التغذية

فوائد القسط الهندي للتنحيف والرجال والنساء وفوائده مع العسل والماء

ما فوائد القسط الهندي

للقسط الهندي فوائد عديدة للتنحيف والرجال والنساء وقد اثبت فعاليته في تخفيف اعراض كورونا علاوة على ذلك فوائده  مع العسل والماء سنتعرف عليها بالتفصيل خلال المقال.

فوائد القسط الهندي للتنحيف

تشير بعض الدراسات على وجود فوائد صحية للقسط الهندي تؤثر بشكل غير مباشر على تنحيف الجسم، وهي كما الاتي:

  1. يعتقد أن استخدام أوراق القسط الهندي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم، حيث أن المحافظة على مستوى معتدل من السكر في الدم يساعد في الوقاية من السمنة.
  2. تشير إحدى الدراسات العلمية إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين قد استهلكوا أوراق القسط الهندي.
  3. يمكن أن يساعد القسط الهندي على تحسين صحة القلب، وبالتالي زيادة القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

جرعات القسط الهندي للتنحيف

بالرغم من أن القسط الهندي عشبة طبيعية إلا أن هذا لا يعني أنه من الامن استعمالها بدون جرعات معينة، وتعتمد نسب هذه الجرعات على عدة عوامل، ومنها: العمر، والحالة الصحية، وغيرها.

إلا أنه إلى الان لم يتحدد علميًا نسبة الجرعة المناسبة منه، لذا فإنه من الأجدر سؤال الصيدلاني أو الطبيب لتحديد الكمية المناسبة.

فوائد القسط الهندي للرجال

من أهم خصائص القسط الهندي العلاجية، أنه يفيد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وخاصة للرجال. وأهم هذه الفوائد هي علاج الضعف الجنسي، فهو يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحفيز إنتاجها، كما أنه يعمل على تقوية الرغبة في ممارسة الجنس. بالإضافة إلى أنه يعالج العقم لدى الرجال، ويزيد من القدرة على الإنجاب.
بخلاف الفوائد الجنسية للقسط الهندي، فإن له فوائد أخرى للرجال، كالمساعدة على الإقلاع عن التدخين ويضيف رائحة منعشة للفم، ويعمل على تنظيف الرئتين من آثار التدخينن كما أنه يعالج التهابات اللثة والأسنان الناتج عنه. والقسط الهندي أيضاً يعمل على التخفيف من حدة الشخير أثناء النوم، خاصة لأنه يعالج مشاكل الجيوب الأنفية المسببة لذلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القسط الهندي للرجال والنساء وكيفية تحضيره في المنزل

فوائد القسط الهندي للنساء

القسط الهندي (Saussurea costus) هو نوع من الأعشاب الذي يمكن استخدام جذوره مباشرة، أو استخلاص الزيوت منها بهدف العلاج وصنع الأدوية، ويتميز الزيت برائحة خشبية ولون بني فاتح أو أصفر.

يعد القسط الهندي من أكثر الأعشاب الموصوفة في أنظمة الادوية التقليدية في الصين والهند للعديد من الأمراض، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، وحمى التيفوئيد، والأمراض الجلدية.

يتمتع القسط الهندي بخصائص مطهرة، ومضادة للفيروسات، ومضادة للتشنجات، وخافضة للضغط، ومقشعة وخصائص منشطة.

إليكم أبرز فوائد القسط الهندي للنساء في ما يأتي:

  • تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية

يعد القسط الهندي منبه للرحم لذلك فهو يساعد في حل الاضطرابات الاتية:

  1. الحيض الضعيف (Scanty menses).
  2. عدم انتظام الحيض.
  3. الام الدورة الشهرية.
  4. تكيس المبايض.
  • المساعدة في حل مشكلات البشرة

إن المساعدة في حل مشكلات البشرة أحد فوائد القسط الهندي للنساء، فيعد استخدام زيت القسط الهندي موضعيًا على الجلد مفيد في حل مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.

كما أن استخدام زيت القسط الهندي يقلل من عملية الشيخوخة لأنه يقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن الخطوط والجلد المترهل والبقع.

قد وجد أن استخدام زيت جذور القسط الهندي مع نبات الثويا يخفف من أمراض الجلد، وذلك من خلال تقليل الاستجابة المناعية المفرطة والنشاط المؤيد للالتهابات.

يساعد معجون جذور القسط الهندي في بعض الأمراض الجلدية، مثل: سرطان الجلد، والجذام (Leprosy)، والقوباء الحلقية (Ringworm)، وغيرها.

  • تعزيز صحة الشعر

يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر، كونه محفز جيد يزيد من نمو الشعر، ويزيد نعومته.

يمكن خلط زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي (Amalaki) والسنبل الهندي (Jatamansi) للحصول على نتيجة أفضل.

  • تخفيف رائحة الفم وانعاشها

من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات، فيمكن مضع القليل من القسط الهندي للحصول على النتيجة.

  • تعزيز صحة القلب

تعد فائدة تعزيز صحة القلب من فوائد القسط الهندي للنساء والرجال على حد سواء، فقد وجد أن للقسط الهندي قدرة في الحفاظ على صحة القلب على الرغم من عدم وضوح الية عمله، فهو يزيد من قوة تقلص واتساع البطينين.

كما وجد أن  القسط الهندي يزيد قليلًا من ضغط الدم، لذلك ينصح المصابون بضغط الدم الابتعاد عنه قدر الإمكان.

