التغذية

فوائد الترنج للرجال و النساء

فوائد الترنج

الترنج هي فاكهة حمضية تشبه إلى حد كبير في مظهرها ثمار الليمون ولكن مع بعض الفروقات، مثل: وجود انبعاجات عشوائية في القشور، وحجمها الكبير نسبيًا مقارنة بالليمون. سنتعرف خلال المقال على فوائد الترنج .

فوائد الترنج للسكر

افضل فاكهة لمرضى السكري حيث تحتوي تلك الفاكهة على مجموعة مميزة من الفلافونيدات الحمضية التي تعمل على حماية صحة الفرد من الإصابة بمرض السكري ، لأنه يقوم بتحسين نسبة الجلوكوز ويزود من انتاج الأنسولين بالدم ، ويواجه العوامل التي تنقص نسب الأنسولين بالجسم .

كما تعمل على التصدي للسمنة ، والالتهاب الذي ينتج عن الدهون بالجسم مما يقلل من معدلات السكر . وقد أشارت لذلك بأن الفاكهة الحمضية قد يكون له فائدة علاجية ضد مرض السكري .

فوائد الترنج للدهون

يمكن أن يكون تناول ثمار الترنج مفيدًا لقلبك عن طريق تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم كما سترين هنا:

  • في الواقع، وجدت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من هذه الفاكهة لديهم معدلات أقل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • علاوة على ذلك، تشير مراجعة عام 2017 إلى أن الترنج مرتبطة بانخفاض ضغط الدم الانقباضي.
  • يمكن للعديد من المركبات الموجودة في الترنج أن تحسن علامات صحة القلب.
  • على سبيل المثال، قد تعمل الألياف القابلة للذوبان والفلافونويد على تحسين مستويات الكوليسترول عن طريق رفع الكوليسترول الحميد “الجيد” وخفض الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.
  • والعديد من مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات، بما في ذلك مادة تسمى النارينجين. تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تفيد القلب بعدة طرق.
  • في الواقع، وجدت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من هذه الفاكهة لديهم معدلات أقل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • علاوة على ذلك، تشير مراجعة عام 2017 إلى أن فاكهة الترنج مرتبطة بانخفاض ضغط الدم الانقباضي.
  • يمكن للعديد من المركبات الموجودة في الحمضيات أن تحسن علامات صحة القلب.
  • على سبيل المثال، قد تعمل الألياف القابلة للذوبان والفلافونويد على تحسين مستويات الكوليسترول عن طريق رفع الكوليسترول الحميد “الجيد” وخفض الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.
  • والعديد من مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات، بما في ذلك مادة تسمى النارينجين، تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تفيد القلب بعدة طرق.

يمكنك قراءة فوائد المليسة للبشرة و التنحيف

فوائد الترنج للقولون

تتكوّن الترنج من حوالي 10% من الكربوهيدرات، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة. يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في قشرة الترنج في تحسين صحة الجهاز الهضمي. لذلك، يجب أن تؤكل خلاصة قشور الترنج وليس الفاكهة فقط..

فوائد الترنج للرجل

الترنج هي فاكهة حمضية تشبه إلى حد كبير في مظهرها ثمار الليمون ولكن مع بعض الفروقات، مثل: وجود انبعاجات عشوائية في القشور، وحجمها الكبير نسبيًا مقارنة بالليمون.

تعرف فاكهة الترنج بأسماء مختلفة في العالم العربي، مثل: فاكهة الأترج.
يتميز لب فاكهة الترنج بأنه جاف وشحيح العصارة، وتتكون النسبة العظمى منه من لب أبيض جاف يشبه اللب الأبيض الموجود في ثمار الليمون أسفل القشرة مباشرة ولكنه أسمك من لب الليمون الأبيض.

