التغذية

تقوية الذاكرة والتركيز والفهم بالمشروبات و الاطعمة و الفواكه

أطعمة لتقوية الذاكرة

يمكن تقوية الذاكرة بالمشروبات و الاطعمة و الفواكه وخاصة في الامتحانات حيث يحتاج الانسان الى تقوية الذاكرة والفهم والتركيز سوف نتعرف على حيل وطرق لتقويتهم.

مشروبات تقوي الذاكرة والتركيز

10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز إليكم في ما يأتي:

  • الماء

يتكون دماغ الإنسان من %75 من الماء، لذلك يعد الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ، فالحفاظ على شرب الماء يحفز الدماغ على العمل بشكل أسرع، وزيادة التركيز، وتحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة.

لشرب كميات كافية من الماء من الممكن إضافة بعض الليمون أو الفواكه لتصنع من الماء مشروب طيب المذاق ومنعش.

  • الشاي الأخضر

تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على إنعاش الذاكرة، وتقوية الأداء والتركيز، وتزيد من الانتباه بشكل كبير.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء.

  • القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين مما يعمل على زيادة التركيز والانتباه لدى الإنسان، كما تساعد القهوة على تحسين المزاج، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الإنسان من ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر.

  • حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على مادة الرايبوفلافين، إذ تعمل على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين الذاكرة.

  • شراب التوت البري

أثبت قدرة مشروب التوت البري مدى فاعليته الكبيرة في الحماية من مرض الزهايمر.

كما تبين أن تناول شراب التوت البري يعمل على زيادة التركيز، وتنشيط الذاكرة لخمس ساعات متتالية فور تناوله.

يمكنك تناوله صباحًا مع الشوفان اللذيذ، أو كمشروب صحي مع وجبة الغداء.

  • مشروب النعناع

يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.

  • مشروب الشمندر

يعمل مشروب الشمندر على زيادة تدفق الدماء والأكسجين إلى دماغ الإنسان، لذلك يعد مثالًا جيدًا على مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز.

يمكنك خلطه مع المشروبات الأخرى لما له من لون جميل وفوائد أخرى عديدة..

  • مشروب الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على تدفق الدماء إلى الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز، كما يحتوي الأفوكادو على العديد من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.

  • مشروب الشوكولاته

يعد مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة خصوصًا الداكنة منها من الأطعمة التي تحفز الذاكرة والتركيز، إذ تحتوي بذور الكاكاو على الفلافونويد، والكافيين، ومضادات الأكسدة.

تؤثر مادة الفلافونويد بحسب ما أثبت على مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة لتعمل على الحفاظ على الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

كما تبين أن الأشخاص ممن يتناولون الشوكولاتة باستمرار لديهم أداء أفضل في ما يخص المسائل الذهنية والفكرية، ويتمتعون بمزاج أفضل أيضًا.

  • عصير البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين ج، إذ يعد من العوامل الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.

ومن الأمثلة على بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ج والتي يمكن تناولها أيضًا كمشروبات منعشة: الجوافة، والكيوي، والطماطم، والفراولة.

يمكنك الاطلاع ايضا على محاربة السرطان وتقوية الذاكرة وتعزيز الجهاز المناعي بالمانجو

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

إن من الفواكه المفيدة والمهمة للذاكرة ما يلي :

  • التوت
  • الافوكادو
  • الليمون
  • البرتقال
  • العنب البري
  • التفاح
  • الفراولة
  • الكيوي
  • الموز
  • اليوسفي
  • الرمان
  • الجوافة

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات

تلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا في الحفاظ على صحة دماغك ويمكن أن تحسن مهام عقلية معينة، مثل: الذاكرة، والتركيز، من أهم هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:

1. الأسماك الدهنية

تشمل الأسماك الدهنية السلمون والسردين، إذ تعد جميعها مصادر غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أنه يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من مستويات الأوميغا 3 بضعف التعلم، والاكتئاب.

وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون مستويات مرتفعة من الأوميغا 3 يزداد لديهم تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ، ولاحظ الباحثون علاقة بين مستويات الأوميغا 3 وزيادة القدرات المعرفية والإدراكية.

2. التوت

يعد التوت من مجموعة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب، إذ يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الداكنة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وأظهرت أحد الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري من شأنه أن يساعد في تحسين الذاكرة، وقد يؤخر من فقدان الذاكرة على المدى القصير.

3. المكسرات

تعد المكسرات والبذور من مصادر فيتامين هـ (Vitamin E) ومضادات الأكسدة، والذي تم ربطه بانخفاض التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

إلى جانب ذلك إن تناول المكسرات من شأنه أن يزيد من اليقظة ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما تحتوي على منشطات طبيعية، مثل: الكافيين والتي يمكن أن تعزز التركيز.

ومن الجدير بالتنويه أنه كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر تصبح فوائدها أفضل.

5. الأفوكادو

عند الحديث عن أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب يجب التطرق للأفوكادو.

حيث يحتوي الأفوكادو على مجموعة من الدهون الصحية والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب، وجميع هذه القيم الغذائية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الدماغ وقدراته الإدراكية، مثل: الذاكرة، والتركيز.