يمكنك الاطلاع ايضا على 5 استخدامات مميزة للقسط الهندي

فوائد القسط الهندي للضعف الجنسي

يصف أطباء ومتخصصون الطب البديل القسط الهندي للرجال الذين يعانون من مشاكل في ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي وسرعة القذف بشكل عام
  • يعزز القسط الهندي الرغبة الجنسية عن الرجال.
  • يساعد في إطالة مدة العلاقة الحميمة دون الشعور بإرهاق.
  • يحسن الدورة الدموية في الجسم مما يقلل الإجهاد.
  • يقوي الانتصاب.
  • يطيل فترة القذف مما يعطي فرصة أكبر للاستمتاع بالعلاقة بين الرجل وزوجته.
  • يقلل من الكولسترول الضار بالدم مما يحسن أداء القلب والشرايين.

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق استخدام القسط الهندي

فوائد القسط الهندي للسحر

  • يساعد القسط الهندي في المعتاد على طرد الشياطين مع الرقية الشرعية.
  • حالات المس الشيطاني للأفراد.
  • تحصين البيوت من السحر.

استخداماته للعين

  • تستخدم بذور القسط الهندي في حالات الحسد.
  • تساعد بخوره على حماية المنازل من العين والحسد والسحر كوقاية قبل حدوثه.

استخداماته لسحر الأرحام

سحر الأرحام هو نوع من أنواع السحر يتسلط فيه على أرحام النساء لهذا يكون خاص بالمرأة المتزوجة والعازبة، ففي حالة المرأة المتزوجة يتم سحر المرأة حتى لا تنجب، واذا حدث الحمل سقط الجنين، أما المرأة العازبة فهو يحدث حين يدخل الجن الجسد بسبب الأمراض الروحية كالحسد. ومن فوائد القسط الهندي أنه يساعد على التخلص من هذا النوع من السحر بإذن الله.

استخداماته للسحر المشروب

القسط الهندي المشروب يستخدمه الشيوخ مع الرقية الشرعية لعلاج أنواع السحر المختلفة. ويستخدم بأكثر من طريقة أشهرها خلطه بعد تلاوة آيات الرقية الشرعية عليه بالمشروبات الأخرى بسبب طعمه الحار جدا. كما يمكن إضافة العسل معه في المشروبات. أو عمل عصير من الزبادي والحليب بعد طحنه ثم شربه. لينتهي السحر مع إستمرار شربه حسب نوع السحر بإذن الله.

يمكنك الاطلاع ايضا على طريقة استخدام قشر الرمان لتضييق المهبل

فوائد القسط الهندي كورونا

القسط الهندي لتقوية المناعة

يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، ومهدئ للالتهابات ومكافحه للبكتيريا والجراثيم، كما كان يستعمل القسط الهندي  قديماً في علاج الكوليرا.

القسط الهندي يعالج أمراض الجهاز التنفسي

من أسباب ترديد عشب القسط الهندي في بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، لأنه يعد علاجاً فعالاً لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

كما يعمل على التخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، وذلك من خلال غليّ العشب واستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

يمكنك الاطلاع ايضا على علاجات طبيعية لدوالي القدمين

استخدامات القسط الهندي مع الماء

1- الوقاية من السرطان

يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد اليمقاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

2- مفيد لصحة القلب

يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- مسكن للآلام

يعد القشط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

4- يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يعتبر القسط الهندي علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

5- مفيد للمعدة

كوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات.

كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي، حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها

6- الحد من السكري

يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

7- يعزز صحة الجلد

يعتبر القشط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر، كما أثبتت بعض الدراسات أن هذا العشب فعال في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفضل العلاجات الطبيعية من السنة النبوية لعلاج الأسقام

استخداماته مع العسل

يحتوي القسط الهندي على مركبات عطرية تسمى التيربينات (terpenes) والتي تعمل على تخفيف الألم والالتهابات عن طريق تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقية، وهو نفس الانزيم الذي تستهدفه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

وفي الطب الشعبي، يتم استخدام القسط الهندي مع العسل لعلاج العديد من الحالات المرضية، مثل:

  • علاج حب الشباب
  • تقليل مستويات القلق والتوتر
  • علاج الربو
  • علاج نزلات البرد
  • التهاب المعدة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الديدان المعوية
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • قرحة المعدة
  • علاج تأخر الأنجاب
  • تخفيف اعراض الدورة الشهرية لدى النساء

تنويه: على الرغم من تعدد الفوائد العلاجية لاستخدام العسل والقسط الهندي في وصفات العلاج الطبيعي، الا انه لا يزال هناك القليل من الأبحاث والتجارب السريرية التي تدعم فعالية القسط الهندي في علاج العديد من الحالات المرضية بشكل علمي.

طريقة التحضير

من الممكن التمتع بفوائد القسط الهندي مع العسل وخاصة تلك التي تخص مشكلات التنفس والتهابات الصدر والربو من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. قم بمزج ملعقة صغيرة من القسط الهندي مع ملعقة واحدة من العسل.
  2. ادهن منطقة الخد الداخلية بالمعجون ثلاث مرات يوميًا.

كما من الممكن مزج المكونات السابقة مع كوب من الماء وشرب المزيج مرتين يوميًا للتخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد خميرة البيرة على الريق للاعصاب والمعدة والرجال واضراره للتسمين والتنحيف
التالي
اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز