تنمية بشرية

عشرة نصائح لتحسين مهارات الإتصال لديك

تعد مهارات الإتصال ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد كونه يسهم في توطيد علاقته بالآخرين ،و يساعده على النجاح في عمله ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نعرض عشرة نصائح لدى الفرد يمكنه لزيادة مهارات الإتصال لديه فقط .

مهارات التواصل الإيجابي

  1. إلقاء التحية من القلب …
  2. استخدام أحب الأسماء …
  3. المديح الصحيح …
  4. متابعة الحديث وخلق أخر …
  5. الثقة في النفس …
  6. التواصل مع أشخاص جدد …
  7. التعامل مع الناقد الدائم …
  8. التعامل مع كثير الكلام

تطوير عملية الاتصال

  1. المعرفة …
  2. الثقة بالنفس …
  3. تعلم مهارات لغوية جيدة …
  4. استخدم لغة الجسد …
  5. وضوح الأفكار …
  6. التواصل بالعين …
  7. بناءعلاقات جيدة …
  8. الاستماع الجيد

عشرة نصائح لتحسين مهارات الإتصال لديك

  1.  الحرص على زيادة الثقة بالنفس .. كلما كان الفرد واثقاً من النفس بالطبع سيتمكن من مواجهة الآخرين بشجاعة دون تردد أو خوف و بالإضافة لذلك تساعده عن التعبير عن رأيه في مختلف المواقف التي يتعرض لها * زيادة المعرفة .. يمكن للفرد زيادة المعرفة من خلال الإطلاع قراءة الكتب ،و تصفح المواقع الإلكترونية المفيدة من أجل اكتساب معلومات جديدة ،و هذا ما يجعل الفرد قادراً على مناقشة الآخرين  ،و زيادة قدرته على التواصل الفعال معهم .
  2. تعلم اللغات ..  يمكن للفرد تعلم اللغات الجديدة من خلال الإلتحاق بالدورات لتعلم اللغات الأجنيه أو الحرص على متابعة برامج ،و فيديوهات الخاصة بتعلم اللغات من خلال شبكة الإنترنت ،و كذلك قراءة الكتب و المجلات الأجنبيه كل ذلك يساعد الفرد على تعلم اللغات مما يسهم في زيادة ثقافة الفرد ،و يعزز قدرته على التواصل مع الآخرين .
  3.  محاولة توصيل المعلومة للآخرين .. يجب أن يتعلم الفرد كيفية توصيل المعلومة للآخرين بنجاح ؟ و ذلك من خلال الإعتماد على الكلمات البسيطة البعيدة عن الغموض و التعقيد ،واستخدام الأمثلة التوضيحية .
  4.  تنمية مهارة الإستماع  للآخرين .. يجب أن يستمع الفرد للآخرين بأهتمام ،و تركيز و عليه أن يحرص على عدم مقاطعة من يتحدث معه  ،و إن كان هناك تعليق أو سؤال ما يدور في ذهنه يمكنه أن يقوم بتدوينه لطرحه في نهاية المناقشة ،و هذا بالطبع ما يجبر الآخرين على الإستماع إليه بأهتمام ،و عدم مقاطعته عندما يتحدث .
  5.  لغة الجسد  .. يجب أن يحرص الفرد على النظر إلى عين الشخص الذي يتحدث معه فدائماً تبادل النظر أثناء الحديث مما يزيد شعور الذي تتحدث إليه بالإهتمام  ،و كذلك يمكن للفرد ان يعتمد على حركات اليدين ،و إيماءات الرأس و كذلك يمكنه أن يحاول تحسين صوته و يحرص دائماً أن يتحدث بصوت معتدل أمام الآخرين لكي يتمكنوا من سماعه بوضوح .
  6.  اللباقة .. يجب أن يستخدم الفرد التعبيرات الصحيحة و الواضحة ،و يمكنه أن يكتسب كل يوم عدد من الكلمات الصحيحة من خلال استخدام القاموس يومياً للتعرف على كلمة جديدة يمكنه أن يستخدمها في حواره مع الآخرين ،و بالطبع اذا  تعود الفرد على ذلك سوف يتكسب بمرور الوقت مجموعة هائلة من الكلمات .
  7.  حسن التعامل مع الآخرين .. يجب أن يتحلى الفرد بحسن الخلق ،و ذلك لكي يكتسب محبة الآخرين ،و ثقتهم ،واحترامهم ،و تقديرهم .
  8.  الإبتعاد عن توجيه الإنتقادات اللاذعة للآخرين التي تسبب لهم الإحراج و الضيق .
  9.  تجنب العصبية ،و الإنفعال ،و ذلك حتى يتجنب الوقوع في مشكلات عديدة .
  10. عدم التمسك بالآراء الخاطئة ،و احترام وجهات النظر الخاصة بالآخرين ،و آرائهم .

طرق تحسين مهارات الاتصال

  1. المعرفة : و التي ربما أن تكون هي أهم المهارات المطلوبة لتصبح محاورا جيدا . …
  2. الثقة بالنفس و التخلص من الخجل
  3. إقرأ لتتعلم فتتحدث
  4. تعلم مهارات لغوية جيدة
  5. إستخدم لغة جسدك و مشاعرك جيدا
  6. تأكد من أنك مفهوم
  7. إستخدم الإتصال الجيد بالعين

مهارات التواصل الاجتماعي

معنى مهارات، أن تكون ماهراً في شيء فمعناه أنك لديك الإمكانيات التي تساعدك على فعل هذا الشيء بقدرة عالية.

أما تعريف التواصل فهو عملية تبادل الأفكار أو الآراء والعواطف بين اثنين أو أكثر سواء بالكتابة أو الكلام أو الإشارة بشكل يوصلنا لنتيجة مثمرة.

ومهارات التواصل الاجتماعي هي قدرتك على إيصال الأفكار و المشاعر و الكلمات بشكل سلس بالنسبة للمستمع، وبقدرة عالية في الإيضاح بهدف تغيير أو تصحيح معلومة أو بهدف التأكيد عليها أو إيصال فكرة جديدة.

وأن يكون لديك القدرة على الاستماع للآراء المختلفة والتفاعل معها بشكل يُسهِّل الوصول لحل مشكلة ما،تضم مهارات التواصل الاجتماعي أنواع كثيرة تستخدم كل منها حسب الموقف والاحتياج.

نصائح عملية لتطوير مهارات الاتصال والتواصل

  1.  الاستماع النشط
  2.  اطرح أسئلة
  3. كن واضح وموجز
  4. استفسر ولخص
  5. كن متعاطف

أنشطة مهارات الاتصال

تتضمن الموارد الموجودة نصائح وتقنيات وتمارين وألعاب وأنشطة أخرى تمنحك الفرصة لمعرفة المزيد عن التواصل الفعال وتساعد في توجيه تفاعلاتك مع الآخرين وتحسين مهارات الاتصال لديك .

قد يشعر البعض بأنه عمل روتيني تحتاجه لشطب قائمة مهامك بينما قد يجعلك البعض الآخر تنسى أنك لا تستمتع فقط مع عائلتك ، ولكن في الواقع تعزز مهارات الحياة الحيوية ، ومع ذلك فإنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك حيث سيساعدونك على أن تصبح أفضل وأكثر فاعلية وأكثر إيجابية في التواصل مع أولئك الذين يعنون لك أكثر ، ولكن ما علاقة هذه الأنشطة والتمارين والألعاب ، وهل هم حقاً بهذه الأهمية أم مؤثرة ، وهل نحتاج حقًا إلى العمل على التواصل عندما يبدو أننا جيدون جدًا بالفعل .

بحث عن مهارات الاتصال

لتحميل الملف اضغط هنا

مهارات التواصل pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
وسائل تنمية مهارة التواصل البصري
التالي
طرق الراحة النفسية و العصبية