التغذية

فوائد السكر البني للجسم و الشعر و الدورة الشهرية

السكر البني

بالرغم من عدم الاختلاف الكثير عن السكر الابيض الا ان للسكر البني فوائد عديدة للجسم و الشعر و الدورة الشهرية سنتعرف عليها خلال المقال. بالاضافة انه اشتهر انه مفيد لمرضى السكري و يستخدمه بكثرة المقبلين على الرجيم فهل فوائده افضل من فوائد السكر الابيض؟.

فوائد السكر البني للجسم

يمكن إضافة السكر البني في الوصفات لأنها تعطي كثافة لها ، ومظهر رطب ، والحصول على المنافع الصحية الآتية :
1- يحمي من السمنة : يحتوي السكر البني على سعرات حرارية قليلة ، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالسمنة .

2- يخفف تشنجات الدورة الشهرية : يعمل معدن البوتاسيوم الموجود في دبس السكر ، الممزوج بالسكر البني على استرخاء عضلات الجهاز البولي وتخفيف الإنقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ، يساعد البوتاسيوم على الوقاية من التشنجات المؤلمة قبل وأثناء الدورة الشهرية .

3- خالي من المواد الكيميائية : يعتبر السكر خالي من المواد الكيميائية تماما ، لأنه يحتوي على دبس السكر الذي يتكون من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم والفسفور ، التي يوفرها للجسم .

4- تعزز الطاقة بطريقة طبيعية : السكر البني يمد الجسم بالطاقة الطبيعية لفترة من الوقت ، فيعطي قوة مؤقتة لتستيقظ وتتغلب على التعب والوهن، فإذا كنت تشعر بإنخفاض الطاقة ينصح بإضافة السكر البني إلى الشاي أو القهوة .

5- تحسين الهضم : إذا كنت تعاني بمشاكل في الجهاز الهضمي ، فالسكر البني هو الدواء ، فهو جيد للجهاز الهضمي ، لأنه يحسن صحة المعدة ، ويمكن تناول الماء الساخن مضاف إليه السكر البني و الزنجبيل لتحسين عملية الهضم .

6- مطهر : يحتوي السكر البني على خصائص مطهرة تساعد في علاج الجروح البسيطة والكدمات، يتكون السكر البني من مواد مضادة للميكروبات التي تحمي من الإصابة بالعدوى ، يمكن استخدامه خارجيا بوضع القليل منه على الجرح .

7- مفيد للمرأة الحامل : يعتبر السكر البني جيد لصحة المرأة لأنه يساعد التعافي سريعا بعد الولادة ، مما يقلل الوقت التي تستغرقه للشفاء .

8- يهدأ نزلات البرد : يستخدم السكر البني كعلاج فعال لنزلات البرد ، يمكن غلي بعض الماء وإضافة شرائح الزنجبيل وبعض السكر البني ، ويتم تناوله ليساعدك على الشفاء من البرد سريعا .

9- يحمي من الربو : يوصى الأشخاص الذين يعانون من الربو ومشاكل الجهاز التنفسي باستبدال السكر الأبيض بالسكر البني ، ليساعدهم على محاربة أعراض الربو والحساسية .

10- يوفر الحماية للبشرة : فهو جيد لصحة البشرة ، حيث يقلل التورم ، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر ويقي خلايا الجلد من التلف .

يمكنك الاطلاع ايضا على تنظيف الجسم من السكر و التخلص من السكر الزائد و حميات للتخلص منه

فوائد السكر البني للشعر

  • يعمل على ازالة القشرة ويخفف من الالتهابات الموجودة على فروة الرأس. وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بمزيج السكر البني وزيت الزيتون.
  • يعمل على ترطيب الشعر ويقلل من جفافه، وذلك عن طريق خلط كمية من السكر البني والشوفان وزيت الزيتون، حيث تعمل جميعها على ترطيب الشعر ومنع جفافه، ويفضل استخدام هذه الوصفة مره أسبوعيا، حيث يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط ويترك لمدة لا تقل عن الساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الليمون والسكر للبشرة

فوائد السكر البني للدوره

يعمل معدن البوتاسيوم الموجود في دبس السكر ، الممزوج بالسكر البني على استرخاء عضلات الجهاز البولي وتخفيف الإنقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ، يساعد البوتاسيوم على الوقاية من التشنجات المؤلمة قبل وأثناء الدورة الشهرية .

تشاهد ايضا كيفية عمل النظام الغذائي منخفض نسبة السكر في الدم GI

السكر البني للشاي

ذكر دكتور رامي أحمد ” استشاري التغذية العلاجية” لمصراوي، أن السكر البني أفضل بكثير من السكر الأبيض، بسبب أنه مصنوع من قصب السكر بالإضافة إلى أنه يهدئ الأعصاب.

كما أنه يفضل استخدام السكر البني لمن يتبع حمية غذائية لاحتوائه على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، حيث تحتوي الملعقة الواحدة منه على حوالي 16 سعر حراري وذلك مقارنةً بالسكر الأبيض الذي يحتوي على 20 سعر حراري في الملعقة الواحدة.

وأضاف “أحمد”، تعود نصيحة العديد من المقاهي لتناول السكر البني مع القهوة لما له من فائدة كبيرة مقارنةً بالأبيض، وهذه المقوله ليس لها أساس من الصحة.

