التغذية

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها

اصبح عادة تناول المكملات الغذائية شائعة بين الناس حيث لها فوائد عديدة للرياضيين و كمال الاجسام و الرجال و النساء لكن الاكثار منها يؤدي الى اضرار سوف نتعرف عليها خلال المقال.

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

  • مكملات غذائية تحتوى على مادة الكرياتين الذي يعمل على تقوية البنية العضلية وظهور وإبراز شكل العضلات بمظهر جذاب.
  • يوجد في الأسواق مكملات غذائية مهمة جدًا للرياضيين فبعد القيام بالرياضة الشاقة وبالأخص رياضة رفع الإثقال يجب إن يتم تعويض الجسم بالمواد والعناصر المفيدة الأزمة لبناء العضلات ويتم ذلك عن طريق أخذ المكملات الغذائية وتختلف أنواعها.
  • فالنوع الثاني والذي يحتوى على البروتين والكربوهيدرات، فتقوم البروتينات بتقوية العضلات وتعويض العناصر الأزمة للجسم في وقت قصير.
  • النوع الثالث الذي يحتوى على مادة الجلوتامين والذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية بعد القيام بالرياضة ورفع الإثقال وجميع أنواع الرياضة أيضًا، فقد يساعد الجلوتامين على تقوية المناعة واكتمال التفعيل الغذائي في الجسم لتقوم وظائف أعضاء الجسم بدورها الطبيعي بشكل جيد دون وجود أي مشاكل تؤثر على صحة الإنسان.
  • مكمل غذائي على هيئة شراب يتم أخذه بعد التمرين مباشرة لاحتوائه على فيتامين B مركب والذي يقوم بتغذية الجسم وتقوية العضلات والحد من الشعور بالآلام في الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الاخطبوط للنساء و الاطفال وما هو حكم اكل الاخطبوط

فوائد المكملات الغذائية لكمال الأجسام

  • البروتين: هو من المكملات المعروفة والمنتشرة في عالم كمال الأجسام، وله خمسة أنواع وهي مصل الحليب، وبروتين البيض، وبروتين الجبن، وبروتين الصويا، وبروتين زيادة الوزن.
  • الكرياتين: يستخدم لزيادة حجم وتضخيم العضلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إعطاء الطاقة اللازمة لأداء التمارين المكثفة.
  • الجلوتامين: هو من عمل جهاز المناعة فيساعد على تحسين الأداء البدني، بالإضافة إلى أنّه مهم لعلاج مشكلة قرحة المعدة وأنواع التليف المختلفة والتهاب المفاصل الحادة، كما يساعد الجلوتامين أيضاً على بناء العضلات وزيادة مرونتها لتأدية وظائفها، كما أنّه يعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي.
  • مالتي فيتامين: هو عبارة عن مجموعة الفيتامينات الأساسيّة الكاملة، فهي مهمة جدّاً لكن منسيّة من معظم الناس.
  • مقويات التيستيرون الطبيعية: هو من الهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج وإبقاء الغريزة الجنسية صحية.
  • الأحماض الأمينية: هي من الأساسيّات والضروريّات لبناء البروتين في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة.

تشاهد ايضا فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد المكملات الغذائية للرجال

  • تعوض المكملات الغذائية، الفاقد من الفيتامينات والمعادن مع التقدم في العمر، حيث يبدأ جسم الإنسان مع بداية عقده الرابع في التباطؤ في امتصاص الفيتامينات والمعادن، مما يعرضه للعديد من المشاكل الصحية التي يمكن تجبنها عبر التناول المنتظم للمكملات الغذائية.
  • تعمل المكملات الغذائية على تعزيز نمو الأطفال وخاصة في مرحلة البلوغ.
  • تساعد المكملات الغذائية على تعويض غياب الفيتامينات والألياف والمعادن التي يفقدها الطعام.
  • تعزز المكملات الغذائية فعالية الأنظمة الغذائية القوية، التي تعتمد الحصول على 1200 سعر حراري بشكل يومي.
  • تعمل المكملات الغذائية على تعويض الفيتامينات والمعادن المفقودة في حالة تدخين الشخص، حيث يعمل التدخين على خفض كفاءة الجسم وقدرته على الاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام.

