العلاج الطبيعي

علاجات طبيعية لدوالي القدمين

علاجات طبيعية لدوالي القدمين

إزداد البحث في الآونة الأخيرة عن علاجات طبيعية لدوالي القدمين بسبب ارتفاع نسب الإصابة بمرض الدوالي، وهو مرض شائع يظهر على9 هيئة أوردة بارزة ومنتفخة، ولونها أزرق على الأغلب وتسبب شعور حاد بالآلم في المناطق المصابة به ، بجانب أعراض أخرى أكثر حدة. الشائع لدى الجميع أنها تحدث بسبب الوقوف لفترات طويلة، إلا أن هناك أسباباً أخرى كثيرة بالطبع . سنقوم اليوم بإرشادكم إلى الكثير من الوصفات الطبيعية والعلاجات المجربة والفعالة لهذا المرض.

كيفية علاج الدوالي بالليمون

يستخدم الليمون بشكل طبي لتقوية أوردة القدمين، وهذا لأنه غني  بالكالسيوم وفيتامينات أخرى مثل فيتامين C وb، ولكي يصبح الليمون فعالًا بشكل أكبر في علاج مشكلة الدوالي وتوسيع الأوردة يتم عمل وصفة مكونة من الليمون، والثوم، وزيت الزيتون وإكليل الجبل، والصبار.

تحضير وصفة علاج الدوالي بالليمون سهل للغاية عن طريق مزج خمسة فصوص ثوم مع عصير نصف ليمونة، ونصف كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من الصبار، وعشر قطرات من زيت إكليل الجبل.

يجب بعد ذلك الإحتفاظ بكل المكونات معا في طبق أو برطمان من الزجاج وغلقه جيدا وتركه للتعتيق لمدة لا تقل عن عشرين يومًا، ثم يستخدم في دهان المناطق المصابة بالدوالي قبل النوم وفي الصباح ، ويفضل تغطيتها بالرباط الضاغط أو القماش.

علاج الدوالي بخل التفاح

خل التفاح مكون رائع ، وهو بالطبع من أفضل العلاجات المنزلية لأمراض ومشاكل كثيرة منها مشكلة الدوالي فهو يسهم في تحسين تدفق الدورة الدموية بشكل جيد في الأوردة، وبالتالي يساعد على إرتخائها ويقضي على التورم.

توجد طريقتان للإستخدام، وهما:

  •   دهن المنطقة المصابة بالدوالي باستخدام خل التفاح مع الإستمرار في التدليك لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى ربع ساعة ليلًا.
  • إذابة ملعقتان من خل التفاح  في كوب من الماء وتناولها على الريق.

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل

يعتبر زيت الزيتون على رأس قائمة أفضل العلاجات الطبيعية لدوالي القدمين فهو يستخدم للتخلص من مشكلة الدوالي بلا رجعة. عليك القيام بتدفئة الزيت قليلًا ثم البدء في تدليك الساقين به من الأسفل إلى الأعلى بحركات دائرية،  وذلك للقيام بعمل تحفيز لتدفق الدم في الأوعية الدموية من جديد وبالتالي التخلص من الأوردة البارزة.

ولاستخدام خلطة زيت الزيتون والزنجبيل، نقوم بإضافة الزنجبيل المبشور الى زيت الزيتون الدافئ، ثم نتركه حتى يبرد.نقوم بعد ذلك بدهان المنطقة المصابة مرتين يومياً. يمكن أيضاً خلط نصف كوب من الشوفان وخل التفاح وملعقة من الزنجبيل ووضعها فى ماء مغلى، نتركه حتى يبرد ثم نقوم بدهان المنطقة المصابة.

وصفة لإزالة الدوالي نهائيا

نرشدك هنا إلى أسهل وصفة تساهم في التخلص من الدوالي بشكل نهائي. تتكون هذه الوصفة من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من كل من مبشور الجزر بالإضافة إلى الصبار، تُمزج الثلاث مكونات السابقة في الخلاط الكهربائي وتُصفى جيدا، ثم يُدهن بها المناطق المصابة بالدوالي مع تغطية الجلد. يمكن تكرارها لأكثر من مرة يوميا.

علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت

يتم إستخدام أعشاب بندق الساحرة أو كما يطلق عليها البعض أسم زهرة الشتاء في علاج مشاكل الأوعية الدموية، وتُعتبر مسكن جيد للآلام الناتجة عن دوالي القدمين.قم بنقع المنطقة المصابة بالدوالي في حمام ماء دافئ ،وأضف للماء القليل من أعشاب بندق الساحرة وكررها مره أسبوعيا لمدة شهر حتى تزول الدوالي، أو إستخدم زيت بندق الساحرة بدلًا من الأعشاب نفسها.

