التغذية

فوائد أكل الكرز للعين و البشرة

فوائد أكل الكرز

يعد الكرز أحد الفواكه الصيفية الغنية بقيمها الغذائية بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، سنتعرف خلال المقال على فوائد أكل الكرز المتنوعة وقيمته الغذائية أيضًا.

فوائد أكل الكرز للعين

الكرز هام جدا لمحاربة الجذور الحرة المضرة بالعيون، وهذا بفضل مضادات الأكسدة، حيث إنه يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي والمياه الزرقاء التي تتسبب في إتلاف العصب البصري.

كما أن تناول الكريز مهم للوقاية من تشوش الرؤية المرتبط بالتنكس البقعي والذي عادة يصيب الإنسان مع التقدم في العمر.

فوائد أكل الكرز للبشرة

محاربة التجاعيد

يحتوي الكرز على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب و فيتامين هـ، جميعها مهمة لصحة البشرة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أمراض الشيخوخة. نظراً لاحتواء الكرز على مادة الانثوسيانين التي تعتبر من مضادات الأكسدة، فإنه سيساعد بشرتك على إبطاء عملية الشيخوخة بها، وذلك عن طريق محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

التخلص من البثور

يساهم الكرز في تخليص البشرة من البثور والبقع السوداء، نظراً لاحتوائه على مجموعة واسعة من الفيتامينات.

القضاء على حب الشباب

تواجد فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة في الكرز قادرة على حماية البشرة ووقايتها من البكتيريا والفيروسات المسببة لحب الشباب، بالإضافةً إلى ذلك، فالكرز لديه قدرة على تقليل التهابات البشرة والتئام الجروح إذا تمّ استخدامها بشكل موضعي مباشرةً على مناطق الإصابة.

حماية البشرة من أشعة الشمس

يحتوي الكرز على الفيتامين أ الذي يعمل على حماية أنسجة البشرة ويجدد الخلايا، كما أنه يمنح البشرة الكثير من التألق ولون أحمر طبيعي وصحي. كما يحمي الكرز أنسجة الجلد ويجدد الخلايا التي تموت إثر تعرّضها لأشعة الشمس المؤذية والقاتلة بالإضافة الى التعب، الإجهاد وتأثيرات التقدم بالعمر التي لا مهرب منها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور المشمش للشعر و التخسيس

فوائد أكل الكرز للدم

يساهم فيتامين سي الموجود في الكرز في الحفاظ على صحة عملية تدفق الدم خلال الجسم كما يساهم في انتاج الكولاجين، البروتين المسؤول عن الحفاظ على بناء الأوعية الدموية والحفاظ على قوة بنيتها.

يحتوي الكرز على عنصر النحاس الذي يساهم في بناء الكولاجين مما يعزز دوره في الحفاظ على قوة الأوعية الدموية. علاوة على ذلك فإن الكرز يحتوي على فيتامين أ الذي يساهم في بناء بروتين الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين داخل الدم، إضافة لدوره في بناء خلايا كريات الدم الحمراء والحفاظ على بنيتها.

فوائد أكل الكرز لمرضى السكري

يمكن أن يحمي الكرز من مرض السكري، يعتبر الكرز من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا يعني أنها تؤدي إلى تغير طفيف في مستويات سكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يجعلها تقي من مرض السكري.

وعلى عكس التساؤلات حول هل الكرز يرفع السكر. فإن الكرز لا يرفع السكري بشكل كبير وإنما يعد من الفاكهة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم منتظمة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد أكل الكرز للنساء

1-فوائد الكرز للرجيم

الكرز خال من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للألياف. يساعد على سد الشهية مما يقلل من تناول الطعام، فضلا عن أن الكريز يساعد على التقليل من معدل السكر بالدم.وفق المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فإن تناول نظام غذائي منخفض السكر بالدم يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر.

2-تجنب ظهور التجاعيد

وتساعد فاكهة الكرز في تجنب ظهور التجاعيد بسبب محتواها العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم. مما تعد فائدة صحية ومهمة للنساء اللاتي يبحثن عن بشرة خالية من التجاعيد؟

3-فوائد الكرز للحامل

  • الكرز من الفواكه التي يمكن للمرأة تناولها أثناء فترة الحمل مع الحرص على عدم الإفراط بها حتى لا تتسبب في الإصابة بالانتفاخ والغازات.
  • يساعد على تعزيز صحة الحامل، حيث أنه يمدها بالكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لفترة الحمل، ومن هذه العناصر الحديد والكالسيوم وغيرها.يعزز صحة دماغ الجنين في مرحلة التكوين، ويحمي الخلايا العصبية.
  • يقلل من الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والتورمات التي عادة ما تصيب الحامل.
  • يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يمنع سكري الحمل.
  • تناول الكرز أثناء الحمل يساعد على التخلص من التعب والحصول على الطاقة اللازمة. وهذا لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الماء.
  • يحتوي على البوتاسيوم مما يمنع احتباس الماء والتحكم في معدل ضغط الدم. و بالتالي يمنع خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • بفضل الألياف التي توجد بالكريز فإنه يساعد على علاج حالة الإمساك التي عادة ما تتعرض إليها الحامل.

فوائد أكل الكرز للرحم

للكرز العديد من الفوائد للرحم وللحمل ومن أهم هذه الفوائد:

  1. يحد من آلام انقباضات الرحم الناتجة عن آلام الدورة الشهرية.
  2. علاوة على ذلك يحد من خلل الدورة الشهرية الذي يسبب تأخرها أو إتيانها قبل موعدها.
  3. يعمل على تخفيف آلام الرحم الناتجة عن الحمل.

فوائد أكل الكرز للرجال

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين C واللذان يلعبان دوراً هاماً في تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية.
  • علاوة على ذلك يحتوي الكرز على مركب الأنثوسيات والتي تساعد على حماية الإنسان من مشاكل انسداد الشرايين وبالتالي تحسين صحتهم ويقوي القدرة الجنسية لديهم.
  • يزيد الكرز من مستويات هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة.
  • كذلك يزيد من مستويات الأستروجين وهو هرمون الأنوثة ويعمل هذا الهرمون على زيادة الشهور الجنسية.
  • علاوة على ذلك يساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • يساعد على تقوية العضو الذكري وقوة انتصابه

يمكنك قراءة فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

أضرار أكل الكرز

إليك قائمة بأبرز الأضرار المحتملة للكرز:

1. كسب الوزن الزائد

تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية. لذلك قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد.

فعلى سبيل المثال يحتوي كل كوب من عصير الكرز (Cherry juice) على ما يقارب 140 سعرة حرارية. لذلك يفضل تناول الكرز وعصير الكرز بكميات معتدلة ودون إفراط لتحصيل فوائد الكرز وخفض فرص الإصابة بأي مضاعفات صحية تتعلق به.

2. النزيف

بسبب احتواء الكرز وعصيره -لا سيما الكرز الحامض (Tart cherry)-، على مادة الكويرسيتين (Quercetin)، قد يتسبب تناوله فموياً بتحفيز الإصابة بنزيف. إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم.

على الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulant medication) قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.

3. اضطرابات هضمية متنوعة

يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم. لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط الصوربيتول:

  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • تشنجات البطن.
  • نفخة وغازات.

4. خطر الإجهاض

على الرغم من أن تناول الكرز عمومًا بكميات معتدلة يعد آمناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض. قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.

5. الحساسية

من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزي (Birch pollen).

قد يبدي الشخص المصاب بحساسية تجاه النوع المذكور من حبوب اللقاح ردود فعل تحسسية تجاه أغذية أخرى بالإضافة للكرز، مثل: المشمش، والبندق، والكرفس، والجزر.

6. خطر التسمم

قد لا يكون تناول اللب الموجود في داخل بذور حبات الكرز قرارًا حكيمًا. إذ تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة. لذلك من الممكن للإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكرز في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار أكل الأناناس على المعدة و القولون
التالي
فوائد النسكافيه للتنحيف و الضغط