التغذية

فوائد قشر التفاح للبشرة و الشعر و الكلى

فوائد قشر التفاح

لقشر التفاح فوائد عديدة لانه يحتوي على الألياف الصحية والمركبات الحيوية التي تساعد على منع التصاق الجراثيم بجدران المعدة مما يساعد على راحة المعدة. كما تحتوي على على الماء والسكريات الصحية، وفيتامين سي، فيتامين أ، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والحديد مما يساعد على التخلص من الحموضة والغازات وعلاج الإسهال.

فوائد قشر التفاح للبشرة

لفهم فوائد قشر التفاح للوجه وللبشرة يجدر علينا فهم القيمة الغذائية لقشر التفاح، حيث يعد قشر التفاح هو مصدر غني لجميع أنواع الفيتامينات، لذلك يمتلك قشر التفاح الفوائد المحتملة الاتية للبشرة:

1. احتواءه على فيتامين ج

توصلت دراسة إلى أنه ما يصل إلى النصف من فيتامين ج الموجود في التفاح موجود في قشره، حيث يمتلك فيتامين ج نشاط مضاد للأكسدة يجعله عامل وقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية التي قد تلحق الضرر بالوجه والبشرة.

كما يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين وتنظيم توازن الكولاجين والإيلاستين في طبقة الأدمة في البشرة.

تشتمل فوائد فيتامين ج للوجه والبشرة الاتي:

  • خاصية حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، تشير البيانات إلى أن فيتامين ج هو الأكثر فعالية في الحماية من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • علاج التجاعيد، كما تشير الأبحاث أن له فائدة في علاج التلف الضوئي وتجاعيد الوجه.
  • ترطيب البشرة الجافة، هناك نتائج مبشرة بكون فيتامين ج يساعد في ترطيب البشرة ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث لإثبات هذا الاستخدام.
  • تحفيز التئام الجروح، هناك أبحاث تشير أن وضع فيتامين ج في موقع الجروح قد يساعد في تسريع عملية اللتئام الجروح ولكن يجب ألا يكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد تأثير فيتامين سي لهذا الاستخدام.

2. احتواءه على مضادات الأكسدة

حسب دراسة وجدت أن قشور التفاح تحتوي على الألفينول والفلافونويد أكثر من الثمرة نفسها ويعملان عمل مضادات الأكسدة كحامي من الشوائب والجذور الحرة والجزيئات المدمرة.

تجدر الإشارة أن بعض مركبات الفلافونويد قد تحمي الجلد عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي قد تعمل عمل واقي من الشمس.

كما أن مركبات الفلافونويد المختلفة قد تعمل على تثبيط الإنزيمات المشاركة في الاستجابة الالتهابية وقد تقاوم الالتهاب الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية في الجلد.

3. احتواءه على الألياف

ما يعادل 4.5 غرام من الألياف هو ما تحتويه حبة واحدة من التفاح مع قشرها، ويمكن أن يؤدي تناول الألياف، إلى طرد السموم من الجسم، وتحسين صحة بشرة الوجه ومظهرها.

يمكنك قراءة فوائد البصل للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق

فوائد قشر التفاح للشعر

يعزز نمو الشعر

يحتوي قشر التفاح على البيوتين، الذي يساعد على النمو الصحي للشعر، كما يمنع تساقط الشعر ويحفز نموه، مما يوفر شعر كثيف وقوي.

توقيف تساقط الشعر

تناول التفاح يوميا بشكل منتظم مع قشورها يساعد في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يمنع تساقط الشعر، ويعمل على إزالة قشرة الرأس أيضا.

قشر التفاح و القولون

يصعب عليكم هضم قشر التفاح وهنا تكمن فائدة بالقشر لأنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان،  والتي تعمل على تنقية الجسم من السموم وتنظيف القولون  والجهاز الهضمي.

يمكنك مشاهدة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

فوائد قشر التفاح المغلي للكلى

يتميز التفاح وبالأخص قشرته على قدرته العالية على مساعدة الجسم في التخلص من الحصوات التي تسبب آلاما فائقة لمرضى الكلى والتخلص من التهابات البول. كما تساهم بشكل فعال في إعادة الحالة الصحية لخلايا الكبد والكليتين وعلاج أمراض المثانة بصورة طبيعية، اليكِ وصفة شراب قشر التفاح المغلي للتخلص من جميع المشاكل المتعلقة بالكلى.

كيفية استخدام قشر التفاح

المكونات

  • قشور حبة تفاح
  • عصير نصف ليمونة حامضة
  • كاسة ونصف ماء

طريقة التحضير والاستخدام

  • ضعي الماء في قدر متوسط الحجم على النار حتى الغليان
  • أضيفي بعدها قشر التفاح والقليل من خل التفاح الطبيعي اذا وجد
  • صفي القشر عن المياء
  • اتركي المحلول جانباً كي يبرد قليلاً
  • بعدها اضيفي عصير الليمونة الحامضة
  • اشربي السائل ثلاث مرات باليوم وقبل اي وجبة طعام تأكلينها
  • جربيه لمدة ثلاثة أيام متتالية اذا كانت حالتك بسيطة ولكن لمدة أطول اذا كنت تعانين من مشاكل صعبة

يمكنك الاطلاع ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد التفاح

يمتاز التفاح بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، الفلافونويدات. وبعض أنواع الفيتامينات، ما جعله مصدر غذائي مفيد للغاية. إليك فيما يلي أبرز فوائد التفاح الصحية:

1- دعم صحة الجهاز العصبي

حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين (Quercetin) المساعد لحماية الخلايا العصبية. وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ. ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

إضافة إلى ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلافونويدات مثل التفاح، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط على مدى 20 عامًا تقريبًا.

2- خفض خطر الإصابة بالجلطات

تشير بعض الدراسات إلى دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

3- الحفاظ على صحة القلب

يحتوي التفاح على كميات جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، إضافة إلى البوتاسيوم. ما يعمل على الحفاظ على صحة القلب ومستوى ضغط الدم الطبيعي، والتقليل من نسبة حدوث المضاعفات على القلب.

إضافة لذلك، يساهم تناول التفاح وما يحتويه على ألياف غذائية وأشهرها البكتين. في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خاصة الكوليستيرول الضار (LDL). وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل، لذا ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي.

4- الحماية من السكري

من فوائد التفاح أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وذلك لدوره المقترح في الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.

5- المساعدة على فقدان الوزن

يحتوي التفاخ على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية. كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة. وبالتالي يمكن اعتباره خيار صحي ومناسب لإدراجه في النظام الغذائي لمن يرغب في خسارة الوزن والمحافظة عليه.

6- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

من فوائد التفاح المساهمة في تحسين عملية الهضم وحماية الأمعاء لاحتوائه على الألياف. كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة. وهي مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء.

إضافة لذلك، يحتوي التفاح على مركب البكتين الذي يعتبر من المواد الغذائية المهمة للحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.

7- دعم المناعة

يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة. فهو يحتوي على كميات جيدة من البيتا كاروتين، وفيتامين ج (Vitamin C)، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات، ووالوقاية من الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

كما يعتبر التفاح غني بمركبات الفلافونويد مثل كويرسيتين، ويبيكاتشين (Epicatechin)، وبروسيانيدين (Procyanidin B2). إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة للتفاح. كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة بالإضافة إلى دورها في تعزيز مناعة الجسم.

8- الحفاظ على صحة االعظام

تشير بعض الدراسات إلى دور التفاح المحتمل في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشة أو ترقق العظم. وذلك نتيجة خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الزيتون مع الخل للتنحيف و الشعر و ما هي اضراره

هل التفاح يسبب إمساك

على الرغم من وجود العديد من الفوائد المحتملة للتفاح في مقاومة الإمساك، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الأضرار، مثل:

  1. أضرار متعلقة بشرب عصير التفاح للإمساك، إذ قد يتسبب شرب كميات كبيرة من عصير التفاح الطبيعي بحدوث اضطرابات هضمية بسبب محتواه العالي من سكر الفركتوز.
  2. أضرار متعلقة بشرب خل التفاح للإمساك، مثل: تهيج المعدة لا سيما لدى الأشخاص المصابين بالقرحة، والنفخة والغازات، والصداع، واحمرار البشرة، وتناقص مستويات البوتاسيوم.

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع المملكة ايضا

السابق
أشياء تجنب فعلها بعد الأكل للابتعاد عن مشاكل هضمية
التالي
فوائد التفاح للبشرة و الشعر و القلب و العيون و اضراره