تنمية بشرية

طرق التخلص من الرهاب الاجتماعي

الرهاب الإجتماعي من أخطر المشكلات التي يعاني منها الفرد ،و تؤثر تأثيراً سلبياً على علاقاته مع الآخرين ،و كذلك تضر بمستقبله الوظيفي خاصة بعد أن فرض سوق العمل الكثير من الشروط على من يبحث عن فرصة عمل مناسبة له ،و السؤال الآن ما هو الرهاب الإجتماعي ،و كيف يؤثر على مستقبل الفرد …؟ ،و ما هي طرق التخلص منه ..؟ الإجابة عزيزي القارئ ستجدها خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بالمتابعة .

ما المقصود بالرهاب الإجتماعي ..؟ يعرف الرهاب الإجتماعي بأنه نوع من أنواع الخوف يجعل الفرد يشعر بالخجل الشديد ،و الخوف من التعامل مع المحيطين به و بالطبع الأفراد الذين يعانون من الرهاب الإجتماعي يعيشون دائماً في عزلة ،و لا يندمجون مع المحيطين به و هؤلاء دائماً لديهم قلق شديد من التعامل مع الآخرين لأنهم يعتقدون أن من حولهم يسخرون منهم و كذلك عندما يكون هناك مناسبة اجتماعية لا يفضلون الذهاب إليها ،و إن فرضت عليهم الظروف حضور مناسبة ما يشعرون بالتوتر الشديد أثناء تواجدهم في مكان المناسبة ويريدون مغادرته فوراً و يبدو على من يعاني من الرهاب الإجتماعي الكثير من الأعراض من أبرزها  زيادة تعرقهم ،و إحمرار وجههم و عدم انتظام ضربات القلب .

أضرار الرهاب الاجتماعي

أن إهمال علاجه يتسبب فى الاصابة بمضاعفات مرضية عديدة، وخطيرة، أهمها الإصابة بحالة من الرغبة فى الانتحار والتخلص من الحياة، انعدام الثقة بالنفس، تراكم الأحقاد لدى المريض والشعور بالغضب المرضى تجاه الآخرين.

طرق التخلص من الرهاب الاجتماعي

  1.  التقرب من الله سبحانه و تعالى ،و الحرص على أداء الصلاة في وقتها و أن يدعو الله عزوجل دائماً أن يخلصه من الرهاب الإجتماعي ،و أن يمنحه الثقة و الثبات .
  2.  يجب أن يتخلص مريض الرهاب الإجتماعي من الوحدة ،و الإبتعاد عن الآخرين و أن يفتح باباً لتوطيد العلاقات بينه و بين المحيطين به .
  3.  من الضروري أن يحارب الفرد بكل قوة  التفكير السلبي و يتحقق ذلك من خلال الإبتعاد عن أصحاب الأفكار السلبية و النظرة التشاؤمية للمستقبل ،و التعامل مع الإيجابين الذين ينظرون بتفاؤل إلى المستقبل و الحياة .
  4. من الممكن أن يحرص الفرد على الإشتراك في نادي رياضي فهناك المجال مفتوح أمامه لمقابلة الشباب الذين يملكون طاقة إيجابية و حماس شديد يقودهم إلى التخلص من الرهاب .
  5.  يفضل أن يقوم الفرد بحضور الندوات ،و المناقشات المفتوحة ،ليتعلم من القيادات الموجودة في هذه الأماكن مدى أهمية الثقة بالنفس .
  6. يجب أن يحرص الفرد على المشاركة برأيه حتى ،و إن كانت ثقافته ضعيفه فبمرور الوقت سيعتاد على فتح الباب أمامه لإكتساب معلومة جديدة .
  7. ضرورة قيام الفرد بتنمية مهاراته الشخصية ،و أولى خطوات ذلك أن يضع هدفاً ،و يجتهد من أجل الوصول إلى تحقيقه .
  8.  اللالتحاق بدورات للتنمية البشرية حتى يحاول الفرد تعلم الطرق التي تعينه على التخلص من الخوف ،و الثقة في النفس ،و كذلك يتعرف على الخطوات التي يمكنه الإعتماد عليها حتى يصل إلى أعلى مراتب النجاح و التميز في مستقبله .

علاج الرهاب الاجتماعي بالاستغفار

أولى خطوات علاج الرهاب الاجتماعي بالاستغفار الاعتراف بالإصابة بالمرض فكثير من المصابين لا يفصحون بأنهم مصابون مما يعمل على تدهور حالتهم، لذلك الخطوة الاولى في العلاج هي المصارحة والإرادة والعزيمة في مواجهة المرض والاستعداد التام للعلاج، وبخصوص علاج الرهاب الاجتماعي بالاستغفار يجب على المصاب المحافظة على الفرائض والاذكار الواردة في كتاب تحصين المسلم، والتقرب من الله والإكثار من الاستغفار بشكل مستمر حتى يزيل الله عنه غمة هذا المرض.

علاج الرهاب الاجتماعي مجرب

العلاج النفسي هو وسيلة علاج الرهاب الاجتماعي مجرب وذو فعالية، فبدون العلاج النفسي لا تقوم الأدوية وحدها بحل المشكلة، فمن خلال العلاج النفسي يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي الذي يقوم على تغيير الأفكار الراسخة في عقل المريض والتي تتسبب له في القلق والذعر الشديد عند تواجده في موقف معين.

التخلص من الرهاب الاجتماعي بالقران

القران الكريم هو شفاء لجميع الامراض كما قال عز وجل في آياته كل هو شفاء للناس فالقران يبص السكينة في النفس والطمأنينة في الروح ويجعل الشخص أكثر استقرارا ويشفى سريعا بجانب بعض الجلسات السلوكية التي قد يتبعها مع الطبيب النفسي ليتخلص المصاب من القلق الاجتماعي والرهاب والاضطرابات بشكل نهائي.

تخلص من الرهاب الاجتماعي في سبعة أيام

بعد إجراء تجارب التخلص من الرهاب الاجتماعي بالطرق السابقة، ولكن تدهورت حالة الشخص المصاب بهذا المرض ووصلت هذه الحالة إلى مرحلة الخوف من التعامل مع الناس الغرباء نهائيا، وعدم الجلوس معهم وغيرها، يجب في هذا الوقت اللجوء السريع إلى الطبيب النفسي للتغلب على تلك المشكلة.

يقوم الطبيب بوصف العديد من الأدوية التي تعمل على تغيير سلوك الجهاز العصبي والدماغ، بجانب القيام بالتمارين السلوكية والنفسية، بالإضافة إلى تناول أدوية مضادات الاكتئاب التي يصفها الطبيب النفسي، حيث أنها في بعض الأحيان قد تساعد على حل المشكلة.

أعراض الإصابة بالرهاب الاجتماعي

هناك عدة أعراض تظهر على الشخص المصاب بهذا المرض، وهي:

  1. الخوف الشديد والتوتر عند التعرض للمواقف الاجتماعية، بجانب الشعور بعدم الحديث مع الآخرين.
  2. الشعور بزيادة التعرق، وبرودة الأطراف، والشعور برجفة في الأيدي.
  3. تسارع حركة التنفس وتسارع ضربات القلب.
  4. التلعثم في الكلام والخطأ في نطق الكلام.

تمارين للتخلص من الرهاب الاجتماعي

بالرغم من أن اضطراب القلق الاجتماعي يتطلب الحصول على المساعدة عمومًا من خبير علاجي أو معالج نفسي مؤهل، يمكنك تجربة بعض وسائل المساعدة الذاتية للتعامل مع مواقف يحتمل أن تحفز الأعراض لديك:

  1. تواصل مع الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم.
  2. انضم إلى مجموعة دعم محلية أو عبر الإنترنت.
  3. مارس التمارين أو الأنشطة البدنية بشكل منتظم.
  4. احصل على قدر كافٍ من النوم.
  5. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتزنًا جيدًا.
  6. تجنب تناول الكحوليات.
  7. قلل أو تجنب تناول الكافيين.

تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي

  1. العلاج السلوكي المعرفي: و هذه الطريقة في العلاج ، هي الأكثر نفعا في هذه الحالات ، حيث يتم اخضاع المريض لبعض الاستراتيجيات ، و تعليمه لها و من خلالها يتمكن من مواجهة المواقف ، التي يخاف منها و بالتالي يتم علاج الرهاب الاجتماعي الذي يعانيه .
  2. تمارين الاسترخاء: و هذه التمارين هي الأكثر فعالية ، لعلاج هذه الحالات حيث يتعلم المريض الطريقة ، التي يمكنه العمل على ارخاء كل عضلة ، من جسمه تدريجيا بداية من عضلات فروة الرأس ، و حتى أصابع القدم ، فضلا عن تعلم الطريقة التي يمكنه التنفس ، بها أثناء ممارسة هذا التمرين ، و من الممكن ممارسة تمارين التأمل وقتها .
  3. التدريب الذهني: يبدأ المريض ذهنيا في تخيل تلك المواقف ، التي يخشاها ثم يبدأ تدريجيا في مواجهة هذه المواقف ، فيتخيل نفسه مثلا في وسط جمع من الناس ، و يبدأ في تخيل شعوره وقتها و كيفية معالجته للموقف ، و تدريجيا سوف يتمكن من مواجهة الموقف ، في ذهنه و سوف يساعده هذا على مواجهة الموقف ، في الحقيقة بشكل أكثر فاعلية .
  4. تمارين التنفس: الشخص الذي يعاني من الرهاب بشكل عام ، يجد صعوبة بالغة في التنفس بالطريقة الصحيحة ، و عليه أن يتعلم تدريبات التنفس بشكل يومي حتى يتمكن من استخدامها ، في المواقف التي يخشاها و طريقة التدريب هي أن يقوم باستنشاق الهواء ببطء عن طريق أنفه ، حتى تمتلئ رئتيه و يرتفع كتفيه ، ثم يتم إخراج الهواء ببطء من الفم ، و يتم تكرار هذه الطريقة عشرة مرات ، و يتم استخدام نفس الطريقة بمجرد أن يشعر الشخص ببداية أعراض الرهاب .
  5. الحديث الايجابي الذاتي: و هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية في علاج العديد من أمراض القلق و الرهاب و غيرها ، حيث يبدأ المريض في تنمية ثقته في ذاته عن طريق بعض الأحاديث الإيجابية ، فيقول لنفسه مثلا أنا واثق من نفسي ، أنا يمكنني اجتياز الموقف ، لن أقلق و لن اضطرب .

دواء جديد للرهاب الاجتماعي

يبحث الكثير من الناس خاصة في مرحلة المراهقة والشباب عن دواء جديد للرهاب الاجتماعي لأن هذه المشكلة تؤثر كثيرا على حياتهم وتجعلهم يشعرون بالانعزالية وعدم القدرة على الاندماج مع المجتمع، حيث يشعر الشخص بالخوف والخجل من مواجهة المواقف الاجتماعية المختلفة ويصاحب ذلك حدوث أعراض جسمية قوية مثل الرعشة واضطراب ضربات القلب والعرق الغزير ، وذلك نتيجة الشعور بالرهبة والخوف والقلق والتوتر، وإذا استمرت الحالة على ذلك، يمكن أن يدخل الفرد في نوبات اكتئاب قوية قد يكون من الصعب السيطرة عليها بعد ذلك.

توجد الكثير من الأدوية المتاحة لعلاج الرهاب الاجتماعي التي يصفها الطبيب إلى جانب جلسات العلاج النفسي، منها ما يلي:

  1. أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، وتعتبر الخيار الأول لعلاج الرهاب الاجتماعي، وتقلل كثيرا من الأعراض، منها: دواء بارواكسيتين باكسيل أو سيرترالين زولوفت.
  2. أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين: فينلافاكسين ” ايفكسور إكس آر”.
  3. أدوية حاصرات بيتا، وهي تعمل على منع تأثير الأدرينالين وتساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وتقلل ضغط الدم المرتفع الناتج عن أعراض القلق والتوتر.
  4. الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تقلل مشاعر القلق والتوتر والانزعاج.
  5. أدوية مضادات القلق التي تهدئ الشخص عند التعرض للمواقف المحرجة، وتتميز بمفعولها السريع، مثل: البنزوديازيبينات.

 

السابق
العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي
التالي
كيف يمكنك تغيير حياتك خلال 15 دقيقة ؟

اترك تعليقاً