التغذية

فوائد النسكافيه للتنحيف و الضغط

فوائد النسكافيه

يعرف النسكافيه كأحد أنواع القهوة سريعة التحضير (Instant Coffee) التي تحظى بشعبية كبيرة في العديد من مناطق العالم، بل إنه قد يمثل أكثر من 50 % من إجمالي استهلاك البن في بعض البلدان. النسكافيه هو أحد أنواع القهوة المصنوعة من خلاصة القهوة المجففة ويكون أكثر تركيزًا، إذ أنه يُستخلص بالعادة بعد أن تختمر حبوب البن ويتم إزالة المياه منها. سنتعرف خلال المقال على فوائد النسكافيه.

فوائد النسكافية للتنحيف

الكافيين وحمض “الكلوروجينيك” الذي ينشط عمل الكافيين … أهم ما يحتويه النسكافيه وما يجعله فعال جدًا في زيادة نشاط الجسم وتحفيزه على خسارة الوزن بسرعة وسهولة فكل كوب منه يحتوي تقريبًا 60 – 100 ميلي غرام من الكافيين، والآن إليك تلك الفوائد التي تجمع بين النسكافيه والرجيم بشكل تفصيلي.

1 – الحد من الشهية والتحكم في كمية الطعام

طعم النسكافيه القوي بنوعيه (المر والحامض) يعمل على إشباع الحليمات الذوقية، وبالتالي فأي طعام يتم تناوله بعد هذا الكوب سيفقد جزء من طعمه المحبب ما سيقلل من رغبة الشخص بتناول المزيد منه أي كمية الطعام التي ستتناولها ستغدو أقل هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن النسكافيه يعمل على الحد من الشهية والتحكم بها فتلقائيًا بعد كوب منه سيرسل الدماغ إشارات بالشعور بالشبع أو الامتلاء لفترة من الزمن.

2 – النسكافيه فقير بالسعرات الحرارية

إن كوب واحد من النسكافيه يحتوي على أقل من 2 سعرة حرارية وهذا ما يربط بين النسكافيه والدايت ويجعله مناسب للرجيم مع طعمه الرائع فهو يزود الجسم بالفوائد والطاقة والنشاط بدون أن يمنحه الكثير من السعرات الحرارية، فكل السعرات الإضافية التي يحتوي الكوب منه عليها تعود إلى الإضافات الأخرى من الحليب والدسم والكريمة والسكر وغيرها.

3 – يمكن أن يكون علاج فعال للأكل العاطفي

يعمل الكافيين على تحسين الحالة النفسية والتخلص من الشعور بالاكتئاب والحزن، بالإضافة إلى النشاط الذي يمكنك من التغلب على الضغوط التي تعاني منها فضلًا عن حالة الاسترخاء خلال تناوله.

ولأن كل من الغضب والانزعاج وسوء الحالة النفسية والاكتئاب والتعرض للضغوط والمواقف الصعبة هي السبب الرئيسي في حالة الأكل العاطفي – اضطرابات الأكل النفسية فبمجرد تناول النسكافيه أنت تغلبت عليها وعلى تأثيرها في زيادة وزنك.

4 – رفع معدل الأيض وتحسين عملية الهضم

يعمل النسكافيه على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تنشيط عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي). بالإضافة إلى دعم صحة الجهاز الهضمي ما يضمن عمله بصورة أكثر فاعلية ويحد من التشنجات العضلية، كل هذا يعني أن عملية الهضم وحصول الجسم على ما يحتاجه من الغذاء وكذلك حرق السعرات الحرارة يتم بصورة صحيحة مؤدي في النهاية إلى التخلص من الوزن الزائد أو على الأقل عدم كسب المزيد من الكيلو غرامات.

5 – إدرار البول والتخلص من الوذمات

يعمل النسكافيه على إدرار البول، بالإضافة إلى تخليص الجسم من الوذمات وهي تجمعات السوائل بين الأنسجة والتي بدورها تسبب زيادة في الوزن وخلل في عمل الجسم بالإضافة إلى الشعور بالإعياء والتعب مع الشعور بآلام من خفيفة إلى متوسطة، فيتخلص الكافيين منها.

من جهة أحرى فإن فقدان الجسم لكمية من السوائل يجعله بحاجة للمزيد أي يدفع الشخص لتناول كمية كبيرة من الماء وهذه طريقة أخرى يعمل فيها النسكافيه على خسارة الوزن.

فوائد النسكافيه للضغط

يعمل الكفايين بالفعل على زيادة قصيرة الأجل في ضغط الدم ولكنه لا يوجد دليل على أنه يصيب الإنسان بارتفاع ضغط الدم المزمن، وهي حالة طبية طويلة الأمد من ارتفاع ضغط الدم، وفقا للجنة الوطنية المشتركة لارتفاع ضغط الدم.

فوائد النسكافية للجنس

فوائد النسكافية بالحليب

النسكافيه هو أحد أشكال القهوة، لذا فوائدهما متشابهة وبإضافة الحليب على هذا المنتج فإن الفوائد ستتضاعف، وفي ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

  • المساهمة في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

هذه الفائدة تختص بالنسكافيه والحليب على حدٍ سواء، فثلاثة أكواب من المشروبات الغنية بالكافيين مثل النسكافيه يُساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. و كذلك إضافة الحليب قد يزيد من هذا الأمر كون أن الحليب غني بالكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران جيدين لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان القولون والمستقيم.

