التغذية

تخفيف آلام الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يعاني جزء كبير من النساء بين الحين والآخر من آلام الدورة الشهرية الذي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتوجه النساء إلى استشارات طبية، فالآلام المصاحبة للدورة الشهرية يمكن أن تتراوح حدتها بين المعتدلة وحتى الحادة بسبب عسر الطمث. سنتعرف خلال المقال على طرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

أعراض آلام الدورة الشهرية

تشمل أعراض آلام الدورة الشهرية ما يأتي:

  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • الإفرازات المهبلية.
  • وجع الظهر و البطن.
  • وجع في الساقين والقدمين.

تشاهد ايضا 10 مشروبات عشبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجات

لا تختلف طريقة علاج هذه الآلام عند المتزوجات عن غير المتزوجات، وتكون طريقة العلاج كما يلي:

  • تناول الأدوية المسكنة مثل البارستيمول، والبروفين، وغيرها من الأدوية المضادة للبروستاغلاندينن والتي يتم تناولها تحت إشراف طبي.
  • تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون.
  • علاوة على ذلك وضع قربة ماء دافئ على البطن.
  • الخلود إلى الراحة والاسترخاء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل المكسرات والمأكولات البحرية، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6، مثل الشوكولاتة الداكنة.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل حبوب زيت السمك.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة والثابتة.
  • إجراء بعض العمليات الجراحية إذا كانت المرأة تعاني من تليفات في الرحم أو بطانة رحم مهاجرة.
  • ممارسة التدليك الخفيف للبطن، ورياضة اليوجا، ويمكن اللجوء إلى بعض التقنيات مثل الوخز بالإبر الصينية.
  • تناول منقوع الأعشاب الطبيعية مثل الميرمية والبابونج واليانسون والقرفة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة مثل الشمر والزنجبيل وبذور الشيا والتوت البري وسمك السلمون.

تخفيف آلام الدورة الشهرية بالاعشاب

الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التى تمر بها السيدات ولكنها تسبب ألما شديدا وتشنجات فى البطن، وهنا قد تلجأ بعض السيدات لتناول الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، ولكن ينصح موقع verywellhealth  بتناول الأعشاب الطبيعية بدلا من الأدوية ومنها:

 الشمر

يعتبر الشمر من الاعشاب الطبيعية التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص التى تسكن الألم وتعالج الالتهاب، لذلك ينصح بتناول الشمر يوميا أثناء فترة الدورة الشهرية.

القرفة

وهى من الاعشاب التى ينصح السيدات بتناولها دائما أثناء الدورة الشهيرة حيث انها تحتوى على مواد مضادة للالتهاب والتقلصات وتحد من الشعور بالغثيان والمغص.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهاب والتى تساعد على تسكين الألم وتعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض والالتهابات.

شاى البابونج

يعتبر البابونج من الاعشاب الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الفيروسات والأمراض كما انها تحتوى على مواد مضادة للالتهاب وتحد من التشنجات والمغص.

الينسون

واحد من أشهر الاعشاب التى تحتوى على العديد من العناصر والفيتامينات التى تساعد على علاج الالتهابات والألم والتشنجات.

يمكنك قراءة وضعيات لتخفيف آلام الدورة وأهم النصائح لتخفيف آلام الدورة

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

إليك أهم المشروبات التي تقلل من الام الدورة الشهرية:

1. شاي البابونج

قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية.

وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.

2. شاي بذور الشمر

يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.

ولصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

3. مشروب القرفة

تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تساعد في التخفف من نزيف الحيض.

وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.

4. مشروب الزنجبيل

أيضًا يمكن أن يساعد الزنجبيل على تخفيف الام الدورة الشهرية، وقد يعطي تأثير مماثل لبعض المسكنات مثل الأيبوبروفين.

ينصح بتناول الزنجبيل 4 مرات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، يمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.

5. شاي النعناع

يعد مشروب النعناع من مشروبات تقلل الام الدورة الشهرية.

يعمل النعناع على زيادة استرخاء العضلات وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها والتي تلعب دورًا فعالًا في تقليل تشنجات والام البطن.

ينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

6. شرب الماء

بالإضافة إلى كافة المشروبات العشبية السابقة، يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا وخاصةً خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها.

يفضل شرب الماء الدافىء الذي يمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات، حيث أن السوائل الدافئة تزيد تدفق الدم إلى الجلد وقد تؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.

