شخصيات نسائية

الوزيرة المغربية بسيمة الحقاوي

على رأس السيدات الذين تمكنوا من الوصول الى مناصب غير اعتيادية المغربية ” بسيمة الحقاوي ” التي تمكنت من اختراق عالم السياسة في وطنها و وصلت الى منصب وزيرة وكان اخر تصريحاتها تلك التي كانت تلقي فيها مجموعة من التصريحات للحكومة المغربية ولعل هذا يعتبر في حد ذاته عملا ينسب ويحتسب لها خاصة لانها كسرت القواعد فمن المعتاد ان يظهر الوزير الشاب مصطفى الخلفي في هذه المواقف وبذلك فهي اول امراءة تقوم بنطق قرارات حكومية في المغرب ، بسيمة الحقاوي تتولى منصب وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ، تابع معانا هذه المقالة وتعرف على السيرة الذاتية للوزيرة المغربية بسيمة الحقاوي ..

بسيمة الحقاوي في سطور

تاريخ ميلاد بسيمة الحقاوي .. لقد جاء ميلاد بسيمة الحقاوي بتاريخ 5 أكتوبر عام 1960ميلاديا اما عن مسقط رأسها فلقد ولدت بالدار البيضاء ، بسيمة الحقاوي هي سياسية مغربية  شهيرة وصلت الى منصب وزيرة ، تمتلك العديد من العضويات منها عضوية الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ، في عام 2012 ميلاديا تقلدت بسيمة الحقاوي منصب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ، بسيمة الحقاوي هي الان من ابرز واشهر القياديات في مجال العمل النسائي و الاجتماعي و السياسي .

تعليم بسيمة الحقاوي .. اتمت بسيمة الحقاوي تعليمها المدرسي و الجامعي و حصلت على العديد من الدرجات العلمية الاخرى ففي عام 1984 ميلاديا حصلت على الإجازة في علم النفس وحصلت ايضا على دبلوم الدراسات المعمقة في قسم علم النفس الاجتماعي ، في عام 1990 ميلاديا درست بسيمة الحقاوي دبلوم الدراسات العليا .. كات اولى الوظائف التي حصلت عليها بسيمة الحقاوي في مجال العمل وظيفة أستاذة لمادة علوم التربية الإسلامية وذلك بداخل مركز تكوين المعلمين البيضاء والى الان تعمل في مجال التعليم حيث انها تعمل دكتوراه الدولة في علم نفس …  تهتم بسيمة الحقاوي بقضية اطفال الشوارع وتهتم ايضا بأطروحة في علم النفس الاجتماعي  ، اثناء دراستها ارتدت الحجاب .

مسيرة بسيمة الحقاوي السياسية
انضمت بسيمة الحقاوي الى عالم السياسة منذ عام 1982 ميلاديا وكانت في ذلك الوقت كانت مازالت طالبة بجامعة محمد الخامس وكانت بداية ذلك حين انضمت الى جمعية الجماعة الإسلامية وبمرور الوقت تحولت هذه الجمعية الى حركة الإصلاح و التجديد وبعد فترة اخرى اصبحت لها علاقة برابطة المستقبل الإسلامي .. في عام 1996 ميلاديا اصبحت بسيمة الحقاوي منضمة الى  حزب العدالة والتنمية ، في عام 1999 ميلاديا كان اول انتخاب ل بسيمة الحقاويواصبحت بذلك اول امرأة في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية .

عضويات بسيمة الحقاوي .. حصلت بسيمة الحقاوي على اكثر من عضوية دولية ومحلية بهيئات ومنظمات مختلفة منها حصولها على عضوية الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي وعضوية بالمنتدى العالمي لبرلمانيي الدول الإسلامية وعضوية  المجلس التنسيقي للفضاء المغاربي و حصلت ايضا على عضوية و رئيسة المجلس في المكتب التنفيذي لمنظمة تجديد الوعي النسائي .

بسيمة الحقاوي و البرلمان .. بنسبة لمسيرة بسيمة الحقاوي في البرلمان فلقد تم انتخابها بمجلس النواب وذلك اثناء الاستحقاقات التشريعية وهذا الانتخاب وقع عليها لاكثر من عام في 2002 و 2007 و2011 ، في عام 2006 وحتى عام 2007 تولت بسيمة الحقاوي منصب رئاسة  لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس ، حصلت على عضوية باللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي ، الان هي تتولى منصب رئيسة منظمة نساء العدالة و التنمية .

مؤلفات بسيمة الحقاوي : قدمت بسيمة الحقاوي مجموعة مميزة من الأبحاث و المنشورات كان اغلبها في حقوق المرأة من هذه المؤلفات ”  المرأة و التنمية بين الأصالة و التغريب  ،  حقوق المرأة وواجباتها في الإسلام  ، خلفية مقاربة الجندر وتجليات نهجها في الدول الإسلامية ، البحث العلمي بين الجائز والمحظور ، أثر تسول الوالدين على تنشئة أبنائهم الاجتماعية ، التغذية والنمو النفسي للطفل . الطفولة الأولى “.

السابق
مسيرة المذيعة الكويتية أمل جعفر .. عاشقة الميكروفون
التالي
المسيرة الفنية للممثلة الكويتية عائشة ابراهيم