التغذية

فوائد الجوز و اللوز للرجال و البشرة و النساء و التخسيس

ما هي فوائد الجوز واللوز

للجوز و اللوز فوائد عديدة للرجال و البشرة و النساء و التخسيس فبالاضافة انها من المكسرات المحببة فانها تستخدم لامور كثيرة لتعزيز المناعة وقوة الانسان. في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الجوز و اللوز وطرق استخدامه.

الفرق بين الجوز واللوز

الجوز (Juglans regia) واللوز (Prunus dulcis) نوعان شائعان من المكسرات المليئة بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية للقلب. وفي حين أنه يمكن استخدامها بالتبادل في وصفات متعددة، فقد يتساءل البعض عمّا إذا كانت إحدى المكسرات أفضل بالنسبة لهم من الأخرى.

مقارنة غذائية بين الجوز واللوز

الجوز واللوز لهما خصائص غذائية متشابهة إلى حد ما. وفي حين أن محتويات الدهون والكربوهيدرات والبروتينات تختلف قليلاً، فإن اللوز يحتوي على المزيد من المعادن. ومع ذلك فإن الجوز يأخذ زمام المبادرة عندما يتعلق الأمر بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA). وفي الواقع للجوز محتوى أعلى من حمض ألفا لينولينيك (ALA).

(ALA) هو حمض دهني أساسي؛ ممّا يعني أنه يجب عليك الحصول عليه من الأطعمة لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه. تم الربطت بين ALA الغذائي وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والدماغ. بالإضافة إلى ذلك تعد كلا المكسرات مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تُعرف أيضًا بالمعادن غير الصوديوم؛ لأنها تساعد في تخفيف آثار تناول كميات كبيرة من الصوديوم على ضغط الدم.

مقارنة فوائد الجوز مع فوائد اللوز

الجوز واللوز من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي ارتبطت بآثار مفيدة على فقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم وصحة الدماغ والقلب.

الجوز أفضل لفقدان الوزن:

بشكل عام غالبًا ما يتم تقييد المكسرات عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن بسبب محتواها العالي من الدهون وكثافة السعرات الحرارية. حيث أنها قد تساعد في تقليل وزن الجسم، و خاصة عندما يتعلق الأمر باللوز. وعندما يتم تضمين اللوز في النظام الغذائي لفقدان الوزن، يميل الناس إلى فقدان المزيد من الوزن خاصة حول محيط الخصر (وهو تأثير يرتبط بفقدان الدهون الحشوية). وهذا النوع الذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

إن محتويات اللوز عالية الدهون والبروتين والألياف قد تزيد من الشعور بالامتلاء؛ ممّا يؤدي إلى تقليل الجوع، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي تحتوي على معدلات عالية من أكسدة الدهون، والتي تقلل على وجه التحديد الدهون الحشوية.

بالنسبة للجوز يكون فقدان الوزن أكبر عند تضمين أونصة واحدة (30 جرامًا) من الجوز كجزء من نظام غذائي لفقدان الوزن، ولا يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

الأفضل لصحة القلب:

عندما يتعلق الأمر بدعم صحة القلب، فقد يساعد كل من الجوز واللوز في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن ناحية أخرى يحتوي الجوز على كميات عالية من (ALA) و (polyphenols ،ellagitannins phytosterols)، وكلها تلعب أدوارًا مختلفة في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وكذلك ضغط الدم.

(ALA) له تأثير توسع الأوعية؛ ممّا يساعد على توسيع الأوعية الدموية؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. أما بالنسبة للإيلاجيتانين، فقد ورد أنها تقلل من التهاب الأوعية الدموية والكوليسترول الضار. ومن ناحية أخرى فإن اللوز غني بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد وفيتامين هـ، وكذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

الأفضل لصحة الدماغ:

عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ فإن الجوز هو أفضل اختيار، حيث يساعد المحتوى من (ALA) في الجوز ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب والتلف الناتج عن الأكسدة الناتج عن الإجهاد الذي يلحق بالدماغ؛ ممّا يؤدي في النهاية إلى تدهور وظائف المخ المرتبط بالعمر. وهناك رد فعل أسرع وذاكرة أفضل لدى أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من الجوز بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق. وبالنسبة إلى اللوز إنه قد يساعد في تحسين الاحتفاظ بالذاكرة، لم تظهر أي تحسن في المعالجة العقلية.

الأفضل للتحكم في نسبة السكر في الدم:

تعد إدارة مستويات السكر في الدم أمرًا ضروريًا لمرضى السكري، وفي هذه الحالة يتولى اللوز الصدارة. حيث أن محتويات اللوز من الدهون والبروتين والألياف قد تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء سرعة إفراغ المعدة وخفض مؤشر نسبة السكر في الدم في الوجبة (المعدل الذي قد يؤدي به إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم).

بالإضافة إلى ذلك قد يساعد محتواها من الفلافونويد في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تثبيط الأميليز وهو إنزيم يزيد معدل تحويل النشويات إلى سكر. وبينما يحتوي الجوز على كميات متشابهة نسبيًا من الدهون والبروتينات والألياف، حيث أن تناوله لا يؤدي إلى تغييرات كبيرة في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللوز الاخضر والمحمص للمرأة و المتزوجين و العضلات وماهي اضراره

فوائد الجوز واللوز للبشرة

فوائد اللوز

  • من المعروف أن تناول المكسرات بصفة عامة هو من أفضل الوسائل للحصول على البروتينات والفيتامينات المختلفة. اللوز من أكثر المكسّرات الغنيّة بالفيتامين H، مضادات أكسدة والأحماض الدهنية.
  • بفضل احتوائه على الفيتامين H يعزز اللوز انتاج الكولاجين في الوجه وترطيب البشرة.
  • يعمل اللوز على معالجة الهالات السوداء وتفتيح لون البشرة حول العينين بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي توحّد لون البشرة.
  • يحارب اللوز التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر على الوجه ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة.
  • يقلل اللوز من ظهور البثور والرؤوس السوداء على الوجه، ويعمل على غلق مسام البشرة.
  • يحمي اللوز البشرة من أشعة الشمس القويّة التي قد تسبب البقع الداكنة على الوجه.

التوقيت الأنسب لتناول اللوز:

  • صباحاً

الكميّة الأنسب من اللوز

  • 10 حبّات يوميّاً

فوائد الجوز

  • الجوز هو مصدر للفيتامينات أهمها الفيتامين B  والفيتامين E. لذلك، هو يحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الوجه، يجدد خلايا البشرة ويحمي وجهكِ من أشعة الشمس المضرّة.
  • لتناول الجوز دور مهم في ترطيب البشرة. يعود السبب إلى مكوناته الغذائية التي تدفع البشرة على افراز الزيوت الطبيعية لمحاربة الجفاف والتشقق.
  • يحتوي الجوز على الفيتامين H الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، يوحّد لونها ويخفف من ظهور الهالات السوداء.
  • الجوز غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة في البشرة وتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التوقيت الأنسب لتناول الجوز:

  • ليلاً بعد تناول الطعام.

الكميّة الأنسب من الجوز:

  • 3- 4 حبّات يوميّاً.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد اللوز والجوز للمناعه

اللوز والجوز للمناعة من أهم المكسرات التي يُفضل تناولها لتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان خاصة أنها تعمل على الدفاع عن الجسم وحمايته من المواد الكيماوية الضارة التي تعمل على إصابة الجسم بالأمراض.

اللوز: غني بمجموعة عناصر غذائية مثل البوتاسيوم ويعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم داخل الجسم ويفيد البشرة وتمنحها الإشراق والحيوية والنضارة، لذلك فأنه يقوي الجهاز المناعي ويحميها من الإصابة بالأمراض.

الجوز: غني بأوميجا 3 الذي يقوي العضلات ويقوي عضلات القلب كما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم فيعمل على تقوية المناعة.