يمكنك قراءة فوائد مصل اللبن للوجه و الشعر و الكلى و الحامل و ما هي مدة صلاحيته

فوائد المكملات الغذائية للنساء

1|أوميجا 3

الأوميجا 3 من أهم المكملات الغذائية للصحة. يعمل هذا العنصر على تنظيم انتاج الدهون في الجسم، مما له تأثير مباشر على مرونة الجلد ونعومته. كما أنه يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، وظهور التجاعيد. بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على مستويات الهرمونات بالجسم، وأهميته للصحة النفسية، والعقلية، وصحة القلب والشرايين.

2| البيوتين

وهو من أكثر المكملات أهمية لجمال البشرة والشعر والأظافر. حيث أنه يحتوي على فيتامينات مهمة لمرونة ورطوبة البشرة، بالإضافة إلى أنه فعال في حماية الشعر من التكسر والتساقط. كما أن له دور فعال في منح الجسم الطاقة والنشاط، وتنظيم عمل إنزيمات الجسم وهرموناته.

3| الحديد

بالإضافة لأهميته البالغة لصحة جيدة، وذاكرة قوية، يلعب الحديد دوراً أساسياً في صحة البشرة والشعر، والأظافر. حيث تبين أن الأنيميا أو فقر الدم تؤدي إلى تكسر الأظافر، وتساقط الشعر بكثرة. لذلك من المهم أن تتحدثي مع طبيبك لإجراء فحوصات للتأكد من مستوى الحديد في جسمك، وعن حاجتك لتناوله كمكمل لتتمتعي بصحة جيدة وجمال طبيعي.

4| فيتامين C

يلعب هذا الفيتامين المهم لتقوية المناعة دوراً رئيسياً في صحة الشعر، وحمايته من التقصف والتساقط. كما تبين أن تناول مكملات فيتامين C يؤدي للحصول على بشرة صافية ومشدودة، وناعمة، وشعر كثيف وقوي بعد بضعة أشهر من الالتزام بتناول هذا الفيتامين.

5| فيتامين E

هذا الفيتامين المضاد للأكسدة يعمل على تعزيز الجمال، والمحافظة على صحة البشرة والشعر. حيث أن له دور أساسي في محاربة البقع وظهور التجاعيد، وحماية البشرة من أضرار الشمس، والمحافظة على البشرة رطبة ونضرة. تحدثي مع طبيبك عن تناول هذا الفيتامين الهام كمكمل، وعن الجرعة المناسبة لك.

6| فيتامين D

هذا الفيتامين الهام المعروف بفيتامين الشمس، مهم جداً للصحة الجسدية والنفسية بشكل عام. وهو مضاد للأكسدة يحفز البشرة على محاربة العوامل الضارة التي تؤدي لجفافها وظهور التجاعيد. من المهم أن تتحدثي مع طبيبك وتتأكدي من مستويات فيتامين د في جسمك، وأن تباشري بتناوله على شكل مكملات لتعوضي أي نقص في حال وجوده. حيث أنه تبين أن نقص فيتامين د له دور أساسي في تساقط الشعر، وجفاف البشرة.

7| البروبايوتيك

لا بد أنك سمعت عن أهمية هذه الخمائر المفيدة، لصحة جهازك الهضمي، وتسهيل هضم الطعام، والتغلب على مشاكل القولون وغيرها من المشاكل الصحية. ولكن هل كنت تعلمين أن لها دور أساسي في المحافظة على جمالك؟ تعتبر خمائر البروبايوتيك مفيدة جداً في محاربة علامات التقدم بالسن، وظهور البثور. احرصي على اختيار النوع المناسب لك لتنعمي بصحة متميزة ونضارة طبيعية.