  • رفع ضغط الدم

قد يعتقد البعض أن هذه ليست فائدة وإنما ضرر، هي فعلًا كذلك للأشخاص الذين يُعانون ارتفاع ضغط الدم، لكنها فائدة لكبار السن على وجه الخصوص الذين يُعانون انخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات وهذا التأثير ناتج من الكافيين المتواجد في النسكافيه.

  • الوقاية من مرض باركنسون

شرب 1 – 3 من أحد أنواع القهوة والتي أحدها النسكافيه قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، لكن هذه الفائدة لا تشمل الأشخاص المدخنين.

  • الحد من تكون حصوات المرارة

400 ملليغرام من الكافيين يوميًا كفيل بتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة، وكلما زادت الكمية ووصلت إلى حد 800 ملليغرام من الكافيين زادت الفائدة بهذا الشأن لكن سيُصاب الجسم بأضرار محتملة.

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد النسكافيه بالحليب غير المُضاف له السكر كشرط أساسي المساهمة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والجدير بالذكر أن هذه الفائدة ناتجة من الكافيين. حيث أن النسكافيه منزوع الكافيين لم يُظهر فائدة كهذه.

  • تعزيز صحة العظام

هذه الفائدة تختص بالحليب فهو غني بالكالسيوم الذي يقوي العظام ويحميها من الهشاشة وكذلك يُحسن صحة الأسنان، وهذه الفائدة تكون موجودة بقوة في حال كان الحليب المُستخدم في إعداد النسكافيه مُدعم بفيتامين د.

  • الحماية من الإصابة بالاكتئاب

الكافيين المتواجد في النسكافيه وفيتامين د المتواجد في الحليب كلاهما يُساهمان في زيادة هرمون السيروتونين، وهذا الهرمون يُحسن المزاج مما يقي من الإصابة بالاكتئاب.

  • بناء العضلات

  1. الحليب وخاصةً كامل الدسم يُساهم في أن يأخذ الجسم منه كامل احتياجاته. وبالتالي ترك الأنسجة العضلية كما هي، بل على العكس يُمكن أن يزيدها.
  2. النسكافيه يعمل على تنشيط الجسم وبالتالي المساعدة في ممارسة تمارين أكثر للعضلات مؤديًا ذلك لزيادة حجمها.
  • فوائد النسكافيه بالحليب الأخرى

تمثلت هذه الفوائد المحتملة بالمساهمة بتقليل خطر الإصابة بالأمراض الآتية:

  1. مرض الشلل الرعاشي.
  2. السكتة الدماغية.
  3. النوبة القلبية.
  4. مرض الزهايمر.

فوائد النسكافيه للدراسة

  1. تعزيز وظائف الدماغ.
  2. علاوة على ذلك التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.
  3. تحسين صحة الكبد.
  4. تحسين الصحة العقلية.
  5. علاوة على ذلك تعزيز طول العمر.
  6. يعد مصدر جيد لمضادات الأكسدة (Antioxidants).

يمكنك قراءة فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

فوائد النسكافيه على الريق

  • من أهم المشروبات المنبهة على الإطلاق.
  • علاوة على ذلك يساعد على زيادة التركيز.
  • يساعد على تحفيز مناعة الجسم.
  • يحمي من مرض باركنسون.
  • من أهم المشروبات الصباحية التي تزيد من معدل الحرق. حيث أكدت الكثير من الدراسات الطبية أن تناول النسكافيه على الريق تحفز الأيض وحرق الدهون.
  • علاوة على ذلك تقلل الكولسترول السيئ بالدم وتحمي القلب.

اضرار النسكافية

على الرغم من فوائد النسكافيه التي قد ذكرت سابقًا إلا أنه يحتوي على مجموعة من الأضرار ناتجة من بعض مركباته.

إليك أبرز المركبات الضارة في النسكافيه ومدى ضررها للجسم في ما يأتي:

1. مركب الأكريلاميد

الأكريلاميد (Acrylamide) هو مادة كيميائية ضارة تتشكل عندما يتم تحميص حبوب البن، وعادةً تتواجد في السجائر، والأدوات المنزلية، ومنتجات العناية اليومية.

إن النسكافيه والقهوة الفورية إجمالًا قد تحتوي على ما يصل إلى ضعف كمية الأكريلاميد الموجودة في القهوة العادية والمحمصة، والتعرض المفرط للأكريلاميد قد يؤدي إلى الآتي:

  • تلف الجهاز العصبي.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

مع ذلك، فإن كمية الأكريلاميد التي قد نتعرض لها من خلال النظام الغذائي وتناول القهوة هي أقل بكثير من الجرعات التي ثبت أنها قد تكون ضارة.

2. الكافيين

إن تناول الكافيين بكميات عالية يوميًا قد يكون مرتبط بمجموعة من المشاكل والإضطرابات الصحية مثل:

  • القلق.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • اضطراب في المعدة.
  • التلبكات المعوية والإسهال.
  • الرعاش.
  • سرعة ضربات القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد القهوة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القهوة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل الكرز للعين و البشرة
التالي
تمارين لطرد الطاقة السلبية