يمكنك مشاهدة أفضل مشروب أول أيام الدورة الشهرية وكيفية التخفيف من آلامها

وضعيات لتخفيف آلام الدورة

نعم هناك بعض الوضعيات التي قد تساعد في تخفيف الام الدورة، وتشمل على الاتي:

  • وضعية الرأس باتجاه الركبة

تساعد هذه الوضعية في تمديد أوتار الركبة، بالإضافة إلى منطقة الحوض والأرداف ويمكن أدائها من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. مد إحدى القدمين بشكل مستقيم مع وضع باطن القدم الأخرى على باطن فخذ القدم الممدودة.
  2. الانحناء بالجذع نحو القدم الممدودة.
  3. الجلوس متربعًا ثم استبدال القدمين وتكرار الخطوات السابقة.
  • وضعية المباعدة بين الأرجل

تهدف هذه الوضعية إلى تمديد الأوتار وشد عضلات الفخذين واستقامة العمود الفقري، وذلك من خلال الجلوس باستقامة ثم المباعدة بين الأرجل مع الحفاظ عليهما بشكل مستقيم.

  • وضعية الانحناء إلى الأمام

تعد الدورة سبب أحيانًا لممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها تمرين العمود الفقري، وتهدف هذه الوضعية إلى شد أوتار الركبة بالإضافة إلى تمرين العمود الفقري، وتتم

كالاتي:

  1. الجلوس باستقامة.
  2. إمساك القدمين والانحناء بالجذع تجاههما.
  • وضعية الطفل

تساعد هذه الوضعية في تخفيف الام الظهر المرافقة للدورة الشهرية، وهي إحدى أهم وضعيات اليوغا، بالإضافة إلى ذلك فإنها توفر فرصة لإراحة الدماغ من التفكير، وتتمثل كالاتي:

  1. الجلوس على الركبتين.
  2. المباعدة بين الركبتين والاستلقاء على البطن مع الحفاظ على ثني الركب.
  3. مد الذراعين أمامًا.
  • وضعية ضم الركب إلى الصدر

تساعد هذه الوضعية في استرخاء عضلات الظهر والبطن التي قد تساعد حينها في تخفيف الام الدورة، كما قد تساعد في زيادة تدفق الدم نحو منطقة البطن الذي قد يساعد أيضًا في تخفيف الام الدورة، ويمكن تمثيلها كالاتي:

  1. الاستلقاء على الظهر.
  2. ثني الركب باتجاه منطقة الصدر.
  • وضعية الراحة

تعد وضعية الراحة أكثر الوضعيات سهولة، إلا أنها قد تحمل العديد من الفوائد، حيث تساعد على استقامة الظهر والتخلص من الضغط الواقع عليه وتريح الدماغ، وتتمثل من خلال الاستلقاء على الأرض ظهرًا بشكل مستقيم من غير أي التواءات.

  • وضعية الانحناء

يؤدي السؤال عن وضعيات لتخفيف الام الدورة، للحديث عن هذه الوضعية التي تتمثل بالوقوف بشكل مستقيم، ثم الانحناء بالجذع نحو الأقدام، قد تساعد هذه الوضعية على استرخاء عضلات الرقبة والظهر وأوتار الركبة والفخذين، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

يمكنك الاطلاع ايضا على مشروبات تنزل الدورة الشهرية و تنظف الرحم

حركات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

للتخلص من هذه الالآم و المتاعب والتقليل من حدتها، إليك أهم التمارين التي تخفف من أوجاعك و آلام دورتك الشهرية، و تمنحك الإحساس بالراحة والشعور بالحيوية دون أن تعرضك لأي أذى.

التمرين الاول

إستلقي على الأرض و مدّي ساقك اليمنى على الأرض و اثني الأخرى 90 درجة الى الداخل. مدّي الجزء العلوي من جسمك الى الأمام و امسكي أطراف أصابع قدميك و اضغطي قدر استطاعتك.

التمرين الثاني

مدّي رجليك مستقمتين على الحائط، حافظي على رأسك و الجزء العلوي من الجسم ممدداً على الأرض. يمكنك أن ترفعي أيضًا قدميك بشكل مستقيم في الهواء دون الحاجة الى الجائط. إستريحي و خذي وقتك في هذا التمرين.

التمرين الثالث

إجسلي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً و ارفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطي جذعك الى الأعلى قدر استطاعتك. إنحني ببطء صوب الأرض و مدّي ذرعيك الى الأمام على الأرض حتى تلمس جبهتك الأرض. أغمضي عينيك و تنفسّي جيّداً.

التمرين الرابع

إستلقي على بطنك و رأسك صوب الأرض. إمسكي أطراف قدميك بين يديك و ارفعي صدرك قليلاً للاعلى قدر ما تستطعين كما يظهر في الصورة.

التمرين الخامس

إستلقي على الأرض ثم إبعدي الساقين وافتحيهما و اجمعي كعب القدمين معاً أو أطويهما تحت مؤخرتك. يمكنك وضع وسادة تحتك للشعور بالراحة أكثر كما في الصورة.

التمرين السادس

تمارين الكارديو تخفف من آلام الدورة الشهرية و أعبائها. لذا احرصي على ممارسة رياضة المشي  التي تمنحك الإحساس بالراحة و الشعور بالحيوية مع ضرورة شرب الماء طوال الوقت للمحافظة على ترطيب الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر البصل للرجال و الرحم و الدورة الشهرية و الشعر

أفكار لتخفيف الآم الدورة الشهرية

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، بما في ذلك:

1. استخدام وسادة دافئة

يمكن أن يساعد استخدام لاصقة ساخنة على البطن أو أسفل الظهر في إرخاء عضلات الرحم؛ لأن الحرارة تعزز الدورة الدموية في البطن وهو ما يقلل الألم. وفقًا لدراسة فإن ارتداء غلاف حراري للتخفيف من التشنجات أكثر فعالية من تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). إذا لم يكن لديك زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة، يمكن أخذ حمام دافئ أو استخدام منشفة ساخنة، لأنها تساعد على إرخاء العضلات وتخفيف التقلصات.

2. تدليك البطن بالزيوت الأساسية

تشير الأبحاث إلى أن تدليك البطن يمكن أن يؤدي إلى إرخاء عضلات الحوض وتخفيف التقلصات، من خلال فرك البطن بزيت التدليك أو غسول الجسم أو زيت جوز الهند، لمدة 20 دقيقة تقريبا.

وتشمل الزيوت التي يبدو أنها أكثر فاعلية في تقليل تقلصات الدورة الشهرية، نظرًا لقدرتها على تعزيز الدورة الدموية، زيت الخزامى، والقرفة والقرنفل.

3. تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: Over The Counter

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية بمثابة علاجات فعالة لتشنجات الدورة الشهرية. تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل إذا تم تناولها عند أول علامة للتشنجات أو الألم، لأنها تخفض إنتاج الجسم للبروستاجلاندين.

4. التمارين الرياضية

على الرغم من أن التمارين الرياضية قد تكون آخر شيء تفكر فيه النساء عند المعاناة من تقلصات الدورة الشهرية إلا أنها قد تخفف الآلام، وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن تساعد التمارين الهوائية مثل المشي السريع، والركض، والسباحة وركوب الدراجة الهوائية في منع أو تقليل الألم الناجم عن تقلصات الدورة الشهرية، ذلك أن التمارين الرياضية تطلق الإندورفين وهو المسكن الطبيعي للألم.

5. الاسترخاء في حمام دافئ

يعد الاسترخاء في حوض استحمام دافئ طريقة أخرى لإحاطة عضلات الحوض بالدفء للاسترخاء.

ويمكن تعزيز قوة تخفيف الألم عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية، مثل الورد، إلى مياه الاستحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل للاستفادة منه بشكل أكبر.

6. التغييرات الغذائية

قد يؤدي إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي إلى تقليل تقلصات الدورة الشهرية. إذ يساعد تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والفواكه، والخضروات، والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة الجسم على البقاء في صحة جيدة.

وحسب دراسة فإن الحفاظ على نظام غذائي نباتي قليل الدسم، يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.

7. تجنب الكافيين والأطعمة المالحة

في حين أن المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، فمن الجيد أيضًا تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب احتباس الماء والانتفاخ وعدم الراحة؛ كالملح غير الضروري، والذي يمكن أن يسبب الانتفاخ والكافيين الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

8. الحفاظ على رطوبة الجسم

من المرجح المعاناة من تقلصات في البطن أثناء الدورة الشهرية إذا كان الجسم جافا، لهذا يُنصح بزيادة تناول السوائل، مثل الماء وشاي الأعشاب، مما يساعد الجسم على البقاء رطبًا. ويمكن شرب 8 أكواب من الماء يوميًا أو أكثر إذا كان الجو حارًا، أو إذا كنت تمارسين الرياضة.

يمكنك الاطلاع على وضعيات لتخفيف الام الدورة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على طرق لتخفيف الام الدورة في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الكرفس على الكلى
التالي
فوائد شرب الليمون على البشرة