يمكنك قراءة أفضل الأنظمة الغذائية لمحاربة السكري

هل يزيد الوزن

السكر البني أقل في السعرات الحرارية مقارنة بالأبيض لكن بنسبة قليلة جدًا. هذا ما قاله الدكتور عمرو مطر، أستاذ واستشاري التغذية العلاجية بطب القصر العيني ورئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية. الذي رأى أنه لا يناسب الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن. لأن سعراته الحرارية تعتبر مرتفعة أيضًا.

أوضح مطر، أن السكر البني أفضل وأكثر صحة من الأبيض بشكل عام. لأن الثاني يدخل في عمليات كثيرة لتكريره. أما السكر البني لا يحدث له تكرير وتقطير. وفي الوقت فالنوعين لا يحتويان على عناصر أو مواد غذائية مفيدة بل هما عبارة عن سعرات حرارية فقط.

حذر مطر، الجميع من الإسراف في تناول السكريات. لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. وتسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، مثل: ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، الذي يسبب العديد من أمراض القلب والشرايين.

يمكنك مشاهدة حمية داء السكري

هل يعتبر صحي

إذا كنت تعتقد أن السكر البني هو صحي لأن لونه يشبه الأرز البني. والخبز البني اللذين يحتويان على الألياف الغذائية المفيدة للصحة فأنت مخطئ للغاية. فهو لا يختلف أبدا عن السكر الأبيض. وإذا كنت تتناوله وأنت تحاول تخفيض وزنك فأنت في مأزق كبير.

ويلعب لون السكر البني دورا في جعلنا نظن أنه صحي أو يحتوي على الألياف كالمعكرونة البنية. ولذلك فإن البعض يتناولونه بلا حسيب أو رقيب، بل ويعتقدون أنه مفيد للصحة.

يستخرج السكر من قصب السكر. وعادة ما يكون بنيا فاتحا لاحتوائه على الدبس. ولذلك فإن المصنعين يكررونه ويصفونه للحصول على السكر الأبيض والذي يعرف أيضا باسم سكر المائدة. وينتج من عملية التكرير دبس السكر الذي هو سائل دبق ثقيل القوام ويمتاز بلونه الداكن للغاية.

ومع أن السكر البني يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات. فإن كميتها قليلة للغاية ولا تبرر لك أن تأكله مع الزبدة من دون الشعور بتأنيب الضمير. مع التنبيه إلى أنه لا يحتوي أي مقدار من الألياف الغذائية.

أما من حيث الطاقة فيحتوي السكر البني على نفس المقدار من السعرات الحرارية الموجودة في الأبيض. كما يلعب دورا مماثلا للأخير في تسوس الأسنان. وإذا كنت تعاني من داء السكري فعليك أن تنتبه له تماما كالأبيض.

ولذلك فإن السكر البني ليس صحيا أو مفيدا أو مغذيا أكثر من الأبيض، أو يحمي من زيادة الوزن. وليس الهدف هنا هو منعك من تناول السكر البني. ولكن عليك عدم الانجراف في تناوله واستعماله، فالإفراط في أي نوع من الطعام يحمل آثارا سلبية على صحتك.

يمكنك الاطلاع ايضا على الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع

هل السكر البني يرفع السكر

سكر رطب بني أو أبيض كلاهما يتكونان من السكروز بشكل أساسي والذي يعرف بسكر المائدة أو المضاف. مؤشر الجهد السكري ( المؤشر الغلايسيمي) والذي يشير إلى سرعة وقدرة الطعام على زيادة نسبة سكر الدم ويتراوح ما بي 0 و100 وكلما زادت النسبة نحو المئة يكون الطعام الذي تأكله سبب في رفع سكرك نحو القمة العليا بشكل سريع. يبلغ مقياس السكروز في المؤشر الجلايسيمي 65.

تناول السكاكر البنية ليس آمنًا تمامًا كالبيضاء ولابد من التقليل من تناولها بشكل عام لتحسين مستوى الانسولين في الدم ومنع تدهور صحة مرضى السكري. كما لا يصلح السكر البني للرجيم ولابد من البحث عن محليات أخرى وبدائل صحية تساعدك على خسارة الوزن.

يمكنك التعرف ايضا على طرق استخدام السكر في القضاء على قشرة الرأس

الفرق بين السكر البني والأبيض

السكر الأبيض عبارة عن سكر تمّ تكريره وتنقيته بشكل كامل وتكرير قصب السكر أمّا السكر البني خام غير مكرر. ولكن يجب الانتباه إلى أنّ السكر البني الموجود في الأسواق هو سكر البنيّ تمّ تكراره عدّة مرّات ليصبح سكر أبيض ثمّ تمّت إضافة دبس السكر لإعطاء اللون البني. لذلك يجب توخّي الحذر والانتباه في انتقاء السكر البني . يختلف مذاق السكر البني عن السكر الأبيض لكن لاتختلف السعرات الحرارية بين السكر الأبيض والسكر البني. السكر الأبيض أكثر حلاوة بينما السكر الأسمر له نكهة خاصة.

يمكنك الاطلاع على فوائد السكر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السكر في موقع المملكة ايضا

السابق
بديل للسكر افضل انواعه الطبيعية و الصناعية و ماهي اضراره
التالي
مشروبات لعلاج الكحة الجافة و البلغم للاطفال و الكبار