تنمية بشرية

سبعة طرق تشحن طاقتك للعمل

عندما يستيقظ الشخص في الصباح يتخيل أنه سيقوم بشحن طاقته بفنجان القهوة الذي يقوم بتناوله ،و لكن الأمر غير ذلك فمشروبات الطاقة ،و المنبهات لا يمكنها أن تساعدك على الاحتفاظ بطاقتك طوال اليوم  ،و إليك الآن خلال السطور التالية لهذه المقالة عشرة طرق يمكنها أن تساعدك على شحن ،و تجديد طاقتك ،و تمنعك من اللجوء إلى مشروبات الطاقة.

سبعة طرق تشحن طاقتك للعمل

  1.  ممارسة التمارين الرياضية .. يتخيل الكثير من الناس أن ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الشاقة ،و لكن الأمر غير صحيح لأنها تساعد على ضخ الدم في الجسم ،و تنشيط الدورة الدموية ،و هذا يعد بمثابة الوقود الذي يبقى مشتعلا باقي اليوم .،و من أبسط أنواع الرياضة التي قد تمارسها ،و تزيد من نشاطك المشي لمدة ربع ساعة يوميا فالهواء الطلق يزيد من قدرتك على الاستمتاع ،و يسهم في تنشيط جسمك ،و عقلك .
  2.  خذ فترة قصيرة للقيلولة يوميا .. ينظر الكثير من أصحاب الشركات قديما إلى الموظف الذي يأخذ قليولة أثناء أدائه لعمله على أن موظف كسول ،و لكن الدراسات الحديثة أثبتت غير ذلك فقد تبين أن القيلولة أحيانا تساعدك على تجديد نشاط ،و طاقتك ،و لعل من أبرز الطرق التي يستخدمها أصحاب الشركات في البلاد المتقدمة لتجديد نشاط موظفيهم أنهم قاموا بتخصيص غرفة للقليولة .
  3. صفاء النفس .. أكثر ما يؤرق الشخص أن يكون حاقدا على زميل له في العمل أو لديه ضغائن شخصية فالأمر يضر به ،و بطاقته ،و يجعله مشتت الذهن ،و لذلك عليه أن تترك الأحقاد ،و الضغائن حتى لا يضيع وقته .
  4.  الاسترخاء لمدة ربع ساعة كل يوم .. خصص وقت من يومك للمرح مع الأصدقاء فالضحك يمدك بالاندروفين ،و هذا ما يساعدك على التخلص من أعباء العمل ،و الاستمتاع بباقي يومك ،و يزيد من شعورك بالرضا .
  5. القراءة .. القراءة متعة ،و غذاء للعقل ،و خاصة اذا كنت تحب الموضوع الذي تقرأ عنه فهذا يساعدك على شحن طاقتك ،و ينمي عقلك ،و يجعلك تستكمل باقي يومك ،و  بداخلك شعور من الرضا ،و السعادة فمن الممكن أن تصطحب كتابك المفضل لتقرأ جزء منه على وجبة الغداء أو يمكنك قراءة قصة قصيرة فهي من الأمور المسلية للغاية .
  6.  التخلص من صراعات العمل ،و تحسين العلاقات مع الزملاء .. قد تقع الكثير من الخلافات بينك ،و بين رئيسك أو بين زملائك ،و كثرة تفكيرك في هذه الخلافات يجعلك أكثر توترا ،و يؤثر عليك بالسلب فتشعر سريعا بالتعب ،و لذلك فإن الأمر يستدعي المواجهة للتخلص من هذه الصراعات أولا بأول بوضع حل مناسب لها في الحال ،و لا تدعها تطول حتى لا ترهقك نفسيا ،و ذهنيا ،و عليك أيضا أن تقدم أشياء حسنة لزملائك فالعطاء يزيد من الود ،و المحبة بينكم ،و يقلل الخلافات .
  7. التقرب من المحبين لك .. الاحباط الذي تتعرض له طوال يومك من الممكن أن يزول بمجرد تحدثك مع شخص تحبه سواء قابلته بالصدفه أو تحدثت معه عبر الهاتف أو عبر احدى وسائل التواصل الاجتماعي فهو يزيد من دعمك ،و يدفعك للتقدم .

اشحن طاقتك الإيجابية

أن تكون إيجابيًا تلك مواجهة حقيقية، في ظل ظروف عيش صعبة، وكثرة السلبيين، لكن كونك إيجابيًا لا يعني أنك تحيا في عالم وردي، وإنما يعني أن لديك القدرة على تخطي الصعاب، والإيمان بأنك قادر على ذلك. ربما نصحك أحدهم، ذات يوم، قائلًا: «اشحن طاقتك بالإيجابية» أو شيء من هذا القبيل، لكنه لم يبين لك كيف ذلك ولم يرسم لك الطريق.