6. البيض

يعد البيض غذاءً فعالًا للدماغ فهو يساعد على التركيز بالإضافة إلى زيادة القدرات المعرفية الأخرى.

تعود فوائد البيض لاحتواءه على العديد من الفيتامينات المختلفة، أهمها ما يأتي:

  • فيتامين ب6، أو ما يعرف بالبيريدوكسين.
  • فيتامين ب12، أو ما يعرف بكوبالامين.
  • حمض الفوليك.

7. الكرنب

تدعم الخضروات الورقية صحة الدماغ ومن بينها الكرنب، فهو يحتوي على مادة تدعى الغلوكوزينات (Glucosinolate)، ومضادات الأكسدة الرئيسة الأخرى، والفيتامينات، والمعادن.

8. الكركم

يمتاز الكركم بلونه الذهبي وفوائده الصحية العديدة، بما فيها تلك التي تطال الدماغ.

يحتوي الكركم على مركبات قوية تعمل كمضادات للالتهابات والأكسدة والتي تزيد من يقظة الدماغ، وتدفق الدورة الدموية له.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفضل الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

أطعمة لتقوية الذاكرة لكبار السن

1. الليمون

الليمون


الليمون من أهم الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة، والزيادة من قدرة الاستيعاب، فالليمون يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تهدئة الأعصاب، وتناول كوب منه يومياً على الريق مفيد في تقوية الذاكرة.

2. المكسرات

المكسرات

من  العناصر الغذائية المفيدة في التعزيز من نشاط المخ، وتقوية الذاكرة، وتعمل المكسرات على تقوية خلايا الدماغ، ومن أهمها كل من الفستق، واللوز، والفول السوداني.

3. البيض

البيض

ينشط الذاكرة؛ فهو يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الكولين، وهو مفيد في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، كما يحتوي البيض على نسبة كبيرة من فيتامين B12، والمفيد في التقليل من نسبة هرمون الهوموسيستين بالدم، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة، وبالتالي الزيادة من التركيز والانتباه، ولهذا فمن المهم تناول البيض مرتين في الأسبوع على الأقل.

4. الشوكولاتة

الشوكولاتة

تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، وتعمل على تنبيه الدماغ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.

5. السبانخ

السبانخ

من أهم الأغذية لتقوية الذاكرة؛ فهي تضم الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ، ومنها كل من حمض الفوليك، وفيتامين K، وفيتامين E، وتعمل على التقليل من ضعف الذاكرة، وينصح بتناول السبانخ 6 مرات شهريا.

6. التفاح

التفاح

من أهم الفواكه المفيدة لتقوية الذاكرة، وهو يحمي من التهابات الخلايا الدماغية، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، ولهذا ينصح بتناول ثمرة من التفاح يومياً لأفضل النتائج.

7. المأكولات البحرية

مأكولات بحرية

تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للمخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتويها أوميجا 3، وينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا.

يمكنك الاطلاع ايضا على تقوية الذاكرة و التركيز بالاعشاب

أغذية تساعد على التفوق والتركيز الذهني

1. الجوز

الجوز للتركيز وعدم النسيان

يعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، وخاصة الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المخ.

فضلا على وجود الألياف الصحية والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، وتحسين القدرات العقلية والذهنية.

2. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية للتركيز وعدم النسيان

يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهما جدا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.

3. الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة للتركيز وعدم النسيان

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك و هو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين بالدم وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ و لذلك تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ و البروكلي و الملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.

4. القهوة

القهوة لتقوية الذاكرة

القهوة مفيدة لزيادة التركيز والتذكر وعدم النسيان حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل، كما أنه يحفز الناقلات العصبية ومنها السيروتونين والذي يساعد على تعديل المزاج.

فضلا على احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الدماغ و منها مرض ألزهايمر و لهذا يجب شرب القهوة مع عدم الإفراط بها.

5. التوت

التوت لتقوية الذاكرة

تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.

6. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر لتقوية الذاكرة

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، والشاي الأخضر غني أيضا بالليسيثين الذي يعتبرا مصدرا جيدا للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.

7. الماء

الماء لتقوية الذاكرة

إذا كنت تريد زيادة التركيز فعليك بشرب كمية كافية من الماء يوميا، حيث أثبتت الدراسات أن الماء يمنح الدماغ طاقة كهربائية لازمة لأداء جميع وظائف الدماغ ومنها الذاكرة والتفكير والتركيز، ولهذا عليك تناول كمية كبيرة من الماء يوميا بما لا يقل عن 8 أكواب.

8. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة لتقوية الذاكرة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مهمة لزيادة التركيز، حيث أإنها تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين مما يزيد من يقظة العقل فضلا عن أنها تحتوي على الماغنيسيوم المهم للتخلص من التوتر والقلق أثناء الامتحانات، ولذا بإمكانك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكريات قبل الدخول إلى الامتحان.

