التغذية

فوائد توت العليق للبشرة و المسالك البولية

فوائد توت العليق

يُعد توت العليق من أكثر أنواع التوت استهلاكًا في العالم، حيث يحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة تمد الجسم بالكثير من الفوائد، سنتعرف خلال المقال على فوائد توت العليق.

فوائد توت العليق

على الرغم من حجم ثمرة توت العليق الصغير، إلا أنها تمتلك فوائد هائلة تعود على الجسم، ومنها:

1. تنمية القدرات العقلية

وجد علاقة إيجابية بين تناول الفلافونويد (Flavonoids) في توت العليق وتحسين الذاكرة، كما أنها قد تقلل من انخفاض القدرة المعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

2. تحسين صحة القلب

يعمل توت العليق على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائه على ثلاث عناصر، وهي:

  • الفلافونويد: أشارت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل العليق تخفض من خطر الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • البوليفينول (Polyphenol): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • البوتاسيوم: وجد أن استهلاك الأشخاص المصابين بأمراض القلب لمقدار 4.069 ملليغرام من البوتاسيوم في توت العليق يجعلهم أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة.

3. الوقاية من السرطان

يحتوي توت العليق على مضادات أكسدة قوية تعمل ضد الجذور الحرة، مما يعوق نمو الورم ويقلل من الالتهاب في الجسم، كما أن مادة البوليفينول في توت العليق تعمل على إبطاء العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المريء، وسرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان البلعوم، وغيرها.

4. التحكم بمرض السكري

يحتوي توت العليق على الكثير من الألياف التي تساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وقد وجد أن مرضى السكر من النوع الأول الذين يستهلكون غذاء عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الغلوكوز في الدم.

5. تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض

يساعد محتوى الألياف والماء في توت العليق على منع الإمساك والحفاظ على جهاز هضمي سليم، حيث وجد أن الألياف الغذائية قد تلعب دورًا في تنظيم جهاز المناعة والتقليل من الالتهابات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والسمنة.

6. تعزيز فقدان الوزن

إن الكيتونات المتواجدة في توت العليق تساعد في فقدان الوزن، حيث وجد أن زيادة تناول الألياف المتواجدة فيه تساعد على فقدان الوزن للأفراد البدناء، كما أن كوب واحد من العليق قد يوفر 8 غرامات من الألياف وهو ما يعادل ثلث الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميًا من الألياف.

7. الحفاظ على صحة العين

إن الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل توت العليق تساعد في الحفاظ على صحة العينين من خلال توفير الحماية ضد تلف الأشعة فوق البنفسجية.

كما يحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة الزياكسانثين (Zeaxanthin) التي تعمل على تنقية أشعة الضوء الأزرق الضارة، كما أنها تلعب دورًا وقائيًا في صحة العين وتحمي من تلف الضمور البقعي.

فوائد توت العليق للبشرة

يساعد تناول التوت بشكل عام في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأحمر تسهم في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المختلفة. إلى جانب ذلك فإن التوت له دور في علاج البشرة الجافة والحساسة أيضًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الزنجبيل للشعر بالتفصيل

فوائد توت العليق للمسالك البولية

يستعمل عصير التوت البري منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لالتهابات المثانة والمجاري البولية ولمنع تكون الحصوات في المثانة والكليتين، ويعود هذا التأثير إلى حمض الكوينيك وهو يقوم بزيادة حمضية البول حيث يمنع تكون حصوات الكالسيوم ويمنع نمو أو تكاثر البكتريا حيث أن البكتريا لا تتكاثر في وسط حمضي.

بما أن التوت البري يحتوي على مضاد حيوي فقد وجد أن هذا المضاد يجعل جدران المثانة بيئه غير صالحة لتكاثر البكتريا أو الكائنات الأخرى المسببة لالتهاب المجرى البولي مما يمنع البكتريا من تكوين مستعمرات لها ، حيث يتم إخراجها عبر البول ومن المدهش أن لعصير الثمار تأثير مماثل.

فوائد التوت العليق للرجل

أنواع التوت المختلفة غنية بمادة كيميائية تسمى البوفوتينين وهي مفيدة للغاية للجنس.
  • يساعد التوت في زيادة ثقتك بنفسك والدافع الجنسي.
  • في الواقع يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • ستشعر أيضًا بالإيجابية والسعادة بعد تناول التوت. هذا بسبب وجود حمض أميني فيه. يطلق عليه التربتوفان.
  • كما أن التوت غني بالبوتاسيوم، ويمكن أن يحسن إفراز الهرمونات الجنسية.
  • يحتوي على حمض أميني يعرف باسم L-citrulline، والذي يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وزيادة الدافع الجنسي.
  • وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي، فإن تناول التوت قد يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال. يمكن أن تزيد هذه الفاكهة الصيفية أيضًا من الإثارة.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد توت العليق للحامل

يعطي التوت فوائد متنوعة للمرأة الحامل ولجنينها أيضًا، ولا يشكّل تناولها له بالكميات المناسبة أية أضرار عليها، تعرفي في ما يأتي على فوائد التوت للحامل:

1. يمد الجسم بالطاقة

يمثل التوت مصدر طاقة طبيعي للمرأة الحامل خاصة في مراحل الحمل الأخيرة، حين تشعر بالكسل والخمول فيعطيها طاقة ونشاط كبيرين.

