التعليم

الموطن الأصلي لصلاح الدين الايوبي

من هو صلاح الدين الايوبي

هو الذي انشأ الدولة الأيوبية وهي تلك الدولة التي عملت علي التوحيد بين مصر و بلاد الشام وتهامة والحجاز واليمن في ظل وجود الدولة العباسية المسيطرة علي الخلافة وذلك بعد ان أتم القضاء علي الدولة الفاطمية التي استمر وجودها حوالي 262عاما ولقد تولي قيادة عدة حملات لمحاربة الفرنج و غيرهم من الصليبين وذلك لاستعادة الأراضي العربية التي احتلوها قهرا واستعادة الأراضي المقدسة التي احتلها الصليبين في اواخر القرن الحادي عشر وبعد خوض الكثير من المعارك في الجهاد في سبيل الله وتحرير تلك الأراضي المقدسة من بين تلك الأراضي القدس وفي معركة حطين قد تحقق له ذلك النصر بعد هزيمة جيش المقدس هزيمة منكرة وبذلك النصر استطاع إعادة فلسطين ولبنان ومن بينهم القدس لذلك كان صلاح الدين كما اطلق عليه ملك صالح استطاع كسب دنياه ودينه ولقد ولد ذلك الرجل العظيم عام 532 ه‍ /1138م .

ولقد كان صلاح الدين يدين بدين الإسلام وهو كان علي مذهب اهل السنة والجماعة وولد في جزيرة كريت في العراق وتربي تحت ظل الخلافة العباسية وقد اختلف المؤرخون في حقيقة نسب الايوبين ولكن اشهر الاقاويل التي تقال عن حقيقة نسب انهم يرجع نسبهم الي ايوب بن شاذي بن مروان وانهم يرجعون الي الاكراد الروادية ولكن هذا الاختلاف لم يقف عند المؤرخون فحسب لكن الايوبين اختلفو في حقيقة نسبهم وينكر بعض الملوك الايوبين امتداد نسبهم الي الاكراد الروادية ويقولون انهم ما هم الا عرب نزلوا بالاكراد وتزوجوا منهم وهناك العديد من الاقاويل حول ذلك الاختلاف.

فقد قال احمد بن خلكان ما نصه : “قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو كان من أهل دوين ،ان علي باب دوين قرية يقال لها “اجدانقان” وان جميع اهلها اكراد روادية وكان شاذي قد اخذ ولديه اسد الدين شيركوه ونجم الدين ايوب وخرج بهما واتجه الي بغداد وهناك اتجه الي كريت ،وقد مات شاذي وعلي قبره قبة داخل البلد” وهناك الملك المعز اسماعيل الايوبي قد ارجع نسب الايوبين الي بني أمية وعندما وصل ذلك الحديث إلى الملك العادل سيف الدين ابي بكر بن ايوب قال: “كذب إسماعيل ما نحن من بني امية اصلا، اما الايوبين ما هم الا ملوك دمشق فقد اثبتوا نسبهم الي بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد احضر هذا النسب علي المعظم عيسي بن احمد صاحب دمشق “.

صلاح الدين الايوبي في سطور موطنه الأصلي

وقيل في كتاب الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية قال كاتبه ومؤلفه وتكلم عن نسب اجداده وقد اقر انهم ليسو اكرادا ،بل نزلوا عندهم فنسبوا اليهم . وقد قال :”لم ار احدا ممن أدركته من شيوخ بيتنا يعترف بهذا النسب “. ولم يكن الحسن بن داود الأيوبي الذي اقر بهذا النسب فهناك الحسن بن غريب في كتابه صحة شجرة النسب واقر أن نسب الايوبين يمتد إلي أيوب بن شاذي بن مروان بن ابي علي محمد بن عنترة بن الحسن بن علي بن احمد بن ابي علي بن عبد العزيز بن هذبة بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن اسامة بن بهيس بن الحارث بن عوف بن ابي حارثة بن مرة بن نشبة بن غيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش .

وتلك كانت الاختلافات والاقاويل التي قيلت عن نسب الايوبين وذلك الاختلاف ينطبق علي نسب صلاح الدين الايوبي كما يطلق عليه .

معلومات عن صلاح الدين الايوبي شبابه وتعلمه

وقد قضي صلاح الدين شبابه بلاط قصر الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي امير دمشق وقد تسبب في تلك النشاءة والده نجم الدين عندما انتقل الي بعلبك واصبح واليا عليها لمدة سبع سنوات ومن ثم انتقاله الي دمشق .
وقد عرف عن صلاح الدين عشقه وحبه الشديد لدمشق وارضها وجوها، ويقال انه تلقي تعليمه وعلومه فيها وقد كان بارعا في دراسته ومن كثرة براعته واهتمامه بدراسته قال عنه معاصريه انه كان عالما في العديد من العلوم منها “الهندسة الاقليدية والرياضيات المجسطية وعلوم الحساب والشريعة الاسلامية ” .