تعتبر فاكهة الترنج أحد الأصناف الأصلية الأربعة للحمضيات والتي تنحدر منها أصناف أخرى شائعة على موائدنا اليوم، مثل الليمون، تأتي فاكهة الترنج بتدرجات لونية مختلفة تتراوح بين الأخضر، والأصفر، والبرتقالي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد الترنج للنساء

تعد فاكهة الترنج من الحمضيات الآمنة الاستهلاك في فترة الحمل. كونها تحافظ على صحة المرأة الحامل ولها العديد من الخصائص المفيدة، وسنتناول فيما يلي فوائد الترنج للنساء:

يحتوي على الفيتامينات والمعادن

إن الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الموجودة في فاكهة الترنج مفيدة جدًا لصحة الأم. بالإضافة إلى أنها تدعم نمو الجنينعند الحامل.

يقلل من الغثيان

تحتوي فاكهة الترنج على المركبات الغذائية التي تقلل من غثيان الصباح المزعج لدى المرأة الحامل، وتوفر الراحة للمعدة.

يزيد من الترطيب

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من الماء المهم جدًا في مرحلة الحمل. إذ يعمل بدوره على إعطاء الشكل والبنية للخلايا، ويحفز عملية الهضم، وينظم درجة حرارة الجسم، ويشكل المخاط وسوائل التشحيم، ويحفز التفاعلات الكيميائية في الجسم، ويمتص وينقل الغذاء والأكسجين للخلايا، ويتخلص من الفضلات. 

فوائد الترنج في الطب النبوي

ورد ذكر الأترجة في الأحاديث النبوية حيث قال الرسول الكريم محمد ﷺ:

(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُتْرُجَّة ،ريحها طيب وطعمُها طيب) حيث أنه خص الأترجة لطيب طعمها.

يمكنك الاطلاع ايضا على ما هي استخدمات عشبة الترنجان

فوائد قشر الترنج

تشمل بعض الفوائد الصحية الرائعة لقشر الترنج الوقاية من السرطان وفقدان الوزن وتقوية جهاز المناعة والتخلص الفوري من الحموضة.

  • إن المركبات النباتية القوية في قشر الترنج مثل مضادات الأكسدة والفلافونويد يمنع تكوين الخلايا السرطانية ويعزز قدرة الجسم على مكافحة أنواع مختلفة من السرطان. إن وجود الزيوت الأساسية والليمونويد في قشور فاكهة الترنج يعمل كعامل فعال مضاد للسرطان ويمنع حدوث طفرة في الأمراض المزمنة الأخرى.
  • يعمل فيتامين C والبوتاسيوم والمعادن الأساسية الأخرى في قشر الترنج على استقرار ضغط الدم مما يحسن الدورة الدموية ويقلل من الضغط على الشرايين. يقلل تناول قشر الترنج من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية ويحسن صحة القلب.
  • تعمل الخصائص القوية المضادة للالتهابات والمسكنات في قشر الترنج بشكل جيد لخفض أي ألم حاد أو مزمن في الجسم. تتميز الزيوت الأساسية من قشر الترنج بخصائص علاجية مذهلة في تخفيف الآلام المصاحبة للصداع والتهاب المفاصل.
  • إن وجود كمية جيدة من فيتامين سي في قشر الترنج يعزز جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي آلية الدفاع في الجسم. تثبت الأدلة أيضًا أن قشر الترنج يمتلك عوامل قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. و التي لديها القدرة على درء عدوى بكتيريا E. coli وغيرها من الالتهابات البكتيرية.
  • قشر الترنج مليء بالمعادن الرئيسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور في لبه وقشرته. يساعد قشر الترنج في بناء أسنان ولثة قوية، وبالتالي حماية تجويف الفم من تلف الأنسجة وإصابتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن ثمار الترنج مشبعة بمركبات النارينجين النشطة بيولوجيًا القوية – التي تظهر تأثيرات مضادة للميكروبات والليمونين – التي تحمل صفات مضادة للالتهابات، لإحباط اضطرابات الأسنان من التجاويف، والبلاك، والتهاب اللثة، والجير، وبالتالي رفع صحة الفم.

كيف يؤكل الترنج

  1. يؤكل اللبّ فقط مع إضافة الملح
  2. يقدم مع الأطباق الرئيسية كـ عصير بدل (عصير الليمون)
  3. يتم تحضير المربى منه بنفس طريقة مربى البرتقال

يمكنك الاطلاع على فوائد الترنج في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد القورو للتخسيس و الاسنان
التالي
فوائد عصير الكرز للكلى و العين