التغذية

فوائد حمض الفوليك للبشرة و الشعر

فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من أنواع فيتامينات المجموعة ب، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض أنواع الأطعمة والأغذية. يوجد العديد من فوائد حمض الفوليك والتي تعود بالنفع على صحة الإنسان و خاصة للنساء سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد حمض الفوليك للبشرة

  • يساعد في محاربة التجاعيد، حيث تبدأ التجاعيد في عمر 18 عاماً لكنها تظهر على البشرة من عمر 22 عاماً، ويعمل حمض الفوليك على زيادة كريات الدم الحمراء في البشرة، ويساهم هذا في إصلاح خلايا الجلد، مما يوصل الأكسجين إلى الخلايا، هذه العملية تؤخر من ظهور التجاعيد مبكراً.
  • يساعد في زيادة الكولاجين طبيعياً، يعتبر حمض الفوليك المسؤول الأول عن الحمض النووي، مما يجعله يستبدل الخلايا القديمة والتالفة في البشرة، بخلايا جديدة.
  • يعمل على زيادة نضارة البشرة زيادة الدورة الدموية في الجلد، حيث يجعل بشرتك متوهجة ونضرة، لذا ننصحك بتناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك يومياً للحفاظ على نضارة بشرتك.
  • يساعد في التخلص من الهالات السوداء، حيث يمدّ الجسم بفيتامين ب 12 وب 6 وب 9 حيث أن هذه الفيتامينات تساعد في التخلص من الهالات السوداء، وتفتيد منطقة ما حول العينين.
  • يعمل على تجديد الخلايا للبشرة بشكلٍ سريع .
  • يعالج صفار الوجه وشحوبه؛ حيث إنّ نقصه يؤدّي إلى شحوب لون الجسم.
  • يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة من خلال الحفاظ على تكاثر خلايا الجلد مع المساعدة في إصلاح الحمض النووي التالف.
  • يحارب شيخوخة البشرة من خلال مساعدة الجسم في الحفاظ على إنتاج الكولاجين الكافي.
  • يحافظ على توهج البشرة وذلك لأن حمض الفوليك هو فيتامين صديق للبشرة وعند إكتفاء الجسم منه سينتج عنه بشرة صحية متوهجة.
  • يحدّ من حب الشباب حيث أن الجمع بين حمض الفوليك مع مضادات الأكسدة الهامة الأخرى، يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض كبير في حب الشباب.
  • يحارب تغيّر لون الجلد حيث يساعد الفوليك اسيد في تقليل أعراض الحالة المعروفة باسم البهاق، والتي تحدث غالباً نتيجة لتدمير الميلانين، مما يساعد جسمكِ على إنتاج خلايا جلدية جديدة.
  • يساعد على التخلص من السيلوليت عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين الذي يقوم بالقضاء على ظاهرة تكتل الدهون تحت الجلد وترهل البشرة.

يمكنك مشاهدة فوائد أكل الأرز لزيادة الوزن و المعدة

فوائد حمض الفوليك للشعر

يعد حمض الفوليك المسؤول الأول عن نمو الخلايا السليمة داخل أنسجة الجلد وفي الشعر والأظافر. لذلك يمكن استخدامه لمعالجة الشعر. كما يعمل على الحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء. وحمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات، وهو نوع فيتامين ب الذي يتم العثور عليه بشكل طبيعي في الأطعمة والمكملات المدعمة لنمو الشعر.

تستطيع الحصول على حمض الفوليك لمنع تساقط الشعر من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة، مثل: البيض، والحمضيات، والخضروات الخضراء، وبعض الحبوب. حيث يوصي الخبراء بتناول حمض الفوليك بكمية 400 مايكروغرام يوميًا. وإذا لم تحصل على كمية كافية من حمض الفوليك من الأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي فقد تحتاج إلى التفكير في المكملات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفول المدمس للرجال و النساء و الاطفال

فوائد حمض الفوليك للسيدات

  1. منع العيوب الخلقية وتشوهات الجنين.
  2. يساعد على انخفاض الوزن أثناء الولادة.
  3. يحمى المرأة من الولادة المبكرة والإجهاض.
  4. يساعد على منع الاكتئاب أثناء فترة الحمل.
  5. يحتوى حمض الفوليك على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة حب الشباب ومشاكل البشرة.
  6. يساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
  7. يخفف من الألم الناتج أثناء الدورة الشهرية.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

  • يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل في منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين “ب12” لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
  • إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.
  • وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من حملهن، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال. إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل. ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة. إذ يتكوّن المخ والحبل الشوكي، وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.
  • يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكِ بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد النعناع للشعر و الكبد و القولون

فوائد حمض الفوليك للبويضه

الكثير من التساؤلات حول هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟ وهل له دور كبير في تقوية البويضات ونضجها بالفعل؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد. فـ التناول الكافي منه من أهم ما يساعد على صلاحية البويضة للحمل، من حيث حجمها وشكلها ونضجها والتكوين القوي والسليم، حيث تعد مشكلات التبويض أحد أهم مشكلات الحمل للنساء، فله قدرةً فائقةً على مساعدة المبايض والبويضات وتنشيط المبايض بشكل عام، وذلك من خلال التالي:

تقوية وانتظام التبويض

يساعد التناول المنتظم لحمض الفوليك للسيدات على الزيادة من إفراز هرمون البروجسترون. مما يبني علاقةً وثيقةً بين تناوله وزيادة فرص الحمل السليم، فوجوده بنسب كافية بالجسم من أهم ما يقي من مشكلات نقص التبويض. كما يعمل على الانتظام بمواعيد الإباضة وهو ما يرفع من نسب حدوث الحمل.

العمل على ثبات الحمل فور حدوثه

يعمل حمض الفوليك بالتناول المعتدل والمنتظم على دعم البويضة بشكل كامل. بداية من إفرازها بشكل صحي خالي من العيوب، إلى دعم تكوين الحمل السليم والصحي. حيث يدعم مرحلة التعشيش التي تمر بها البويضة فور التخصيب عن طريق التصاقها بجدار الرحم وبداية تكوين الجنين. حيث يعمل على إمدادها بكل ما يلزمها من الدم القوي التكوين، والعناصر المهمة لحمايتها من التشوهات. مما يقوي وجودها وقدرتها على إتمام مراحل الحمل وعدم التعرض للإجهاض.

كبر حجم البويضة

يعمل حمض الفوليك على زيادة إفراز هرمون الاستروجين كما ذكرنا سالفاً. وهو ما يساعد بشكل كبير على التحسين من نوعية البويضة، ويعجل من نضجها، ومنحها الحجم المناسب والسليم، كما يعمل على تطور المشيمة وثبات الحمل.

رفع كفاءة البويضات

يساعد حمض الفوليك المبايض على تقوية البويضات المفرزة بشكل كبير. حيث يساعدها على الحجم والشكل المناسب، وعدم وجود أي نوع من التشوه والنقص، كما يدعم البويضات ويرفع من كفاءتها ونضجها. مما يجعلها قادرةً على استقبال الحيوان المنوي والتلقيح وهي بكامل قوتها وصلاحيتها للحمل السليم، والقدرة على إتمام مراحله التالية. لما له من أهمية بالغة في سلامة وصحة تكوين البويضات.

يمكنك الاطلاع على فوائد حمض الفوليك في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حمض الفوليك في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار أكل الأرز للوجه
التالي
أضرار حمض الفوليك لغير الحامل