التغذية

فوائد خميرة البيرة على الريق للاعصاب والمعدة والرجال واضراره للتسمين والتنحيف

ما هي فوائد خميرة البيرة وأضرارها

لخميرة البيرة فوائد عديدة للاعصاب و المعدة و الرجال والوجه. بالاضافة الى فوائده العديدة عند شربه على الريق . لكنه ايضا الافراط به او استخدامه بشكل خاطئ يؤدي الى اضرار وخاصة استخدامه للتسمين والتنحيف.

فوائد الخميرة البيرة على الريق

  • تحرق الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم. وتساعد بالتالي على إنقاص الوزن الزائد خلال وقت قياسي. ويوصى بهذا الصدد بخلط ما لا يقل عن ملعقة صغيرة من الخميرة مع كوب من الماء. وتناول المزيج الذي ينتج عن هذه العمليّة في الصباح الباكر، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله بشكل يوميّ تجنّباً للنتائج العكسية. يؤدي الإكثار من الخميرة أضراراً كبيرة بصّحة وسلامة المعدة. ويتسبب في العديد من التشنّجات والحساسية والمغص المعوي. في الوقت الذي تُستخدم الخميرة للتخلص من مشكلة النحافة المفرطة من خلال تناولها بعد تناول الوجبات الرئيسيّة وخاصّة الدسمة منها مباشرة، كونها تزيد من امتصاص الجسم لكافة العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.
  • تتميّز باحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد العضوي. يعد الحديد العضوي أساساً لحل مشاكل الدم المختلفة، على رأسها ضعف وفقر الدم أو كما يسمى علمياً باسم الأنيميا.
  • تنشّط الدورة الدموية في الجسم، مما يزيد من طاقته. وكذلك تساعد على تدفق الدم إلى فروة الرّأس وكافة خلايا الجسم، مما يجعل منها علاجاً فعّالاً لمشاكل الشعر المختلفة، على رأسها التساقط والجفاف والتكسر، نظراً لدورها الكبير في تغذية بصيلات الشعر بالفيتامينات والأملاح الأساسيّة.
  • تضم مجموعة من الفيتامينات الأساسيّة على رأسها فيتامين B12. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية، والذي يُعد أساساً لقوة الوظائف العقلية والدماغيّة. وتنتج عن نقصه العديد من المشكلات كالنسيان وضعف وانعدام التركيز والانتباه. ويعتبر نقصه أحد أكثر المشاكل الصّحية شيوعاً وانتشاراً في وقتنا الحاضر.

فوائد اخرى له:

  • تعالج بصورة فعّالة مشاكل والتهابات الأعصاب، وكافة الأوجاع المرافقة لها.
  • تحارب الخميرة الاكتئاب ومشاعر الحزن، وتقي من اضطرابات النّوم أو كما تسمى بالأرق، وتستخدم على نطاق واسع للتخلّص من الصداع.
  • تعالج مرض السكري، كونها تخفض معدل السكر في الدم، حيث تحتوي على الكروم المنظم لمستويات السكر.
  • تقي من أمراض القلب والشرايين الخطيرة، كونها تخفض معدل الكوليسترول في الدم، وتسهل من وصول الأكسجين إليه بفضل احتوائها على نسبة جيّدة من الألياف.
  • تقي من مرض النقرس، وتحارب الجذور الحُرة المسببة لانتشار الخلايا السرطانية. تمنح البشرة النعومة والنضارة اللازمة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد خميرة البيرة للشعر

فوائد الخميرة البيرة للاعصاب

للخميرة البيرة فوائد أكثر من أن نحصرها فى مقال واحد لذلك سيكون كلامنا عن فوائد الخميرة البيرة للاعصاب حيث أثبت العلم الحديث كثير من فوائد الخميرة البيرة للاعصاب وسوف نتعرف عليها في السطور التالية:

علاج التهاب الأعصاب بالخميرة:

مشكلة إلتهاب الأعصاب يعانى منها الكثير من الناس خاصة بعد انتشار الأطعمة المحفوظة والمعلبة وكثرة أكل السكريات وعدم اهتمام الناس بالأكل الصحي. فكل هذه العوامل لها تأثير بالغ على حدوث الألتهابات في الجسم بصفة عامة. ولأن الخميرة تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات مهمة للجسم خاصة فيتامين ب 1 المعروف بالثيامين المهم جدا لتقوية الأعصاب والحفاظ عليها فتعتبر الخميرة البيرة العلاج الأفضل لمن يعاني من إلتهاب الأعصاب.
وتعتبر الخميرة من أكثر المواد الطبيعية إحتواء على الثيامين الذي له دور مهم فى الحفاظ على طاقة الجسم وعدم حدوث إلتهابات به

فوائد الخميرة البيرة لهدوء الأعصاب:

التوتر والقلق والتعرض للأكتئاب أصبحت هذه أمراض العصر الأكثر إنتشارا في العالم أجمع ولنعلم جيدا أنه من العوامل الأساسية لحدوث هذه الأمراض هو التغذية الخاطئة والغير صحية أو التى ينقصها عناصر ضرورية للجسم. حيث أن الجسم في حالة نقص بعض العناصر والمغذيات المهمة له نجد أن الأنسان يتعرض للتوتر والضيق والأضطراب النفسي والوجداني . ولإحتواء الخميرة البيرة على كثير من العناصر الغذائية والمركبات المهمة يكون لها دور فعال في علاج هذه الأعراض والأضطرابات النفسية التى تحدث لكثير من البشر في عصرنا الحاضر.
ومن العناصر الغذائية المهمة في الخميرة البيرة التى تعمل على تهدئة الأعصاب وعلاج الأكتئاب والقلق فيتامين ب6 الضروري للهدوء النفسي وعدم القلق. وهو موجود بكميات كبيرة في الخميرة البيرة وبذلك تعتبر الخميرة البيرة علاجا جيدا للتوتر وحالات الأكتئاب .

يمكنك الاطلاع ايضا على كيف أستعمل خميرة البيرة للتسمين

فوائد خميرة البيرة للوجه

تحتوي الخميرة على فيتامينات متعددة مثل ب1، ب2، ب3، ب6 ، مما تساهم في تعزيز صحة البشرة ومنع ظهور حب الشباب والتجاعيد.

  1. تحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يساهم في إزالة المواد السامة والفضلات من الجلد، والمواد المتراكمة السامة في أنسجة الجلد. بالاضافة الزنك والأحماض الأمينية التي تعمل على تجديد خلايا الجلد ومحاربة التجاعيد.
  2. تعالج حب الشباب والرؤوس السوداء، لأنها تنظف البشرة بشكل عميق عند استخدامها كقناع للوجه من خلال مزج ملعقة من خميرة البيرة مع 2 ملعقة من اللبن وتدليك الوجه به. ثم وتركه لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء،
  3. تساعد الخميرة في تأخير الشيخوخة والشيب المبكر وتخفيف التجاعيد، من خلال شد وإغلاق المسامات في الوجه.
  4. تساهم في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة. من خلال عمل عصير من الليمون وإضافة 3 ملاعق من خميرة البيرة وقليل من السكر، ووضع هذا المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ويغسل الوجه بماء بارد.

خلطات خميرة البيرة للوجه

  • نقوم بخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من خميرة البيرة وملعقة من الزبادي وبضع قطرات عصير الليمون، ثم نضع الخليط على الوجه مدّة ساعة، ويُغسل الوجه بالماء الدافئ ويُجفف جيداً.
  • نقوم بوضع ملعقة من خميرة البيرة وبضع القطرات من ماء الورد وكبسولة من فيتامين أ. ثم نقوم بطحن كبسولة الفيتامين ويُضاف لها ماء الورد والخميرة. واخيرا تُمزج المكوّنات جيداً، وتوضع على الوجه لبضع دقائق، ويُغسل الوجه بالماء الدافئ جيداً ويُجفف.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماسك الخميرة لتسمين الوجه

استخداماته للمعدة

فوائد الخميرة للمعدة متعددة بسب أن الخميرة تمتلك خصائص في علاج بعض المشاكل في المعدة وفي الجهاز الهضمي ومنها:

  • تعتبر علاج للإسهال. حيث يرى أنّ الخميرة تستعمل على شكل مضادات للإسهال، وخصوصاً نوع الإسهال التي تكون بكتيريا الطمثية التوثيقية سبب في تسببها. وبالتالي فإن الخميرة لديها القدرة على تخفيف أعراض الإسهال من خلال التقليل من إفراز الكهارل والماء من القولون، والإسهال الذي نتج من أخذ المضاد الحيوي.
  • القولون العصبي. قد تعمل الخميرة على علاج القولون العصبي، الذي يعتبر مشكلة في الجهاز الهضمي قد تسبب الإحساس بالألم في منطقة البطن.

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق العلاج السريع لتسمين الوجه النحيف

استخداماته للجنس

تتسبب الخميرة البيرة في عدد كبير من الأضرار والمخاطر وذلك أثناء وضعها على الوجه سواء كعلاج أو ماسك تحديداً إن كانت البشرة حساسة وذلك عند عدد قليل من الأشخاص، تتمثل تلك الحساسية في:

  • الشعور بالحكة علي المنطقة التي لامست الخميرة.
  • عرض مزعج آخر مثل تورم الوجه ويعني تضخم بعض المناطق في الوجه أو الوجه كله.
  • في بعض الحالات المصابة بالتهاب الجلد التأتبي تزيد من ذلك الالتهاب.

يمكنك الاطلاع ايضا على تسمين الوجه بوصفات طبيعية وطرق تحضير ماسك طبيعى فعال

استخداماته للرجال

تعتبر خميرة البيرة منشطا جنسيا طبيعا لأنها تحتوي على الثيامين وحمض الفوليك والنياسين.

يمكنك الاطلاع ايضا على الحلبة لتسمين الوجه

أضرار خميرة البيرة للتسمين

تتكون خميرة البيرة من فطريات وحيدة الخلية، ويمكن استخدامها في العديد من المجالات ومن ضمنها أنّها تستعمل كمكمل غذائيّ للتسمين. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول خميرة البيرة كمكمل غذائيّ، حيث يمكن أنّ تتفاعل مع بعض الأنواع من الأدوية. كما يمكن أنّ يرافق تناول خميرة البيرة بعض الآثار الجانبية، وتضم الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الغازات الزائدة، والانتفاخ، والصداع الشبيه بالصداع النصفيّ. تتسبب الخميرة في ألم في الحنجرة، وألم عند لمس الصدر، وصعوبة في التنفس. وتُشير هذه الآثار الجانبية إلى حدوث رد فعل تحسسيّ مع خميرة البيرة. لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور هذه الأعراض. وتُعدّ خميرة البيرة مصدرًا غنيًّا بفيتامينات ب ولكنها لا تحتوي على فيتامين ب 12. و يمكن أنّ يَتسبب عدم كفاية كميات ب12 في النظام الغذائيّ إلى حدوث فقر الدم. لذلك من المهم التأكد من الحصول عليه من مصادره أثناء اتباع نظام غذائيّ للتسمين باستخدام خميرة البيرة.

بالاضافة ان خميرة البيرة تتسبب في عدد كبير من الأضرار والمخاطر وذلك أثناء وضعها على الوجه سواء كعلاج أو ماسك تحديداً إن كانت البشرة حساسة وذلك عند عدد قليل من الأشخاص، تتمثل تلك الحساسية في:

  • الشعور بالحكة علي المنطقة التي لامست الخميرة.
  • عرض مزعج آخر مثل تورم الوجه ويعني تضخم بعض المناطق في الوجه أو الوجه كله.
  • في بعض الحالات المصابة بالتهاب الجلد التأتبي تزيد من ذلك الالتهاب.

يمكنك الاطلاع ايضا على وصفات لبشرة خالية من البثور البيضاء

أضرار خميرة البيرة للتنحيف

تعد خميرة البيرة آمنة بشكل عام للإستخدام على المدى القصير، لكن عند بعض الأشخاص قد تتسبب خميرة البيرة في حدوث صداع واضطرابات في المعدة وغازات. و هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب عليها تجنبها لأي غرض كان سواء كان هدف استخدام خميرة البيرة للتنحيف أو أي أمر آخر. و توضح النقاط الآتية بعض هذه الحالات:

  • الحساسية: لا ينبغي أن تستخدم الخميرة في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة.
  • مرض السكري: يجب تجنب خميرة البيرة عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مرض السكري لأنها قد تسبب انخفاضًا غير طبيعي في سكر الدم.
  • مرض التهاب الأمعاء: حيث وجد أن خميرة البيرة قد تؤدي إلى تفاقم مرض التهاب الأمعاء. لذلك يجب تجنبه من قبل الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • ضعف جهاز المناعة: قد تتسبب خميرة البيرة في إلحاق الضرر بالأشخاص الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة والتي تشمل متلقي زرع الأعضاء. بالاضافة الى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم وذلك عن طريق إحداث عدوى فطرية.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
الأعصاب وطرق تقويتها بالطعام من فواكه وفيتامينات واطعمة ممنوعة لالتهاب الاعصاب
التالي
فوائد القسط الهندي للتنحيف والرجال والنساء وفوائده مع العسل والماء