السكري

فوائد الترمس المر المطحون لمرضى السكري

يعد مرض السكر من بين الأمراض الأكثر انتشارا وله الكثير من الأنواع والدرجات، ويندرج ذلك المرض تحت مسمي الأمراض المزمنة نظرا لعدم توافر علاج فعال في التخلص منه ومن الأعراض الخاصة به حتي يومنا هذا، ويعتبر مرض السكر أيضا من بين الأمراض الوراثية ومن الممكن تجنب الكثير من الأعراض الخاصة به من خلال تناول الكثير من الأشياء الطبيعية والتي من بينها الترمس المطحون فهو مفيد جدا في المحافظة على صحة الجسم.

فوائد الترمس المر المطحون لمرضى السكري

الترمس واحد من بين أهم أنواع البقوليات التي تحتوي على الكثير من الفوائد والألياف والبروتينات وغيرهم، ويعد الترمس المطحون من بين أكثر الأشياء الهامة والمفيدة جدا بالنسبة لمريض السكر ومن بين فوائدة لداء السكري ما يلي :

  1.  يحتوي الترمس على نسبة كبيرة جدا من الألياف والتي تعمل على بطء أمتصاص الجسم للجلوكوز والذي ينتج عن عمليات تحول للنشويات داخل الجسم وبالتالي يعمل على الحد من أرتفاع مستوي السكر في الدم.
  2.  يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يعمل على ضبط مستوي السكر أيضا حيث أن زيادة نسبة السكر في الدم تزيد مع زيادة الكوليسترول.
  3. الترمس من الأشياء التي تزيد من صحة القلب لذا فهو فعال جدا في وقاية مرضي السكر من التعرض إلى الأزمات القلبية ومشاكل القلب.
  4. من الممكن اللجوء إلى الترمس المطحون كعلاج موضعي للجروح التي يتعرض لها مرضي السكر والتي لا تشفي بسهولة.
  5.  كما أن مرضي السكر يعانون من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير لذا فأن الترمس يعد علاج فعال جدا لتلك المشكلة.
  6. على الرغم من تواجد نسبة من الكربوهيدرات في الترمس إلا أنه يعد من الوجبات المفيدة جدا بالنسبة لمرضي السكر.
  7.  يعمل على تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين اللازم لضبط مستوي السكر في الدم.
  8. من الممكن مزج الترمس المطحون مع العسل لمريض السكر مع عدم تناول وجبات حلوة باقي اليوم لمد الجسم بالطاقة.

طريقة استعمال الترمس المر لمرضى السكري

تنقع في كأس ماء في الليل والصباح تؤكل والمساء نفس الطريقة تؤكل زي ماهي حب بدون طحن ويشرب بعدها ماء.

فوائد الترمس المطحون لمرضى السكر على الرّيق

فوائد الترمس المطحون لمرضى السكري أنّه من أفضل الأطعمة المناسبة لهم وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف والتي تقوم بدورها على تبطيء عملية امتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلّل النشويات والسكريات وبالتالي فإنّه يعمل على الحد من ارتفاع نسبة السكر بالدم.

فائدة الحلبة والترمس لمرضى السكر

الترمس والحلبة يساعدان على ضبط سكر الدم كشف الدكتور ياسر عبد الرؤوف أستاذ السكر والغدد الصماء بطب طنطا، أن هناك بعض الأطعمة رخيصة الثمن ولكنها غنية بفوائدها لمريض السكر، وخاصة خلال أيام العيد، ومن أهم هذه الأطعمة الترمس، والحلبة، لقدرتهما على خفض سكر الدم.

الترمس والبنكرياس

  1. الترمس أحد الأغذية الفعالة جدآ  في تقوية عضلة القلب ، وبالتالي يستفيد مرضى السكري من هذا الأمر بشكل خاص ، حيث أن المصابون بمرض السكري معرضون أيضآ للإصابة بأمراض القلب ، لذلك فتناول الترمس يقوي عضلة القلب فيقي مريض السكري من أمراض القلب الخطيرة .
  2. المواد المفيدة الموجودة بالترمس تجعل من الممكن استخدامه كمضاد حيوي ، ففي حالة إصابة مريض السكري بجروح ، خاصة ف القدم لمن يعاني من القدم السكري ، يمكن أن يتم استخدام الترمس المطحون ، وعجنه بالماء ودهان مكان الجرح به ، ثم إزالته بعد نصف ساعة ، فهو يعمل على تهدئة الجروح والإلتهابات ، ويساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع لو تم استعماله يوميآ .
  3.  الدهون المفيدة الموجودة في الترمس ، تجعل تناوله بمثابة علاج مكافح لإرتفاع الكولسترول في الدم المصاحب لمرض السكري .
  4.  يحمي تناول الترمس الشعر من التساقط ، كما يعمل على إطالته أيضآ ومن المعروف أن مشكلة تساقط الشعر هو أكبر المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري .
  5.  يخفض الترمس من مستوى السكر في الدم مع التناول باستمرار ، فعلى الرغم من أن به نسبة من الكربوهيدرات إلا أنها ليست نسبة كبيرة ، فلا تشكل خطرآ على مستوى السكر في الدم .
  6. يحمي تناول الترمس البنكرياس من الفشل التام ، كما يحفزه على إفراز الأنسولين بإنتظام ، وبالتالي يحسن مستوى السكر في الدم على المدى البعيد .
  7. يمكن مزج الترمس المطحون مع عسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمريض السكري ، مع الحرص على عدم تناول سكريات أخرى باقي اليوم ، حتى لا يرتفع السكر في الدم .
  8.  يبطيء الترمس من إمتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات .

فوائد الترمس للصدفيه

الترمس يساعد على إدرار البول، والتخلص من الأملاح الموجودة به. يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية ومرض الأكزيما. يحتوي على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم. يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج حالات الإمساك.

فوائد الترمس الحلو

  1. تقليل مستويات السكر في الدم.
  2. خفض ضغط الدم.
  3. تقليل الشهية.
  4. تحسين استقلاب الكربوهيدرات والجلوكوز بشكل خاص.
  5. تعزيز صحة الأمعاء عن طريق تعزيز نمو البكتيريا النافعة.
  6. مصدر عالي للأحماض الامينية.
  7. خالي من الجلوتين.
  8. غير معدل وراثياً.

 

 

السابق
داء السكري وعلاقته بالدورة الشهرية
التالي
اعراض السكري من النوع الثاني عند البالغين و الأطفال

اترك تعليقاً