اليوم.

من فوائد ايضا:

  • يُخلّص البصل الشعر من التقصف الذي يُصبه نتيجة التعرّض لبعض الضغوطات النفسية. ويُزيل القشرة المزعجة منه، كما يُخلّصه من الحكة الشديدة التي ترافق القشرة.
  • يستخدم البصل كبديل علاجيّ لبعض المنتجات الكيميائيّة التي قد تضرّ الشعر، أو فروة الرأس، ويمنع من تساقطه.،وأيضاً يعزّز من نموّه. ويستخدم كعلاج طبيعيّ لانحسار خط الشعر، أو ظهور بعض بقع الصلع.
  • يمنع البصل ظهور شيب الشعر، وكذلك يزيد من قوّة الشعر وكثافته، ويمنع تكسّره.
  • البصل يُحفّز من نمو الشعر. حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. ويعمل على إنتاج الكيراتين، ويحفز من تكوين الكولاجين بالشعر الذين يعرفان بأهميتهما في تقوية الشعر ونموه؛ لغناه بعنصر الكبريت.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد ماء الأرز للأطفال

هناك فوائد عديدة تعود على الطفل لاحتسائه ماء الأرز، ومن بينها الاتي:

  • ترطيب الجلد: تساعد الزيوت الموجودة في حبيبات الأرز في ترطيب بقع الأكزيما الجافة في جلد طفلك.
  • مصدر للطاقة: يؤدي النمو السريع والتطور عند الأطفال إلى زيادة استهلاك الطاقة، وقد يكون إجمالي محتوى الكربوهيدرات الموجود في ماء الأرز مصدرًا جيدًا لطاقة طفلك.
  • المساعدة في علاج التهاب المعدة: ظهرت فعالية ماء الأرز في حالات التهاب المعدة واضطرابات الهضم عند الطفل. يوصى باستخدامه مع الأطعمة الصلبة الأخرى في مرحلة الشفاء من التهابات المعدة.
  • غني بالفيتامينات الأساسية: يحتوي ماء الأرز على الكربوهيدرات والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.
  • دعم صحة العظام: يحتوي ماء الأرز على بروتينات حيوية والتي تعد مكونًا حيويًا يساعد في بناء عظام الأطفال خلال فترة الرضاعة.

فوائد ماء الأرز للمعدة

يقترح بعض الناس شرب الفوائد الصحية للأرز من أجل فقدان الوزن بالماء عند الإصابة باضطراب المعدة ، والتي تشمل أيضًا الإسهال. من ناحية أخرى ، فإن شرب ماء الأرز لهذا الغرض يمكن أن يكون خطيرًا على احتمالات الزرنيخ . مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك.

يمكنك الاطلاع على فوائد ماء الارز في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار حمض الفوليك لغير الحامل
التالي
أضرار ماء الأرز للبشرة و الشعر