التغذية

فوائد الليمون الأسود للتخسيس و القولون

فوائد الليمون الاسود

الليمون الأسود (Dried lime) عبارة عن اللايم المجفف ويسمى باسم اللومي، بدأ استخدامه منذ القدم في حضارات مختلفة، وامتد لعصرنا هذا، سنتعرف خلال المقال على فوائد الليمون الأسود.

فوائد الليمون الأسود للتخسيس

بشكل عام يمكن استخدام الليمون الأسود في تعزيز فقدان الوزن وحرق الدهون، ويرجع ذلك للأسباب الاتية:

  • الشعور بالشبع دون زيادة الوزن

يعد مشروب الليمون الأسود من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مما قد يساعد على إنقاص الوزن.

كما أن مشروب الليمون الأسود يساعد في الشعور بالشبع والإمتلاء، وبالتالي يمكن إدراجه في النظام الغذائي لفقدان الوزن.

  • تقليل احتباس الماء في الجسم

عند احتباس الماء في الجسم فإنه يسبب مجموعة من الأعراض، مثل: الانتفاخ، وزيادة الوزن.

هنا تأتي فوائد الليمون الأسود للتخسيس، حيث يساعد ماء الليمون الأسود على تقليل احتباس الماء في الجسم؛ وذلك لأنه يحافظ على رطوبة الجسم وتخليصه من السموم التي تعيق فقدان الوزن.

  • تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم

قد يساعد شرب ماء الليمون الأسود على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك عن طريق حث توليد الحرارة في الجسم، وتعد عملية التمثيل الغذائي ضرورية لزيادة حرق الدهون وفقدان الوزن.

فوائد الليمون الأسود للمعدة

من فوائد الليمون الأسود للبطن وللمعدة أنه يلعب دوراً في علاج الإسهال وبعض المشاكل الهضمية المختلفة، الأمر الذي يعود بالفائدة على الجهاز الهضمي ككل. هذا بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة في المعدة والقولون.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت اللوز للشعر و البشرة

فوائد الليمون الأسود للقولون

  • يعالج الليمون الأسود الإسهال ومشاكل المعدة والقولون الأخرى، ويعزز جهاز المناعة.
  • الليمون الأسود منظف طبيعي للجهاز الهضمي والقولون.
  • يخفف الليمون الأسود الإمساك ويفتح الشهية.

فوائد الليمون الاسود للقولون العصبي

  • يطرد الليمون الأسود البكتيريا الضارة والنفايات والسموم الأخرى من الجسم عن طريق تنظيف القولون.
  • بما يحتويه من نسبة عالية من فيتامين سي وخصائصه المضادة للبكتيريا يعالج القولون الهضمي من الكثير من الأمراض.
  • يحسن حالة القولون الهضمي ويعالج الالتهابات التي تحدث به.

فوائد الليمون الأسود للسكر

اللومي أو الليمون الأسود من التوابل الشهيرة في دول الخليج العربي، وهو من الأعشاب التي عُرفت في الطب الشعبي بفوائدها الصحية المتعددة، واستُخدم مطهرًا للقولون والجهاز الهضمي، وعلاجًا فعالًا للإسهال والتقلصات، وغيرها، وتشير الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود عديد من الفوائد التي يقدمها الليمون الأسود لمريض السكري هي:

  1. تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم: يحتوي الليمون الأسود على نسبة مرتفعة من فيتامين “ج”، الذي أشارت دراسات طبية إلى أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم، إضافة إلى تنشيط الأيض وحرق الدهون بفاعلية. كذلك وجد الباحثون علاقة عكسية قوية بين مستوى فيتامين “ج” في الجسم، وخطر الإصابة بمرض السكري، وأن تناول الفاكهة والخضراوات الغنية به يقلل إلى حد كبير خطر الإصابة بهذا المرض.
  2.  زيادة فاعلية أدوية السكري: أشار بعض الأبحاث الطبية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” -كاللومي- جنبًا إلى جنب مع أدوية السكري -كالميتفورمين- يساعد بشكل كبير على زيادة فاعلية الدواء، والتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، وفي إحدى الدراسات الطبية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين “ج” مع الميتفورمين لمدة 12 أسبوعًا، شهدوا انخفاضًا في مستويات السكر الصائم والفاطر، وفحص السكر التراكمي.
  3. تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: تزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري، ويحتوي الليمون الأسود على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، ويخفف التوتر في جدران الأوعية الدموية، ما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

من فوائده ايضا:

  1. انخفاض سعراته الحرارية: قد تواجهين صعوبة في التحكم في شهيتك، الأمر الذي قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذا فإن تناول كوب من مغلي الليمون الأسود قبل الوجبة الرئيسية، قد يساعد على كبح شهيتك لفترة طويلة إذ يساعد على شعوركِ بالامتلاء سريعًا، ما يقلل تناولك للأطعمة، ويساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.
  2. منع هضم النشويات: أظهرت أبحاث علمية أن الفلافونيدات الموجودة في الليمون الأسود. قد تساعد على منع هضم النشا، ما يقلل امتصاص السكر، مع المساعدة على التحكم في مستواه.
  3. منع امتصاص السكر لدى مرضى سكري النوع الثاني: قد يكون الليمون الأسود مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري من النوع الثاني، إذ وجدت إحدى الدراسات الطبية أن مغلي الليمون الأسود قد يساعد على منع امتصاص السكر في الدم، وتقليل مقاومة الإنسولين، وتنظيم عملية الأيض. كذلك وجدت دراسة بحثية أُجريت على القوارض، أن الحمضيات عمومًا تساعد على تقليل السمنة، ولأن السمنة مرتبطة بالسكري من النوع الثاني. فقد يساعد تناول مغلي الليمون الأسود على إنقاص الوزن، وتحسين نمط حياة مريض السكري.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الطحينية و العسل

فوائد الليمون الأسود مع الشاي الأخضر

غني بمضادات للأكسده

الليمون، أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة في الجسم. تشبه الجذور الحرة الصدأ الخلوي الذي يسبب أمراضًا مختلفة ويسرع عملية الشيخوخة. الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الليمون، فتناول شاي بالليمون لن يحميك فقط من عدد من الأمراض، ولكنه في الوقت نفسه يساعد في محاربة علامات الشيخوخة المبكرة. بدلًا من إضافة الكريمات والحليب إلى الشاي وتراكم السعرات الحرارية، اضف الليمو الذي يعطي نكهه لذيذه للشاي.

يخفض الوزن

 شاي الليمون مشروب بدون سعر حراري، لن يقلل فقط من السعرات الحرارية ولكن يقلل من الدهون الموجودة في الجسم.

يشتهر عصير الليمون بخفض الدهون، لذلك إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الكيلوغرامات. فانسب اختيار لك هو شرب شاي الليمون، بالإضافة إلى ذلك، كلا من الليمون. وكذلك الشاي، مدرات للبول، مما يمنع احتباس الماء في الجسم. و بالتالي يمنع أي نوع من الانتفاخ.

إزاله السموم

كل من الكافيين وعصير الليمون لهما خصائص مدرة للبول، مما يزيد من كمية البول.

يزيلون السموم بمعدل أسرع، كما انهم مفيدون بشكل خاص عندما يكون هناك عدوى. حيث يتم طرد الفيروسات أو البكتيريا في غضون فترة قصيرة، ومن المهم أن تستشير طبيبك قبل أن تستهلك هذا المشروب، لأن الكافيين قد يتداخل مع أداء بعض الأدوية.

 علاج التهاب الحلق

 إضافة العسل إلى الشاي الأسود مع الليمون يجعله علاجًا مثاليًا لعلاج التهاب الحلق والبرد. في حين أن الكافيين يعمل كمنشط ومخلص للألم، فإن الليمون يزيل السموم، والعسل يوفر تأثيرًا مهدئًا على حلقك.

سيساعدك تناول كوب من هذا المشروب مرتين في اليوم على التخلص من العدوى بشكل أسرع.

يحارب الجذور الحرة

يحتوي كل من الشاي الأسود وعصير الليمون على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة من الجسم. في حين أن الشاي الأسود يحتوي على الفلافونويد، فإن عصير الليمون يحتوي على حمض الأسكوربيك أو فيتامين C، وهو ما يؤدي إلى تفكيك الجذور الحرة خارج الجسم. مما يحميك من الإصابة بمرض الشلل الرعاش والزهايمر.

تساعد مضادات الأكسدة على منع تصلب الشرايين وحصوات الكلى والنوبات القلبية.

قد يعزز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، والتي تفيد صحة القلب. فاستهلاك الشاي بالليمون بشكل منتظم قد يساعد في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب. بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومستويات الدهون الثلاثية العالية والسمنة.

يعد إضافة الشاي الأسود إلى روتينك اليومي طريقة سهلة لدمج مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ومن المحتمل أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات صحية في المستقبل.

 قد يخفض الكولسترول الضار LDL

يحتوي الجسم على اثنين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكولسترول في جميع أنحاء الجسم، الأول هو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والآخر البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

يعتبر البروتين الدهني منخفض الكثافة البروتين الدهني “السيئ” لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وفي الوقت نفسه، يُعتبر البروتين الدهني عالي الكثافة البروتين الدهني “الجيد” لأنه ينقل الكوليسترول بعيدًا عن خلاياك.

يمكنك مشاهدة جلد السمك للحروق و ما هي فوائد الحراشف و السمك

أضرار الليمون الأسود

يحتوي الليمون الأسود كغيره من أنواع الليمون على كمية كبيرة من الأحماض، ومنها: حمض السيتريك (Citric Acid)، وحمض الأسكوربيك (Ascorbic Acid) أو ما يعرف بفيتامين ج، وحمض الماليك (Malic Acid). مما يجعل تناوله بكميات كبيرة سببًا لحدوث بعض الأضرار.

بالتالي فإن الإفراط في تناوله أو استخدام مستخلصاته كعلاجات دوائية ومن دون استشارة طبية قد يؤدي إلى الأضرار الاتية:

1. الارتجاع المريئي

الارتجاع المريئي أحد أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على العضلة ما بين المعدة والمريء وتؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.

يزداد تفاقم المرض في حال تناول الأطعمة الحارة والحامضة فهي أطعمة تهيج بطانة المريء. وبما أن الليمون الأسود أحد الحمضيات القوية، فإن خطر زيادة أعراض المرض كبيرة جدًا.

2. قرحة المعدة

قرحة المعدة هي وجود تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة نتيجة ضعف البطانة المخاطية السميكة في جدرانها. يؤدي استهلاك كميات كبيرة من حمض السيتريك المتواجد في الليمون الأسود إلى تفاقم التقرحات وتهيجها والحد من تشافيها.

3. تسوس الأسنان

إن نسبة الحمضية المرتفعة في الليمون الأسود قد تؤثر سلبًا على مينا الأسنان وتؤدي إلى تاكلها، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان وألمها. كما يؤثر الاستهلاك المفرط لأحماض الليمون بمختلف أشكاله إلى تلف في أنسجة الأسنان وتصبغها أو حدوث التجاويف أحيانًا.

4. فقر الدم

إن استهلاك كميات كبيرة من مستخلصات الليمون الأسود قد يؤدي إلى فقر الدم. يحدث ذلك نتيجة تأثير فيتامين ج المتواجد بكميات كبيرة في الليمون الأسود على الحديد المتواجد في الأطعمة والحد من امتصاصه. و بالتالي انخفاض نسبة الحديد المستهلكة يوميًا وزيادة خطر فقر الدم.

5. التأثير السلبي على الكلى

تحتوي الحمضيات ومنها الليمون الأسود على نسب مرتفعة من البوتاسيوم. مما يجعل من ذلك خطرًا على مرضى الكلى الذين يعانون من عدم القدرة على موازنة الكهرليات في الجسم، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

6. التأثير على الحامل

إن تناول الليمون الأسود ضمن الكميات القليلة مع الطعام امن على الحامل. لكن يفضل تجنب الإفراط في تناول مستخلصاته أو تناول الجرعات الدوائية منه وذلك لأنه يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي عند الحامل، مثل: تشنجات المعدة، وعسر الهضم، والإسهال أحيانًا.

7. أضرار الليمون الأسود الأخرى

قد يؤثر التطبيق المباشر لمستخلصات الليمون بمختلف أنواعه على الجلد إلى زيادة حساسيته إلى أشعة الشمس، وبالتالي زيادة خطر الحروق الشمسية.

كما يؤدي استخدامها في المهبل إلى تهيج الخلايا في المهبل وعنق الرحم، مما ينتج عن ذلك حكة مهبلية مع حرقة وألم وجفاف.

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون الأسود في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الزبيب الأسود على الكلى و القولون
التالي
أضرار الليمون الأسود على الكبد و الكلى

اترك تعليقاً