مميزات تناول الجوز واللوز للمناعة وتقويتها

للوز والجوز فوائد عديدة ومتنوعة تحمي الجسم من بعض الأمراض وهذه المميزات هي:

  • الحماية من أشعة الشمس واحتواء كل من اللوز والجوز على مضادات الأكسدة.
  • رفع المناعة في الجسم ومع تقليل الإصابة بالحساسية.
  • مفيد تناولها لمرضى السكر وذوي الأمراض المزمنة.
  • زيادة نسبة الكوليسترول النافع في جسم الإنسان.
  • العمل على إزالة السموم وإنتاج الطاقة في الجسم.
  • العمل على تقوية عظام الجسم وتقوية الأسنان واللثة.
  • المساعدة على نمو الخلايا الطبيعي لنمو جسم الإنسان بصورة طبيعية.
  • تعزيز عمليات التمثيل والأيض الغذائي في الجسم.
  • حماية الشعر من التقصف والهيشان والتساقط وإبقاء فروة الشعر نظيفة كما هي.
  • الزيادة المستمرة في طول الشعر وزيادة كثافته.

يمكنك الاطلاع ايضا على تقوية الذاكرة والتركيز والفهم بالمشروبات و الاطعمة و الفواكه

فوائد الجوز واللوز للرجال

فوائد اللوز

كغيره من أنواع المكسرات الأخرى، للوز فوائد عدة ومختلفة، إلا أن فوائد اللوز للرجال على وجه الخصوص تكمن في أنه يحتوي على نسب مختلفة من المعادن المهمة والضرورية لدعم الصحة الجنسية وتعزيزها مثل:

عنصر الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات، إلا أن هو أهمها لدوره الفعال في المحافظة على الصحة الجنسية ورفع معدل الخصوبة وفرصة الإنجاب أكثر.

والجدير بالذكر ان عنصر السيلينيوم يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وتحديدًا مشاكل العقم، وله تأثير فعّال مع فيتامين E في المحافظة على صحة عضلة القلب أما بالنسبة لعنصر الزنك، فهو يساعد على زيادة معدل إنتاج الهرمونات الجنسية للرجال.

كما أن من فوائد اللوز للرجال تكمن أيضًا في قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية، وأخيرًا من فوائد اللوز للرجال الأكثر أهمية هي أنه يساعد على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية ويحد ويعالج من مشاكل الانتصاب، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد الجوز

يعاني نسبة كبيرة من الرجال من بعض المشاكل الجنسية التي يصعب حلها، مما تؤدي إلى إصابتهم بمشاكل كبيرة متعلقة بحياتهم الزوجية، ولذلك ينصح في بعض الأحيان باللجوء إلى الغذاء.

ومن فوائد الجوز للرجال أنه يعمل على تعزيز ودعم الصحة الجنسية خاصة لدى الرجال، ويعالج المشاكل الصحية الجنسية المتعلقة بهم، مثل ضعف الانتصاب وضعف إنتاج الحيوانات المنوية، فهو يمتلك القدرة على زيادة معدل الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وهذا ما يزيد من فرصة الإنجاب وعلاج مشكلة العقم عند الرجال

والجدير بالذكر أن من فوائد الجوز للجنس تتمثل بالقدرة على ذلك عن  الحد من الأضرار الصحية التي يمكن أن يسببها الإجهاد التأكسدي في أغشية الحيوانات المنوية.

تعد الأسماك هي المصدر الرئيس للأوميغا 3، ولأن بعض الأشخاص ليسوا من عشاق المأكولات البحرية، فيعد الجوز هو الخيار الأمثل لأخذ الحصة اليومية من الأوميغا 3 التي لها دور كبير في تحسين الأداء الجنسي حيث يحتوي الجوز على حمض دهني والذي يعرف باسم أوميغا 3، بالإضافة إلى حمض آخر يوجد في الجوز ويطلق عليه اسم حمض ألفا لينولينيك أو ALA.

يمكنك الاطلاع ايضا على الأعصاب وطرق تقويتها بالطعام من فواكه وفيتامينات واطعمة ممنوعة لالتهاب الاعصاب

استخدامات الجوز للرجيم

يقوم العديد من الأشخاص بتناول الجوز لما له من مذاق لذيذ سواء كان غير محمص، أو محمص، أو مملح، أو غير مملح.