كيف اعطي نفسي طاقة إيجابية

  1.  خصص وقت لترتيب غرفتك وأغراضك .
  2.  الغناء أو الرسم .
  3.  الحركة والحيوية وإياك والسكون .
  4.  تأمل لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية .
  5.  عليك بالنوم المريح والكافي .
  6.  التخلص من الحقد .
  7.  اضحك من كل قلبك .
  8.  المشي بمفردك لربع ساعة.

كيف ارفع طاقتي الإيجابية

  1.  اشرب كمية كافية من المياه
  2.  أكثر من تناول الورقيات الخضراء والفواكه المجففة
  3. خذ نفساً عميقاً ومارس تمارين شد الجسم
  4.  فكر بطريقة إيجابية
  5.  تواصل مع الطبيعة أكثر

كيف استرجع طاقتي

إن التمتع بقدر أكبر من الطاقة، يشبه إلى حد كبير جمع ثروة مالية كبيرة، لأنه من السهل الحديث عنه بدلاً من الحصول عليه، ومع ذلك يشير أغلب الأطباء المعنيين في هذا الاتجاه إلى أنك تستطيع أن تزيد من طاقتك أكثر مما يخطر في بالك، وبالطبع لا تزال الوصفة الطبية الشهيرة كما هي: احصل على قدر كبير من الراحة وتناول نظاماً غذائياً متوازناً وقم بأداء التمارين ، ولكن هنا في هذا الجزء يتجاوز الأطباء والمتخصصون في علاج الإرهاق هذه الأفكار العامة، ويعطون اقتراحات أكثر تحديداً.

  1. ابدأ الإحماء ,يقول الأستاذ المساعد بقسم الطب الوقائي بكلية طب ويسكونسن في ميلواكي الأمريكية الدكتور فيكي يونج: اعط نفسك خمس عشرة دقيقة زيادة كل صباح قبل أن تبدأ يومك، بهذه الطريقة لن تشعر بالتعب والعجلة.
  2. تناول إفطاراً مكوناً من ثلاثة عناصر ينصح غالبية الأطباء احتواء الإفطار على ثلاثة مكونات هامة وهي؛ الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، ولكنك لن ترغب في إضافة الدهون إلى مائدة إفطارك، وهنا ستحصل على الكثير من الدهون – وهي شكل من أشكال الطاقة المختزنة- في البروتينات التي تأكلها.
  3. كن على علم بالأعمال التي ستؤديها فإذا لم تكن تعلم بالأعمال التي لا بد لك من تنفيذها، فإنه من المحتمل أن تصاب بالإرهاق قبل إتمامها، يقول الأستاذ المساعد بقسم الطب الوقائي بكلية الطب في جامعة كارولينا الجنوبية في كولومبيا الدكتور ديفيد شيريدان: خصص وقتاً كل صباح لكي تحدد مهامك التي ستقوم بها في ذلك اليوم، ولا تدع الروتين يتحكم بك.
  4. تجنب ما يرهقك ويبدد طاقتك ويقترح معظم المختصين في هذا المجال بالابتعاد عن المشاكل المهنية أو الأسرية، وفي حال عدم إمكانية حلها، ينصح بأخذ إجازة قصيرة تبعدك عن المشكلة، فإذا كنت ترهق نفسك بوظيفة إضافية، فاتركها أو خذ إجازة منها، وإذا قام أقاربك بزيارة طويلة، فاقترح عليهم بلباقة أن يزوروك مرة أخرى، ولكن بعد ثلاث سنوات.

كيف يمكنك شحن طاقتك

  1. ابدأ يومك بممارسة التمارين . ستعتقد أن ممارسة التمارين عمل شاق سيجعلك متعب ومرهق لكنه يساعد على ضخ الدم وهو أول شىء يساعدك على أكمال يومك بنشاط وحيوية . ولا تنسى وجبة الفطور أيضا فانها الوقود الذى يشعلك بالحيوية فى يومك .
  2. تأخد قسط من النوم (نوم القيلولة ) لمده 20 دقيقة .
  3. تخلص من كل الحقد والضغائن الشخصية .

تمارين الطاقة الإيجابية

  1. قراءة الكتب الملهمة
  2. الاستمتاع بالطبيعة
  3. مساعدة الآخرين
  4. أخذ استراحة ذهنية
  5. الضحك بكثرة

 

السابق
مفاتيح و أسرار الشخصية القوية
التالي
الطاقة السلبية و طرق التخلص منها