صحة عامة

طرق حرق دهون البطن

طرق حرق دهون البطن

طرق حرق دهون البطن

  • الحرص على الألياف في النّظام الغذائيّ، الألياف الغذائيّة هي أجزاء من النّباتات أو الكربوهيدرات لا يمكن للجسم هضمها. تقوم فقط بتحفيز عمليّة الهضم، ونتيجة لذلك تتحرّك الأمعاء بكفاءة أكبر، وتتخلّص من الطّعام بشكلٍ أسرع، وهذا يساعد في عدم تراكم الدّهون في البطن.
توجد الألياف في جميع الأغذية النّباتية. والحبوب، والمكسّرات، والبقوليّات، والقشريّات مثل الرّوبيان، وسرطان البحر.
  • لا يجب التّسرّع في حرق الدّهون، يجب على من يريد أن يتخلّص من الكرش. عدم الالتفات إلى الأطعمة الفائقة في حرق الدّهون التي تظهر في الإعلانات، ولا حتّى أن يتّجه إلى الأدوية لحرق هذه الدّهون، بل يجب التّركيز على عادات صحيّة يوميّة. وزيادة النّشاط والحركة خلال اليوم. ولعب التّمارين الرّياضية، فخسارة الوزن بشكل عام ستساعد الجسم في التّخلص من دهون البطن.
  • تغيير النّظام الغذائي، مع تغيير العادات اليوميّة، أي النّوم والتّمارين الرّياضية وأوقات الوجبات، يجب تغيير النّظام الغذائيّ، وهذا لا يعني التّخفيف الكبير في حجم الوجبات، بل استبدال الدّهون المشبعة والحيوانيّة بأخرى يسهل التّعامل معها. مثل الأسماك الغنيّة بأوميغا3، والدّهون النّباتيّة مثل زبدة الكاكاو، وزيت النّخيل.
  • الحفاظ على عادات نوم صحّيّة، النّوم جزء لا يتجزأ من الصّحّة العامة للجسم. ويجب أن يكون في حدوده الطّبيعية حتى لا تختلّ وظائف الجسم الأخرى، فالنّوم لأقل من 5 ساعات يعني دهونًا أكثر في منطقة البطن، أما النّوم لمدة سبعة ساعات أو ثمانية سيكون أفضل.

حرق دهون البطن

للنّوم بشكل صحّي ومريح يجب الذّهاب إلى الفراش في وقت مبكّر، والاسترخاء قبل النّوم. والنّوم في غرفة باردة نوعًا ما، والابتعاد قدر الإمكان عن شاشة الهاتف، والأجهزة اللّوحية، وعدم إبقائها بالقرب من المخدة.

  • عدم الاعتماد على الجراحة، قد تكون الجراحة التّجميليّة حلًّا سريعًا للتّخلص من الدّهون.ولكن هذه الجراحة لا تصل إلى داخل جدار البطن؛ أي لا يمكنها التّخلص من الدّهون الأكثر خطرًا وهي الدّهون الحشويّة. لذلك الحل الوحيد والأكيد والذي لا يتبعه أي مشكلة صحيّة على المدى الطّويل هو تغيير نمط الحياة، والالتزام به قدر المُستطاع.
  • الابتعاد عن التّوتر، قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الطّعام للتخفيف من التّوتر.وقد يجعلهم يتناولون المزيد من الدّهون والسّكريّات، وهذا يمكن أن يعزز الدّهون في منطقة البطن.

كما أن التّوتر يطلق العنان لهرمون الإجهاد “الكورتيزول”، والإجهاد يقلل من القدرة على النّوم بشكل أفضل. وبالتّالي تقلّ كفاءة النّشاط في اليوم التّالي، مما يعزز من زيادة الدّهون بشكل عام، وخاصة دهون البطن. بدلًا من اللّجوء إلى الأكل عند الإجهاد يُفضّل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، والاسترخاء، والعثور على عادات صحيّة لا تؤدّي إلى النّدم والتّوتر بعدها.

