التغذية

فوائد أكل البطاطا الحلوة للعين و الرجيم

فوائد أكل البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة المشوية وجبة خفيفة تمدك بالطاقة، وتعزز مناعتك وصحة قلبك وشرايينك، إذ تعتبر مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الألياف، سننتعرف خلال المقال على فوائد أكل البطاطا الحلوة الأخرى.

فوائد أكل البطاطا الحلوة للعين

بما أن البطاطا الحلوة هي مصدر لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة بشرتك نضارة وإشراقًا.

كما وأن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج، وفيتامين ه كونهما نوعان من مضادات الأكسدة القوية.

فوائد أكل البطاطا الحلوة للرجيم

طعمها المميز والحلو، وقوامها الذي يذوب في الفم يجعلها من الوسائل الرائعة للحصول على تحلية وكربوهيدرات دون أن تشعري بالذنب تجاه السعرات الحرارية، فالبطاطا تحمل العديد من المميزات التي تجعلها من الأطعمة الأساسية في رحلة فقدان الوزن الزائد، وتتلخص هذه المميزات في ثلاث نقاط.

  • تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف: تعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تُعد من العناصر الأساسية لإنقاص الوزن لأنها تستغرق وقتًا طويًا في المعدة حتى يتم هضمها، وبذلك تعطي شعورًا كبيرًا بالشبع لوقت طويل ما يقلل شهيتك نحو الطعام، وهذا يقلل احتمالية تناول الأطعمة الضارة التي تزيد الوزن.
  • نسبة منخفضة من السعرات الحرارية: تحتوي ثمرة البطاطا المتوسطة على 100 سعر حراري، وعندما نقارن هذا العدد بثمرة البطاطس المتوسطة التي تحتوي على 400-500 سعر حراري، فإن الأمر يستحق التغيير فورًا إن كنت تريدين حقًّا إنقاص بعض الكيلو جرامات من وزنك.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه:  لا نختلف على أهمية الماء كعنصر أساسي في إنقاص الوزن. لذا من المهم التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه في تكوينها الداخلي. والتي تُعد البطاطا أحدها. وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء مثل البطاطا يعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة. وبذلك تستطيعين الامتناع عن تناول الطعام والإفراط في الوجبات البينية. وبالطبع يساعدك هذا في فقدان الوزن وتحقيق الهدف الخاص بكِ.

يمكنك التعرف ايضا على سكر الفركتوز مصادره و فوائده و اضراره وما هي المواد التي لاتحتوي عليه

فوائد أكل البطاطا الحلوة للتسمين

تساعد البطاطا الحلوة على زيادة وزن الجسم؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من النشا صعب الهضم، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات الصحيّة، فضلًا عن سهولة هضمها، لذا فإنَّها توفّر كميّةً كبيرةً من الطاقة للأشخاص الذين يرغبون بزيادة أوزانهم، ولذلك يجب على الأشخاص النحيفين بصورة غير طبيعيّة إدراج البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي؛ فهي طعام صحي ولا يمتلك أيّ تأثيرات جانبية.

كما تُعدّ البطاطا الحلوة إحدى الطّرق الرائعة لمنح الجسم دفعةً فوريّةً من السعرات الحراريّة؛ فهي غنيّة بالكربوهيدرات بطيئة الهضم، والتي تُساعد على زيادة الوزن بسرعة، وتمنح الجسم إحساسًا بالشبع لفترة زمنية طويلة، وتمتاز بقدرتها على زيادة الوزن بنسبة صحيّة؛ وذلك بسبب محتواها المنخفض جدًا من الدهون، لذلك فإنَّها من الأطعمة المُستخدمة لزيادة وزن الأطفال؛ إذ توفّر العديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم وزيادة الوزن، ومنها: فيتامين (ب6)، و(ب9)، و(ب1)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ).

فوائد أكل البطاطا الحلوة للحامل

تعزى فوائد البطاطا الحلوة للمرأة الحامل لغنى هذا النوع من الخضروات بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة المرأة الحامل ولصحة جنينها، مثل العناصر الغذائية الاتية:

1. البوتاسيوم

تعد البطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم هو عنصر غذائي هام خلال فترة الحمل، إذ قد يساعد حصول الحامل على كميات كافية منه على:

  • مقاومة الوذمة (Oedema) أو ما يسمى باحتباس السوائل، وهي حالة من الشائع أن تصيب النساء الحوامل.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم للمرأة الحامل.

2. فيتامين ب7 (البيوتين)

يعد البيوتين أحد العناصر الغذائية الهامة للمرأة الحامل ولجنينها، وتحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من البيوتين.

ونظرًا لأن النساء الحوامل قد يكن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بتدني مستويات البيوتين، قد يساعد تناول البطاطا الحلوة على خفض فرص إصابة الحامل بهذا النقص.

3. فيتامين ب6

يعد غثيان الصباح أحد المشكلات الشائعة التي قد تصيب المرأة الحامل، ومن أبرز الفيتامينات التي قد تساعد على مقاومة هذه المشكلة فيتامين ب6، لذا ونظرًا لاحتواء البطاطا الحلوة على مستويات جيدة من فيتامين ب6، قد تكون إحدى فوائد البطاطا الحلوة للحامل مقاومة وتخفيف غثيان الصباح.

ولا تقتصر فوائد فيتامين ب6 للحمل على ما ذكر انفًا، إذ قد يساعد هذا الفيتامين كذلك على: ضمان نمو دماغ الجنين بشكل سليم، وتحفيز إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.

4. فيتامين أ

تعد البطاطا الحلوة من المصادر الطبيعية الجيدة للاتي: فيتامين أ، والبيتا كاروتينات التي يتم تحويلها في وقت لاحق إلى فيتامين أ عندما تدخل الجسم.

ويعد فيتامين أ أحد أنواع الفيتامينات الهامة خلال فترة الحمل، إذ قد يساعد الحصول على حصة كافية منه على الحفاظ على وتيرة طبيعية لنمو الجنين وتمايز وانقسام خلايا جسمه، لا سيما عندما يتعلق الأمر بنمو وتطور الاتي:

  • عيون الجنين وحاسة البصر لديه.
  • عظام الجنين.

5. الحديد

تعد البطاطا الحلوة أحد المصادر الجيدة للحديد، لذا من فوائد البطاطا الحلوة للحامل أنه قد يساعد على تزويد جسمها بهذا العنصر الغذائي، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء وخفض فرص الإصابة بفقر الدم.

6. الفولات

من فوائد البطاطا الحلوة للحامل أنه قد يساعد على إمداد جسمها بكميات كافية من الفولات (Folate)، والذي قد يساعد على التقليل من فرص حصول الاتي:

  • نشأة العيوب الخلقية لدى الجنين.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • ولادة طفل بوزن جسم منخفض.

7. عناصر غذائية أخرى

كما تحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة التي قد تكون مهمة لصحة الحامل والجنين، مثل:

  • الألياف الغذائية، والتي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالاتي: مرض السكري، ومقدمات الارتعاج (Preeclampsia)، والإمساك.
  • فيتامين ج، والذي قد يساعد على: تقوية المناعة، وتحسين نمو أنسجة اللثة والعظام في جسم الجنين.

يمكنك التعرف ايضا على سكر الفركتوز مصادره و فوائده و اضراره وما هي المواد التي لاتحتوي عليه

فوائد أكل البطاطا الحلوة للنساء

البطاطا الحلوة مفيدة للصحة علاوة على أنها لذيذة الطعم ويمكن تناول نيئة أيضا وعندها تكون مليئة بالعصارة وألذ من الجزر. ومن بين أهم فوائد البطاطا الحلوة حسب ما ذكر موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني:

  1. تحمي القلب: البطاطا الحلوة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب. ولأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن البوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه، وبهذا يستقر ضغط الدم، وتنتظم وظائف القلب.
  2. تقوي المناعة: تعمل الفيتامينات والتركيبات الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطا الحلوة على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
  3. تنظم مستوى السكر في الدم: تمثل البطاطا الحلوة مصدرا رائعا للكربوهيدرات خاصة بالنسبة لمن لديهم مشاكل مع مستويات السكر في الدم. ويمكن للبطاطا الحلوة تنظيم مستويات السكر في الدم، وبذلك تمنع حدوث مقاومة للأنسولين.
  4. علاج للإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء: البطاطا الحلوة غنية بالألياف خاصة عندما تؤكل بقشرها. وفي هذه الحالة لا تعمل فقط على علاج الإمساك وتعزيز الهضم السليم، وإنما أيضا تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.
  5. تقضي على الإجهاد والتوتر: تفيد البطاطا الحلوة كثيرا في علاج الأعراض المرتبطة بالتوتر. فجسم الإنسان يميل إلى استهلاك كميات كبيرة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى الهامة، عندما يكون واقعا تحت ضغوط. وفي هذه الحالة تمد البطاطا الحلوة الجسم بمواد فعالة ومعادن مضادة للإجهاد، بحيث يتمكن عند تعرضه للتوتر والضغوط من الحصول بسهولة على ما يحتاجه من تلك المواد فيتمكن من تخطي المشاكل بكل راحة، حسب ما ذكر موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت”.
  6. غنية بالمواد المضادة للأكسدة: بشكل غير عادي تحتوي البطاطا الحلوة على مواد مضادة للأكسدة. ولهذا فهي تقي الجسم من الالتهابات وبالتالي تقيه أيضا من المشاكل التي تسببها الالتهابات مثل الربو، والتهاب المفاصل، والنقرس، وغيرها من الأمراض الأخرى.
  7. مفيدة للحوامل ومن تريد الإنجاب: البطاطا الحلوة طعام مناسب للنساء الحوامل أو من يريد الإنجاب، فهي تحتوي الكثير من حمض الفوليك الطبيعي. ومعلوم أن الفوليك ضروري لعملية نمو صحية لخلايا الأجنة وأنسجتها.

فوائد أكل البطاطا الحلوة للدورة الشهرية

كشفت دراسة أجرتها جامعة غرناطة أن البطاطا تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا ، وبالتالي تقليل آلام الدورة الشهرية.

ثبت علميًا فوائد البطاطا الحلوة كغذاء يساعد في تقليل حدة آلام الدورة الشهرية. مؤشر نسبة السكر في الدم في البطاطا الحلوة أقل من البطاطا البيضاء ، لذلك يسهل تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقلصات. بالإضافة إلى ذلك ، ثبت أن البطاطا الحلوة تقصر مدة النزيف وبالتالي تقلل من حدة آلام الدورة الشهرية. من المهم أيضًا اختيار النوع المناسب من البطاطا الحلوة. السبب هو أنه يعتمد على كيفية تحضيره. إذا تم طهيه بقشره ، فسيكون مغذيًا أكثر من طهيه بدون قشر.

يمكنك قراءة الغذاء المتوازن تعريفه و مكوناته و اهميته و فوائده

فوائد أكل البطاطا الحلوة للرجال

1. الحماية من سرطان البروستات

تحتوي البطاطا الحلوة على ماد تساعد على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات ومنع انتشاره في جسم الإنسان، يعزى ذلك الأمر إلى البوليفينولات الموجودة في البطاطا الحلوة. كما تساعد المواد الموجودة في البطاطا الحلوة في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات للرجال.

2. تحسين الصحة الجنسية

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من البوتاسيوم تعادل 337 ملليغرام، بيحث يساعد البوتاسيوم على التحكم بضغط الدم بطريقة تساعد على الانتصاب أثناء الجماع.

3. زيادة إفراز الحيوانات المنوية

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من فيتامين هـ (Vitamin E)، إذ يساعد فيتامين هـ في زيادة إفراز الحيوانات المنوية لدى الرجال وتعزيز الخصوبة أيضًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد أكل البطاطا الحلوة للأطفال

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من المكونات الغذائية المهمة والمفيدة للصحة، بالتالي تناولها من شأنه أن يعود بالفوائد الاتية على الأطفال:

1. تعزز صحة ونمو العينين

تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات مرتفعة من مادة البيتا كاروتين والتي تساعد الجسم في إنتاج فيتامين أ، الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة ونمو العينين لدى الأطفال.

والجدير بالذكر أن البطاطا الحلوة توفر أكثر من 100% تقريبًا من مستويات فيتامين أ التي يحتاجها الجسم.

2. تحسن من عملية الهضم

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للنشا والألياف الغذائية، وهذا بدوره يعود بالفائدة على عملية الهضم.

إذ يقوم الجسم بتكسير النشا وتحويله إلى سكريات لاستخدامه كطاقة، بيما الألياف الغذائية تساعد وتحسن من عملية الهضم للأطفال وبالتالي تمنع الإصابة بالامساك.

3. تساعد في التطور الصحي لأعضاء الطفل

من فوائد البطاطا الحلوة للأطفال أنها تساعدهم في تطور ونمو الأعضاء المختلفة في الجسم، وذلك بسبب المكونات التي تحتويها.

حيث تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الطفل للنمو وتطوير أعضائه بالشكل الصحي والسليم.

4. تقوي الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين هـ، وهي فيتامينات تساعد في تقوية وحماية جهاز المناعة للطفل.

لذا فإن تناول البطاطا الحلوة من شأنه أن يساعد الأطفال أيضًا على محاربة الإصابة بنزلات البرد والالتهابات.

5. تعزز صحة البشرة

من المهم الحفاظ على صحة بشرة الطفل منذ الصغر، وهذا يعني تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لها.

توفر البطاطا الحلوة مجموعة من العناصر التي تحتاجها البشرة للتمتع بصحة جيدة، ومن أهمها فيتامين هـ.

6. فوائد البطاطا الحلوة للأطفال الأخرى

إلى جانب المذكور سابقًا، فإن تناول البطاطا الحلوة من قبل الأطفال قد يمدهم بالفوائد الصحية الاتية أيضًا:

  • حماية الطفل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • تقوية عظام الطفل وحمايتها.
  • المساهمة في زيادة وزن الطفل بالشكل الصحي.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير البروكلي للرجال و النساء
التالي
فوائد الفراولة للرجال و النساء و الاطفال