في ما يأتي أهم فوائد الجوز للرجيم:

1. يحتوي الجوز على عناصر مهمة من أجل خسارة الوزن

يحتوي الجوز على الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، وتساعد هذه المكونات على خسارة الوزن أكثر من غيرها، وفي ما يأتي توضيح لهذه الفوائد:

  • الألياف

يحتوي الجوز على الألياف التي تساعد في منح الإنسان الشعور بالشبع لوقت طويل.

تساعد الألياف أيضًا على تأخير إفراز الهرمون المحفز للشهية والذي يطلق عليه هرمون الغريلين (Ghrelin)، يساعد ذلك في تثبيط الشهية، وعدم الإحساس بالجوع لفترات طويلة.

  • البروتينات

يحتوي الجوز أيضًا على البروتينات والتي تساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي إنقاص الوزن.

يساعد البروتين أيضًا في إفراز هرمون الكوليسايتوكينين (Cholecystokinin) الذي يعمل على إبطاء عملية الهضم وملء المعدة لوقت طويل.

كما يؤدي هضم البروتينات إلى حرق سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات.

وتساعد البروتينات في بناء الكتلة العضلية والذي يساعد بدوره على خسارة الدهون.

تحتوي أوقية واحدة من الجوز على 2 غرام من الألياف، و4 غرامات من البروتينات، لذلك فإنك تناول الجوز يعد مفيد من أجل خسارة الوزن بطريقة فعالة.

2. تأثير الجوز على الهرمونات والدماغ

من فوائد الجوز للرجيم أنه يحتوي على الدهون المفيدة لصحة القلب، والدماغ، والمفيدة من أجل خسارة الوزن أيضًا.

تؤثر الدهون الموجودة في الجوز على الهرمونات التي تعمل على تثبيط الشهية لتناول الطعام بل ويقوم الجوز بالتأثير على مناطق الدماغ التي تقوم بالتحكم بشهية الإنسان.

يجب العلم بأن حفنة أو حصة واحدة من الجوز تحتوي على 185 سعرة حرارية لذلك يجب الحرص على حساب سعرات الجوز الحرارية من ضمن السعرات التي تقوم بتناولها يوميًا.

أظهرت دراسة بأن استهلاك الجوز ساعد في تقليل ضغط الدم، وتقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم (LDL)، وساهم أيضًا في إنقاص الوزن بشكل كبير.

نصائح حول تناول الجوز لخسارة الوزن

للحصول على فوائد الجوز للرجيم ينصح بتناول الجوز قبل وجبات الطعام الرئيسة من أجل خسارة الوزن. يمكن صنع مخفوق لذيذ باستخدام الجوز وشربه قبل 15-30 دقيقة من الوجبة أو الوجبتين الأساسيتين في اليوم. كما ينصح بشرب كوب كبير من الماء قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسة.

عند اتباع هذه الخطوات فإنه يجب ملاحظة الشعور بالشبع في وقت أسرع من المعتاد بكثير، وينصح بالتوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع. 

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق ناجحة للرجيم

استخدامات الجوز على الريق

فوائد الجوز على الريق هي مماثلة لتلك الفوائد التي قد تحصل عليها عن طريق تناول الجوز بأي وقت خلال اليوم، ومن الفوائد المحتملة ما يأتي:

1. تعزيز صحة القلب

يحتوي الجوز على مستويات جيدة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وهي من أنواع الدهون الصحية.

هذه الدهون تعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، إضافة إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية. هذا بدوره يعود بالفائدة على صحة القلب، حيث يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2. المساهمة في تنظيم الوزن

يلجأ الكثيرون ممن يرغبون بفقدان الوزن إلى تناول الجوز على شكل وجبات خفيفة، حيث يساعد في الشعور بالشبع والتقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي التقليل من الوزن.

والجدير بالذكر أن الجوز قد يحتوي على عدد من السعرات الحرارية وخاصة في حال كان هنالك بعض الإضافات إليه. لذلك يجب أن تحذر من الإفراط بتناوله في حال كنت ترغب في فقدان الوزن.

3. جيد لصحة العظام

يعد الجوز مصدرًا جيدًا للنحاس، حيث يرتبط نقص النحاس الحاد بانخفاض كثافة المعادن في العظام، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كما يلعب النحاس أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على الكولاجين الذي يعد من المكونات الأساسية للعظام.

ويحتوي الجوز على المغنيسيوم أيضًا، فهو مهم لتكوين العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام.

4. التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

تم ربط استهلاك الجوز بالوقاية من نمو سرطان الثدي، حيث أشارت الدراسات العلمية المختلفة أن أولئك الذين تناولوا الجوز يوميًا انخفضت لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل ملحوظ من خلال تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

5. خفض خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الجوز على الريق أيضًا المساعدة في خفض خطر الإصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني.

6. تعزيز صحة الدماغ

قد يساعد تناول الجوز في إبطاء التدهور المعرفي لدى الفئات المعرضة للخطر من كبار السن.

هذا يعني أن تناول الجوز من شأنه أن يساعد في تعزيز صحة الدماغ، وبالتالي خفض خطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف مع التقدم بالعمر.

7. تحسين الخصوبة عند الرجال

من أكثر فوائد الجوز شيوعًا هو دوره في تعزيز وتحسين خصوبة الرجال، حيث يعتقد أنه يساعد في دعم صحة الحيوانات المنوية.

يمكنك الاطلاع ايضا على رجيم الألياف نظامك الصحي لخسارة الوزن

استخدامات الجوز للنساء

تمتلك مكسرات الجوز فوائد صحية عديدة، منها ما يختص بالنساء فقط. وإليك أبرز المعلومات حول فوائد الجوز للنساء:

1. تعزيز الصحة عند الشيخوخة

بينت دراسة أجريت عام 2020 دور تناول مكسرات الجوز بالإضافة إلى الطعام الصحي على الوصول إلى شيخوخة صحية بقدر الاستطاعة عند النساء.

بحيث أشارت بأن تناول مكسرات الجوز بانتظام وإضافتها كوجبة خفيفة أساسية ساعد في تحسين الحياة والحصول على شيخوخة صحية لأطول فترة ممكنة بعد بلوغ المرأة سن 65 عام من خلال الاتي:

  • الحد من الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والجلطات القلبية، والجلطات الدماغية، ومرض باركنسون.
  • التخفيف من اضطرابات القدرات المعرفية، مثل: اضطراب الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر.
  • التخفيف من الاضطرابات والقدرة الحركية، مثل: القدرة على صعود الدرج، والاستحمام، وارتداء الملابس لوحدها.

2. المساعدة في علاج سرطان الثدي

يمكن أن يساعد تناول مكسرات الجوز في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي، ويكون ذلك من خلال دور الجوز في:

  • محاربة الالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي.
  • إبطاء عملية نمو خلايا سرطان الثدي والحد من تطور المرض، وذلك من خلال التأثير على التعبير الجيني داخل الخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى تنشيط عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها إلى مكان اخر. وذلك بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2019 على مجموعة من نساء مصابين بسرطان الثدي.

3. تحسين الخصوبة

يحتوي الجوز على معدن المغنيسيوم الذي يساهم في تحفيز إنتاج هرمون البروجيستيرون ويزيد من تدفق الدم إلى الرحم، مما يؤدي إلى تحسين فرصة الإخصاب والحمل.

كما يعد الجوز مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 وأحماض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، والتي بدورها تتحول في الجسم إلى أحماض الدوكوساهيكسانويك التي تعزز من الخصوبة وتساهم في نمو وتطور الجنين أيضًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجوز واللوز في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد نبات القرض للشعر و المراة و الرجل و المعدة وطرق استخدامه
التالي
فوائد الفطر للنساء و الرجال و الرجيم و البشرة و الشعر