التغذية

فوائد عصير البروكلي للرجال و النساء

فوائد عصير البروكلي

يعد البروكلي (Broccoli) من الأطعمة الخارقة لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية، ما جعله من الأطعمة المرغوبة عند كثير من الأشخاص حول العالم. خلال المقال سنتعرف على فوائد عصير البروكلي العديدة.

فوائد عصير البروكلي للاعصاب

البروكلي من النباتات الغنية بفيتامين K المعروف بفعاليته في تحسين أداء الدماغ والمهارات المعرفية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البروكلي غني بمركب يسمى الجلوكوزينولات الذي يمكن أن يبطئ من تلف الناقل العصبي، أستيل كولين، الذي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة أيضًا، وترتبط المستويات المنخفضة من أستيل كولين بمرض الزهايمر.

يمكنك قراءة فوائد التوت الأزرق للبشرة و الشعر

فوائد عصير البروكلي للرجال

  • من فوائد البروكلي للجنس أنه يساهم في القضاء على العديد من المشاكل الجنسية التي يتعرض لها الرجل.
  • البروكلي يلعب دورًا في في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجل نظرًا لاحتوائه على العديد من المواد التي تسبب حث وإستثارة الشهوة الجنسية لدى الرجال.
  • يساهم في حل مشكلة ضعف الانتصاب، وذلك لاحتوائه على المواد التي تسبب زيادة الدورة الدموية إلى أنحاء الجسم المختلفة بما في ذلك الأعضاء التناسلية.
  • يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور.
  • من فوائد البروكلي للجنس  أنه يعمل على تقوية الحيوانات المنوية عند الذكور.

فوائد عصير البروكلي للمراة

فيما يأتي أهم وأبرز فوائد البروكلي للمرأة:

1. الحفاظ على توازن الهرمونات

يرتبط البروكلي بتوازن الهرمونات من خلال تأثيره على تنظيم مستويات الإستروجين في الجسم، إذ يقوم الجسم بإنتاج ثلاثة أنواع من الإستروجين وهي الإسترون، والإستراديول، والإستريول، ومن الضروري الحفاظ على مستويات هذه الهرمونات في الجسم للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.

ويظهر دور البروكلي في احتوائه على مركب إندول 3 – كاربينول (I3C) الذي يتحول في الجسم أثناء هضمه إلى مركب ثنائي إندوليل الميثان (DIM) الذي يمكن أن يؤثر على استقلاب الإستروجين، ويضمن الحفاظ على توازن الهرمونات.

وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطان ونمو الخلايا السرطانية، كما أن تناول البروكلي يساعد في تعزيز صحة المرأة بعد انقطاع الطمث.

أيضًا يحتوي البروكلي على مركب السلفورافان (Sulforaphane) الذي يساعد على إزالة السموم من الكبد، ويعد من العناصر الهامة لاستقلاب الإستروجين، وقد يساعد في الوقاية من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة والسكري، كما أن هذا المركب قد يساعد على منع تكون وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

2. تحسين صحة البشرة

يساعد فيتامين ج الذي يتوفر بنسبة جيدة في البروكلي على تعزيز إنتاج الكولاجين الهام لدعم خلايا الجلد.

كما أن فيتامين ج يعمل كمضاد للأكسدة، ويمكن أن يساهم في منع تلف الجلد وظهور علامات الشيخوخة، وقد يلعب دورًا في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: القوباء المنطقية أو سرطان الجلد.

3. تعزيز صحة العظام

بفضل محتواه الجيد من الكالسيوم والكولاجين فإن البروكلي يضمن تعزيز صحة العظام، حيث يعمل كل منهما الحفاظ على عظام قوية.

وقد يساعد البروكلي على منع أو علاج هشاشة العظام، وهي من المشكلات الصحية التي تصيب النساء أكثر من الرجال مع تقدم العمر.

يمكنك مشاهدة فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة

فوائد عصير البروكلي للكبار

خافض للكوليسترول السيئ في الدم

يحافظ البروكلي الأخضر على صحة القلب عن طريق خفض الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية في الدم، كما أثبتت الدراسات أنه يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد.

مقاوم للإمساك وعسر الهضم

إذ يحتوي البروكلي على ألياف ومضادات للأكسدة، وكلاهما يحافظ على سلامة الأمعاء وصحتها، ويحافظ على نسبة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

مقوّي للجهاز المناعي

يحتوي البروكلي الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين “ج”، الذي بدوره يقوي الجهاز المناعي ضد الأمراض، تناولي البروكلي طازجًا دون طهي للحفاظ على كمية فيتامين “ج” فيه.

مفيد للحوامل

إذ يحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل، كما يحتوي على حمض الفوليك.

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البروكلي على فيتامين “ج”، وفيتامين “ب9” أو حمض الفوليك، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ك”، كما يحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم.

قيمته الغذائية مرتفعة

البروكلي الأخضر يحتوي على البروتين والكربوهيدرات، كما يحتوي على الدهون والألياف.

مضاد للالتهابات

أثبتت التجارب المعملية التي أُجريت على الحيوانات، والتجارب السريرية التي أُجريت على الإنسان، أن البروكلي الأخضر له تأثير مضاد للالتهابات، ويرجع ذلك إلى عديد من المواد الفعالة به، خاصةً مادة الكمبيفرول.

مقاوم للسرطان

عائلة الخضروات الصليبية التي منها البروكلي لها دور في الوقاية من عدة أنواع من السرطان، كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والشرج وسرطان المعدة، ويرجع ذلك إلى تأثير المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها البروكلي بكثرة، إذ يحتوي البروكلي على مادة الجلوكورافينين التي تتحول في المعدة بفعل الإنزيمات الهاضمة إلى ﺍﻟﺴﻠﻔﻮﺭﺍﻓﺎﻥ، وهو مضاد قوي للأكسدة.

خافض للسكر في الدم لمرضى السكري

إذ أثبتت التجارب أن تناول البروكلي يخفض من نسبة السكر في الدم، كما أنه يحافظ على خلايا البنكرياس السليمة من التلف، قد يرجع ذلك إلى المواد المضادة للأكسدة والألياف.

البروكلي يساعد مرضى السكري

في عام 2010 تم عمل دراسة على بعض مرضى السكري وبالتحديد أجريت الدراسة على 81 مريض بالسكري تم جعلهم يتناولون 10 جم من البروكلي المجفف بشكل يومي وعلى مدار أربعة أسابيع تم إنخفاض مستوى الكوليسترول وأيضا تم انخفاض معدل الدهون الثلاثية والاثنان من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب وأيضا أمراض الأوعية الدموية وهو ما فتح الطريق إلى أبحاث جديدة عن دوره في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقي من انسداد الشرايين

قام فريق من الأطباء في بريطانيا بعمل عدد من الأبحاث على مادة السلفورافين ووجدوا أنها تعمل على القيام بتنشيط بروتين (Nrf2) وهذا البروتين هو بروتين وقائي وغير نشط ويتواجد في بعض أجزاء الشرايين التي تكون بصفة مستمرة معرضة للانسداد وبالتالي يكون البروكلي المحتوي على هذه المادة يعمل على أن يقلل فرص أن يتم إنسداد الشرايين.

يمنع تلف الأوعية الدموية

مادة السلفورافين تم إثبات أنها أيضا تعمل على منع تلف الاوعية الدموية الصغيرة وهو التلف الذي ينتج من ارتفاع السكر في الدم وهو التلف الذي يكون مرضى السكر عرضة له ولكن بوجود تلك المادة يكون هناك فرص كبيرة جدا في منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تكلمنا عنها و ذكرناها وبالتالي يكون من أهم المواد الغذائية التي تعمل على منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة.

تشاهد ايضا أضرار عصير الجرجير على القولون و الكبد

فوائد عصير البروكلي قبل النوم

  • يحتوي على حوالي 40 سعرة حرارية فقط  وهو رقم قليل من السعرات مقارنة بأغذية مضرة اخرى
  • يقوم بتزويد الجسم بالضعف للحصة الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج
  • يقوم بتوفير ثلث القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم من حمض الفوليك وفيتامين أ
  • به نسبة عالية من البروتين حوالى 4 جرام في الحبة الواحدة و ايضاً نسب عالية من الحديد والكالسيوم
  • غني جدا بالبايوفلافونيدات المادة الهامة جدا في وقاية الإنسان من السرطان.
  • نسبة الألياف الموجودة في غذاء البروكلي نسبة عالية جدا
  • المواد المضادة للأكسدة التي توجد بكثرة في غذاء البروكلي تقوم بحماية الخلايا من أي تلف يحدث بسبب جزيئات غير مستقرة
  •  يقوم بالعمل على خفض معدل الإصابة عدد من أنواع السرطان مثل: سرطان عنق الرحم, سرطان القولون, سرطان الثدي, سرطان الرئة, سرطان البروستاتا, سرطان المريء, سرطان الحنجرة, سرطان المثانة

فوائد البروكلي المسلوق

فوائد البروكلي المسلوق أنه يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف، حيث أن تناول كمية كافية من الألياف تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري، والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

ومن فوائد البروكلي المسلوق أيضاً تقليل مستويات الكولسترول في الدم، تحسين حساسية أنسجة الجسم للإنسولين، وتعزيز عملية فقدان الوزن.

البروكلي المسلوق له دور في الحفاظ على صحة العظام، وإمكانية الوقاية من ترقق وهشاشة العظام نتيجة احتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم.

حيث أن نقص الكالسيوم أو فيتامين ك عادة ما يكون مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بكسور في العظام، إذ يدخل الكالسيوم في تكوين العظام ونموها. كما يساهم فيتامين ك بزيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والحد من إفرازه في البول.

ويعد البروكلي المسلوق مصدر غني لكل من الكالسيوم وفيتامين ك، فالكوب الطازج منه يحوي ما يقارب 92 ميكروغرام من فيتامين ك و43 مليغرام من الكالسيوم.

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

كيف يؤكل البروكلي

تختلف طريقة تناول البروكلي وطهي  في مقدار الفائدة

عدم التخلص من الجذوع :

يعتبر الجذع البروكلي من المصادر الغنية بالألياف أكثر من الزهرات. وكما أن له طعم حلو لذيذ ، لذلك قومي بإضافته إلى طعامك .

 تناول الأوراق :

تحتوي أوراق البروكلي على كمية كبرة من البيتا كاروتين، ولها أكبر نصيب بين بقية أجزاء البروكلي، وتعرف هذه الصبغة الطبيعية بأنها مادة يقوم بالحد من مشاكل التعرض ل سرطان الثدي . كما يعد البيتا كاروتين واحد من أفضل 9 مضادات أكسدة لصحة جيدة. يمكن إضافتها للطعام بسلقها أو تحميصها أو شويها، لكن الطريقة الأفضل هي طبخها بالبخار.

طهي البروكلي:

طريقة التحضير في البروكلي يختلف من خلالها كمية الفائدة التي ستعود على الجسم. واذا أردنا الاستفادة الكاملة من البروكلي علينا إتباع التالي:

1- أثبتت دراسة عام 2008 أن طريقة طهي البروكلي بالبخار هي الطريقة الأفضل للتحضير . حيث أن هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي تزيد من خواصه المضادة للسرطان، وأن سلق البروكلي أو قليه تقوم بتخريب فوائده

2- أثبتت دراسة نشرت عام 2010 أن اضافة التوابل للبروكلي تحسن من خواصه المقاومة للسرطان. لذلك أضيفوا إليه الخردل، الفجل، الفلفل، واستمتعوا بوجبة حارة مما لها من فائدة صحية كاملة.

أضرار عصير البروكلي

يعد البروكلي من الخضراوات الامنة إذا تم تناولها بكميات معتدلة. لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ظهور بعض الاثار الجانبية. في ما يأتي بعض أضرار البروكلي:

1. زيادة الغازات

يعد التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للبروكلي هو زيادة الغازات. ويعود السبب في ذلك إلى وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية في البروكلي.

وقد تسبب هذه الغازات إنزعاجًا كبيرًا عند مرضى القولون العصبي.

2. زيادة تجلط الدم

البروكلي غني بفيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تعارض ما بين البروكلي والأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين (Warfarin). هذا لا يعني ضرورة الامتناع عن تناول البروكلي بشكل كلي وإنما تجنب الإفراط في تناوله.

3. تضخم الغدة الدرقية

يساهم البروكلي في تضخم الغدة الدرقية خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية.

4. الطفح الجلدي

عند وضع البروكلي على الجلد قد يتسبب في ظهور طفح جلدي تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التوت الأزرق للبشرة و الشعر
التالي
فوائد أكل البطاطا الحلوة للعين و الرجيم