التغذية

فوائد الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و الاعصاب

فوائد الجرجير

يعد الجرجير من اشهر الخضراوات و الذها علاوة على ذلك فهي غنية بالمواد غذائية و فوائد عديدة للبشرة و الرجال و النساء و الاعصاب سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الجرجير للبشرة

يحافظ الجرجير على صحة وحيوية البشرة والجلد؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A وC وE ، ويساعد الجرجير على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة كالحرير، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحارب بدورها الجذور الحرة الضارة بالبشرة، وهذا الأمر يؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة، بما فيها من التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويساعد الجرجير على منحك بشرة نضرة ومشرقة؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، وكذلك غناه بالصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم، كما يعالج الجرجير بعض أمراض الجلد، بما فيها البهاق والصدفية، ويساعد وضع زيت الجرجير على منطقة الهالات السوداء في تخفيف السواد بشكل ملحوظ؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامينK ، وهو أفضل فيتامين للعناية بـ الهالات السوداء، ويقي تناول الجرجير من الإصابة بأمراض السرطان، ومنها سرطان الجلد.

تشاهد ايضا فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد الجرجير للاعصاب

الجهاز العصبي هو مجموعة من الخلايا العصبية والتي تنقل إشارات الدماغ إلى الجسم للقيام بوظائفه، لذلك فإن الاعصاب تحتاج إلى تغذية مناسبة لكي يكون نشيطا، وتتلخص أهم فوائد الجرجير للاعصاب في:

  • يعالج من القلق العصبي
  • يقوي الأعصاب بسبب أنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم.
  • يحافظ على صحة الأعصاب لأنه يحتوي على مجموعة فيتامين B المركب.
  • يمنع التوتر ويخلصك من الإجهاد والتوتر ويحافظ على صحة الجهاز العصبي.
  • يزيد من صحة الدماغ لاحتواء نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • يحد من اضطرابات القلق والتوتر التي تصاحب الكثير عند النوم.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فوائده للمتزوجين

  • الجرجير من الخضروات المعروفة منذ قديم الزمان أنه يحسن من الصحة الجنسية عند الرجل، وكان القدماء المصرين يستخدمونه في تحسين الرغبة الجنسية.
  • يحسن الجرجير من نوعية الحيوانات المنوية، وبالتالي يجعل الحيوانات المنوية تلقح البويضة بشكل أفضل، وبالتالي يسرع من عملية الحمل.
  • يحتوي الجرجير على العناصر المختلفة التي تجعل الجسم ذات نشاط وصحة أفضل، وبالتالي يحسن من الأداء الجنسي للرجل والمرأة على السواء.
  • تناول الجرجير يزيد من الشهوة الجنسية، لهذا فهو مفيد للمتزوجين بشكل عام سواء كانوا في بداية الزواج أو غيره.
  • يحسن الجرجير من مستوى التستوستيرون لدى الرجال، وبالتالي فهو يحمي الرجل من الإصابة بأمراض الخصية.

يمكنك مشاهدة فوائد اللبن مع الثوم للاطفال و الرجال و الحوامل و القولون و ماهي اضراره

فوائده للنساء

محاربة سرطان الثدي

يساعد في محاربة سرطان الثدي والقولون ، وذلك بسبب مركب فينيلثيل إيزوثيوسيانات (PEITC) الموجود بكثرة في الجرجير ، يتداخل مع بروتين مهم في تطور السرطان ، ويقوم بإيقاف إشارة تسمى عامل نقص الأكسجة المحفز (HIF) وهي إشارة يتم إطلاقها من أجل انتشار الأورام السرطانية إلى الأوعية الدموية الأخرى ، وبالتالي فإن هذا يحرم الورم من النمو ويبطئ انتشار الخلايا السرطانية.

تحسين الحياة الزوجية 

يعتقد أن الجرجير من الخضروات الورقية التي تعمل على تحسين الشهوة الجنسية لدي كل من النساء والرجال ، كان يتم استخدام الجرجير للجنس منذ فترات كبيرة لفوائد الكثيرة مثل تقليل سرعة القذف وزيادة الرغبة الجنسية ،كما يمكن إضافتة في وصفة لزيادة الرغبة عند النساء بسهوله لطعمة المميز.

تقليل تشوهات الأجنة

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من حمض الفوليك التي يعتبر هام بشكل كبير للنساء الحوامل لأنه يقلل من حدوث تشوهات الجنين في الفترة الأولي من الحمل ، فدائما يضاف ل أكلات لزيادة الرغبة عند النساء أثناء الحمل لأنه غير مضر.

كما يمكن أن يساعد الجرجير أيضًا في الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك ، وهو أمر ضروري لتكرار وإصلاح الحمض النووي بشكل صحيح ، مما يقي من جميع أنواع السرطانات الشائعة.

الحفاظ على بشرة صحية 

نظرًا لأن الجرجير يحتوي على ثروة من المعادن ومضادات الأكسدة ، فإن قدرته على تحسين صحة البشرة عن طريق التخلص من السموم أمر.

في دراسة استمرت أربعة أسابيع ، لاحظت 10 من 11 امرأة تحسن واضح في بشرتهم بعد أن أضاف كيسًا من الجرجير إلى نظامهم الغذائي اليومي ، على وجه التحديد ، يعود الفضل إلى الجرجير في تقليل التجاعيد المرئية ، وتحسين ملمس الجلد ، وانخفاض البقع البنية ، وعدد أقل من بكتيريا الجلد.

