العناية بالبشرة

علاج ندب حب الشباب طبيعياً بالكريمات أو بالوصفات المنزلية

علاج ندب حب الشباب طبيعياً

علاج ندوب حب الشباب

 

تسم ندبات حب الشباب بأنها عنيدة، وليس لها علاج واحد يناسب الجميع. قد يؤدي استخدام أحد الأساليب التالية أو مجموعة منها إلى تحسين مظهر بشرتك، وذلك اعتمادًا على نوع بشرتك ونوع الندوب وشدتها.

  • العناية المنزلية بالبشرة

    يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس في الحد من التباين بين أجزاء البشرة الخالية من الندوب، والتي بها ندوب. كما يمكن لبعض الكريمات العلاجية المساعدة أيضًا، مثل تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل.

  • حقن الأنسجة الرخوة

    يمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى ملء أجزاء البشرة التي تحتوي على ندوب. فالهدف هو جعل الندوب أقل وضوحًا. لكن النتائج تكون مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بتأثيره. وتتسم هذه الطريقة بقلة خطر تعرض البشرة لتغير لونها.

  • حقن الستيرويدات

    من الممكن أن يؤدي حقن الستيرويدات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.

  • تجديد سطح البشرة بالليزر

    أصبح هذا الأسلوب شائعًا على نحو متزايد، وغالبًا ما يستخدم على الندبات التي عولجت من قبل عن طريق سنفرة الجلد. ولكنه يتسم بمخاطر متزايدة لظهور آثار جانبية لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو ممن لديهم تاريخ مع الجُدرات.

  • إجراءات أخرى تعتمد على الطاقة

    يساعد استخدام مصادر النبضات الضوئية وأجهزة الترددات الراديوية في جعل الندبات أقل وضوحًا دون الإضرار بالطبقة الخارجية للجلد. وتتسم نتائج هذه الإجراءات بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

  • تسحيج (سنفرة) الجلد

    عادةً ما يقتصر استخدام هذا الإجراء على علاج الندبات الأكثر حدة. وفيه يقوم طبيبك بإزالة الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران أو أي جهاز آخر. وينتج عن ذلك إزالة الندبات السطحية تمامًا، أما الندبات العميقة فقد تبدو ملحوظة بشكل أقل. وتشمل الآثار الجانبية الشديدة المحتملة التندب وتغيرات في لون الجلد.

  • التقشير الكيميائي

    يقوم طبيبك بوضع محلول كيميائي على النسيج الندبي لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهور الندبات العميقة. ويمكنك تكرار التقشير الخفيف والمتوسط للحفاظ على النتائج. أما التقشير العميق فيمكنك الحصول عليه لمرة واحدة فقط. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة تغيرات في لون البشرة، خاصةً مع التقشير العميق المستخدم على البشرة الداكنة.

  • وخز الجلد 

    يقوم طبيبك بتدوير جهاز مزود بإبرة على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية. وهي تقنية آمنة وبسيطة، وربما فعالة لإزالة ندبات حب الشباب. كما تتميز بمعدل خطر ضئيل لتغير لون الجلد. وتتسم النتائج بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر

هناك عدة طرق مستخدمة في علاج الحفر في البشرة لكل من هذه الطرق فعالية مختلفة بالاعتماد على نوع البشرة بالطبع، تشمل هذه العلاجات ما يأتي:

1. طرق التخلص من الحفر طبيًا

هناك طرق متعددة لعلاج الحفر وأثر الحبوب، لنتعرف عليها في الاتي:

  • التقشير الكيميائي (Chemical peeling)

كثير من الأشخاص الذين يعانون من الحفر في البشرة يختارون العلاج بالتقشير الكيميائي بهدف التقليل من ظهور هذه الحفر.

خلال عملية التقشير الكيميائي يقوم المختص بتطبيق طبقة من الحمض على الوجه، وقد يضاف إنزيم معين إلى هذا الماسك للتخلص من الطبقة الخارجية للجلد وتجديدها، من أجل الحصول على نتيجة أفضل من المفضل الخضوع لعدة جلسات بشكل منتظم.

  • تسحيج البشرة (Dermabrasion)

تسحيج البشرة ينتج عنها نتائج مماثلة للتقشير الكيميائي ولكن دون استخدام المواد الكيميائية.

يتم الاستعانة بأداة تعمل على تخليصك من الطبقة الخارجية من الجلد من أجل تجديده والتخلص من الحفر، كما يستعين المختص بالتخدير الموضعي أو الكلي بناءً على حجم المنطقة المصابة.

هذه الطريقة العلاجية لا تناسب الجميع من الممكن أن يلاحظ البعض زيادة أثر الحبوب والحفر بعد العلاج.

 طرق التخلص من الحفر منزليًا

قبل التطرق إلى هذه الطرق من المهم الذكر أن هذه الطرق غير مضمونة لعلاج الحفر، فقد يلاحظ البعض اختفاء الاثار والبعض الاخر لا يلاحظ أي فرق، توضيحها في ما يأتي:

  • الزيوت المرطبة

بعض الزيوت الطبيعية من شأنها أن تساعد في التقليل من ظهور الحفر وأثر الحبوب، هذه الزيوت تحتوي على مضادات أكسدة، أو مواد أخرى تعمل على علاج الأنسجة المتضررة في البشرة.

من الممكن استخدام هذه الزيوت كمرطب بعد تنظيف البشرة، لكن بعضها قد يسبب تهيج البشرة، لذا من الضروري تجربتها على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامها.

من أهم أنواع الزيوت والزبدة التي قد تكون مفيدة:

  1. زبدة الكاكاو.
  2. زبدة الشيا.
  3. زيت الزيتون.
  • تدليك الوجه

بالرغم من أن هذه الطريقة ليست طريقة مباشرة من طرق اللتخلص من الحفر وأثر الحبوب إلا أن تدليك الوجه من شأنه أن يدعم طرق علاجية أخرى، إذ إن تدليك الوجه يساهم في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى البشرة الأمر الذي يساهم في جعل العلاجات الأخرى أكثر فعالية.

نصائح للعناية بالبشرة في فصل الصيفب للبشرة الدهنية

علاج ندبات حب الشباب بالكريمات

1- كريم حب الشباب طبي من فيشي VICHY Normaderm Phytoslution Double-Correction Daily Care

2-كريم حب الشباب طبي من بيوديرما BIODERMA Sébium Global

3- كريم حب الشباب طبي من لا روش بوزيه (+) LA ROCHE-POSAY Effaclar Duo

4- كريم حب الشباب طبي من يوسيرين EUCERIN DermoPurifyer Mattifying Fluid

5- كريم حب الشباب طبي من اورياج URIAGE Hyséac A.I. Anti-Blemish Care

6- كريم حب الشباب طبي من سكينسوتيكلز SKINCEUTICALS Retinol 0.3

7- كريم حب الشباب طبي من دوكري DUCRAY Keracnyl PP Cream For Inflamed Acne

علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل

  • وصفة العسل

يعد العسل من العلاجات الأكثر شهرة لحب الشباب وبالأخص للبشرة الدهنية.

يمتاز العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة دون زيادة الدهون الموجودة فيها.

من الممكن استخدام العسل في علاج حب الشباب من خلال وضع طبقة رقيقة منه على البشرة وتركها لمدة تصل إلى 10 دقائق تقريبًا ثم غسل البشرة بالماء الدافئ.

  • وصفة ماسك الطين

يعد ماسك الطين من طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الجيدة، وهو يهدف لامتصاص الزيوت من البشرة والمساهمة في علاج المشكلات الجلدية بما فيها حب الشباب.

من الممكن إعداد ماسك الطين من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. تمزج ملعقة ماء الورد مع ملعقة صغيرة من الطين جيدًا حتى الحصول على مزيج متماسك القوام.
  2. يطبق المزيج على البشرة، ويترك حتى يجف تمامًا.
  3. تغسل البشرة باستخدام الماء الفاتر، ويتبعه الماء البارد لتسكير المسام، ثم تجفف البشرة جيدًا.
  • وصفة ماسك دقيق الشوفان

يمتاز دقيق الشوفان في علاج حب الشباب الملتهب، ولإعداد وصفة دقيق الشوفان تتبع الخطوات الاتية:

  1. يمزج دقيق الشوفان مع القليل من الماء ليتكون خليط متماسك، ثم يضاف إليهما ملعقة من العسل.
  2. يطبق المزيج الناتج على البشرة مع التدليك بلطف لمدة 3 دقائق تقريبًا.
  3. تغسل البشرة باستخدام الماء الفاتر، ويتبعه الماء البارد.

الاطلاع أيضا على

علاج حب الشباب بالأعشاب

1.علاج حب الشباب الصمغ :

يعتبر الصمغ من الأعشاب المزهرة التي تستخدم في الطب الهندي القديم ولا يزال يستخدم حتي اليوم علي نطاق واسع وفي الواقع تم تصنيفه حالياً بأنه من الأنواع المهددة بالإنقراض.  يحتوي الصمغ علي عناصر الرانتج في اللحاء النبات والتي تنتج رائحة عطرية شبيه بالمر ويستخدم أحياناً في العطور والبخور. يستخدم عادة الصمغ المر في علاج إلتهابات المفاصل، السمنه، إلتهابات الفم، مشاكل الجهاز الهضمي، خفض نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج الأمراض الجلدية ومنها علاج إلتهاب حب الشباب .

2. علاج حب الشباب بعشب دونج كاي :

من المعروف أن عشب دونج كاي من الأعشاب المفيدة للإناث لأنه من الأعشاب المقوية للرحم وتنظيم الهرموناات عند النساء ومع ذلك لا ينصح للمرأة الحامل أو المرضعات بإستخدام هذا العشب . يتم إستخراج دونج كاي من عشب جذور أنجليكا سنينيس  المجففة وهو عشب مفيد في علاج حب الشباب لأنه يحتوي علي مركبات تشبه الإستروجين .

ويعتبر هرمون الأستروجين هرمون إنثوي قوي لديه خصائص مقاومة لحب الشباب . هذه المركبات تشبه  وتمنع تأثير الأندروجينات  وبهذه الطريقة تساعد في علاج حب الشباب .

3. الصبار لعلاج حب الشباب :

يعتبر الصبار من العلاجات العشبية الشهيرة للعدوي الجلدية، يمكن تطبيقه موضعياً أو يتم تناوله عن طريق الفم. هناك طريقتين رئيسين لإستخدام هلام الصبار في علاج حب الشباب  اولاً لأنه مرطب ومطهر رائع هذا العلاج العشبي يمكن أن يخترق طبقات الجلد لتغذية الحويصلات وتهدئة تهيج الجلد ويمكن أن يضاً تسريع شفاء ندبات حب الشباب .

يحتوي الصبار علي ما لا يقل عن 6 عوامل مطهرة توفر غطاءاً واسعاً مضاد للميكروبات التي تضر البشرة .لذلك فإن الصبار يقتل البكتريا والفطريات .

4. مستخلص أوراق الزيتون لعلاج حب الشباب :

يعتبر مستخلص أوراق الزيتون من الأعشاب الطبية التي يرجع إستخدامها إلي الحضارة اليونانية القديمة . يتميز مستخلص أوراق الزيتون  بأن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات  وعند تناوله عن طريق الفم يمكن أن يساعدك في التخلص من السموم وتنظيم توازن الهرمونات . لذلك، يمكن  لمستخلص أوراق الزيتون تطبيع إنتاج الأندروجين وكذلك الهرمونات الأخري في الجسم التي تقوم بقتل الكائنات الحية الدقيقة التي تعزز من تشكيل حب الشباب .

5. علاج حب الشباب بزيت شجرة الشاي :

يتم الحصول علي زيت شجرة الشاي من خلال التقطير بالبخار لأوراق  شجرة الشاي . ويستخدم هذا الزيت عادة  في علاج الإلتهابات الجلدية وكذلك الشفاء من حروق الجلد والجروح لأن المكونات النشطة ووفرة من المركبات المسئولة عن النشاط المضاد للميكروبات في زيت شجرة الشاي . وذلك، فإن إستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب يقوم بقتل البكتريا المسئولة عن حب الشباب .

يقوم زيت شجرة الشاي بقتل البكتريا المسئولة عن حب الشباب ويخترق الجلد لتخفيف الألم والإحمرار ولإلتهاب المرتبط بحب الشباب  .