ويقال عن صلاح الدين انه كان يمتلك ذلك الشغف بدراسة العلوم الدينية والفقه الاسلامي وكان ذلك الشغف يمتلكه اكثر ناحية تلك العلوم عن العلوم العسكرية خلال ايام دراسته وكان صلاح الدين لديه ذلك الالمام بعلوم الانساب والسير الذاتية وتاريخ العرب والشعر والدليل علي ذلك انه حفظ ديوان الحماسة لابي تمام ، وقد عرف انقي الخيول العربية سلالة وعرف انقي دماءها ومن تلك العلوم التحق بالجيش العباسي فقد لمع نجم صلاح الدين في سماء المعارك.

خبرات صلاح الدين العسكرية

عندما اقبل الوزير شاور بن مجير السعدي هاربا من بلاد الشام إلى مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الذي يطلق عليه لقب فارس المسلمين عند استيلائه علي مصر واخذ مكانه في الوزارة بعد ان قام بقتل ولده الأكبر طئ بن شاور و عند قدومه الي مصر لطلب الإغاثة من الملك نور الدين الزنكي وذلك كان في شهر رمضان بتاريخ 558ه‍ وعندها قام نور الدين ومعه اسد الظين شيركوه بتجهيز الجيش .

وكان صلاح الدين ابن الستة والعشرون عاما أيامها في هذا الجيش وكان لنور الدين هدفان من تلك الحملة وهو تحقيق أمر شاور لانه قصده في اغاثته والإلمام بأحوال مصر والتأكد من الأخبار التي تقال عنها أنها ضعيفة من جهة الجنود والجيش وان أحوالها منحدرة فكان مقصد نور الدين هو كشف الحقيقة ايا كانت ما هي و كان شديد الاعتماد علي شيركوه لشجاعته وأمانته لذلك اخذه منتدب عنه في تلك الحملة و قد جهل شيركوه صلاح الدين ابن أخيه مقدم عسكره وجعله علي رأس الجيش وفي سنة 559ه‍ استطاعوا دخول مصر وسيطروا عليها وهلي الرغم من أن هذه كانت حملة صلاح الدين الأولى إلا أن دوره اقتصر علي المهام الثانوية ولم يكن له دورا هاما في تلك الحملة وعند وصول اسد الدين إلي مصر قاموا بقتل ضرغام وقد تحقق لشاور مقصده وعاد الي منصبه وعندها قام وغدر باسد الدين واخذ في مكاتبة الفرنج والاستعانة بهم وحاصر اسد الدين لمدة ثلاثة اشهر ولكن تلك المدة التي قضاها في مصر كانت كافية له للإلمام والمعرفة بأحوال البلاد.

اشهر اعمال صلاح الدين الأيوبي

كان لقلة عدد الجيش الشامية اضطر شيركوه للانسحاب والذهاب إلى دمشق وعندها علم نور الدين بأمر خيانة شاور ومكاتبته للفرنج فخاف نور الدين وشيركوه من أن يملكوا مصر وعن طريقها يملكوا بقية البلاد وقد تجهز اسد الدين ونور الدين بجيش للذهاب الي مصر وكان صلاح الدين خرج لمساعدة عمه في تلك المعركة وعندها وصول الفرنج في نفس موعد وصول اسد الدين اتفقوا مع الفاطمين عليه وكانت تلك اول معركة للاشتباك في صحراء الجيزة.

ولكن في تلك المعركة لعب صلاح الدين دورا هاما حين قابلته اول عقبة في طريق تحقيق النصر وهي ان عدد جيش مصر والفرنج يفوق عدد جيش اسد الدين وكان شيركوه يتمتع بذكاء ودهاء المعارك فجعل صلاح الدين علي قلب الجيش لأنه كان يعلم ان الفرنج سيظنون انه خو الذي سيكون في القلب وكان شيركوه متولي قيادة الميمنة مع الشجعان من الجنود وسلمت ميسرة الجيش الي جميع من كبار قادة الكرد وعند بدا المعركة وقد تحقق في نهايتها النصر لشيركوه تمكن صلاح الدين من اسر احد قادة الجبش الصليبي وهو يهاجم جناحه وكان صاحب قياسرية .

السابق
من أقوال ابن سينا
التالي
ما هو التيار النفاث

اترك تعليقاً