3 أكواب  من الجرجير توفر 72٪ من الكمية اليومية الموصى به من فيتامين C ، و مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تهدد بشرتنا بالشيخوخة السريعة والتجاعيد والبقع الباهتة ، حيث يعتبر فيتامين C ضروري أيضًا لتكوين الكولاجين الذي يحسن مرونة البشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مذهلة لبذر الكتان و الزنجبيل في حرق الدهون

فوائده للرجل

إليك أهم الفوائد التي قد يحملها الجرجير لصحة الرجال في ما يأتي:

  • تحسين قدرة العضلات على استعمال الأكسجين

يحتوي الجرجير على نسبة جيدة من النترات (Nitrate)، وهي مركبات كيميائية تتواجد في أنواع معينة من الأطعمة، وتساعد على تحسين قدرة العضلات على الاستفادة من الأكسجين الذي يصلها بشكل عن طريق جهاز الدوران.

لذا ونظرًا لاحتواء الجرجير على النترات فإن تناوله بانتظام قد يساعد على تحسين الأداء الرياضي وتحسين الأداء الجنسي كذلك لدى الرجال.

من الأطعمة الأخرى التي تعد مصادر جيدة للنترات: عشبة الراوند، والجزر، والباذنجان، والكرفس، بعض أنواع الخضراوات الورقية الخضراء.

  • مكافحة ضعف الانتصاب

وجد أن تناول الجرجير مع دواء مخصص لعلاج ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم قد يساعد على تحسين فعالية هذا النوع من الأدوية وتقوية تأثيرها.

يجب استشارة الطبيب عن أنواع هذه الأدوية لأنها ذات ضرر كبير على القلب والأوعية الدموية.

  • تعزيز إثارة الشهوة الجنسية

من فوائد الجرجير للرجال أنه قد يساعد على تعطيل المفعول السلبي لبعض المواد الكيميائية الضارة التي قد تتسلل إلى الجسم من البيئة المحيطة، وهي مواد قد يكون لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية للرجال.

يعزى هذا النوع من الفوائد المحتملة غالبًا لاحتواء الجرجير على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، وبعض العناصر النادرة (Trace minerals).

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شرب الخل مع الماء قبل النوم و الخل الابيض و ماهي اضرار تناوله

فوائد الجرجير المجفف

1. يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المختلفة.

فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.

2. يقي من الشيخوخة

تبين أنه من فوائد الجرجير المساعدة في الوقاية من الشيخوخة ومن سرطان الجلد خاصة، كما يدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.

يعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي أيضًا، كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.

3. يقي من السرطان

الخضراوات ذات اللون الغامق، مثل: الجرجير، والبروكلي، والقرنبيط، مشهورة باحتوائها على:

  • مضادات الأكسدة القوية التي تواجه الجذور الحرة وتحاربها.
  • المواد الكيميائية النباتية التي تنتتج أيزوثيوسيانيت (Isothiocyanate)، والتي تبين اثارها الفعالة والمضادة للسرطان.

كما أثبتت العديد من الأبحاث دور الجرجير في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي، والرئة، والقولون، والمستقيم، والبروستاتا، وهو فعال في خفض مخاطر سرطان الدم، وسرطان الكلى.

4. يخفف من أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الجرجير أنه يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي. كما يعد من الأغذية الغنية جدًا بفيتامين ج حيث تبين أهمية هذا الفيتامين في التقليل من خطر الإصابة بالزكام.

كما يساعد أيضًا على التخفيف من الأعراض المرافقة للربو وخاصة للأطفال.

5. يعالج أمراض الجهاز الهضمي

يستخدم الجرجير في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعد منشطًا للكبد، ويدخل في علاج حصى الكلى والنقرس.

ومن فوائد الجرجير أنه عالي جدًا بالألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، ولأنه قليل السعرات. فهذا يجعله خيارًا مناسبًا ضمن أنظمة الحمية التي تهدف لإنزال الوزن والمحافظة عليه.

6. يفيد مرضى السكري

من فوائد الجرجير احتواؤه على كمية عالية من الألياف الغذائية، فهو يعد مثاليًا للأمور الاتية:

  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم.
  • السيطرة على ارتفاع السكرفي الدم وتنظيمه من خلال إبطاء امتصاصه في الأمعاء. وبهذا قد يكون له دور كبير لمريض السكري.

7. يعزز صحة القلب

إن غنى الجرجير بالبوتاسيوم يجعل له دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه. فالبوتاسيوم معروف كعنصر يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وحفظ توازن السوائل في الجسم.

كما أن للجرجير دور في الوقاية من تصلب الشرايين نتيجة لاحتوائه على كميات وفيرة من اللوتين (Lutein).

8. يعزز صحة العيون

من فوائد الجرجير احتوائه على كميات عالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين (Beta-carotene)، بالإضافة لاحتوائه على اللوتين، و زياكسانثين (Zeaxanthin) يجعل له دورًا كبيرًا في:

  • الحفاظ على صحة العيون.
  • خفض فرص الإصابة بالضمور البقعي، والذي يتعرض له كبار السن بكثرة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجرجير في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجرجير في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الثوم للقولون و الرجال و النساء و على الريق و قبل النوم
التالي
فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس