التغذية

فوائد التفاح للبشرة و الشعر و القلب و العيون و اضراره

فوائد التفاح

يحتوي التفاح على مجموعةٍ من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، إضافةً إلى مجموعةٍ من المعادن كالبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والكالسيوم لذلك للتفاح فوائد عديدة للقلب و الشعر و البشرة و العيون سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد التفاح للبشرة

  • يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العيون، إذ يتميز التفّاح بأنه من الفواكه المفيدة جدًا، التي تحمي من انتفاخات العين والهالات السوداء.
  • الوقاية من خَطَر الإصابة بسرطان الجلد؛ ذلك بفضل احتواء التفّاح بفيتامين أ، الذي يُعرَف بالرتينوئيدات، ويفيد هذا الفيتامين في تجديد البشرة، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يتميز التفّاح باحتوائه فيتامين ج، الذي يصنع الكولاجين؛ ويعرف بأنه بروتين موجود بشكل كبير في البشرة، ويُعَدُّ الكولاجين عنصرًا ضروريًا للبشرة.
  • تفتيح البشرة وإظهارها مُشرقة، ذلك بفضل احتواء التفّاح نِسبة كبيرة من الكولاجين، الذي يفيد في تفتيح لون البشرة، إضافة إلى احتوائه الألياف، التي تجعل البشرة خالية من العيوب، مما يؤدي إلى جعلها متوهجة، ومشرقة، وورديّة.
  • التحكم بزُيوت البشرة، يتميز التفّاح باحتوائه عوامل ترطيب تفيد في تطهير البشرة وترطيبها، وهذا يفيد في موازنة زُيوت البشرة، والسيطرة عليها.
  • يكافح ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر؛ ذلك بفضل أن التفاح يُعدّ مُضادًا طبيعيًا لعلامات الشيخوخة، وتؤدي مظاهر الشيخوخة إلى جعل البشرة مجعدة وشاحبة، إضافة إلى أنّ التفاح يفيد في المحافظة على رطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف.
  • يحمي البشرة من أضرار أشعَّة الشمس؛ نظرًا إلى احتواء التفّاح الأجسام الدفاعيّة، التي -تحمي البشرة من الأشعَّة الضارَّة، إضافة إلى علاج حروق الناتجة من أشعة الشمس، والتصبُّغات.
  • إزالة البقع الداكنة، وعُيوب البشرة، وذلك بسبب احتواء التفّاح خصائص تبريد تزيل حب الشباب، وحُروق الشمس التي قد تنتج عنها البُقَع الداكنة.

تشاهد ايضا أضرار التفاح للقولون و الحامل و فوائد التفاح للنساء و الرجيم

فوائد التفاح للشعر

عناصر هامة لصحة الشعر

فيوجد في التفاح نوع من أنواع الألياف يطلق عليه اسم Pyrus و هو يستخدم في صناعة البلسم الخاص بالشعر لأنه يقوم بتنعيمه و جعله أكثر حيوية ويحتوي التفاح على كميات وفيرة من فيتامين هـ و من عنصر الزنك وهما عنصران مفيدان لصحة الجسم بأكمله و يعمل على تقوية جذوره و أطرافه ويقيه من التعرض للتقصف و التساقط و يجعله أكثر نعومة و يقوي بصيلاته.

تقوية بُصيلات الشعر

بسبب احتواء التفاح على الفيتامينات والمعادن الهامّة لتقوية الشعر؛ فإن شُربعصير التفاح الأخضر يُمكن أن يُساعِد على دعم نمو الشعر ومنع تساقطه لذا فهو يُساهِم في الحصول على شعر صحي.

يزيد كثافة الشعر

يُساعِد تناول التفاح في تعزيز إنتاج مادّة الكيراتين في بُصيلات الشعر التي تُساهم في إعطاء شعر كثيف قوي ولامع وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2018، إذ أجريت الدراسة على مستخلص مادة (Annurca polyphenolic extracts) الموجودة في التفاح.

يحفز نمو الشعر

يحتوي التفاح على مُركب البروسيانيدين ب2 (Procyanidin B2) الذي يُساعِد على تحفيز نمو الشعر ويمنع ترققه؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2003.

يمكنك قراءة تعرف على فوائد التفاح المسلوق للرضع من بداية عمر 6 اشهر وكيفية تحضيره

فوائد التفاح للعيون

لا يمكن تجنب مشكلات العينين غالباً، ولكن لحسن الحظ، يمكن التفاح أن يساعد في تخفيف بعض آثار ضعف البصر. التفاح يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A وفيتامين C، والتي تساعد في علاج العمى الليلي، كما أنها تعزز حالة العينين الصحية ويمكن أن تساعد في منع مشكلات البصر من التفاقم.

فوائد التفاح للقلب

أظهرت العديد من الدراسات أن التفاح مفيد لصحتك، بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الألياف، كما أنه يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول (خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكولسترول الجيد HDL، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح كانوا أقل عرضةً لارتفاع ضغط الدم.

