التغذية

فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

فوائد اللبن الرائب

إن اللبن الرائب هو أحد منتجات الحليب والألبان التي يتم صناعتها عبر عمليات تخمير خاصة يستعمل فيها نوع خاص من البكتيريا لتحويل الحليب إلى لبن رائب بقوام كثيف وبطعم تطغى عليه حموضة محببة. للبن الرائب فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد اللبن الرائب للرجيم

بسبب غنى اللبن الرائب بالبروتينات فإنه يحتاج وقتًا طويلًا نسبيًا حتى يتم هضمه بشكل كامل. الأمر الذي يجعل من يتناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل الشهية والرغبة بتناول الطعام بشكل عام خلال اليوم. كما أن البروتينات التي يحتوي عليها اللبن الرائب تساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اللبن للاعصاب و المعدة و الوجه

فوائد اللبن الرائب للقولون

اللبن الرائب معروف باحتوائه على البكتيريا النافعة، وهي مفيدة لصحة الإنسان خاصة للقولون، حيث تعمل بجانب الفيتامينات الموجودة به والبروتينات والأملاح على تنظيم عمل القولون، وتعزيز صحته.
كما تعمل على علاج حساسية الطعام، حيث تمنع وصول المواد المسببة للحساسية إلى الدم عبر القولون. وتفيد هذه البكتيريا كذلك في طرد السموم خارج الجسم، ومنع فساد وتعفن الطعام بالأمعاء، وكذلك تقي الجسم من الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
وبالنسبة للقولون العصبي فإنه يعمل كعلاج فعال لتهدئته، وتخفيف الآلام المصاحبة لتشنجاته.

فوائد اللبن الرائب للأطفال

  • الأطفال الذين يعانون من حرقان في البول أو التهاب المسالك البولية يقل عندهم هذا الألم بمداومتهم على تناول اللبن الرائب
  • اللبن الرائب متعدد المكونات فهو مكمل غذائي جيد لإحتوائه على كثير من الفيتامينات والمعادن ومغذات مفيدة تساعد في نمو الطفل بطريقة سليمة
  • يفضل أن يتناوله الأطفال بدون تحلية وخصوصا في السنة الأولى لأن العسل خطر على الأطفال أقل من سنة كما أن إدخال السكر للبن الرائب عادة غذائية سيئة تعود الطفل على الحلويات فتجعله لا يتناول إلا الطعام المحلى وهذا يؤذي صحته
  • يمكنك خلطه مع الفواكه الطازجة للطفل مثل الموز أو الجوافة أو المانجو أو الفراولة أو التوت ستعلي القيمة الغذائية للبن وتفيد طفلك

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار اللبن على المعدة

فوائد اللبن الرائب للحامل

في ما يأتي أهم وأشهر فوائد اللبن للحامل:

1. غني بالكالسيوم

يعد اللبن غني بالكالسيوم، إذ إن استهلاك أربعة حصص من اللبن يعادل استهلاك نصف كمية الكالسيوم التي يحتاجها الإنسان يوميًا. ويعد الكالسيوم من أهم العناصر المهمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان للجنين، كما يعد الكالسيوم مهم أيضًا من أجل تحفيز امتصاص فيتامين د داخل جسم الإنسان.

2. تحسين عملية الهضم

يحتوي اللبن على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة المهمة من أجل الحفاظ على صحة الجسم والأمعاء. تساعد البكتيريا المفيدة على تحسين الهضم بصورة عامة وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة داخل الطعام بواسطة الجهاز الهضمي.

3. تقليل حرقة المعدة

إن استهلاك اللبن يساعد في تقليل الحموضة وحرقة المعدة المصاحبة للعديد من أنواع الطعام، مثل: الاطعمة الحارة، تعد الرغبة في تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل أمر طبيعي جدًا، لذا ينصح بتناول اللبن مع هذا النوع من الأطعمة.

4. تعزيز المناعة

يساعد تناول اللبن على محاربة الأمراض والمشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، نظرًا لما يحتوي عليه من بكتيريا نافعة.

5. تقليل ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يعد شائع للنساء الحوامل والذي يعمل على التأثير سلبًا على المرأة الحامل والجنين أيضًا. يساعد استهلاك اللبن أثناء فترة الحمل في تقليل ضغط الدم وتقليل الكوليسترول أيضًا.

6. تقليل أعراض التوتر والقلق

إن أعراض التوتر والقلق تعد شائعة أثناء فترة الحمل. يساعد اللبن في تهدئة المرأة الحامل، كما يساعد أيضًا في تقليل تناول الحلويات، مثل: الكعكات، والايس كريم والتي لا ينصح بتناولها خصوصًا في فترة الحمل.

7. تقليل تصبغات البشرة

تحدث بعض التغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل والتي تؤدي إلى جفاف البشرة أو حدوث بعض التصبغات. إن اللبن يعد غني بفيتامين هـ والذي يساعد على تقليل تصبغات البشرة بشكل كبير.

8. الحفاظ على الوزن

إن زيادة الوزن فوق الحد الطبيعي أثناء فترة الحمل يسبب المشكلات والضرر للمرأة الحامل. يساعد اللبن في تقليل الهرمونات المسببة للقلق، مثل: الكورتيزول (Cortisol) والذي يعد أحد العوامل المهمة التي تزيد من وزن الإنسان.

