التغذية

فوائد الجوز للنساء والرجال والمناعة ومضاره واضراره على الكلى وماهي الكمية المسموحة بها

فوائد الجوز ومضاره

للجوز فوائد عديدة للنساء والرجال والمناعة حيث تعمل على تقوية المناعة ولكن لها مضار و خاصة اضرارها على الكلى. سوف نتعرف في هذه المقالة ايضا على الكمية المسموحة بها يوميا لاكل الجوز.

فوائد الجوز للمناعة

يحتوي الجوز على المركّبات المضادّة للأكسدة، وبذلك فهو يساهم في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة، لا سيما منها الأمراض السرطانية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللوز الاخضر والمحمص للمرأة و المتزوجين و العضلات وماهي اضراره

فوائد الجوز للنساء

تمتلك مكسرات الجوز فوائد صحية عديدة، منها ما يختص بالنساء فقط. وإليك أبرز المعلومات حول فوائد الجوز للنساء:

1. تعزيز الصحة عند الشيخوخة

بينت دراسة أجريت عام 2020 دور تناول مكسرات الجوز بالإضافة إلى الطعام الصحي على الوصول إلى شيخوخة صحية بقدر الاستطاعة عند النساء.

بحيث أشارت بأن تناول مكسرات الجوز بانتظام وإضافتها كوجبة خفيفة أساسية ساعد في تحسين الحياة والحصول على شيخوخة صحية لأطول فترة ممكنة بعد بلوغ المرأة سن 65 عام من خلال الاتي:

  • الحد من الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والجلطات القلبية، والجلطات الدماغية، ومرض باركنسون.
  • التخفيف من اضطرابات القدرات المعرفية، مثل: اضطراب الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر.
  • التخفيف من الاضطرابات والقدرة الحركية، مثل: القدرة على صعود الدرج، والاستحمام، وارتداء الملابس لوحدها.

2. المساعدة في علاج سرطان الثدي

يمكن أن يساعد تناول مكسرات الجوز في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي، ويكون ذلك من خلال دور الجوز في:

  • محاربة الالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي.
  • إبطاء عملية نمو خلايا سرطان الثدي والحد من تطور المرض، وذلك من خلال التأثير على التعبير الجيني داخل الخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى تنشيط عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها إلى مكان اخر. وذلك بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2019 على مجموعة من نساء مصابين بسرطان الثدي.

3. تحسين الخصوبة

يحتوي الجوز على معدن المغنيسيوم الذي يساهم في تحفيز إنتاج هرمون البروجيستيرون ويزيد من تدفق الدم إلى الرحم، مما يؤدي إلى تحسين فرصة الإخصاب والحمل.

كما يعد الجوز مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 وأحماض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، والتي بدورها تتحول في الجسم إلى أحماض الدوكوساهيكسانويك التي تعزز من الخصوبة وتساهم في نمو وتطور الجنين أيضًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد الجوز للرجال

يعد الجوز غني بالدهون الصحية و التي تنعكس بشكل إيجابي على صحة الرجال علاوة على ان المعادن و الفيتامينات المختلفة و هذا يعني أن تناوله يعود بالفوائد الاتية:

1. تعزيز الصحة الجنسية

يساعد تناول المكسرات بشكل عام بما فيها الجوز في تعزيز الصحة الجنسية الخاصة بالرجال فقد تبين أن الرجال الذين تناولوا كمية من المكسرات يوميًا كانت صحتهم الجنسية أفضل مقارنة بغيرهم.

و تبين أيضًا أن صحة الرجال الجنسية تحسنت من ناحية زيادة في الرغبة الجنسية و الوصول إلى النشوة عند إضافة الجوز ضمن نظامهم الغذائي.

2. تحسين جودة الحيوانات المنوية

الأطعمة التي يتناولها الرجال تؤثر سلبًا أو إيجابًا على صحة الحيوانات المنوية. ومن فوائد الجوز للرجال أنه من الأطعمة التي تساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

حيث تبين من خلال دراسة أن تناول الرجال للجوز يساعدهم في تحسين شكل الحيوانات المنوية بالإضافة إلى زيادة عددها و جودتها و حركتها.

ورجح الباحثون أن السبب وراء ذلك قد يعود إلى احتواء اللوز على الدهون الصحية والأوميغا 3 التي تحتاجها الحيوانات المنوية.

كما بينت دراسة أخرى أن من فوائد الجوز لرلجال قدرته في الحفاظ على الحيوانات المنوية بسبب احتواء الجوز على مضادات الأكسدة التي تحمي أغشية الحيوانات المنوية من الضرر التأكسدي للجذور الحرة.

3. المساهمة في علاج ضعف الإنتصاب

تعد مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الصحية الشائعة بين الرجال، وبالأخص عند التقدم بالعمر، لكن قد يساعد تناول الجوز في التقليل من ذلك.

لاحظ باحثون أن تناول الجوز قد يساعد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب و من أجل تحقيق فوائد الجوز للرجال هنا يجب أن يترافق تناوله مع نظام غذائي صحي.

4. خفض خطر الإصابة بسرطان البرستاتا

على الرغم من الحاجة إلى وجود دراسات وبحوث أعمق حول العلاقة ما بين فوائد الجوز للرجال وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إلا أن هناك دراسة وجدت هذه العلاقة الإيجابية بينهما.

حيث تبين أن تناول الرجال للجوز يقلل من وجود بعض عوامل الخطر التي ترفع من نسب الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الكبار بالسن تحديدًا.

5. فوائد الجوز للرجال الأخرى

إلى جانب فوائد الجوز للرجال تحديدًا، هناك بعض الفوائد الأخرى التي قد يجنيها الجميع من خلال تناول هذا النوع من المكسرات، ونذكر منها:

  • خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم.
  • تعزيز صحة الأوعية الدموية.
  • حماية القلب.
  • خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بسبب وجود مضادات أكسدة مهمة في الجوز.
  • المساعدة في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من الشيخوخة وحماية خلايا الجلد.
  • تعزيز صحة الدماغ.

الكمية الموصى بها من تناول الجوز للرجال

ينصح غالبًا بتناول ما لا يزيد عن 30 غرام من المكسرات ضمن النظام الغذائي يوميًا، وهذا ما يعادل تقريبًا ما بين 7-10 حبات من الجوز الكاملة يوميًا للحصول على فوائد الجوز للرجال.

يمكنك الاطلاع ايضا على أهم فوائد الحناء للشعر

كمية الجوز المسموح بها يوميا

تناول سبعة قطع من الجوز المقشر بالكامل هو كل ما تحتاجه من الكمية الموصى بها من الجوز يوميًا، والآثار الجانبية لتناول الكثير من الجوز يمكن أن تكون عبارة عن انتفاخ، أو مشاكل فى المعدة، وكلاهما لا يبدو ممتعًا للغاية، لذلك من الأفضل أن تحد نفسك.

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من المكسرات، فحينها ينصح باستهلاكها في الصباح، ويمكن أن يساعدك تناول المكسرات مع وجبة الإفطار على تجنب التعب وتنظيم ضغط الدم بسلاسة في جسمك، ويقترح الخبراء أن المكسرات والفواكه الجافة هي واحدة من أصح خيارات الوجبات الخفيفة.

يمكنك الاطلاع ايضا على زيت الأركان و فوائده للجلد و الشعر و الجسم

مضار الجوز

يعد تناول الجوز بالكميات المعتدلة امن لحد كبير، ولكن ربما يؤدي استهلاكه بشكل كبير إلى حدوث بعض الاثار غير المرغوبة. وبشكل عام تتضمن أضرار الجوز ما يأتي:

1. زيادة الوزن

هناك خلاف بالرأي عما إذا كان الجوز قد يسبب إنقاص الوزن أو زيادة الوزن، ولكن يحتوي الجوز على كمية عالية من السعرات الحرارية والدهون، ومن الناحية المنطقية قد يؤدي ذلك إلى زيادة وزن الجسم وخاصة عند استهلاكه بالكميات الكبيرة.

2. الإصابة بالإسهال

يحتوي الجوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى محتوى عالي من الزيوت. لذلك قد يسبب تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالإسهال. وقد تحدث حالة الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو أمراض الجهاز الهضمي بشكل خاص.

3. تكون حصى الكلى

يحتوي الجوز على مادة الأكسالات (Oxalate) و بذلك قد يساهم تناول كميات كبيرة من الجوز تزيد عن 46 غرامًا يوميًا بتكوين حصى الكلى.

4. التفاعلات التحسسية

قد يسبب الجوز تفاعلات تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المكسرات و التي تؤدي إلى حدوث بعض الأعراض التي تتراوح في شدتها من الطفيفة مثل: الطفح الجلدي و حكة الفم و ضيق التنفس إلى الأعراض الأكثر شدة والناجمة عن الصدمة التأقية و التي تشمل أعراضها ما يأتي:

  • صعوبة التنفس مع صدور صوت صفير أثناء التنفس.
  • تورم الحلق واللسان.
  • صعوبة الكلام.
  • خشونة الصوت.
  • السعال المستمر.
  • شحوب البشرة وخاصة عند الأطفال.
  • الدوخة والإغماء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد كيرياتين الأمازون البرازيلي للشعر

أضرار الجوز على الكلى

لا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات و التي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى. لذلك فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية و التي تحتوي على الأوكسالات مثل السبانخ و البنجر و شرائح البطاطس و البطاطس المقلية و رقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد اللوز الاخضر والمحمص للمرأة و المتزوجين و العضلات وماهي اضراره
التالي
حلى السنافر