التغذية

فوائد شرب عصير السبانخ للبشرة و الشعر

فوائد شرب عصير السبانخ

يعد السبانخ من بين قائمة الخضار الورقية الأكثر شعبية في العالم العربي، وتصنف من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكنك الاستفادة من فوائده الجمة بإضافته إلى وجباتك اليومية كعصير. سنتعرف خلال المقال على فوائد شرب عصير السبانخ العديدة.

فوائد شرب عصير السبانخ للبشرة

تعزى العديد من فوائد السبانخ للبشرة لاحتواء السبانخ على كمية مرتفعة من الماء، بالإضافة لمجموعة من المواد والعناصر الغذائية الهامة للبشرة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامينات المجموعة ب، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم.

وهذه أبرز فوائد السبانخ للبشرة:

1. تسريع تعافي الجروح

قد يساعد السبانخ على تسريع عمليات التعافي من الجروح المختلفة، إذ تحتوي أوراق السبانخ الخضراء على فيتامين ج، وهذا الفيتامين تحديدًا قد يسهم في تعافي الجروح بسبب قدرته المحتملة على:

  • مساعدة الجسم ليقوم بتصنيع مادة الكولاجين الهامة لتعافي والتئام الجروح.
  • تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد، والحديد هو معدن هام قد يسهم في دعم وتحسين عملية تعافي والتئام الجروح.

2. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

من فوائد السبانخ للبشرة المحتملة أنه قد يساعد على حماية الجلد من التأثير السلبي والضار لأشعة الشمس، بما فيها من الإشعاعات فوق البنفسجية، لذا قد يسهم السبانخ في مقاومة المشكلات الاتية والتي قد ترفع الأشعة فوق البنفسجية من فرص الإصابة بها:

  • تلف البشرة الذي قد يسببه التعرض المستمر لأشعة الشمس.
  • سرطان الجلد.
  • الشيخوخة المبكرة للبشرة والشيخوخة الضوئية (Photoaging).

وتعزى فوائد السبانخ في هذا الصدد لغنى السبانخ بعدة أنواع مختلفة من الصبغات والمواد النباتية المفيدة بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامينات المجموعة ب والتي تتواجد في السبانخ بنسب مرتفعة، والبيتاكاروتينات.

3. ترطيب البشرة ومقاومة جفافها

من فوائد السبانخ للبشرة المحتملة أن استخدامه قد يسهم في علاج ومقاومة جفاف البشرة وما قد يرافق هذا الجفاف من حكة جلدية مزعجة، ليترك السبانخ البشرة رطبة ومرنة وجميلة.

وتنبع بعض فوائد السبانخ في هذا الشأن من وجود فيتامين أ في السبانخ بنسب مرتفعة، وهذا الفيتامين قد يساعد على تنظيم عمليات إنتاج الزيوت في البشرة، مما قد يسهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، وارتفاع مستويات الرطوبة في البشرة يسهم بدوره في مقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة.

4. مقاومة حب الشباب

قد يسهم السبانخ في تحسين مظهر البشرة المصابة بحب الشباب، من خلال تخفيف حدة البثور وتقليل عدد البثور الظاهرة في البشرة.

وربما تعزى فوائد السبانخ للبشرة في هذا الشأن لمحتوى السبانخ من فيتامين أ، والذي قد يسهم في تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة ومساماتها، فتراكم هذه الزيوت في البشرة أو زيادة إنتاجها قد يحفز تكون وظهور البثور.

5. فوائد السبانخ للبشرة الأخرى

كما قد يكون للسبانخ فوائد عديدة أخرى للبشرة، مثل:

  • إضفاء نوع من التوهج والنضارة على البشرة.
  • دعم عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يسهم في النمو الصحي لخلايا وأنسجة البشرة.
  • تحسين الدورة الدموية الدقيقة (Microcirculation) في البشرة وتقويتها.
  • توحيد لون البشرة.
  • مقاومة ترهل البشرة، وتحسين مرونتها.
  • مقاومة الكلف (Melasma)، أو ما يعرف باسم قناع الحمل.

يمكنك مشاهدة أضرار السبانخ على القولون و الرضع

فوائد شرب عصير السبانخ للشعر

إن إدراج السبانخ في النظام الغذائي المتبع قد يساعد في نمو الشعر والحفاظ على صحته وإرجاع حيويته له، حيث أن السبانخ من الخضروات التي تمتلك قيمة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن، وهذا الذي قد يحتاجه الشعر لاستعادة حيويته وصحته، لذا سيذكر في ما يأتي العنصر الغذائي المتواجد في السبانخ، ويتبعه فائدته للشعر:

1. فيتامين ج (Vitamin C)

من فوائد السبانخ للشعر أن السبانخ يحتوي على فيتامين ج، والذي بدوره يعمل على الاتي:

  • تحفيز نمو الشعر من خلال تعزيز جهاز المناعة.
  • استعادة صحة فروة الرأس، وتنشيطها على مستوى الخلية.
  • مساعدة الجسم في امتصاص الحديد من الغذاء، وهذا يؤثر إيجابًا على صحة الشعر.
  1. فيتامين هـ (Vitamin E)

يعمل فيتامين هـ على تهدئة وتقليل هيجان فروة الرأس، كما أنه معروف أنه له نشاط مضاد للأكسدة، وهذا قد يقلل من تساقط الشعر.

3. فيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)

من فوائد السبانخ للشعر أنه يحتوي على العديد من فيتامينات المجموعة ب، ومنها:

  • فيتامين ب1.
  • ايضا فيتامين ب2.
  • بالاضافة الى فيتامين ب3.
  • فيتامين ب6.
  • حمض الفوليك.
  • البيوتين.

هذه الفيتامينات جميعها مهمة لصحة الشعر، حيث وجد أن نقص أي واحد منها قد يؤدي لإضعاف بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

4. المغنيسيوم

المغنيسيوم أحد العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم عمومًا ومنها صحة الشعر، حيث أن المغنيسيوم يعد المسؤول عن العديد من التفاعلات في الجسم والانقسامات وتخفيف حالات الالتهابات، لذا قد يسبب نقصه بشكلٍ مباشر أو غير مباشر تساقط الشعر.

5. الحديد

​الحديد هو من المعادن التي تعمل على المحافظة على قوة بصيلة الشعر لجعلها صحية أكثر، حيث طالما ارتبط نقص عنصر الحديد بتساقط الشعر؛ لأن عنصر الحديد يشارك في بناء الحمض النووي للخلايا، ويعد السبانخ من أهم المصادر النباتية لعنصر الحديد.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد شرب عصير السبانخ للتنحيف

في أنظمة الرجيم يتم استخدام العديد من الأطعمة والتمارين الرياضية التي تساهم في نزول الوزن، ولكن يجدر التنبيه إلى أن هناك أطعمة مفيدة أكثر من غيرها في إنقاص الوزن، مثل السبانخ الذي يحفز ويسرع من إنقاص الوزن عند إضافة كوب واحد منه للوجبات مع التقليل من السعرات الحرارية اليومية.

إذ تبين أن النساء اللواتي تناولن 5 غرامات من السبانخ يوميًا، لوحظ نزول وزنهن بنسبة 43% مقارنة بالنساء الأخريات اللاتي لم يضمن السبانخ إلى نظامهن الغذائي.

ويساعد السبانخ في تقليل الوزن بسبب الاتي:

  • احتواءه على كميات وفيرة من الألياف غير الذائبة التي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، فالألياف التي فيه لا تعد سهلة الامتصاص أو الهضم.
  • امتلاكه كميات قليلة من السعرات الحرارية.

فوائد شرب عصير السبانخ للحامل

تعتبر السبانخ أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها خلال الحمل، ومن فوائدها للحامل:

  1. السبانخ من المصادر الغنية بحمض الفوليك الضروري للحامل، لأنه يمنع الإجهاض ويسهم في نمو الجنين المعرفي، وكونها مصدرًا غنيًا بالحديد، فهي تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بفقر الدم الشائع خلال الحمل.
  2. يمكن أن يساعد وجود فيتامين “ب” في السبانخ في تحسين مزاجك خلال الحمل.
  3. تحتوي على الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان، كما يساعد الكالسيوم أيضًا في منع تجلط الدم في الشرايين، وهو مسؤول عن تحسين وظائف الأعصاب والعضلات.
  4. يمكن أن يساعد فيتامين “هـ” في مكافحة تلف الجذور الحرة، وتحسين رؤيتك، وموازنة مستويات الكوليسترول في جسمك في أثناء الحمل.
  5. تحتوي السبانخ على كميات وفيرة من فيتامين “ج” المعروف بتقوية جهاز المناعة في أثناء الحمل، ومقاومة الأمراض.
  6. تساعد النترات في السبانخ في تنظيم مستويات ضغط الدم. كما يساعد ارتفاع نسبة البوتاسيوم في السبانخ في خفض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.
  7. تعتبر السبانخ مصدرًا غنيًا بفيتامين “ب1” وفيتامين “ب2” ،اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا في تطوير الرؤية والجهاز العصبي للجنين.
  8. تعطي بشرة متوهجة لأنها مصدر جيد للبروتين المطلوب لإصلاح الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية في الجسم، وللحفاظ على صحة الجلد والعضلات والعظام.

تشاهد ايضا فوائد الخيار للرجيم و المعدة

فوائد شرب عصير السبانخ و البرتقال

يُعتبر عصير السبانخ والبرتقال من العصائر الطبيعيّة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة للصحّة وبالتالي يُنصح به لمَن يُريدون الحفاظ على وزنٍ صحّي بعيداً من النّحافة والبدانة. نظراً لِما يؤمّنه كلّ من السبانخ والبرتقال من فوائد صحّية في هذا المجال.

طريقة عصير البرتقال و السبانخ

يُمكن تحضير عصير البرتقال مع السبانخ في المنزل بطريقةٍ سهلةٍ من خلال تأمين المكوّنات اللازمة أوّلاً ثمّ الالتزام ببعض الخطوات البسيطة التي نستعرضها في ما يلي.

المكوّنات

  • 7 أوراق من السبانخ
  • عصير 3 حبات من البرتقال
  • حبّتان من الكيوي
  • كوب من الماء 200 ملليلتر

طريقة التحضير

  • في المرحلة الأولى، لا بدّ من البدء بتنظيف أوراق السّبانخ الخضراء الطّازجة بشكلٍ جيّد.
  • بعد الانتهاء من تنظيف أوراق السبانخ، يُمكن الإنتقال إلى استخراج العصير من حبّات البرتقال الـ 3 كما هو مذكور.
  • بعد ذلك، يتمّ وضع أوراق السّبانخ وعصير البرتقال في الخلاط الكهربائي لمدّةٍ مُعيّنةٍ إلى حين تحويله أوراق السبانخ إلى عصير وخلطه جيّداً مع عصير البرتقال.
  • في المرحلة الأخيرة، يتمّ إضافة مُكعّبات الكيوي والماء إلى الخليط وتحريك المكوّنات جيّداً من أجل الحصول على عصيرٍ مُتجانسٍ من السبانخ والبرتقال.

يمكنك قراءة فوائد السبانخ للقولون و المعدة

فوائد شرب عصير السبانخ و الموز

المعروف ان السبانخ من الخضروات الورقية ذات القيمة الغذائية الكبيرة، فهي تحتوي على الحديد و الفيتامينات اضافة الى مضادات الاكسدة. كما نجد في السبانخ الكالسيوم و المغنيسيوم، و كلها تساعد في الحماية من خطر امراض القلب و الشرايين و ارتفاع ضغط الدم، كما انها مثالية لمرضى فقر الدم الانيميا و تعمل ايضاً على تحسين البصر.

اما الموز فهو و على الرغم من محتواه الكبير من السكريات، الا انه غني ايضاً بـ الفوائد الصحية التي تجعل منه واحداً من اهم الفواكه على الاطلاق.

اذ يحتوي الموز على البوتاسيوم بشكل كبير وكذلك فيتامينات ب6 وسي والمنغنيز، و هو مثالي لعلاج حرقة المعدة و الحد من تشنجات الدورة الشهرية و تشكل حصى الكلى. وهو ايضاً يساعد على النوم و مثالي في منع الشعور بالعطش و يمنح الجسم الطاقة و النشاط.

للسبانخ والموز فوائد صحية عديدة وفريدة من نوعها، يضاف الثلج عادة إلى هذا المزيج ومعه الحليب، ما يعزز المذاق، ويضيف فوائد أخرى للتوليفة التي تصلح لكل الأوقات.

و عند جمع السبانخ والموز معاً في هذا العصير، فإنك تضمنين حصولك على الكثير من الفوائد الصحية لصحتك و عافيتك.

فوائد شرب عصير السبانخ و الجرجير

للسبانخ والجرجير فوائد صحّية عديدة، وعندما يجتمع المكوّنان في عصيرٍ واحد فإنّ الفوائد تتضاعف. إليكِ أبرز فوائد عصير السبانخ والجرجير في هذه السّطور:

  • الوقاية من الأمراض: انّ عصير السبانخ والجرجير يحميكِ من التعرّض للكثير من الأمراض كما انّه يقلّل نسبة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذا العصير يحتوي على مادةٍ تحميكِ من تشكّل الخلايا السّرطانية.
  • قتل السموم و الالتهابات: يعمل عصير السبانخ والجرجير على قتل السّموم الموجودة في جسمكِ، كما انّه يقلّل من الالتهابات بشكلٍ عام خصوصاً التهاب اللثة.
  • تقوية العظام: يحافظ هذا العصير على عظامكِ ويقوّيها وبالتّالي فإنّه يمنع تعرّضكِ للهشاشة كما يقلّل من التهاب المفاصل.
  • حمايةالعينين: العصير الذي نتكلّم عنه من شأنه ان يحمي عينيكِ من ضعف البصر كما انّه يحافظ على الشبكيّة.
  • تسهيل عملية الهضم: يسهّل هذا العصير عمليّة الهضم في جسمكِ كما انّه يقلّل من مشاكل القولون والمعدة.
  • مفيدٌ للبشرة و الشعر: يُعتبر عصير السبانخ والجرجير مفيداً جداً لبشرتكِ، حيث يُعطيها جمالاً مميّزاً ويمنع ظهور التّجاعيد وحبّ الشباب. كما انّه يقوّي شعركِ ويمنع تساقطه.

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شرب عصير البصل على القولون و البشرة
التالي
فوائد شرب الكمون للبشرة و التخسيس