9. بناء العضلات

تساعد البروتينات الموجودة في اللبن على تحفيز بناء العضلات للمرأة الحامل والحفاظ على صحتها.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مصل اللبن للوجه و الشعر و الكلى و الحامل و ما هي مدة صلاحيته

فوائد اللبن الرائب للنساء

  • لا تعتبر المشاكل الصحية فقط هي المتسبب الأساسي بالمشاكل الجنسية لدى المرأة، وإنما للحالة النفسية والتوتر والقلق والاكتئاب دور كبير في الإصابة بهذه المشاكل، فاللبن يساعد على التخفيف من التوتر النفسي والقلق، مما يساهم في الشعور بالاسترخاء من خلال تزويد الجسم بكمية كبيرة من عنصر المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب، مما يساهم في التغلب على كافة المشاكل الجنسية التي تواجهها النساء.
  • يحتوي اللبن على نسبة من عنصر اليود الذي يساهم في الزيادة من الرغبة الجنسية، إذ إن نقص اليود في جسم المرأة يؤدي إلى ضعف في الرغبة الجنسية واضطراب في الدورة الشهرية.

فوائد اللبن الرائب للرجال

فوائد اللبن للرجال قد تكون مفاجأة للكثيرين، إذ أنها تتضمن:

1. محاربة السمنة

يمكن أن يساعد تناول الرجال اللبن في التخلص من مشكلة السمنة وفقدان الوزن.

2. تعزيز الصحة الجنسية

قد يساعد اللبن في تعزيز الصحة الجنسية أيضًا، إذ أنه يعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون ويزيد حجم الخصيتين، كما أنه يرفع عدد الحيوانات المنوية، وقد يعود كل ذلك إلى محتوى اللبن من البروبيوتيك.

3. تحسين الهضم

قد يعاني الكثيرين من مشكلات الجهاز الهضمي ويعتمد البعض ممن يعانون من صعوبات في الجهاز الهضمي على اللبن كعلاج طبيعي ذو فاعلية كبيرة، إذ أنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم عمل الجهاز الهضمي.

إذ تعمل السلالات البكتيرية على منع وعلاج مشكلات عدة، مثل: الإسهال، ومرض كرون، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي. كما أن تناول اللبن يضمن انتظام حركة الأمعاء، وتحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن.

4. بناء العضلات

يبحث الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام دومًا عن مصادر صحية للبروتين. ويعد اللبن مصدرًا ممتازًا للبروتينات التي تضمن بناء العضلات بدون أي دهون أو كولسترول كتلك الموجودة في اللحوم.

5. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يساهم النظام الغذائي الغني بالبروتين في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم. لذا فإن تناول اللبن كل يوم ضمن نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات سيعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤكد.

يمكنك التعرف ايضا على ريجيم التمر واللبن ( الحليب ) او الزبادي فوائده وعيوبه

فوائد اللبن الرائب مع الثوم

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، ومضادات الأكسدة بالإضافة لنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، أما اللبن الرائب فيحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون والبروتين، بالإضافة للفيتامينات ومضادات الأكسدة.
فوائد تناول اللبن الرائب مع الثوم:

  • يساعد خليط الثوم واللبن الرائب على تنقية الجسم من السموم.
  • يحسن مناعة الجسم بشكل ملحوظ.
  • له دور فعال في حماية الجسم من الإسهال إيقافه عند الإصابة به.
  • يحسن عملية الهضم ويحمي الجهاز الهضمي من الأمراض الخطرة.

يمكنك مشاهدة تعرف على فوائد اللبن الرائب للرجال .. وكيف يساعد في تحسين الحياة الجنسية

فوائد اللبن الرائب قبل النوم

  • يهدئُ الأعصاب ويقضي على الأرق ليلاً لأنّه غني بالأحماض الأمينية كالتربتوفان التي لها مفعول مهدئ.
  • غنيٌ بالبكتيريا النافعة التي تعزز جهاز المناعة في جسم الإنسان وتقويته، وذلك من خلال البكتيريا المفيدة التي تحفز خلايا الدم البيضاء التي تحارب المرض.
  • يحافظُ على الجهاز الهضمي فهو يسهل عملية الهضم ويخلص الجسم من المشاكل وعيوب الهضمية وذلك بسبب احتوائه على البكتيريا الحميدة التي تقوم على هضم الطعام بشكل جيد، فيقلل من الغازات والإسهال والإمساك وعسر الهضم.
  • يخلصُ الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • يقلّلُ من دخول السموم للكبد فهو يعتبر طارداً للسموم ويساهم في علاج و دواء تسمم الأمعاء والتهابها وكذلك يفيد في علاج و دواء الإسهال المصاحب لتناول المضادات الحيوية.
  • علاوة على ذلك يقلّل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.
  • يمنع هشاشة العظام بفضل توفر الكالسيوم وفيتامين د, اللذين يعملان معا على زيادة كثافة العظام وتقويتها، ويعمل الكالسيوم على استعمال الدماغ من التربتوفان المهدئ للأعصاب .
  • يعمل كمضادّ حيويّ ومطهّر للأمعاء بفضل البكتيريا المفيدة، ويقلل من التهابات المهبل عند النساء وذلك لأنّه يضبط درجة حموضة المهبل ويقضي على الفطريات .
  • مصدرٌ غنيّ بالبروتينات المهمة لبناء الجسم والعضلات إذ يحتوي على 20% من حاجة الجسم من البروتين اليومية.
  • يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن فهو يسرع في عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم وكذلك يعطي الإحساس بالشبع ويحرق الدهون ويقوي العضلات.
  • علاوة على ذلك مدرٌ للبول ويكافح تكون الحصى في الكلى والمثانة.
  • يساعد في التقليل من الإصابة بسرطان القولون وتشير الدراسات الحديثة كذلك على أنّ اللبن يحتوي على مواد مضادة للسرطان ومقاومة الأورام.
  • يقي الجسم من الجفاف ويعوض السوائل والمعادن المفقودة من الجسم خلال الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار اللبن على المعدة
التالي
أضرار اللبن الرائب على القولون و المعدة