التغذية

فوائد المورينجا للتخسيس و مرضى الكبد و الاعصاب

فوائد المورينجا

شجرة المورينجا (Moringa) الهندية من أبرز البدائل الغذائية في الاونة الأخيرة، حيث أصبحت من الأغذية الخارقة لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة. فوائد المورينجا عديدة لمرضى الكبد و الاعصاب و فقر الدم و التخسيس سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد المورينجا للتخسيس

أجريت العديد من الدراسات على البشر حول أثر المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا في مجال فقدان الوزن، وهي كالاتي:

  • أجريت دراسة على 41 شخصًا يعانون من مرض السمنة خضعوا لنظام غذائي ورياضي إلى جانب المكمل الغذائي المحتوي على المورينجا والكركم والكاري، أظهرت الدراسة الأثر الإيجابي لهذا المكمل في زيادة عدد الكيلوغرامات المفقودة، على الرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأن هذه النتيجة تعود للمورينجا بالذات أو لأحدى المكونات الأخرى الموجودة في هذا المكمل.
  • درست مجموعة من الأبحاث أثر استخدام المكملات المحتوية على المورينجا على الوزن، إذ أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الحيونات وبينت النتائج أن المورينجا يمكن أن تساعد في تكسير الدهون ومنع تشكلها.

يمكن أيضًأ أن يكون لاحتواء المورينجا على نسبة عالية من فيتامينات ب دور في مجال إنقاص الوزن، فهذه الفيتامينات تساعد في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة.

عمومًأ يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للتخسيس أو غيرها من الاستخدامات، خصوصًا إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو تتناول الأدوية.

تشاهد ايضا فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد المورينجا للاعصاب

تقدم المورينجا العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، نذكر منها:

1. حماية غلاف المايلين النخاعي

تعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا يقوم بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين، حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.

2. التقليل من ألم الأعصاب

من فوائد المورينجا للأعصاب أنه يقلل من الالام العصبية، لاحتوائه على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم. كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.

3. التقليل من التهاب الأعصاب

تعد الخصائص المضادة للالتهاب إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على مقاومة الالتهاب عن طريق التقليل من تنشيط عامل نخر الورم (Tumor necrosis factor)، كما تقلل من إظهار وسيط المسبب للالتهاب الإنترفيرون، وتعمل المورينجا على تنشيط إظهار السيتوكينات المضادة للالتهاب. وتتمثل أهمية التقليل من التهاب الأعصاب بالوقاية من أمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

4. تحفيز نمو الخلايا العصبية

من فوائد المورينجا للأعصاب تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.

5. زيادة صلاحية الخلايا العصبية

تعد زيادة صلاحية الخلايا العصبية إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على حماية الأعصاب من عملية التلف الخلوي الطبيعي.

6. تسريع تمايز الخلايا العصبية

تعمل المورينجا على التحسين والتسريع من عملية تمايز جسم الخلية العصبية التي تعد مادة سالفة لكل من المحاور العصبية وشجيرات الخلايا العصبية.

7. تنظيم تشابك الزوائد الشجرية للخلايا العصبية

يعد نمط تشابك الزوائد الشجرية عاملًا مهمًا لتحديد نوعية الإشارات المستقبلة من الخلايا العصبية، وتقوم المورينجا بتنظيم هذا التشابك من خلال التحكم بسرعة نمو التشابكات وزيادة طول التشابكات الأولية، وعدد التشابكات الأولية والثانوية.

يمكنك قراءة فوائد شاي المورينجا

فوائد المورينجا لجرثومة المعدة

المورينجا تنمو في المناطق المدارية والاستوائية والمناطق الحارة ولا تحتاج للكثير من الماء، تفيد الجسم كثيرًا وبالأخص التخسيس.

  • تعالج البكتيريا والفطريات الجرثومية التي تنمو داخل الجسم مثل جراثيم السالمونيلا والإشريشية القولونية وفطريات أخرى متعددة.
  • تستخدم المورينجا في تخلص المعدة من الجرثومة عن طريق شربها مثل الشاي، كما يوجد منها كبسولات في الصيدليات ، كما يمكن تناولها خضراء ، ولابد من شربها مرة واحدة يوميًا على الأقل حتى تتخلص من جرثومة المعدة.
  • تقضي على جرثومة المعدة وتحمي المعدة من القرحة والالتهابات.
  • تحمي المعدة من حدوث بعض الأمراض السرطانية بها.
  • المورينجا لها قدرة على إضعاف إنزيمات الالتهاب بالجسم لذلك فهي تفيد في علاج أي مشاكل ناتجة عن الالتهابات بالجسم كله.
  • تساعد على هضم الطعام وتعمل على تطهير البطن والمعدة من تراكم الدهون.
  • تساعد المورينجا بشكل كبير في علاج حالات الإمساك بفضل مكوناتها الهامة للجسم وأولها الألياف.

يمكنك مشاهدة فوائد اللبن مع الثوم للاطفال و الرجال و الحوامل و القولون و ماهي اضراره

فوائد المورينجا للهرمونات

  • يساعد شاي المورينجا في تعديل الهرمونات لدى النساء مما يزيد من الرغبة الجنسية للنساء.
  • يزيد من خصوبة النساء عن طريق تعديل الهرمونات.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية مما ينشط الأطراف ويحفز الهرمونات.

فوائد المورينجا لفقر الدم

تحتوي المورينجا بشكل طبيعي على الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ج مما قد يكون لها دور في زيادة امتصاص الحديد علاوة على ذلك التخفيف من فقر الدم والأعراض المصاحبة له عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء ما قد يكون له دور أيضًا في التخفيف من حدة فقر الدم المنجلي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شجرة النيم للشعر والجسم والمتزوجين وطرق استخدامها

فوائد المورينجا للكبد

  • تساعد على تنقية الكبد من السموم، حيث تساعد على توفير الأحماض الأمينية التي تساعد على تجديد الخلايا بالكبد لسهولة التخلص من السموم.
  • علاوة على ذلك  تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من تكون الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تساعد في إعادة إنتاج إنزيمات الكبد لمستوياتها الطبيعية.
  • بالاضافة الى تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهابات التي تحمي الكبد من الالتهابات وتساعده في مقاومة البكتيريا.

فوائد المورينجا مع الزنجبيل

1- يعالج التهاب المفاصل : تحتوي المورينجا على خصائص مضادة للالتهابات و التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل كما تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، وتشمل الحديد ، النحاس ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، كما أن الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للالتهاب مما يجعل هذا الشاي أكثر فاعلية .

2- يقي من الإصابة بالسرطان : اقترحت العديد من الدراسات أن عشب المورينجا يستطيع تدمير الخلايا السرطانية لأنه يحتوي على بنزيل إيسوثيوسيانات علاوة على ذلك يوصى به للمرضى اللذين يخضعون للعلاج الكيميائي و المركبات الكيميائية في الزنجبيل تساعد في الحفاظ على الأنسجة وتمنع سمية الأورام .

3- يقلل الكوليسترول : أثبت المورينجا فاعليتها في خفض معدلات الكوليسترول والحفاظ على صحة ونشاط الجسم ، بينما يساعد الزنجبيل على تخفيف الالتهاب وحماية صحة القلب ، مما يجعل هذا الشاي من أفضل الوصفات لعلاج الكوليسترول .

4- يعالج الصداع : يستخدم المورينجا منذ القدم كمسكن طبيعي للألم  حيث يمكنه علاج الصداع و الصداع النصفي بالإضافة الى لبعض الآلام الأخرى علاوة على ذلك يساعد الزنجبيل على تخفيف أعراض الصداع النصفي وعلاج الغثيان المرتبط بهذه الحالة .

5- يخفض ضغط الدم المرتفع : فيحتوي المورينجا على مركبات مثل ثيوكاربامات وإيسوثيوسيانات ، والتي تعمل على خفض ضغط الدم لدى  المرضى ، ويساعد الزنجبيل  على ذلك نظرا لأنه غني بمضادات الالتهاب ومواد مخففة للدم .

من فوائده ايضا:

6- يهدئ المعدة : يحتوي عشب المورينجا على مواد مضادة للتقرح  و التي تساعد على علاج مشكلات المعدة علاوة على ذلك يعرف الزنجبيل بقدرته على تهدئة المعدة والوقاية من الإعياء الصباحي ، لذلك تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي يمكن تناولها صباحا .

7- الحفاظ على صحة الكبد : يستطيع المورينجا التحكم في أمراض الكبد ، فيحتوي هذا العشب على مضادات الأكسدة ومخفضات الدهون الثلاثية ، التي تساعد على علاج مرض الكبد الدهني .

8- يساعد على علاج الأنيميا : يعتبر هذا الشاي مصدرا غنيا بالعناصر الغذائية  التي تعمل علاج الأنيميا جيدا . علاوة على ذلك يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات ، التي تحسن جودة الدم ، وتناول هذه الوصفة صباحا قادرا على تخفيف مرض الأنيميا .

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المورينجا للرجال و السكري و ما هي الامراض التي تعالجها

فوائد المورينجا على الريق

أثبتت العديد من الدراسات أن شرب المورينجا على الريق له فوائد متعددة. لاحتوائه على الكثير من البروتينات والأحماض الأمينية وكذلك حمض الأولييك، ومن فوائده ما يلي:

  • يعمل على تقليل نسب الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يقي من الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  • يساهم بشكل مباشر في عمليات فقد الوزن الزائد.
  • يقوم بتعزيز جهاز المناعة بالجسم بصفة عامة.
  • يقوي العظام ويعزز صحتها ويعمل على تنشيط قوة الذاكرة.
  • علاوة على ذلك يساهم في عملية نمو الشعر ويحميه من التلف والتساقط.
  • يساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة.
  • بالاضافة انه يعمل على تقليل مستوى السكر بالدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • يعمل على التئام الجروح ويقلل من حدة نوبات الربو الشديدة وتقلص الشعب الهوائية.
  • يساهم في تقليل الآثار الناتجة عن الإصابة بأمراض السرطان.
  • علاوة على ذلك  يساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالجسم.
  • يساعد شرب المورينجا على الريق على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • يعمل على تطهير الجلد وتنقيته والحد من الإصابة بالالتهاب والعدوى.
  • بالاضافة ان شرب المورينجا على الريق يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • يساهم شراب المورينجا في الحد من حدوث اضطرابات في المعدة.
  • تعمل على تقليل آلام المفاصل والصداع والحمى، وتخفف من حدة الإسهال والسعال ومضاعفات الجهاز التنفسي.

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع المملكة ايضا

السابق
مرضى قرحة المعدة الاطعمة الممنوعة و المفيدة لهم
التالي
أضرار الحلبة على الكلى و القلب و المعدة و الوجه