  • لا للتّدخين، التّدخين سبب لزيادة تخزين الدّهون في البطن. بدلًا من الفخذين أو الوركين، بالإضافة إلى أنّه سبب في مرض السّكريّ، وأمراض الرّئة، والقلب، والسّرطان، والعديد من الأمراض العارضة والمزمنة.
  • تمارين رفع الأثقال، بالنّسبة للرّجال الذين يقومون بتمرين رفع الأثقال يوميًا لمدة عشرين دقيقة. تكون دهون البطن قليلة عندهم مقارنة بالذين يقومون بتمارين أخرى خفيفة. أمّا بالنّسبة للنّساء فتمارين رفع الأثقال لن تؤدّي إلى تكوين عضلات اليدين أو السّاقين إذا كانت لفترات قصيرة ومنتظمة، بل ستساعد في حرق دهون البطن بشكل فعّال، ولكن بالطّبع لا تكون برفع أوزان ثقيلة مثل أوزان الرّجال

 دهون البطن؟

هي الدّهون التي تكون تحت جلد منطقة البطن، ويمكن لصاحبها الشّعور بها عند قرص الجلد الزّائد حول بطنه. وهذه الدّهون تسمّى الدّهون الحشويّة أي التي تتراكم حول الأعضاء الرّئيسيّة مثل الكبد، والبنكرياس، والكليتين، لذلك فدهون البطن مضّرة على صحة الجسم بأكملها، ويجب التّخلّص منها بجدّيّة وحزم، وعدم تركها تتفاقم.

مشروب حرق دهون البطن

الشاي الأخضر:

مثل القهوة ، شرب المزيد من الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك على حرق دهون المعدة. بسبب محتوى الكافيين في المشروب. يذهب الشاي الأخضر خطوة أبعد من القهوة من خلال احتوائه على مضادات أكسدة خاصة تسمى بمضادات الاكسدة التي تقترن بالكافيين لتقليل المزيد من الدهون المخزنة

علامات حرق الدهون في البطن

. فقدان الكيلوغرامات على الميزان

يعد انخفاض عدد الكيلوغرامات على الميزان هو العلامة الرئيسة لحرق الدهون. والقاعدة العامة هي أن كل 3500 سعرة حرارية إضافية يتم حرقها سوف يؤدي إلى خسارة ما يقارب نصف كيلو من الوزن (حوالي 450 غرام).

يعتمد مقدار فقدان الوزن والدهون على طبيعة الجسم، والذي يرتبط بالحمية الغذائية المتبعة والمجهود المبذول لتعزيز الحرق. ومن أجل تحقيق الهدف المنشود للتخلص من الوزن الزائد ينبغي القيام بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.

بالإضافة إلى اتباع الحمية الصحية المناسبة، كما يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام. بحيث لا تقل عن 5 أيام في الأسبوع ولمدة 30 دقيقة في المرّة الواحدة.

2. صغر قياس الجسم

بالإضافة إلى فقدان الكيلوغرامات على الميزان يمكن ملاحظة انخفاض قياس الجسم سواء محيط الخصر، أو الوركين. أو الفخذين، أو الذراعين، وغيرها من المناطق، وذلك نتيجة انخفاض مستويات الدهون في الجسم بعد حرقها.

قد تنخفض قياسات الجسم دون انخفاض كبير في الوزن على الميزان. وهو مؤشر أفضل للتأكد من أن الجسم يقوم بحرق الدهون وأنك تتبع الإجراءات الصحيحة لفقدان الوزن، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة أن الملابس أصبحت غير ضيقة مثل السابق، ومع الاستمرار في اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة سوف تلاحظ تغيرات مستمرة في القياسات.

ولمتابعة نسبة الحرق بصورة أفضل يُنصح بأخذ القياسات مرّة واحدة أسبوعيًا. فهذه تعد من أبرز علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

3. عدم استعادة الوزن المفقود

في حالة اتباع نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الدهون فلن يُسهل استعادة الوزن الزائد مرّة أخرى خلال أيام. ولكن في حالة اتباع حمية تسبب فقدان وزن الماء فيمكن أن تتسبب في زيادة الوزن مرّة أخرى عند استعادة مستويات السوائل المرتفعة في الجسم.

كما أن لون البول القوي الذي يميل إلى الأصفر الداكن يعد مؤشر على قلة السوائل في الجسم . وأن فقدان الوزن هو نتيجة لفقدان السوائل وليس الدهون.

4. تعرق الجسم

ربما يكون تعرق الجسم علامة على زيادة المجهود الذي يساعد على الحرق، ولكن لا يشترط أن يرتبط التعرق بحرق الدهون بل يمكن أن يرتبط بفقدان الماء، كما أن بعض الأجسام تقوم بحرق الدهون أثناء ممارسة الأنشطة التي لا تسبب التعرق الكثير، مثل: ممارسة السباحة، أو أي رياضة خفيفة.

مع هذا قد يكون التعرق طريقة لقياس كم المجهود الذي تبذله لحرق الدهون، ،،،،وفي حالة التعرق أثناء ممارسة الرياضة مع اتباع الحمية الغذائية الجيدة فهذا يضمن أنك تفقد الدهون الزائدة، وهذه أيضًا تعد من علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

 

السابق
اعراض مرض السكر عند الاطفال
التالي
أهمية التمارين الرياضية