التغذية

فوائد شرب البقدونس للبشرة و الالتهابات

فوائد شرب البقدونس

يتم استخدام البقدونس على نطاق واسع كعشبة طهي طازجة أو توابل مجففة، غالبًا ما يوصف بأنه واحد من أقوى النباتات لمحاربة الأمراض، سنتعرف خلال المقال على فوائد شرب البقدونس العديدة.

فوائد شرب البقدونس للبشرة

  • التخلص من الشوائب التي قد تظهر على البشرة وتؤثر في جمالها ونضارتها مثل البثور وحب الشباب، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من المواد المطهرة والتي تذيب الدهون وتخلّص من الأوساخ المتراكمة في المسامات.
  • إزالة آثار الحبوب أو الندبات على الوجه والجسم؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، وأهمها فيتامين ج، وفيتامين ب، بالإضافة إلى الأملاح المعدنيّة، والفلافونويدات وغيرها، ويكون ذلك بغسل البشرة بهذا العصير ثلاث مرات خلال اليوم ولمدة أسبوع كامل للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • القضاء على الرؤوس السوداء التي تنتشر بكثرة على الأنف، والجبين، والذقن، ويكون ذلك بتبخير البشرة بمغلي البقدونس مدة لا تزيد عن خمس دقائق، ثمّ فرك هذه الرؤوس بكميّة من أوراق البقدونس لبضع دقائق، وتركها على البشرة قليلاً، ثمّ غسلها.
  • تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن أو التعرض المستمر لأشعة الشمس، وذلك بمزج العصير مع كميّة من لبن الزبادي، وتطبيق الخليط على البشرة لمدة ثلث ساعة.
  • تنعيم البشرة، بدهن الوجه والجسم بمغلي البقدونس باستخدام قطعة نظيفة من القطن.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتضمن التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العينين، والفم، وعلى الجبين؛ بسبب احتواء البقدونس على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وتحفز إنتاج الخلايا الجديدة والكولاجين.

يمكنك قراءة فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

فوائد شرب البقدونس للنساء

هذه قائمة بأبرزها:

1. دعم صحة الحامل وجنينها

قد يكون البقدونس من الخيارات الغذائية المفيدة للمرأة خلال فترة حملها، وذلك بسبب غنى البقدونس بحمض الفوليك كونه أحد فيتامينات مجموعة فيتامين ب، وهو مادة غذائية طبيعية في غاية الأهمية للحامل، وذلك نظرًا لأنه قد يلعب دورًا محوريًا في:

  • ضمان النمو السليم والصحي للجنين.
  • خفض فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في جهازه العصبي.

2. تقليل الانزعاج العام خلال فترة الحيض

إحدى فوائد البقدونس للنساء أن هذه النبتة الخضراء قد تساعد في جعل فترة الحيض أقل إثارة للإزعاج، وذلك لما في البقدونس من مركبات طبيعية قد تساعد على تخفيف الام وأعراض الحيض المزعجة، مثل:

  • الام منطقة الظهر.
  • التقلبات المزاجية.
  • تشنجات البطن.

ويعتقد أن فوائد البقدونس للنساء المتعلقة بالحيض قد تنبع من محتواه من مادة الأبيول (Apiol)، وهي مادة قد لا يقتصر تأثيرها على تخفيف شدة أعراض الحيض، بل قد تساعد كذلك على تنظيم الحيض، لا سيما في الفترات التي قد كون فيها الدورة الشهرية غير منتظمة، كما في فترة ما بعد الولادة.

ملاحظة: قد يكون للبقدونس مخاطر عديدة للحامل كذلك، لذا يجب الحرص على تناوله باعتدال، وتجنب تناول شاي البقدونس بشكل خاص.

3. الوقاية من سرطان الثدي

إحدى فوائد البقدونس للنساء المحتملة والهامة أنه قد يخفض من فرص إصابة المرأة بمرض سرطان الثدي، وذلك لغناه بمضادات أكسدة هامة لمقاومة السرطان، مثل:

  • بعض أنواع الفلافونيدات (Flavonoids): مثل مادة الميريسيتين (Myricetin) والتي قد تسهم في مقاومة بعض أنواع السرطانات.
  • بعض أنواع الفلافونات (Flavones): مثل مادة الأبيجينين (Apigenin) والتي قد تساعد على تقليص حجم بعض الأنواع الخطيرة من أورام الثدي.

كما قد تسهم البنية الغذائية لنبات البقدونس في مقاومة بعض العوامل المسرطنة، مثل نشاط مركبات الأمينات الحلقية غير المتجانسة (Heterocyclic amines)، وهي مواد مسرطنة قد تنشأ عند القيام بشوي اللحوم على درجات حرارة عالية.

4. فوائد أخرى

كما قد يكون للبقدونس فوائد إضافية قد تهم النساء بشكل خاص، مثل:

  • مقاومة كلف الحمل (Melasma)

قد يكون للبقدونس قدرة محتملة على جعل الكلف أقل وضوحا، والكلف هو مشكلة جلدية قد تكون الحوامل أكثر عرضة لها بشكل خاص.

إذ يعتقد أن البقدونس يحتوي على مواد هامة قد تسهم في تلاشي الكلف.

  • فوائد جمالية وصحية عديدة للشعر

يعتقد أن البقدونس وبذوره تحتوي على مواد قد تسهم في:

  1. مقاومة بعض مشكلات الشعر والفروة، مثل: قمل الرأس، وتهيج الفروة، وقشرة الرأس.
  2. مقاومة تساقط الشعر، وتقوية الشعر الضعيف وتحفيز نموه، لا سيما مع قدرة البقدونس المحتملة على تعزيز مستويات الكولاجين والكيراتين اللازمة لتقوية الشعر.
  • علاج فقر الدم

إحدى فوائد البقدونس للنساء أن تناوله قد يكون له تأثير إيجابي على الدم، وذلك بسبب توافر كميات سخية من الكالسيوم في البقدونس.

إذ قد يعزز الكالسيوم من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الهام لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم.

وتعد النساء من الفئات المعرضة بشكل خاص لفقر الدم، لا سيما النساء في سنوات الخصوبة.

  • فوائد أخرى

هذه بعض فوائد البقدونس للنساء الإضافية المحتملة:

  1. تخليص الجسم من بعض السموم المتراكمة فيه، فالبقدونس مدر طبيعي للبول.
  2. التخلص من رائحة الفم الكريهة، والحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  3. تقوية العظام، والتقليل من فرص الإصابة هشاشة العظام (Osteoporosis)، لا سيما وأن البقدونس غني بمغذيات هامة للعظام، مثل: الكالسيوم، وفيتامين ج.
  4. فقدان الوزن الزائد.

تشاهد ايضا سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

فوائد شرب البقدونس للرحم

منقوع البقدونس له فوائد خاصة بالنسبة للمرأة، خاصة للرحم، حيث يعمل على تطهيره وتنظيفه تماماً، وذلك لاحتوائه على مركبات تحث الرحم على الانقباض، لذا ينصح بتناوله في فترة الدورة الشهرية، لأنه بذلك مدر للطمث. لكنه لا ينصح بتناوله خلال فترة الحمل الأولى، حتى لا تسبب هذه الانقباضات إجهاض الجنين. ومن فوائده أيضاً أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى منطقتي الرحم والمبيضين، وبالتالي فإنه معالج طبيعي لتأخر الطمث أو اضطرابه. كما يعمل على تسكين الآلام والتقلصات المصاحبة لفترة الدورة الشهرية قبل نزولها وبعده.

يمكنك قراءة سمكة المكرونة فوائدها و طريقة عملها بوصفات شهية

فوائد شرب مغلي البقدونس للالتهابات

ستخدم البقدونس للالتهابات المتعددة لما وجد الباحثون من خصائص مضادة للالتهاب قادرة على علاج المرضى من الحالات الاتية التي تصيب الجسم، مثل:

1. التهاب المسالك البولية

بناءً على دراسة أجريت وجد الباحثون أن البقدونس لديه خصائص مدرة للبول وفعالة ضد الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، فقد لاحظوا تحسن في الأعراض لدى المرضى الذي يعانون من التهابات المسالك البولية علاوة على ذلك تحسن في القراءات المخبرية.

2. التهاب الكبد الوبائي أ،ب،ج

فبناءً على دراسة حديثة أجريت أثبتت فاعلية البقدونس الغير مسبوقة في مهاجمة الفيروسات التي تهاجم الكبد.

3. الالتهابات الجلدية

أثبتت النتائج أن للبقدونس قدرة في محاربة الالتهابات الجلدية بناءً على دراسة نشرت في مجلة الطب الصيني الشعبي.

4. الالتهابات الفطرية

حيث أجريت دراسة على 7 أنواع من البكتيريا و8 أنواع من الفطريات أثبتت فاعلية البقدونس للالتهابات التي قد تصيب الإنسان منها.

فوائد شرب البقدونس المغلي للرجال

  • يعمل البقدونس المغلي على خفض الكولسترول الضار بالدم وبالتالي حماية القلب من الأمراض الخطيرة والتي تسبب عادة مشاكل في الصحة الجنسية.
  • علاوة على ذلك يساعد على علاج سرعة القذف.
  • يحمي العضو الذكري من الإصابة بالالتهابات التي تسبب موت الحيوانات المنوية.
  • يساعد على قوة الانتصاب.
  • علاوة على ذلك يحفز الدورة الدموية في الجسم وتدفقها في العضو الذكري.
  • يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية خاصة سرطان البروستاتا.

يمكنك مشاهدة اضرار البقدونس على الكلى

فوائد شرب البقدونس قبل النوم

لم يثبت الباحثون فوائد مؤكدة لشرب مغلي البقدونس قبل النوم، أي أنها لا زالت تحت الدراسة ولكن أجريت دراسات على شرب مغلي البقدونس على الريق وأثبتت فاعليته على عدة أصعدة.

وإليك بعض فوائد شرب مغلي البقدونس المحتملة على الريق أو قبل النوم أو في أو وقت اخر:

  • علاج التهابات المسالك البولية

قد يدخل شرب مغلي البقدونس قبل النوم في علاج التهابات المسالك البولية وذلك عن طريق مساعدة الجسم في التخلص من السموم وتحسين وظائف الكلى.

  • تقوية مناعة الجسم

يمكن أن يساعد شرب مغلي البقدونس قبل النوم على الريق في تقوية جهاز المناعة نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة، مثل: الثولين (Tholin)، والفلافونويد (Flavonoids) التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة.

  • علاج فقر الدم

ينتج فقر الدم غالبًا من نقص مستويات الحديد في الجسم أو عدم قدرة الجسم على امتصاصه بينما قد يعزز شرب مغلي البقدونس قبل النوم الجسم على امتصاص الحديد بسبب احتوائه على نسب عالية من فيتامين ج وبالتالي قد يسهم في ارتفاع نسب الحديد في الجسم الذي يعمل على تجديد خلايا الدم.

  • علاج تساقط الشعر

يمكن شرب مغلي البقدونس قبل النوم لعلاج تساقط الشعر نظرًا لاحتواء البقدونس على مادة الأبيجينين (Apigenin) التي تساعد في الحصول على شعر أكثر قوة وحيوية.

  • الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن يساعد شرب مغلي البقدونس في الوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية وذلك لأنه قد يساهم في توسع الشعيرات الدموية وتنظيم الدورة الدموية في الجسم، كما ويعد مغلي البقدونس على الريق من المشروبات المفيدة لمرضى القلب بسبب احتوائه على بعض الأحماض الأمينية الأساسية، مثل: حمض الفوليك، و الهوموسيستين (Homocysteine).

  • تزويد الجسم بالكالسيوم

قد يزيد شرب مغلي البقدونس من رفع مستويات الكالسيوم في الجسم لأنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم كما أنها تفوق النسب الموجودة في الحليب.

أضرار شرب البقدونس يومياً

لم يذكر في الأبحاث والدراسات العلمية، الكثير من الأضرار حول البقدونس المغلي، لكن هناك بعض المحاذير والمخاوف من تناول منقوع البقدونس ومنها ما يلي:

  • الإكثار في تناول البقدونس يعمل على تقلصات الرحم، وقد يسبب الإجهاد عند المرأة الحامل، لذلك ينصح دائماً بعدم الإكثار فيه أثناء فترة الحمل حفاظاً على صحة الأم والجنين.
  • الإفراط في تناول البقدونس قد يسبب احتباس السوائل في الجسم وعدم القدرة على التخلص من الأملاح.
  • يؤثر على الكلى ويسبب الحصوات والالتهابات وذلك في حالة الإفراط في تناوله.
  • تناول كميات كبيرة من البقدونس وخصوصاً زيت البقدونس يسبب حساسية والتهابات جلدية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت السمك للوجه و الشعر و العين و الدماغ

أضرار شرب البقدونس للكلى

يمكنك الاطلاع على فوائد البقدونس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البقدونس في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شرب الكمون على الضغط و القلب
التالي
أضرار شرب البقدونس على الكلى