التغذية

فوائد شرب التمر الهندي للقولون و المعدة

فوائد شرب التمر الهندي

التمر الهندي و عصيره مصدرهما من شجرة تنمو غالبًا في المناطق الاستوائية، وكان أول ظهور لهما في أفريقيا قبل أن تنتشر وتبدأ في النمو في مناطق مختلفة من قارة اسيا ومن ثم إلى الأمريكان. لشرب التمر الهندي فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد شرب التمر الهندي للقولون

إن فوائد التمر الهندي للقولون عديدة ومتنوعة كما الاتي:

1. التخفيف من التهاب القولون التقرحي

لقد أظهرت إحدى المراجعات التي أجريت عام 2019 أن التمر الهندي يحتوي على مادة اللوتولين (Luteolin) التي وجد أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما يساعد في التخفيف من داء الأمعاء الالتهابي والتهاب القولون الحاد على وجه الخصوص.

حيث وجد أن خصائص هذه المادة تكون من خلال وظائفها الاتية:

  • زيادة مستويات بعض الإنزيمات المضادة للأكسدة.
  • تقليل مستويات بعض العوامل الالتهابية.

كما أظهرت دراسة أخرى نشرت عام 2018 أن مادة الزيلوغلوكان (Xyloglucan) المستخلصة من التمر الهندي يمكن أن تساهم في التخفيف من التهاب القولون التقرحي عن طريق تقليل السيتوكينات.

2. علاج الإمساك

لطالما اعتبر التمر الهندي ملينًا طبيعيًا، إذ أنه يساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، وبالتالي علاج الإمساك والتخفيف منه وذلك بسبب خصائصه الاتية:

  • يحتوي على الألياف الغذائية بنسب كبيرة، مما يضمن مرور الطعام عبر الأمعاء بشكل سلس وسهل.
  • يحتوي على كميات عالية من حمض الماليك (Malic acid) وحمض الترتار (Tartaric acid)، بالإضافة إلى ثنائي تاتار البوتاسيوم (Potassium bitartrate) ومكونات نشطة أخرى تساهم في تخفيف الإمساك.

3. الوقاية من سرطان القولون

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن للتمر الهندي نشاط مضاد للأكسدة وهذا جعله يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران التي تعاني من فرط كولسترول الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

فوائد شرب التمر الهندي للمعده

يحتوي التمر هندي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة إفراز عصارة المعدة، ما يساهم في تحسين عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإمساك، والانتفاخ، والغازات. فضلًا عن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذلك ينصح بتناوله بعد الإفطار في رمضان.

فوائد شرب التمر الهندي للكلى

عندما يتعلق الأمر بفوائد التمر الهندي للكلى فيمكن للتمر الهندي أن يقدم الاتي:

  • تنقية الجسم من السموم

يتخلص الجسم من السموم والمعادن الفائضة عن طريق الكلى، وفي حال سلامة الكلى من الأمراض تساعد كمية البوتاسيوم العالية في التمر الهندي الكلى على طرد الترسبات السامة وتنقية الجسم منها.

  • تثبيط تكوين حصى الكلى

في دراسة أجريت لوحظ وجود تأثير للتمر الهندي على تثبيط تكوين حصى أكساليت الكالسيوم (Calcium oxalate crystals) في البول وإذابتها.

إذ أن وجود مركب هيدروكسي السترات (Hydroxycitrate-HCA) في التمر الهندي يجعله قادرًا على إذابة الحصى وتثبيط تكونها، إذ يرتبط هيدروكسي السترات ببلورات الأوكساليت فيثبط تكونها ويذيبها في حال كان تركيز الأكساليت قليلًا، وهذا ما قد يجعله علاجًا مقترحًا للوقاية منها مع حاجته لمزيد من الدراسات.

ويجدر التنويه أن حصى الكلى من أمراض المسالك البولية الأكثر شيوعًا. و التي عادة ما ينصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها بشرب الماء. تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاكساليت.

  • الوقاية من سرطان الكلى

إن سرطان الخلايا الكلوية واحد من أكثر الأورام انتشارًا، وأحد فوائد التمر الهندي للكلى. ظهرت في دراسة أجريت على الفئران حيث لوحظ وجود نشاط مناعي لمركب عديد السكريد الذي تم عزله من نواة بذور التمر الهندي.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن لهذا المركب أنشطة مناعية ومثبطة للأورام تمثلت في زيادة تعداد خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية وخلايا نخاع العظم. ومع المزيد من الدراسات ربما يمكن تطوير هذا المركب ليكون مساعدًا في علاج الأورام.

  • حماية الكلى من أشعة غاما

حسب دراسة أجريت لبحث فوائد التمر الهندي للكلى المعرضة للتصوير الإشعاعي بأشعة غاما على الفئران تبين أن الفئران التي تلقت مستخلص التمر الهندي قبل التعرض لأشعة غاما عانت بشكل أقل من الضرر على أنسجة الكلى مقارنة بالتغيرات النخرية الكبيرة في خلايا القشرة الكلوية والسمية الكلوية العالية في الفئران التي لم تتلقى مستخلص التمر الهندي. إذ أن خواص مستخلص التمر الهندي كمضاد للأكسدة والالتهاب عمل على منع وتخفيف التأثير الضار لأشعة غاما.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد شرب التمر هندي للضغط

يحتوي التمر الهندي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات الكيميائية الحيوية التي تمتلك مميزات وخصائص علاجية كثيرة.

أما فيما يتعلق بخصوص فوائد التمر الهندي للضغط أظهرت بعض الدراسات العلمية أن للتمر الهندي القدرة على تخفيض ضغط الدم الانبساطي بنسبة معينة. دون تأثير على الضغط الانقباضي.

إلى جانب ذلك أوضحت مصادر علمية أخرى أن التمر الهندي يحتوي على خصائص مخفضة للضغط. لاحتوائه على كمية عالية من المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تنظيم مستوى ضغط الدم.

وبالرغم من ذلك لا توجد أدلة علمية قاطعة تدعم صحة فوائد التمر الهندي للضغط، وللبقاء في الجانب الامن. يجدر استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستهلاك التمر الهندي لأجل هذا الغرض.

يمكنك قراءة فوائد عصير التمر الهندي لعلاج العديد من الأمراض ما هي؟

فوائد شرب التمر الهندي للرحم

  • من فوائد التمر الهندي للرحم أن  جسم المرأة  بحاجة إلى عنصر الحديد ومن حسن الحظ أن التمر الهندي غنى بهذا العنصر الهام جسم المرأة.  وعنصر الحديد يلعب دورًا فريداً وهاماً في قوة  تدفق الدم، ويرى كثير  من خبراء التغذية.  وأيضاً الأطباء أن على المرأة أن تتناول القدر الكافي منه للوقاية من خطر الولادة المبكرة. كما يساهم في جعل وزن الجنين مثالي.
  • التمر الهندي يعتبر من المشروبات المنعشة في الصيف حين يتم تقديمه بارداً. كم أنه من المشروبات التى تحفز الجسم في الشتاء حين يقدم دافئاً.
  • كما يعمل على منع الحموضة الزائدة في  الدم  ويسهم التمر الهندي كملين وأيضاً  مضاد للحموضة. من خلال طرد السموم و والتخلص من الريح والعمل على تلطيف الالتهابات  الخاصة بالحلق وتعمل على تقوية المعدة. كما يعمل التمر الهندي  على التخلص من الفيروسات. و أيضاً البكتيريا تلك  التي ربما تتسبب في إصابة المرأة الحامل. ونظرًا لأن التمر الهندي  بالمضادات الحيوية  عن طريق الطبيعية  والتي تسهم بدورها في التخلص من العديد من السلالات البكتيرية المتنوعة التي قد تمثل خطورة على المرأة الحامل.
  • يعمل التمر الهندي كمانع للإمساك وملين جيد في فترة الحمل. ولحمايتها من الآثار السيئة التي قد تنتج عن الإمساك مثل البواسير. وأيضاً الشق الشرجي الناتج عن زيادة الضغط الشديد على الأوردة المتجمعة حول المستقيم. مما تتسبب في الإحساس بالألم الشديد والإجهاد.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يعتبر التمر الهندي من أهم الأعشاب المبردة المناسبة لتخفيف حرارة الصيف، و يتم استخدامه لعلاج  فقدان أو فتور الشهية وأيضاً الغثيان وأيضاً القيء في فترة الحمل و الإحساس الإمساك. كما يحتوي على عنصر النياسين هذه المادة التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي الخاص بالجنين،  كما أن التمر الهندي غني بالفيتامينات الفعالة التي يتطلبها جسم الحامل وأيضاً جسم الجنين، وأهم هذه الفيتامينات  بالطبع فيتامينات : ك، و أ، وسى.

من فوائده ايضا:

  • يحتوي على كمية ممتازة من الألياف التي تعمل على وقاية الحامل من الإمساك الذي يعد من أهم الأعراض المعروفة خلال الحمل، ويعمل على مساعدة المرأة الحامل في التخلص من  الوزن حيث إنه يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يحتوى على بعض العناصر الهامة التي تقى الجنين من التشوهات الخلقية الشائعة مثل حمض الفوليك.
  • في فترة الحمل وبخاصة في الشهور الأولى تشعر بعض النساء باضطرابات وآلام في المعدة وصعوبة في الهضم، ينبغي عليها أن تستخدم التمر الهندي الساخن أو البارد لأنه حتما يخلصها من اضطرابات المعدة ويسهل عملية الهضم ويخفف مشاكل المعدة، كما يقلل من مشاكل القولون ويخفف  مشكلاته ويقلل من خطورة الإصابة بقرحة أو سرطان القولون. كما يعمل التمر الهندي على تنقية الكبد من السموم التي يحتجزها الكبد.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه ينبغي أن تقومين بتناول التمر الهندي إذا كنتِ ترغبين في  إنجاب طفل . حيث أن التمر الهندي يعمل على  في تنشيط المبايض مما يحسن ويزيد من فرص الحمل.
  • يجب أن تبدأي في تناول التمر الهندي  إن كان لديك مشاكل واضطرابات في الحيض لأن التمر يساهم في التخلص من اضطرابات الحيض. كما يعتبر علاج فعال في عملية  تنظيم الهرمونات للمرأة.
  • يحتوى التمر الهندي بالطبع على مضادات حيوية من الطبيعة فهو يعمل بشكل فعال في التخلص من البكتريا التى تصل إلى المهبل. كما يعمل على وقاية الجهاز التناسلي من العدوى الفيروسية.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أن   بعض الدراسات الحديثة  تشير إلى أن التمر الهندي يعتبر أحد علاجات العقم لدى النساء وبخاصة من  تعاني مشاكل في المبايض والرحم.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يعتبر التمر الهندي علاج آمن للتخلص من البرود الجنسى لدى النساء. حيث أنه يزيد من الرغبة الجنسية لديهن لأنه يعمل على تنشيط المبايض .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فوائد شرب التمر الهندي للنساء

  • تنشيط المبيضين ليسرّع من حمل المرأة المتزوّجة، وينظِّم الدورة الشّهرية ويحد من اضطراباتها عبر تنظيم الهرمونات الجنسيّة الأنثوية.
  • تسريع بلوغ النشوة الجنسيّة عند المرأة لتتقارب من وقت بلوغ الرجل لها.
  • معالجة بعض المشكلات التي تصيب الرحم والمبيضين.
  • يعمل كمطهّر يخلّص المنطقة من الجراثيم ويحدّ من انتشار الالتهابات؛ لمقدرته على إبادة العديد من سلالات البكتيريا المختلفة؛ لاحتوائه في تركيبته على مجموعة من المضادات الحيوية القوية.
  • علاج حالات العقم المختلفة النّاشئة عن أمراض الرحم والمبايض كاضطرابات الدورة والالتهابات.

أضرار عصير التمر الهندي

1. محاذير تناول التمر الهندي

يمكن أن يؤثر التمر الهندي على بعض الحالات والأمراض، لذلك لا بد من الحذر عند استخدامه في الحالات الاتية:

  • يفضل تجنب تناول التمر الهندي في فترة كل من الحمل والرضاعة، إذ لا توجد دراسات كافية تبين درجة أمان استخدامه.
  • يسبب التمر الهندي انخفاض في مستويات السكر، لذلك يحذر مرضى السكري من استخدامه خوفًا من تعرضهم إلى انخفاض السكر (Hypoglycemia).
  • يؤثر التمر الهندي على مستويات السكر، مما قد يشكل خطرًا على الشخص أثناء الخضوع لعملية جراحية، وعليه يحذر تناول التمر الهندي قبل أسبوعين على الأقل من موعد الخضوع لأي عملية.

2. تفاعلات التمر الهندي مع الأدوية

بعد أن تعرفنا على أضرار التمر الهندي على الكبد لا بد من ذكر بعض الأدوية التي تتفاعل مع التمر الهندي. إذ يجب استشارة الطبيب قبل تناول التمر الهندي مع الأدوية الاتية:

  • الأسبرين

يتفاعل التمر الهندي مع الأسبرين، إذ يؤدي التمر الهندي إلى زيادة كميات الأسبرين التي يمتصها الجسم. مما يسبب ارتفاع مستوياته، وزيادة احتمالية الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء.

  • الايبوبروفين

يزيد التمر الهندي من امتصاص الأيبوبروفين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، وزيادة احتمالية الإصابة بأعراض الدواء الجانبية.

  • أدوية علاج السكري

استشر طبيبك قبل تناول التمر الهندي مع أدوية السكري. إذ إنه وبسبب قدرة التمر الهندي على خفض مستويات السكر في الدم قد يلجأ الطبيب إلى تغيير جرعات بعض أدوية السكري. و ذلك لحماية المريض من انخفاض السكر.

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الموز على القولون و الكلى
التالي
أضرار شرب التمر الهندي على الكبد و الكلى