تُستخدم كذلك أعشاب كستناء الحصان  بنفس طريقة أعشاب بندق الساحرة، ومن أشهر فوائدها علاج التورم، والحكة.تعتبر فعالة كذلك في تخفيف مشاكل الدوالي وزيادة مرونة الجلد.إستنشاق رائحة زيت اللافندر يساعد على تخفيف الألم ، نظراً لإحتوائه على مركبات كيميائية مسئولة عن ذلك مثل السيروتونين، كما يفيد تدليك المناطق المصابة بالدوالي بزيت اللافندر بشكل أكبر في التخفيف من الألم.

تعتبر عشبة مكنسة الجزار من أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج الدوالي طبيعياً. تحتوى هذه العشبة على مركب ruscogenen، وهو مادة تمنع الإلتهاب من إتلاف الأوردة، كما تحتوى على معادن هامة مثل فيتامين ج وب ، والتى تساعد بدورها على تقليل إلتهاب الأوردة وزيادة تدفق الدورة الدموية بها.

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

خصية الرجال من المناطق التي قد تصاب بمرض الدوالي ويطلق على المرض علمياً اسم دوالي الخصيتين.هناك بالفعل أعشاب كثيرة تستخدم للعلاج بدلًا من اللجوء للتدخل الجراحي،أهمها:

  • عشبه القسط الهندي : تساهم عشبة القسط الهندي في علاج العقم الناتج عن دوالي الخصية، ويمكن تناول القليل منها يوميًا لعلاج مشاكل الحيوانات المنوية.
  • عشبه الجنسنج : تعتبر عشبة الجنسنج  بجميع أنواعها من أشهر العلاجات الطبيعية لدوالي القدمين، ولها مفعول سحري في القضاء على دوالي الخصيتين تحديدًا.

في تجربة لأحد الرجال المصابين بدوالي الخصية بعد تناول  عشبة القسط الهندي لمدة شهرين لاحظ زيادة كبيرة فى عدد الحيوانات المنوية.

علاج الدوالي بالاعشاب مجرب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المجربة من قبل مرضى الدوالي والتي ساهمت في تخلصهم من المرض وأعراضه مثل تقرحات الجلد، والآلام المستمرة، والحكة، ومن أشهر هذه الأعشاب:

  •  عشبه القسط الهندي التى ذكرناها سابقاً، وذلك لأنها تتكون من مركب هام يطلق عليه الآيسن وهذا المركب أظهر فائدة كبيرة في علاج مشاكل الأوردة المزمنة لدى كثير من المرضى، بالإضافة الى عشبة الجنسنج .
  •  عشبة الجوتوكولا والتى تفيد في إمداد وتحفيز جلد مريض الدوالي بعنصر الكولاجين الذي يزيد من المرونة والتدفق الدموي به.

علاج الدوالي طبيعيا

توجد العديد من الإرشادات والنصائح التى يمكن اتباعها لتجنب زيادة مشكلة الدوالى، أهمها:

  • زيادة النشاط البدنى وأتباع نمط حياة صحى، وذلك من خلال تقليل الوزن وممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشى، السباحة، ركوب الدراجات وكذلك ممارسة اليوجا .
  • تناول المزيد من الخضروات والفاكهة، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية ومركبات البيوفلافونويدس.
  • الحرص على تدليك القدمين يومياً بالماء الدافئ .
  •  الإستلقاء على الظهر مع رفع القدمين لأعلى على وسادات كبيرة، تجنب الوقوف على القدمين لفترات طويلة،وكذلك تجنب الجلوس لفترات طويلة أيضاً.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة ، وكذلك تجنب تناول حبوب منع الحمل.
  • إستعمال الجوارب الضاغطة على القدمين؛ لأنها ترفع الضغط عند القدمين، ويفضل ارتداؤها عند الإستيقاظ من النوم مباشرة.
  • إستخدام الوصفات الطبيعية المجربة والتى يمكن عملها فى المنزل،مثل وصفة الليمون ، وصفة خل التفاح، وصفة زيت الزيتون والجنزبيل ووصفات الأعشاب الطبيعة والتى ذكرناها سابقاً.
  • إستخدام  وصفة ورق العنب الغنى بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد ذات التأثير الواضح على الأوردة .نقوم بغلى ورق العنب وتركه حتى يبرد ثم نقوم بنقع القدمين فيه .
  • خلط زيت الزيتون بفيتامين E وتدليك القدمين بهما  يساعد بشكل ملحوظ على تنشيط الأوردة.
  • إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف إلى كوب من الماء وغليه، ثم تناوله ثلاث مرات يومياً. يحتوى الفلفل الحريف على البيوفلافونويدس، والذى يساعد على التخفيف من ألم تورم الاوردة الناتج عن الإصابة بالدوالى.

كنا قد زودناكم بمعلومات عن أفضل العلاجات الطبيعية من الأعشاب والزيوت ، وأهم الإرشادات والنصائح للتخلص من مشكلة الدوالي، وفي الخاتمة نوصيكم بإستشارة الطبيب قبل إتخاذ أي وسيلة للعلاج.

السابق
أسباب ظهور حب الشباب
التالي
علاج الديدان عند الأطفال في المنزل ومدى خطورتها على الطفل