2. يحفز تطور دماغ الجنين وعظامه

بالإضافة إلى كون التوت مصدرًا للطاقة، يعد التوت أيضًا فاكهة تحتوي على كميات منخفضة من الدهون والصوديوم، بالتالي يمكن أكل خمس حصص يوميًا منه أي ما يعادل كوبين ونصف تقريبًا، وهذا يحفز التطور العقلي السليم للجنين ونمو العظام لديه بالشكل الصحيح.

3. يحمي من خطر التشوهات الجنينية

يعد التوت فاكهة غنيّة بحمض الفوليك، وهو فيتامين أساسي ومهم للحامل فهو يقدم الفوائد الآتية:

  • ضمان النمو الصحيح للجنين.
  • الحماية من خطر التشوهات في العمود الفقري والأطراف، والتشوهات الأخرى التي قد يتعرض لها الجنين.
  • يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • يقلل من خطر الإجهاض.

4. يحمي من الإمساك

يحتوي التوت وخاصًة التوت الأسود على الألياف التي تساعد في عملية الهضم وامتصاص الماء في الأمعاء الغليظة، وتقليل الاضطرابات المتعلقة بالهضم، مما يقلل من نسبة إصابة المرأة الحامل بالإمساك.

5. يعزز صحة العظام

يحتوي التوت على الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يضمنان نمو صحي للعظام والأسنان، إذ يساعد المغنيسيوم على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم.

كما يحتوي التوت على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة جدًا للعظام، والتي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

6. يقي من خطر النزيف الشديد

يحتوي التوت على فيتامين ك الذي يساعد في وقاية الجسم من خطر النزيف، ويساعد في عملية التخثر السليم للدم.

كما يحتوي التوت على فيتامينات أخرى تساعد في عملية الشفاء السريع للجروح.

7. يقي من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة

يحتوي التوت على عدة عناصر غذائية، مثل: الأنثوسينانين (Anthocyanins)، والمركبات الكيميائية الطبية التي تحمي من من نمو وتطور الخلايا السرطانية، كما تساعد في تثبيط نمو هذه الخلايا عند وجودها، مما قد يقي الحامل من الإصابة بالسرطان.

8. يحافظ على صحة القلب

يحتوي التوت على مركبات الأنثوسيانين والفلافونويد التي تحافظ على صحة القلب.

كما أن احتوائه على الألياف والمغنيسيوم يحمي من خطر انسداد الشرايين والأوردة، ويحفز التدفق الانسيابي للدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل التوت من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والجلطات.

9. مضاد أكسدة جيد ويخفف التوتر

يعد التوت مضاد أكسدة فعال يحمي الخلايا ويحافظ عليها؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات.

وكذلك يخفف التوتر الذي قد يصاحب الحمل.

فوائد توت العليق للجنس

يمكن في بعض الأحيان علاج المشاكلة المتعلقة بالرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي عن طريق الطعام أيضًا مثل تناول التوت.
  • اتضح أن التوت يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تواجه مشكلات في غرفة النوم، حيث يمكن أن يزيد التوت من الدافع الجنسي لديك.
  • كونها غنية بالزنك، فإن تناولها يمكن أن يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. هذا الهرمون ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية.
  • التوت مليء بمضادات الأكسدة المعروفة بزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. هذه الفوائد من التوت تجعلها الخيار الأمثل لإعطاء دفعة لحياتك الجنسية.
  • كونه غني بالأحماض الأمينية، يمكن أن يحسن التوت الانتصاب عند الرجال.
  • يعتبر كمنشط جنسي بسبب نكهته الجنسية.
  • يمكن أن يؤدي تناوله يوميًا إلى زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية والدورة الدموية لدى الرجال والنساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد التوت البري

بسبب احتواء التوت البري على كل ما سبق، هذا يعني أن له العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل ما يلي:

1. الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية

يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في المنطقة، وبعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الحالة.

والتوت البري يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب دورًا كبيرًا في علاجه.

2. حماية القلب والجهاز الدوراني

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، حيث تعمل البوليفينولات على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل.

3. تقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي التوت البري على العديد من المركبات، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب ذلك، قد تساهم بعض المركبات الموجودة في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستاتا والكبد والثدي.

4. الحفاظ على صحة الفم

من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال منع ارتباط البكتيريا في الأسنان، كما يساهم التوت البري في حماية اللثة وتعزيز صحتها.

5. محاربة بكتيريا هيليكوباكتر

هذا النوع من البكتيريا يصيب المعدة، مما يرفع من خطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة أيضًا، ولكن من فوائد التوت البري أنه يعمل على محاربة هذا النوع من البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويحميها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الكنتالوب على مرضى السكر و الكلى
التالي
فوائد شعر الذرة لمرضى السكر و القولون