التغذية

فوائد شرب الخل مع الماء قبل النوم و الخل الابيض و ماهي اضرار تناوله

فوائد شرب الخل صباحاً

يعد شرب الخل الاكثر انتشارا بين الاشخاص الذين يبحثون عن التخسيس بدون رجيم لكنه يحتوي على فوائد عديدة حيث يمكن شربه قبل النوم سواء كان خل التفاح ام الخل الابيض. لكن تناوله بشكل خاطئ قد يؤدي الى اضرار نذكر بعضها خلال المقال.

فوائد شرب الخل مع الماء قبل النوم

تعرف معنا على مجموعة من أهم فوائد شرب خل التفاح قبل النوم:

1. يتحكم في نسبة السكر في الدم

يساعد تناول خل التفاح قبل النوم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يعمل خل التفاح على إبطاء عملية إفراغ المعدة، وبالتالي يحمي من مشكلة تذبذب مستويات السكر.

ففي دراسة عملية نشرت في عام 2017 في مجلة بحوث السكري والدراسات السريرية (Diabetes Research and Clinical Practice) وجدت أن استهلاك خل التفاح يساعد في التقليل من مستويات السكر بعد تناول وجبة الطعام.

وفي دراسة عملية أخرى وجد الباحثون أن المشتركين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين تناولوا 30 مل من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين انخفض لديهم مستوى السكر أثناء الصيام بحوالي 6%.

2. يمتلك خصائص مضادة للميكروبات

يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، وذلك بسبب احتواءه على حمض الأسيتيك وهو المركب الأساسي فيه.

حيث وجدت دراسة علمية أجريت على أنبوب اختبار بأن خل التفاح يعد فعالًا في علاج فطريات المبيضة البيضاء (Candida albicans) والتي من الممكن أن تسبب التهابات معوية شديدة، بالإضافة إلى دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) التي تسبب التهابات الجلد الحادة.

3. يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter Pylori)، وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة.

هذا النوع من البكتيريا لا يستطيع العيش في البيئة الحامضية، بالتالي الغرغرة بمحلول يحتوي على 30 مل من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر قبل النوم من شأنه أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

4. يساعد في إنقاص الوزن

يعد فقدان الوزن واحد من أهم فوائد شرب خل التفاح قبل النوم والتي تدفع المعظم لتناوله واستخدامه حتى قبل النوم، ولكن على الرغم من محدودية الأبحاث العلمية في هذا المجال إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن.

ففي إحدى الدراسات استهدف الباحثون مشتركين مصابين بالسمنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، واحدة تناولت خل التفاح لمدة 12 أسبوعًا، في حين أن المجموعة الثانية لم تقم بذلك، بعد هذه الفترة لاحظ الباحثون أن وزن المشتركين في المجموعة الأولى قد انخفض وقلت نسبة الدهون حول البطن لديهم.

يعتقد أن هذه الفائدة تعود لاحتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك، الذي يعمل على الاتي:

  • يقلل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.
  • يسد الشهية.
  • يبطئ عملية الهضم.
  • يزيد من عملية حرق الدهون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجوز و اللوز للرجال و البشرة و النساء و التخسيس

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء قبل النوم

الخل الأبيض عنصر مهم في المطبخ، بسبب استخداماته المتعددة، وله فوائد كثيرة إذا شرب قبل النوم مع الماء، من هذه الفوائد:

  • فقدان الوزن الزائد: يعمل مزج الخل مع الماء على التخلص من الدهون في الجسم للحصول على وزن جيد، ويحد من الدهون الثلاثية والكوليسترول، ويمنع العديد من أمراض السمنة، ويعزز عملية التمثيل للغذاء، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الخل مع كوب من الماء، وشربه قبل النوم أو قبل وجبات الأكل.
  •  إزالة قشرة الرأس: يمكن إزالة القشرة من الرأس عند طريق مزج الخل والماء، ووضعه على الشعر لمدة ساعة حتى يجف ثم يشطف جيدًا بالماء والشامبو المخصص لشعرك، حيث يعمل الخل على موازنة الحموضة في أجزاء الشعر المختلفة.

تشاهد ايضا فوائد الثوم

استخداماته قبل النوم

يقدم الخل الأبيض فوائدًا محتملة عديدة ، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تنظيم مستويات سكر الدم

من فوائد الخل الأبيض للتخسيس أنه يساعد في تنظيم مستويات سكر الدم من خلال تقليل كل من مستويات سكر الدم ومستويات الإنسولين بعد تناول الوجبات، كما أن محتوى حمض الخليك من الخل يعمل على تنظيم مستوى سكر الدم من خلال تأخير عملية تفريغ المعدة والتأثير على فعالية الإنزيمات مما يعمل على تقليل امتصاص السكريات.