8| الكولاجين

لا بد أنك سمعت الكثير عن فوائد الحمض الأميني، ودوره في تجديد خلايا الجسم، خصوصاً خلايا البشرة والشعر. وبما أن انتاج جسم الإنسان يتراجع مع تقدم العمر، لذلك يصبح من المهم تعويض حاجة الجسم من خلال المكملات، للمحافظة على بشرة شابة حيث أن له فوائد كبيرة في زيادة مرونة خلايا البشرة، وتقويتها مما يضمن مظهراً شاباً ونضراً. هناك أنواع مختلفة من مكملات الكولاجين، لذلك احرصي على استشارة طبيبك واختيار الأنسب لك.

9| غذاء ملكات النحل

تناولي هذا المكمل الذي عرف بأهميته لتقوية المناعة وتعزيز صحة الإنسان، لتنعمي ببشرة نضرة وشعر قوي ولامع. حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي لها دور فعال في محاربة علامات التقدم بالسن، وتأخير ظهور التجاعيد.

يمكنك مشاهدة فوائد خل التفاح على الريق قبل للتخسيس وطرق شربه بطريقة صحيحة

أضرار المكملات الغذائية

  • وبالرغم من فوائدها المتعدد التي لا غني عنها، إلا أن للمكملات الغذائية العديد من الآثار الجانبية التي ظهرت في حالة تناولها بشكل مفرط أو دون استشارة الطبيب.
  • تؤثر المكملات الغذائية على العديد من أجهزة الجسم، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في ظهور العديد من المشاكل الصحية، وفي حال ظهور أي من الأعراض التالية يجب التوقف الكامل عن تناول المكملات الغذائية والتوجه مباشرة إلى طبيبك الخاص.
  • تتسبب المكملات الغذائية في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي منها الانتفاخ والإسهال والغثيان والإمساك وفقدان الشهية، وتظهر هذه الأعراض بشكل واضح في حال تناول المكملات الغذائية التي تعتمد على الفيتامينات والمعادن بشكل خاص.
  • كما تسبب المكملات في ظهور مشاكل أخرى منها، اضطراب النوم كونها تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين.
  • أيضاً قد يكون للمكملات تأثير كبير على الكلى والتسبب في حدوث التهابات في المثانة والمجري البولي، التي قد تصل إلى وجود دم في البول.
  • هذا بالإضافة إلى تسبب المكملات الغذائية، في تساقط الشعر وآلام في العضلات والصداع الشديد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد لحم الجمل لمرضى السكري و للرياضيين و النساء و الكوليسترول

خطر المكملات الغذائيه

1.اضطراب الجهاز الهضمى

قد يسبب تناول الكثير من فيتامين سي أو الزنك الى حدوث اضطرابات في المعدة والشعور بالقئ  والغثيان والإسهال وتشنجات المعدة.

2. تساقط الشعر

 يمكن أن يؤدي الكثير من السيلينيوم الذى يعد من مضادات الأكسدة إلا أن الافراط فه يؤدى الى تلف بصيلات الشعر.

3. تلف  الأعصاب الخفيف

الحصول على جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن قد ينعكس يلبا على صحة الجهاز العصبى لديك وقد ينتج عنه تلف الاعصاب وتأثر حركة الأطراف.

4. صعوبة النوم والتركيز

أظهرت دراسات عديدة عن تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات بشكل مفرط عن المستويات العادية يوميا قد يصيبك بالأرق وصعوبة في الخلود للنوم .

5.التنميل أو الوخز

الإفراط في تناول المعادن مثل الزنك والفيتامنيات مثل د وفيتامين سى قد يصيبك بالشعور بالتنميل في أوقات مختلفة نظرا لوجود خلل في الجهاز العصبى.

6. الإصابة بأمراض القلب

الإفراط في تناول حمض الفوليك وفيتامين د قد يؤدى الى اصابتك بمشاكل قلبية خطيرة، خاصة إذا قامت الأمهات الحوامل في الافراط في تناول حمض الفوليك الذى يساعد في تقليل التشوهات الخلقية للجنين.

7. تؤثر على الصحة النفسية

 تناول المكملات الغذائية بكثرة يتسبب أيضاً في الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر النفسي، وبالتالي الزيادة من نسبة الطاقة داخل الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على سكر الجلوكوز مصادره وفوائده واضرار شراب سكر الجلوكوز وطريق استخدامه

أضرار المكملات الغذائيه للرياضيين

على الرغم من أن المكملات الغذائية لكمال الأجسام تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أنها ليست خالية تماماً من المخاطر، لذلك على الفرد معرفة الجوانب السلبية المحتملة والمرتبطة باستخدامها قبل أن يبدأ بأخذها.

تعرض الشخص للإصابة بالجفاف، عوز الكالسيوم، وزيادة الوزن نتيجة لاستهلاك البروتينات

قد يسبب تناول المكملات الغذائية لكمال الأجسام التي تحتوي على البروتينات إلى زيادة في معدل عمل الكلى حيث قد يسبب فرط عملها إلى زيادة معدل التخلص من سوائل الجسم مما قد يؤدي إلى الجفاف، وأيضاً قد يزداد معدل إخراج الأملاح والمعادن الذائبة في سوائل الجسم منها الكالسيوم مما قد يؤدي إلى انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم. أيضاً إن البروتينات قد تسبب بعض المشكلات في الجهاز الهضمي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية اللاكتوز (بالإنجليزية:Lactose Intolerance).

الإصابة بتشنج العضلات،ومشكلات في الجهاز الهضمي نتيجة لتناول الكرياتين

إن تناول الجرعات المنخفضة (4 – 5 غم) من الكرياتين يعتبر آمن لفترات من الزمن تصل إلى 18 شهراً. أما الجرعات الكبيرة (25 غم) فهي تعتبر آمنة لفترة قصيرة من الزمن لا تتجاوز الـ 14 يوماً. هنالك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها تناول الكرياتين منها تشنج العضلات (بالإنجليزية: Muscle Cramps)، مشكلات في الجهاز الهضمي مثل ألم المعدة، والغثيان، والإسهال. أيضاً إن الكرياتين يؤدي إلى زيادة احتباس الماء والسوائل داخل عضلات الجسم الأمر الذي قد يؤدي إلى الجفاف بالإضافة إلى زيادة الوزن الناجمة عن وجود كميات زائدة من الماء في الجسم.

المخاطر الناجمة عن استخدام المنشطات الستيرويدية الابتنائية

إن تناول المنشطات الستيرويدية الابتنائية قد يؤثر على الصحة العقلية للفرد، فهنالك العديد من الآثار الجانبية النفسية التي قد تسببها هذه المنشطات منها:

  1. التهيج المفرط وزيادة العدوانية لدى الفرد.
  2. الشعور بالغيرة غير منطقية ودون وجود أسباب لها.
  3. الشعور بالهوس.
  4. ضعف في أخذ القرارات والأحكام.
  5. قد يعاني الشخص من الأوهام.

أيضاً قد يعاني الفرد من بعض المخاطر الصحية السلبية مثل:

  1. الإصابة بحب الشباب.
  2. الإصابة بالفشل الكلوي.
  3. قد يحدث لديه تلف وأضرار في الكبد.
  4. الإصابة ببعض مشكلات وأمراض القلب والأوعية الدموية كتضخم القلب، ازدياد ضغط الدم، النوبة القلبية، أو حدوث تجلطات في الدم.
  5. قد يعاني الرجال من الصلع، تضخم وبروز الثديين (بالإنجليزية: Gynecomastia)،  والعقم نتيجة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم، وتقلص الخصيتين.
  6. قد تعاني النساء من نمو الشعر الزائد على الجسم والوجه، تغيرات في الدورة الشهرية، وقد تعاني من الصلع أو الثعلبة ذكرية الشكل (بالإنجليزية: Male-pattern Baldness).

يمكنك الاطلاع على فوائد المكملات الغذائية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد فيتامين ب12 في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زبدة الشيا للوجه و الشعر و الجسم و المناطق الحساسية
التالي
زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة