التغذية

فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة

فوائد الخضار للجسم

يتميز الخضار بأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، ولهذا فهو من المواد الغذائية التي يجب أن تؤكل يوميّاً. حيث يمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات الضرورية والنشويات والدهنيات البروتين الغنية بالسُعرات الحرارية . لذلك فوائد الخضار عديدة للحفاظ على صحة الجسم سنتعرف عليها اكثر خلال المقال.

فوائد الخضار الطازجة

1. أغذية خارقة ومصدر للفيتامينات والمعادن

تعد الخضراوات مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم ولتقوية مناعته. فهي مصدر للألياف الغذائية، وللعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وغيرها من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم. تدخل بعض أنواع الخضراوات تحت مسمى الأغذية الخارقة (Super food)، إذ أنه تبين أن بعض منها مهم في تقوية المناعة، ويحوي مواد خاصة ومركبات قوية في محاربة الجذور الحرة والالتهابات والوقاية من السرطانات وغيرها من الامراض المزمنة. وأحد أشهر الامثلة عليها هي البروكلي، والطماطم، والثوم، والسبانخ.

2. المساعدة في خسارة الوزن

تعد الخضراوات منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وبالمقابل هي مصدر عالي بالألياف الغذائية والمياه، مما يستدعي كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو أي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن. فهي ستساعد على زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم. عادة ما ينصح بتناول طبق من سلطة الخضراوات ما قبل الوجبات الرئيسية أو حتى خلال الوجبات الخفيفة وذلك للتغلب على الشعور بالجوع ولتخدم الهدف في نزول الوزن أو الحفاظ عليه.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بفضل الألياف الغذائية العالية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مهمة جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والإخراج. وتعد مهمة لخلق البيئة المتوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتنظيف السموم في الجسم، وتليين البراز.

كما يساهم تناولها في الوقاية من الإمساك وبالتالي الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل: البواسير. بالإضافة إلى أنه أثبت أن تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقية منها، يساهم في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، وخاصة سرطان القولون. كما تعد الخضار مصدر لعدد من المعادن المهمة والأساسية في حركة الأمعاء وعملها، مثل: البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، لذا فتناول الخضار بشكل كافٍ يعني تعزيز عمل الامعاء وحركتها.

4. الوقاية من أمراض القلب والشرايين

إن تناول وجبات غنية بالخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. فالخضار وخاصة البطاطا الحلوة والفاصوليا والطماطم والبنجر والسبانخ، هي مصدر للبوتاسيوم الذي يعد عنصر مهم لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه. كما يعد محتوى الخضراوات العالي من الألياف مساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المتعلقة به.

إن محتوى الخضار من المعادن المهمة لعمل القلب والعضلات والأوعية الدموية يساهم في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية. فهي مصدر للحديد وحمض الفوليك المهم لعمل كريات الدم الحمراء وتكوينها. وتحوي كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن مهمة في الحفاظ على انتظام دقات القلب والشرايين.

5. الوقاية من السكري

تكمن فوائد الخضراوات في محتواها العالي من الألياف يجعل لها دور مهم في تنظيم مستوايات السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن المعدلات الطبيعية. والعديد من الدراسات أثبتت مدى أهميتها في أنظمة مرضى السكري وتغذيتهم. وقد وجد بأن تناول الخضار يساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وتم تفسير ذلك إلى كون الخضار مصدر لعنصر المغنيسيوم المهم جدًا في تنظيم مستويات الغلوكوز في الجسم.

6. مهمة للحامل والجنين

يعد تناول الخضراوات المتنوعة مهم جدًا لكل من الحامل والجنين، فهي مصدر لحمض الفوليك وخاصة الخضراء الداكنة منها. ومن المعروف مدى أهمية حمض الفوليك للمرأة خلال سن الانجاب، إذ يجب عليها بحسب التوصيات ان تستهلك يوميًا ما لا يقل عن 400 ميكروغرام، فذلك يساهم في الوقاية من تشوهات الأجنة وعيوب الأنبوب العصبي وتطور الدماغ.

كما تعد الخضار مصدر لكل من الكالسيوم المهم لتقوية العظام والاسنان. ومصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعدة عمليات حيوية في الجسم، ووقاية الحامل من التشنجات، وبعض المشاكل الصحية التي تكون معرضة لها، مثل: تشكل الحصوات في الكلى أو المثانة. ومحتواها من مضادات الأكسدة المقوية للمناعة، وكل من فيتامين أ المساعد على تعزيز صحة الجلد والعيون والوقاية من الالتهابات. وفيتامين ج الذي يعمل على التئام الجروح وتعزيز صحة اللثة والمفاصل، ويعزز من امتصاص الحديد في الجسم . أما محتوى الخضار العالي من الألياف فهو يساهم بشكل كبير في الوقاية من مشكلة الإمساك والبواسير.

7. مكون مهم في تغذية النباتين

يعتمد النباتيون بشكل أساسي في أنظمتهم على تناول الخضروات، فهي تعد مصدر أساسي لهم للعديد من المعادن والفيتامينات، وبشكل خاص للمعادن التي لا يستطعون تناولها من مصادرها الحيوانية، وبشكل خاص الحديد والكالسيوم. اذ تعد الخضراوات وخاصة الورقية الداكنة منها كالبروكلي والسبانخ والملوخية مصدر عالي للحديد. كما أنها مصدر للكالسيوم المهم جدًا لصحة العظام والأسنان والقلب ولعمل الأعصاب والعضلات المختلفة في الجسم.

يمكنك قراءة جميع فوائد الخضار للاطفال | أفضل 3 وصفات خضار للرضع

فوائد الخضروات للبشرة

تعتبر من أهم الأغذية الغنية بالفيتامينات (A-C-E) والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لرونق البشرة، ولذا أشجع على تحضير أطباق ملونة من السلطات، ولا ننسى فائدة إضافة الثوم والبصل، وكذلك يجب الحرص على تناول الفواكه الطازجة، كالتفاح والإجاص والمشمش والأفوكادو والتوت البري والحمضيات والعنب والتوت، إضافة إلى التمر والتين، وأن نتذكر دوماً أن تناول غذاء غني بالماء وبالخضار والفواكه سيضمن ظهوراً أقلّ للتجاعيد مقارنة مع الذين يستهلكون اللحم فقط، والذين يعانون غالباً بشرة متعبة وهرمة.

يمكنك مشاهدة فوائد عصير الخضار للشعر و الوجه و التخسيس

فوائد الخضروات الورقية

يوجد العديد من الفوائد للخضروات الورقية الخضراء التي تعود على جسمك بالصحة، تتمثل في ما يأتي:

1. تعد مصدر صحي للجسم

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على مستويات عالية من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وتوفر أيضًا بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك. تساهم هذه الفيتامينات والمعادن جميعًا في الحفاظ على وظيفة الجسم للعمل بالشكل الصحيح.

2. تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة

في ما يأتي دور الخضروات الورقية في الوقاية من الأمراض المزمنة:

  • توفر الخضروات الداكنة كمية كبيرة من حمض الفوليك وهو أحد أنواع فيتامينات ب المركبة، وهو يعزز صحة القلب، ويساعد في منع الإصابة ببعض العيوب الخلقية، كما أنه ضروري لمنع أخطاء تكرار الحمض النووي وهذا يحمي من تطور السرطان.
  • أظهرت العديد من الدراسات العالمية أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون بنسبة 30% إلى 40% مقارنةً بالاستهلاك المنخفض من هذا الفيتامين.
  • تشير أبحاث أخرى إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الفولات قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الرئة.
  • يزيد إضافة المزيد من الخضروات الخضراء إلى نظامك الغذائي المتوازن من تناول الألياف الغذائية التي بدورها تنظم عمل الجهاز الهضمي، وتساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، وتعد هذه الخصائص مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

3. الوقاية من زيادة الوزن

ربما تكون إحدى الفوائد الأكثر جاذبية للخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة هي انخفاض محتواها من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، هذه الميزات تجعلها طعامًا مثاليًا لتسهيل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الخضار المشوي

تعزيز الشعور بالشبع

ان الخضار بشكلٍ أساسي غنية بالألياف الغذائية، وهذا ما يساعد بشكلٍ مباشر على ملىء المعدة ومنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. في الواقع ان هذا الامر مفيد للجيم بحيث انه يمنع من يتبع الرجيم من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

تنشيط حركة الأمعاء

ان محتوى الالياف الغذائية في سلطة الخضار المشوية تنشّط حركة الأمعاء ايضاً، وتمنع الإمساك بشكلٍ كبير. ان هذا الامر يمنع تراكم السموم والدهون في الجسم، يساعد على تنظيفه ايضاً من الإلتهابات.

سعرات حرارية قليلة

ان مجرّد شوي الخضروات، بدون استخدام ايّ نوعٍ من الدهون المشبعة، مثل الزيوت والزبدة. يعتبر من الطرق الصحية جداً لتناول طبق صحي خلال الرجيم. فالخضروات المشوية تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، ومع تبيلها بصلصات قليلة الدهون، يمكن ان تعتبر من بين الاطباق المغذية والمناسبة لخسارة الوزن.

فوائد الخضار السوتيه

1- طهي الخضار سوتيه يجعله يحتفظ بكافة العناصر الغذائية الموجوده في الخضار.

2- الخضار السوتيه لا يحتوي على الدهون ، فبتالي هو يساعد على خفض الوزن.

3- عادتا ما يحتوي الخضار السوتيه على أكثر من نوع للخضار ، فبتالي تستطيع ان تحصل على جميع الفوائد الذي يحتاجها جسمك في وجبه واحدة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد البصل للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق

فوائد الفواكه و الخضار

حمايتنا من أمراض القلب

تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر يجعلنا نحصل على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم وبالتالي نحصل على الألياف الغذائية الهامة التي تحمي القلب والأوعية الدموية وتحسن من كفاءة وظائفهم الحيوية في الجسم. كما يساعد هذا العنصر الغذائي على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. و بالتالي حماية الإنسان من مظاهر عديدة أهمها تصلب الشرايين وحمايته من النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.

حمايتنا من الأورام السرطانية

أظهرت الدراسات العديدة أن بعض أنواع السرطانات لا تأتي على الإطلاق للأشخاص المواظبين على تناول الخضروات والفواكه، ومن هذه السرطانات سرطان البروستاتا، وغيرها من السرطانات الأخرى. و ذلك لأن هناك بعض المواد مثل الليكوبين وهو العنصر الغذائي الذي يحمي الجسم من الأورام السرطانية ونجده في الطماطم وغيرها من الخضروات والفواكه الأخرى.

حمايتنا من أمراض العيون المختلفة

يمكن تحسين الرؤية والإبصار والحماية من بعض أمراض العيون مثل مرض الساد والتنكس البقعي وغيرها من الأمراض. فقد أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي يمكن حمايتنا منها بسبب تناول الفواكه والخضروات. كما أظهرت الدراسات أن المواد الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه تؤثر بشكل إيجابي على صحة العين والرؤية.

حمايتنا من مرض السكري

مرض السكري خاصة من النوع الثاني، قالت الدراسات عنه أن تناول الخضروات والفواكه تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، وتساعد على ضبط السكر في الدم. و بالتالي تحسين عملية إفراز الإنسولين من البنكرياس وهو ما يعزز الحماية من مرض السكري خاصة من النوع الثاني.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخضار و الفواكه في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخضار و الفواكه في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد أوراق العنب لمرضى السكري و التنحيف و الشعر
التالي
فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل