العلاج الطبيعي

ايجابيات وسلبيات الطب البديل

ايجابيات وسلبيات الطب البديل

الطب البديل هو العلاج التكميلي الذي تم اللجوء اليه في الفترة الأخيرة، والذي يتم بعد أو اثناء العلاج الطبي والدوائي، حيث يتم الاعتماد عليه في علاج بعض الامراض. ولكن يجب معرفة إيجابيات وسلبيات الطب البديل لأنه لديه عيوب آثار جانبية مثلما يقدم فوائد ومميزات.

ما هو الطب البديل

الطب البديل هو الطب التكميلي ويقال عليه الطب النبوي، فهو لم يتم دراسته ضمن مواد الطب التقليدي، بل يعود إلى القدم من خلال تجارب الأمم السابقة عبر العصور، وأن استخدامها لا يمت بأي أساس علمي بل هو خلاصة تجارب لأشخاص في عصور مختلفة، حيث كانوا يعتمدون في المقام الأول على الطب البديل في التداوي.

أنواع الطب البديل

العلاج بالأعشاب

وهو العلاج الذي نعتمد عليه كعلاج تكميلي كما أنه من أقدن أنواع الطب البديل، فعلى سبيل المثال يستخدم اليانسون في علاج الكحة ونزلات البرد، والنعناع في علاج اضطرابات المعدة، والبقدونس في علاج آلام الدورة الشهرية وهكذا.

اليوجا

على الرغم من الاتجاه الحديث لليوجا إلا أنها من أقرب أنواع الطب البديل والتي تعتمد في الأساس على استرخاء الجسم وتقوية العضلات وتحفيز وظائف المخ وإفراز هرمون السعادة وتسكين الألم وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة.

الوخز بالإبر الصينية

وهو أيضا من ضمن العلاجات الصينية التكميلية والتي تستخدم في علاج الكثير من الامراض منها الربو، والالتهابات العصبية وعلاج الإدمان من المخدرات، وتزيد من رطوبة الجسم.

العلاج الروحي أو الطاقة الإيجابية

ويتم عن طريق بث الطاقة الإيجابية في جسد المريض عن طريق لمسات باليد في أماكن معينة بالجسم.

العلاج بالأصوات

وهو العلاج الشائع لمرضى الامراض النفسية والعصبية وحالات اضطرابات النوم، فعلى سبيل المثال الموسيقى الهادئة تساعد في النوم الهادئ، وسماع صوت ذبذبات صوتيه معينة يساعد أيضا في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية والعضلية والعظمية.
الحجامة
وهي سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم والتي تتم عن طريق مختص يقوم بسحب الدم الفاسد من الأماكن المصابة بالألم في الجسم.

إيجابيات وسلبيات الطب البديل

أولا: إيجابيات الطب البديل

التحكم في الألم

يساعد الطب البديل في الوقوف على الأسباب الرئيسية للألم في الجسم ومن ثم البدء في علاجه، حيث يعمل على استعادة التوازن بين الجسم والعقل، ويمكن للعقل في هذه اللحظة أن يتحكم في الألم، ويصبح المريض مسؤول عن صحته عن طريق البعد عن مسببات الألم.

الطب البديل مناسب السعر

معظم الأدوية والعلاجات غالية جدا، ولكن العلاجات البديلة تتكون معظمها من مواد طبيعية فيكون سعرها أفضل، ويمكن الحصول عليها من المنزل أي في بعض الأحيان لا تكلف نهائيا، منا أن اليوجا والحجامة والوخز بالإبر الصينية أيضا أسعارها مناسبة وغير مكلفة مثل جلسات العلاج الطبيعي في المراكز الطبية.

استخدامها كعلاج مكمل

يستخدم الطب البديل كعلاج مكمل أو وقائي من الأمراض المزمنة كالسكري والضغط أو حتى السرطان، فيمكن استخدام الأعشاب أو اليوجا أو التدليك في الوقاية من هذه الأمراض.

سلبيات الطب البديل

  • يتطلب وقت طويل حتى يمكن الحصول على النتيجة والشفاء الكامل من الأمراض، فعلى سبيل المثال العلاج من الصداع المزمن يحتاج إلى الوقت، غير الوقت الذي يعالج منه الطب البديل من الصداع الطارئ.
  • يحتاج إلى تغيرات نمط الحياة كتغيير النظام الغذائي.
  •  من الممكن أن تتفاعل الأعشاب والعلاجات البديلة مع بعض العقاقير المستخدمة في الأساس من قبل المريض، لذلك يجب توخي الحذر من هذه النقطة واستشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام الأدوية والأعشاب البديلة.
السابق
فوائد ماء الليمون
التالي
الرقية الشرعية على الماء مكتوبة

اترك تعليقاً