التغذية

فوائد العدس الأخضر للرجيم و علاج فقر الدم

فوائد العدس الأخضر

يعتبر العدس أحد أفراد عائلة البقوليات الغنية بالفوائد الغذائية، حيث يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة. سنتعرف خلال المقال على فوائد العدس الأخضر العديدة.

فوائد العدس الأخضر للرجيم

يُساعد العدس في خسارة الوزن، إذ إنَّ كوبًا من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية.

ويُعتبر هذا الكوب غنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والألياف التي تعمل على إبطاء عمليَّة الهضم، كما أنَّ الألياف تمتصُّ الماء داخل المعدة وتُشكِّل كتلة كبيرة، ما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، ويُساعد في تناول كمِّيات أقل من السعرات الحرارية.

ولذا، يدعو اختصاصيو التغذية، إلى إدخال هذه الوجبة إلى أنظمة الرجيم الغذائية الهادفة الى خسارة الوزن بشكل سريع وصحِّي. ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إضافة الدهون عند طهوه، حتَّى تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه.

يمكنك الاطلاع ايضا على 7 فوائد صحية مذهلة من العدس للطفل الصغير

فوائد العدس الأخضر لفقر الدم

يعد العدس أحد أنواع البقوليات الغنية بالحديد. إذ يحتوي كل نصف كوب من العدس على ما يقارب 6.25 مليغرام من الحديد، أو ما يعادل ربع الحصة الموصى بها يوميًّا من الحديد.

لذا فإن تناول العدس بانتظام قد يساعد على:

  • علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • الوقاية من فقر الدم وخفض فرص الإصابة به.

تعزى أسباب فوائد العدس لفقر الدم لقدرة الحديد الموجود في العدس على التأثير بشكل إيجابي على جهاز الدوران والدم. إذ قد يساعد الحديد على:

  • إنتاج كريات دم حمراء سليمة وصحية.
  • علاوة على ذلك تحسين قدرة كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين.

ويجب التنويه إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ما يقارب نصف حالات الإصابة بفقر الدم المسجلة حول العالم غالبًا ما يكون سببها هو نقص مستويات الحديد بشكل خاص.

فوائد العدس الاخضر للاطفال

  1. يقوي جهاز المناعة: العدس الأصفر مصدر جيد للزنك، لذا فهو مفيد في تقوية جهازه المناعي، وهو ما يقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  2. يحسن الهضم: يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تقلل من الإصابة بالإمساك، وتحسن عمل الجهاز الهضمي، وتحمي من الإصابة بمشكلاته، كمتلازمة القولون العصبي.
  3. يرفع مستويات الأكسجين: يعد العدس مصدرًا رائعًا لمجموعة فيتامينات “ب” الغنية بالحديد، الذي يعزز إنتاج كرات الدم الحمراء، ويضمن وصولًا أفضل للأكسجين لكل العضلات والأنسجة والأعضاء الموجودة في جسم الطفل.
  4. يعزز صحة القلب: يساعد العدس على تعزيز صحة القلب، لاحتوائه على المغنيسيوم وحمض الفوليك، المفيدين للشرايين والأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم في الجسم.
  5. يحتوي على البروتين: العدس من أغنى مصادر البروتين النباتي، إذ يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على أكثر من “17 جرامًا” من البروتينات، لهذا فإنه يعد بديلًا صحيًّا وغير مكلف وصحي لمصادر البروتين الحيواني.
  6. يزيد مستويات الطاقة: يساعد العدس على تعزيز مستويات طاقة الطفل ونشاطه، بفضل محتواه من العناصر الغذائية المفيدة، التي أوضحناها في السطور السابقة.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

فوائد العدس الأخضر للحامل

تنبع فوائد العدس للحامل من القيم الغذائية التي يحتوي عليها العدس، حيث أنه غني بالفيتامينات والألياف الغذائية بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك. إليك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها الحامل بسبب تناول العدس:

1. الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم

تُعد المرأة الحامل عرضة للإصابة بفقر الدم، وخاصةً الناتج عن نقص الحديد خلال فترة الحمل، لكن في المقابل يقوم العدس على زيادة حجم الدم للحامل، مما يقلل من كثافة البلازما في مجرى الدم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم.

2. مقاومة الإجهاد الشديد والصداع النصفي

المساعدة في مقاومة الإجهاد والصداع النصفي الذي من الممكن أن يُصيب المرأة الحامل خلال فترات الحمل المختلفة.

3. التقليل من ضغط الدم المرتفع

تقليل ضغط الدم المرتفع، إذ يحتوي العدس على مستويات مرتفعة من مادة البوتاسيوم. و التي تدفق الدورة الدموية للحامل وتُقلل بدورها من ارتفاع ضغط الدم.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد العدس للحامل أنه يحتوي على مستويات جيدة من الألياف الغذائية التي تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة، وأهمها تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

الجدير بالذكر أن نصف كوب من العدس يحتوي على حوالي 8 غرامات من الألياف الغذائية.

5. التقليل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

يُعد تناول العدس ضروريًا لنمو الجنين بشكل سليم. و بالتالي خفض خطر الإصابة بالعيوب الخلقية المختلفة. وذلك بسبب احتواء العدس على حمض الفوليك المهم لنمو تطور الجنين.

لهذا السبب، تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 600 ملليغرام من حمض الفوليك كل يوم.

6. تحسين من وظائف الدماغ

تشير العديد من الدراسات إلى أن العدس يلعب دورًا حيويًا في تحسين الوظائف البيولوجية للدماغ.

فوائد العدس الأخضر للرجال

فقر الدم هو سبب شائع لضعف الانتصاب الذي ينتج عادة عن عدم كفاية تناول الحديد. العدس مصدر طبيعي قوي للغاية للحديد.
  • على هذا النحو ، فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بفقر الدم. و بالتالي دعم الوظيفة الجنسية الصحية.
  • بشكل عام ، من الأفضل تجنب فقر الدم عن طريق تناول ما لا يقل عن 15 ملليجرام (مجم) من الحديد كل يوم. فقط نصف كوب من العدس يوفر ما يقرب من نصف هذه الكمية.

يمكنك الاطلاع ايضا على 7 فوائد صحية مذهلة من العدس للطفل الصغير

فوائد العدس البرتقالي

يعد العدس البرتقالي من أهم المصادر التي تقلل نسة الكولسترول الضار في الجسم كما وأنه الغذاء الأنسب للكثير من الأشخاص النباتيين. من أهم ما يؤمنه العدس البرتقالي للجسم هو أنه يزيد الكريات الحمراء للدم ويبعد فقر الدم عن مستهلكه. يحافظ العدس البرتقالي إن تم تناوله بانتظام على مستوى السكر بالدم. كما وأنه يمنع الإصابة بالإمساك. ينصح بتناول هذا النوع من العدس لأنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من السرطان بخاصة في البروستات ومن ناحية أخرى يقوي العظام والأسنان.

الفرق بين العدس الأخضر و البني

  • يشتهر العدس البني بأنه أحد أكثر أنواع العدس استهلاكًا بين الناس، إذ يمتاز بطعمه الترابي وبحفاظه على شكله الخارجي أثناء الطبخ
  • العدس الأحمر، هذا النوع شائع في المطبخ الآسيوي أو الهندي، وهو في الواقع العدس البني الذي تمت إزالة قشرته، ويكون أكثر فاعلية عند طهيه شتاء، وعمل حساء العدس الشهير.

يمكنك الاطلاع على فوائد العدس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العدس في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الرشاد على الغدة الدرقية و الكلى
التالي
فوائد عصير الاناناس للرجيم و المعدة