6.زيت اللافندر لعلاج حب الشباب :

زيت اللافندر من الزيوت العطرية الطبيعية المعروف بأن لها خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات. يمكنك تطبيق زيت اللافندر مباشرة علي البشرة ولكن فقط تخفيفه بزيت بذور العنب لأن زيت اللافندر قوي جداً . ومن المفيد إستخدام زيت اللافندر في قتل البكتريا المسئولة عن حب الشباب . يمكن لزيت بأن يخترق الجلد لتخفيف الألم والإحمرار المرتبط بحب الشباب . ولا تنسي بأن زيت اللافندر يقوم كمهدئ للبشرة ويعزز من صحتها .

الاطلاع أيضا على

كيفية التخلص من حب الشباب

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

البابونج

يُستخدم شاي البابونج في علاج العديد من مشاكل البشرة، لأنه معالج فعال لحب الشباب والندوب الناتجة عنه لما يحتويه من مضادات أكسدة وخصائص مطهرة للبشرة، ويمكن استخدامه بشكل موضعيّ يومياً من خلال تبليل قطعة قماش نظيفة بمنقوع البابونج ووضعها على الوجه بعد غسله بصابون مطهر، وتركها لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، وتنشيفه بمنشفة قطنية ناعمة بواقع مرتين كل يوم، كما يمكن استخدامه كقناع أسبوعي، وطريقته هي:

  • المكوّنات:
    • ملعقة كبيرة من زهور البابونج الجاف.
    • أضف ملعقة كبيرة من العسل.
    • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
    • بيضة واحدة.
    • ماء ساخن.
  • طريقة التحضير:
    • ينقع البابونج بالماء السخن لمدة عشرين دقيقة.
    • يضاف باقي المكونات وتخلط معاً.
    • يوضع القناع على الوجه ويُترك لمدة 15-20 دقيقة
    • يغسل الوجه بالماء البارد.
    • يكرّر هذا العلاج مرة واحدة أسبوعياً.

الألوفيرا

صبّار الألوفيرا هو نبات عصاري يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات الجلدية، يمنع من التهاب الجروح الناتجة عن حب الشباب ويُسرّع من عملية الشفاء، ويمكن تحضيره من خلال الآتي:

  • المكوّنات: قطعة من صبّار الألوفيرا الطازج.
  • طريقة التحضير:
    • يستخرج هلام الألوفيرا ويُطبق على المنطقة المصابة.
    • يترك لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق ثم يُشطف بالماء.
    • يدهن المنطقة بمرطب منعش خالٍ من الزيت.

الزعتر

الزعتر عشبة من عائلة النعناع، لهُ استخدامات غذائية وطبية وزخرفية، ويحتوي على العناصر، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى التي تعزز الصحة العامة، ويساعد الجسم على التخلص من الجراثيم الضارة ويدعم الصحة الجسدية والعقلية كما له خصائص للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة، وأثبت العلماء أنّ له القدرة على علاج حب الشباب بشكل فعّال لما يحتويه من مضادات أكسدة، وبسبب تأثيره اللطيف على البشرة الدهنية، وطريقته هي:

  • المكوّنات:
    • قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت الزعتر.
    • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
  • طريقة التحضير:
    • تُمزج قطرات زيت الزعتر مع جل الصبّار.
    • يوضع المزيج على البشرة لمدة 20-30 دقيقة، ثم يغسل بالماء.
    • تُكرر العملية يومياً لبضعة أيام للحصول على أفضل النتائج.

العسل والقرفة وجوزة الطيب

يُستخدم مزيج من العسل والقرفة وجوزة الطيب كقناع لعلاج حب الشباب، لما له من قدرات فعّالة في الحد من الالتهاب، ومنع انتشار الحبوب، وقدرته على علاج البشرة لتظهر بمظهر صحيّ، وطريقته هي:

  • المكوّنات:
    •  ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
    • أضف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
    • ملعقة صغيرة من العسل.
  • طريقة التحضير:
    • تُخلط المكونات معاً للحصول على عجينة.
    • تُطبّق العجينة على الوجه أو المناطق المصابة.
    • تُترك العجينة لمدة نصف ساعة على الأكثر، ثم تغسل بالماء.

يمكن الاطلاع على https://makhtota.com/

السابق
انواع الاحذية الرجالية والنسائية واسمائها
التالي
عدد البتلات الزهره في نباتات الفلقه الواحده هو العدد ( تم الإجابة )