يمكنك الاطلاع ايضا على تقوية الذاكرة بالأعشاب

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة

بالإضافة لإمكانية تناول مشروبات واطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز نذكر بعض النصائح التي تساعدك على ذلك أيضًا في ما يأتي:

  • احصل على عدد ساعات كافية من النوم؛ لأن النوم يحسن الانتباه وتسجيل المعلومات وتقوية الذاكرة.
  • استخدم أكبر عدد ممكن من حواسك، مثل: التدوين بالكتابة أو القراءة بصوت عالي فذلك يساعد على زيادة التركيز وسرعة الحفظ.
  • رتب أفكارك ضمن عناوين فرعية و خانات مقسمة لتسهيل حفظها و استرجاعها.
  • عالج المعلومات الواردة أمامك، وقم بربطها ببعضها البعض أو بما تعرفه مسبقًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

1- التوقف عن أداء عدة مهام في وقت واحد

رغم أن إنجاز عدة مهام في آن واحد بات سمة العصر الحاضر، لكنه علمياً يجعلك أبطأ وأكثر عرضة للأخطاء والنسيان، حيث خلصت الأبحاث إلى أن المخ يحتاج إلى 8 ثوان من أجل تثبيت المعلومة في الذاكرة، فإذا كنت تتحدث في الهاتف حاملا بعض الأغراض بينما تضع مفتاح سيارتك في مكان ما، فإنك بذلك تكون اكثر عرضة لعدم تذكر مكان المفتاح.

2- ألعاب الذكاء والحيل

جرب ألعاب الذكاء و الحيل الموجودة على شبكة الإنترنت فلها مفعول رائع في تحسين الذاكرة و القدرات العقلية ولا تستهن بأبسطها مثل السودوكو.

3- الحفظ والاسترجاع

درب نفسك على حفظ أرقام التليفونات على سبيل المثال واسترجاعها عند الحاجة لذلك، وإذا كان الرقم طويلاً فقم بتقسيمه حتى يتسنى حفظه بسهولة.

4- تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارات جديدة مسلية كالشطرنج أو فنون الطهي وغيرها من المهارات التي تتطلب استخدام أكثر من حاسة، تساعد في تقوية وتنشيط الجهاز العصبي مع مقاومة كل الأعراض المرتبطة بالشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام والذاكرة بصفة خاصة.

5- استخدام الذاكرة البصرية

عادة ما تكون الذاكرة البصرية أقوى بكثير من الذاكرة اللفظية أو السمعية، لذا ينصح بالمداومة على استخدامها عن طريق الاطلاع على صور مناسباتك الخاصة وأحداث حياتك.

6- التنظيم

وفق خبراء علم النفس، تسبب الفوضى تشتت الذهن و العقل لذلك ينصح بالحرص على التنظيم في شتى نواحي حياتك حتى تنعم بذاكرة قوية.

7- استثمار العاطفة

ترتبط العواطف بالذاكرة لذلك ينصح بالتواصل بشكل جيد مع الآخرين و بناء روابط عاطفية مع الأصدقاء و الأهل و الأحباء و العمل على استرجاع اللحظات العاطفية السعيدة في حياتك كأول موعد غرامي مثلاً.

8- التأمل

وجدت إحدى الدراسات أن التأمل لمدة 20 دقيقة فقط، 4 مرات في اليوم مما يحسن الوظائف المعرفية بالمخ بنسبة تصل إلى 50%.

9- الكتابة

تدوين الملاحظات باستخدام الورقة و القلم و عدم الكتابة باستخدام الكمبيوتر يساعد في تقوية التركيز حيث تستخدم في ذلك عدة حواس مع الحركة الوظيفية للأيدي و التي تعطي اشارات إيجابية للمخ تساعد في التذكر لاحقاً.

10- التحدث مع النفس

قد يبدو الأمر غريبا، لكن الناس الذين يتحدثون إلى أنفسهم عند محاولة تعلم أو فهم شئ جديد يعدون أكثر نجاحاً من غيرهم.

11- الاهتمام بالطعام الصحي

الطعام الصحي و المفيد له تأثير إيجابي كبير في تقوية الذاكرة لذلك ينصح بالإكثار من تناول الخضروات و الفواكه و سمك السلمون و اللوز و غيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

12- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية

أثبتت الدراسات ان تناول المشروبات الكحولية يسرع من عملية فقدان الذاكرة.

13- النوم الجيد

يلعب النوم الجيد دوراً هاماً في صحة المخ و تقوية الذاكرة لذلك فلتجعل النوم من 7-9 ساعات يومياً احد أولوياتك التي لا تتنازل عنها مطلقاً.

14- ممارسة الرياضة

يساعد النشاط الحركي في زيادة ضخ الدم في سائر أجزاء الجسم بما في ذلك المخ، الأمر الذي من شأنه المحافظة على التركيز والذاكرة. و أثبتت ابحاث حديثة أن الجسم يفرز مواد كيميائية عصبية أثناء ممارسة الرياضة مما تساعد في تحفيز الخلايا العصبية ومضاعفتها.

15- مضغ العلكة

يزيد مضغ العلكة من ضخ الدم إلى المخ وبالتالي يحفز الذاكرة ويبقيها نشيطة وفعالة.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب الماء للبشرة و الكلى و التخسيس و الشعر وفوائده قبل النوم
التالي
فوائد حب العزيز للرجال و النساء و التسمين و فوائده في الطب النبوي