التغذية

فوائد الريحان للبشرة و القولون

فوائد الريحان

يشتهر استخدام الريحان في معظم دول العالم، وهو يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة. خلال المقال سنتعرف على فوائد الريحان العديدة للجسم.

فوائد الريحان للبشرة

إليك أبرز فوائد الريحان للبشرة:

1. زيادة نضارة البشرة

يساعد الريحان في الاحتفاظ برطوبة وتغذية البشرة وخاصة البشرة الجافة، إذ أنه يعزز انتاج الكولاجين ويحمي من الاثار الضارة للتلوث ويعمل على إزالة السموم. كما تساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في الريحان على تنظيف البشرة من الداخل وتفتيح لونها مما يجعلها نضرة وجميلة.

2. منع حب الشباب

يمنع الريحان نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، حيث أنه يعمل على تنظيف وشد مسامات البشرة من الشوائب والزيوت الزائدة، ويساعد أيضًا على تهدئة والتقليل من الالام والتورم الناتج عن حب الشباب.

3. إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء

يعد الريحان من افضل الأعشاب المستخدمة لإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، فيعمل على تقشير الخلايا الميتة والأوساخ العالقة والتي تسد بصيلات البشرة.

4. التقليل من الالتهابات الجلدية

يحتوي الريحان على خصائص مضادة للميكروبات تلعب دورًا مهمًا في مكافحة المشكلات والالتهابات التي تصيب الجلد، مثل: الأكزيما، والقوباء الحلقية، والسعفة.

5. مكافحة علامات الشيخوخة

يحتوي الريحان على فيتامين ج الذي يساعد على تجديد الخلايا وإزالة الجذور الحرة التي تؤذي الجلد ويساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في خلايا الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحمي البشرة من اثار الشيخوخة.

6. حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

يوفر الريحان بعض الحماية من أشعة الشمس الضارة لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، كما وجد أن زيت الريحان يوفر حماية من أشعة الشمس كبعض المكونات الفعالة الموجودة في واقيات الشمس.

تشاهد ايضا فوائد زيت الريحان للشعر

فوائد الريحان للقولون

إن فوائد الريحان للقولون متعددة، وقد تشمل الاتي:

  • يحتوي الريحان على زيوت أساسية قوية مثبطة للإنزيمات، تشمل اليوجينول (Eugenol)، والسيترونيلول (Citronellol)، واللينالول (Linalool) التي تساعد على تقليل الالتهاب والوقاية منه، لذا يمكن أن تساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • يساعد الريحان في تحسين الهضم من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وتقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض، وذلك من خلال موازنة الحمض واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة.
  • يستخدم الريحان تقليديًا للمساعدة في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء.
  • يساعد الريحان في علاج فقدان الشهية، وتشنجات المعدة، والارتجاع الحمضي، والقضاء على الديدان أو الطفيليات المعوية.
  • تساعد بذور الريحان على تخفيف الإمساك من خلال عملها كملين اعتمادًا على دراسة أولية، كما تبين أن بذور الريحان تفيد كبار السن الذين يعانون من الإمساك بعد العمليات الجراحية الكبرى.

فوائد الريحان للتخسيس

الحبق او الريحان هو من النباتات الخضراء ذات الشكل الرمحي، ويدخل ضمن خانة النباتاتا العطرية ويساعد تناوله على انقاص الوزن.

وبحسب الدراسات والتجارب، فان الحبق فعال في اذابة الدهون وخسارة الوزن كونه يزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

ومن فوائد الريحان للرجيم الاخرى:

  • يسهم الريحان في تنظيف الجسم من تراكم الدهون في الفخذين والبطن.
  • يعزز الريحان من نشاط الجسم ويساعد في الحد من الشعور بالتعب والكسل والارهاق ما يعزز من قدرة الجسم على انجاز كافة العمليات الضرورية.
  • علاوة على ذلك يحفز الريحان الشعور بالشبع وهو من اكثر الوسائل المساعدة على انقاص الوزن اثناء اتباع الرجيم، حتى يضطر الجسم لحرق الدهون المخزنة.

يمكنك قراءة فوائد الحبق للرجيم و الحامل و الرجال

فوائد الريحان للسكري

نبتة الريحان من انفع النباتات الموجودة من اوراقها وحتى بذورها فهو بشكل عام منشط قوي للجسم والعقل والروح، مفيد لصحة الاجهزة المختلفة للجسم خاصًة اصحاب مرض السكري:

  1. يساعد في منع ارتفاع معدل السكر بالدم وهذا يحول دون تفاقم اي خطر على مريض السكر بسبب احتواء الريحان على سعرات حرارية منخفضة.
  2. يحسن من عملية الايض بالجسم ويزيد من قدرة الجسم على التخلص من الدهون المشبعة التي تكون مسؤولة في كثير من الاحيان عن ارتفاع معدل السكر بالدم وبالتالي التسبب في مرض السكري.
  3. يساهم في تحسين وظيفة الكبد على افراز مادة الانسولين فهي تعتبر مسؤولة اوليًا على تعديل مستوى السكر بالدم. وبالتالي تكون مسؤولة عن عدم اصابة الشخص بمرض السكري او زيادة معدل السكر بالدم.
  4. كما أن الريحان يساعد في منع الاعراض المصاحبة لمرض السكري مثل زيادة الوزن، الانسولين في الدم، ارتفاع دهون الدم، مقاومة الانسولين، وارتفاع ضغط الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

فوائد الريحان للنساء

لا يوجد دراسات كافية حول فوائد الريحان للرحم. إلا أن أهم المعلومات تشمل على الاتي:

1. تخفيف الالام الدورة وتقلصات الرحم

إن الام وتقلصات الرحم أثناء فترة الحيض من أكثر ما يؤلم ويزعج النساء ويجعلهن يلجأن للمسكنات والأعشاب بصورة كبيرة لتخفيف ذلك. يعد الريحان أحد الأعشاب التي تساعد على ذلك، ويعود السبب لاحتواء الريحان على حمض الكافيك (Caffeic acid) وهو أحد المواد الفعالة في تسكين وتخفيف الالام، ومنها الام تقلصات الرحم أثناء الحيض. يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من أوراق الريحان إلى كوب مغلي من الماء ونقعه حتى يبرد، فقد يساعدك ذلك على تسكين الألم.

2. الوقاية من سرطان الرحم

يمكن أن يساعد الريحان في الوقاية والعلاج من السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والتأثير على التغيرات الجينية، وتحفيز موت الخلايا السرطانية، وتبطيء عملية انقسام الخلايا.

مما قد يجعل منه أحد الأعشاب التي قد يكون لها الدور الفعال في علاج مرض السرطان. لكن للأسف فلا يوجد دراسات مثبتة إلى الان تبين دور الريحان في الوقاية أو العلاج من سرطان الرحم.

3. حماية خلايا الرحم من الإشعاعات

في دراسة أجريت على الفئران بينت ضرر المجالات الكهرومغناطيسية على خلايا الرحم، وزيادة معدل وموت الخلايا وبالتالي زيادة خطر العقم. وجد بأن مستخلصات الريحان قد تساهم في حماية الخلايا من الموت المبرمج. و تقلل بالتالي عدد الخلايا المتضررة في الرحم بسبب الإشعاعات.

لكن بالطبع فالمزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لإثبات ذلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الصبار للشعر وكيفية استعماله

فوائد الريحان للمهبل

  • يُساعد الريحان على تخفيف تقلصات الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية بفضل مادة البروستاجلاندين الموجودة به.
  • يحتوي الريحان على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل على تهدئة الرحم والقضاء على تَشنجاته.
  • يحتوي الريحان على مضادات أكسدة قوية التي تعمل على حماية الرحم من الإصابة بالأمراض الخطيرة كَسرطان الرحم وأورام الرحم.
  • يحارب الريحان البكتيريا الضارة التي تتكون في الرحم والمهبل.
  • يُحافظ الريحان على صحة الجهاز التناسلي للمرأة مما يقي الرحم من الإصابة بالجراثيم والميكروبات.
  • يُساهم الريحان في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وخاصة في الأعضاء التناسلية للمرأة مما يدعم صحة الرحم ويحميه من الإصابة بالأمراض والعدوى.
  • يُساعد الريحان في تنظيم مستوى الهرمونات الأنثوية وتنشيط البويضات, مما يزيد من فرص حدوث الحمل.
  • علاوة على ذلك يُساهم الريحان في تنشيط الرحم وحماية بطانته الداخلية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكافور العلاجية للأمراض و المحاذير التي يجب تجنبها

فوائد الريحان للسحر

يستخدم الريحان في علاج السحر وحالاته بشكل موسع. ومن أكثر الطرق شيوعا في تحقيق فائدة الريحان لعلاج السحر أن يؤخذ الريحان في حالته ما بين اليابس والأخضر. ثم يطحن جيدا وتوضع ملعقة منه في كوب كبير من الحليب الدافئ المقروء عليه الرقية الشرعية. ويشرب قبل النوم لمدة اسبوع على الأقل.

فوائد الريحان المجفف

  • يدخل الريحان المجفف من النوع الحلو في مجال التجميل وحماية البشرة من الأمراض.
  • علاوة على ذلك يعمل الريحان كمهدئ للأعصاب عندما يصاب الإنسان بالتوتر.
  • يعمل الريحان في تعديل وتحسي حالة المزاج وطرد الاكتئاب من الجسم.
  • يستخدم الريحان كبديل للأدوية الطبية التي تعمل على تسكين آلام الجسم المختلفة.
  • له دور قوي جدًا في علاج الحروق التي تصيب الجسم والتئام الجروح بسرعة.
  • علاوة على ذلك يحتوي الريحان على مواد تعمل كمضادات للالتهابات التي تتسبب في حدوث أمراض كثيرة بالجسم.
  • يعمل الريحان كجهاز لمرضى السكري حيث يخفض من نسبته الزائدة بالجسم.
  • له القدرة الكبيرة على تقليل المستوى الضار من الكولسترول بالجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الريحان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الريحان في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار العنب الأحمر على الكلى و القولون
التالي
أضرار الريحان للحامل و الرجال