2. تنظيم مستويات الكولسترول

يساعد الخل الأبيض في تنظيم مستويات الكولسترول عن طريق خفض مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول الضار.

3. التقليل من دهون البطن

من فوائد الخل الأبيض للتخسيس أنه يساعد في التقليل من كمية دهون البطن المحيطة بالأعضاء، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ونقص تحمل الغلوكوز وأمراض القلب.

4. تثبيط الشهية

يعد التقليل من الشهية أحد فوائد الخل الأبيض للتخسيس من خلال تعزيز الشعور بالشبع الذي يتم عن طريق تأخير تفريغ المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

5. التخفيض من مؤشر كتلة الجسم

من فوائد الخل الأبيض للتخسيس التقليل من مؤشر كتلة الجسم عن طريق التقليل من الوزن الكلي للجسم بالإضافة إلى التقليل من نسبة الدهون.

6. التقليل من مخزن الدهون

يعد التقليل من مخزون الدهون في الجسم أحد فوائد الخل الأبيض للتخسيس، إذ يعمل الخل الأبيض على زيادة فعالية حرق الدهون بسبب قدرة حمض الخليك على تثبيط عملية تكون الشحوم (Lipogenesis) وتحفيز عملية أكسدة الأحماض الدهنية.

يمكنك قراءة فوائد الخل السحرية للبشرة و الشعر و للصحة

أضرار خل التفاح

  • حدوث حكة وتهيج في الجلد وإصابة البشرة بالحساسية، كما أنه يؤدي بإسمرار الجلد إذا وضع عليه.
  • إذا قمنا بوضعه على حب الشباب للتخلص منها كما هو شائع فإنه يقضي عليها ولكنه يؤدي لحدوث حفر في الجلد.
  • تهيج القولون والآلام الشديدة فيه.
  • حدوث قرح في المعدة وإلتهابات بآلام لا تحتمل.
  • تناول خل التفاح بشكل كبير يؤدي لحدوث البواسير.
  • تقرحات في المريء وآلام شديدة.
  • يؤثر على مينا الأسنان ويجعلها أكثر عرضى للتسوس.
  • الحموضة القوية وإرتجاع المريء.
  • يضعف العظام وقد يسبب هشاشة العظام.
  • يؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد خل التفاح البلدي

أضرار شرب الخل

إليك أهم أضرار الإفراط باستخدام خل التفاح:

1- إفراغ المعدة المتأخر

يساعد خل التفاح على منع ارتفاع السكر في الدم عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخول الجهاز الهضمي السفلي.

هذا يبطئ امتصاصه في مجرى الدم. ومع ذلك، قد يؤدي هذا التأثير إلى تفاقم أعراض خزل المعدة، وهي حالة شائعة لدى مرضى السكري من النوع 1.

في خزل المعدة، لا تعمل الأعصاب في المعدة بشكل صحيح، لذلك يبقى الطعام في المعدة طويلًا ولا يتم إفراغه بمعدل طبيعي.

تشمل أعراض خزل المعدة حرقة المعدة والانتفاخ والغثيان.

بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول الذين يعانون من خزل المعدة، فإن توقيت الأنسولين مع الوجبات يمثل تحديا كبيرا لأنه من الصعب التنبؤ بالوقت الذي سيستغرقه هضم الطعام وامتصاصه.

2- الاثار الجانبية الهضمية

قد يسبب خل التفاح أعراضًا هضمية مزعجة لدى بعض الأشخاص.

وجدت الدراسات البشرية والحيوانية أن خل التفاح وحمض الأسيتيك قد يقللان من الشهية ويعززان الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في السعرات الحرارية.

3- تاكل مينا الأسنان

ثبت أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تتلف مينا الأسنان.

تمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يتلف أيضًا مينا الأسنان.

4- حروق في الحلق

يمكن أن يسبب خل التفاح حروق المريء (الحلق)، كانت مراجعة السوائل الضارة التي ابتلعها الأطفال عن طريق الخطأ وجدت حمض الأسيتيك من الخل هي الحمض الأكثر شيوعًا الذي تسبب في حروق الحلق.

5- حروق الجلد

بسبب طبيعته الحمضية الشديدة، قد يسبب خل التفاح حروقًا عند وضعه على الجلد.

يمكنك الاطلاع ايضا على الجرجير , فوائد الجرجير الطبيه

أضرار شرب الخل الأبيض مع الماء

درجة أمان الخل الأبيض يُعدّ الاستهلاك المعتدل للخل الأبيض آمناً، ولكن يمكن أن يكون خطيراً إذا تمَّ تناوله بكمياتٍ زائدةٍ أو إلى جانب بعض الأدوية، فمن الممكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للأطعمة الحامضية كالخل الأبيض إلى زيادة خطر حدوث تلفٍ لمينا الأسنان.

التداخلات الدوائية مع الخل الأبيض يمكن أن يُسبّب تناول الخل الأبيض بالتزامن مع بعض أدوية القلب والأدوية الخافضة لسكر الدم آثاراً جانبية ضارّة، إذ قد يرتبط ذلك بانخفاض سكر الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب دائماً قبل إجراء أيّ تغييراتٍ جذريةٍ على النظام الغذائي أو في حال الرّغبة بتناول المكمّلات الغذائية.

يمكنك التعرف ايضا على نشرة عن فوائد بعض الأعشاب الطبيعية و طرق استعمالها

أضرار شرب الخل مع الماء

المشاكل الهضمية

تُظهر الدراسات أنّ الخل يزيد مدّة بقاء الطعام في المعدة عن معدّلها الطبيعي، الأمر الذي يُشكّل تحدياً أمام المرضى المصابين بالسكري؛ نظراً لصعوبة تحديد أوقات تناول الإنسولين فيما يتوافق مع وقت امتصاص الجسم للطعام، بالإضافة إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخلّ قد يؤدي إلى تفاقم أعراض شلل المعدة (بالإنجليزية: Gastroparesis)؛ والتي تشمل حرقة المعدة، والانتفاخ، والغثيان. كما يجدر الذكر أنّ تأخير إفراغ المعدة من الطعام نتيجة شرب خل التفاح يقلل الشهية والرغبة في تناول الطعام لمدة أطول، وبالتالي فإنّ العديد من الأشخاص يستخدمونه لمساعدتهم على خسارة الوزن، وفي الحقيقة فإنّ بقاء الطعام في المعدة قد يسبب العديد من الأضرار الجانبية، كعسر الهضم، كما أنّه يزيد سوء حالات الأشخاص المصابين بالارتداد المعدي المريئي.

نقص بوتاسيوم الدم

إذ إنّ هناك العديد من التقارير التي تشير إلى أنّ خل التفاح يزيد خطر الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم (بالإنجليزية: Hypokalemia) أو يزيد سوء حالات المصابين به، ويمكن أن يتسبّب نقص بوتاسيوم الدم المعتدل أو الشديد بضعفٍ في العضلات والشلل، الأمر الذي يمكن أن يؤثر في أجزاء كثيرة من الجسم.

الحمل والرضاعة

لا تتوفر المعلومات الكافية حول مدى أمان تناول الخل بكميّاتٍ كبيرةٍ من قبل النساء خلال فترات الحمل والرضاعة، ولذلك من الأفضل الابتعاد عنه، وخاصّةً بكميات كبيرة؛ لضمان سلامة الجنين وأمه.

تآكل مينا الأسنان

كغيره من الأطعمة والمشروبات الحمضية يؤدي خلّ التفاح إلى إلحاق الضرر بمينا الأسنان، وعلى الرغم من أنّ اللعاب الموجود في الفم يعمل عمادّةٍ عازلة، إلّا أنّ الكميات الكبيرة من الخل قد تؤدي إلى تآكل الأسنان.

حروق الحلق

قد يؤدي شرب كميات كبيرة من الخل إلى الشعور بالحرقة في الحلق. ولذلك فقد صَنَّف الباحثون الخلّ من ضمن المواد الكاوية القويّة. وقد وُجدَ تقريرٌ لحالةٍ واحدة تسبّب فيها قرص خل التفاح بالحروق بعد أن استقر في حلق امرأة. وقالت المرأة إنّها قد عانت من الألم وصعوبة البلع لمدة ستة أشهر بعد الحادث.

يمكنك الاطلاع على فوائد اكل الثوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد صفار البيض للشعر و الرجال و الوجه و ماهي اضراره
التالي
فوائد الحنظل للقدم و القولون العصبي و الشعر و البواسير و التنحيف و الغضروف