ووجدت دراسة هولندية أن تناول التفاح والكمثرى كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 52% ، وذلك بفضل الألياف العالية والفلافونويد الذى يحتوى عليه التفاح المسمى “كيرسيتين”.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح للاطفال وأفضل10 وصفات من التفاح للاطفال

فوائد التفاح للحامل

يقدم التفاح فوائد عديدة لصحة الحامل، إذ يحتوي على فيتامين “ج”، فيتامين “ب” المركب، الثيامين والريبوفلافين، الألياف الغذائية، المغذيات النباتية، البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم والفسفور، ومن أهم فوائد التفاح للحامل:

  1. تعزيز مناعة الجسم: يحتوي التفاح على نسبة هائلة من فيتامين “ج” وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من كثير من الأمراض.
  2. الوقاية من الأنيميا: التفاح مصدر غني بالحديد، ما يساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد والأنيميا. لتجنب ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولا سيما التفاح خلال نظامها الغذائي اليومي.
  3. تحسين عملية الهضم: التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تتسبب في إبطاء عملية الهضم والإصابة بالإمساك. لكن تناول التفاح يساعد على تقليل ذلك. يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإمساك.
  4. إمداد الجسم بالطاقة: يحتوي التفاح على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتور. ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. لذا، ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.
  5. تحسين صحة القلب: تناول التفاح يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم. وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد قشر التفاح للبشرة و الشعر و الكلى

فوائد التفاح قبل النوم

  • يعتبر التفاح من الفواكه المتأخرة على مؤشرات قياس السكريات في الجسم (المؤشر الجلايسيمي). وبالتالي فإن تناول تفاحة إلى تفاحتين في اليوم قبل النوم، لا يؤدي لزيادة الوزن.
  • يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتريح المعدة والأمعاء خلال النوم وتمنع التقلصات المعوية.
  • يعزز التفاح عملية حرق الدهون بكثافة، حيث ينشط الزنك الموجود بتركيزات جيدة في التفاح من عمل الخلايا على التخلص من الدهون.
  • يضمن التفاح للجسم، الحصول على مجموعة واسعة من الفيتامينات خاصة فيتامينات أ وب وج ود وكلها مركبات طبيعية أساسية للحفاظ على صحة الإنسان.
  • يحتوي التفاح على الحديد الذي يكافح الأنيميا، ويعزز إنتاج كرات الدم الحمراء. وبالتالي يعطي الإنسان فرصة أفضل لنوم متصل وهادئ.
  • ينصح الأطباء بتناول تفاحتين يومياً كوجبة منفصلة باعتباره مصدراً جيداً لمعدن الكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير التفاح للبشرة و التخسيس و الحامل و الرجال و طريقة عمله

أضرار التفاح

1. التسمم

على الرغم من أن تناول لب التفاح لن يسبب لك التسمم، إلا أن تناول بذور التفاح التي تتوسط لب الثمرة سواء بقصد أو من غير قصد قد يؤدي للإصابة بالتسمم.  إذ تحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد (Cyanide) السامة. والتي من الممكن لتناول كميات كبيرة منها أن يتسبب في الوفاة. لذا ينصح بتجنب تناول بذور التفاح بشكل تام.  يجب التنويه إلى أن التسمم بالسيانيد الناتج عن تناول بذور التفاح لا يحدث عادة نتيجة تناول كمية قليلة من البذور، بل يحتاج الشخص لتناول كميات كبيرة من بذور التفاح حتى يحصل التسمم.

2. ردود فعل تحسسية

قد يتسبب تناول ثمار التفاح من قبل المصابين بحساسية التفاح في تحفيز الجسم ليقوم بإبداء رد فعل تحسسي. ولكن يجب التنويه إلى أن حساسية التفاح لها عدة أنواع. لذا قد تختلف الأعراض الظاهرة على المصاب من شخص لاخر، وهذه نبذة عامة عن أعراض حساسية التفاح:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الحلق أو في الشفاه.
  • تشنجات في البطن أو انزعاج عام في المعدة.
  • إسهال.
  • حكة في الحلق أو في الفم. 

غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بحساسية التفاح مصابون من الأصل بحساسية تجاه النباتات التي تنحدر من عائلة الورديات (Rosaceae family) عمومًا، وهذه العائلة النباتية هي ذات العائلة التي ينحدر منها: اللوز، والخوخ، والإجاص، والمشمش، والفراولة.

3. رفع مستويات سكر الدم

من أضرار التفاح المحتملة أن تناوله أو تناول بعض المنتجات المصنعة منه قد يسبب رفع مستويات سكر الدم ونخص بالذكر هنا عصير التفاح. لذا وإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري. يفضل أن تتم مراقبة مستويات سكر الدم عن كثب لديه إذا ما رغب في تناول التفاح أو شرب عصيره.

4. اضطرابات ومشكلات هضمية

قد يتسبب تناول التفاح لا سيما بإفراط بتحفيز الإصابة ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الغثيان، والإسهال، والنفخة وذلك بسبب احتواء التفاح على هذه المواد:

  • الألياف الغذائية: قد يسبب تناولها بكميات كبيرة فجأة انزعاجًا عامًا في الجهاز الهضمي.
  • سكر الفواكه أو الفركتوز: إذ يعاني البعض من حساسية تجاهه، ناهيك عن أنه قد يتسبب في تحفيز ظهور أعراض متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome).

5. تفاعل سلبي مع بعض الأدوية

على الرغم من أن تناول القليل من لب التفاح قد لا يؤثر على الية عمل بعض الأدوية في الجسم. إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض المنتجات المصنوعة من التفاح، لا سيما عصير التفاح.

إذ قد يتسبب شرب عصير التفاح مع بعض أنواع الأدوية في التقليل من قدرة القناة الهضمية على امتصاصها والاستفادة منها، لا سيما هذه الأنواع من الأدوية:

  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل دواء أتينولول (Atenolol).
  • بعض أنواع مضادات الهيستامين، مثل دواء فيكسوفينادين (Fexofenadine):

لذا يفضل تجنب شرب عصير التفاح بشكل نهائي مع الأدوية المذكورة أعلاه.

6. أضرار التفاح الأخرى

قد يسبب تناول التفاح الاختناق، إذ قد يتسبب تناول لب التفاح النيء من قبل الأطفال أو البالغين الذين يعانون من صعوبة البلع في تحفيز إصابتهم بالاختناق.

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد قشر التفاح للبشرة و الشعر و الكلى
التالي
فوائد المكسرات المخلوطة و الباكستانية