اختبار الحمل

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

يعد اختبار الحمل في المنزل ، أفضل وسيلة لمعرفة ثبوت الحمل قبل زيارتك للطبيب ، و لذلك سنوضح لكم الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

استخدام اختبار الحمل المنزلي

يمكن اتباع العديد من الطرق لتتأكّد من حدوث الحمل أو عدمه، ومنها الفحص في المختبر أو عند الطبيب، أو إجراء الفحص بنفسها في المنزل، ولكنها في الغالب تعتمد على طرق الفحص المنزليّة في بداية الأمر، ثمّ تتوجّه بعد ذلك إلى الطبيب المختصّ ليفحصها ويؤكّد النتيجة التي حصلت عليها في المنزل

كيفية استخدام اختبار الحمل

  • اشتري من الصيدلية شريط اختبار حمل منزلي.
  • أجري الاختبار بعد استيقاظك من النوم صباحاً، كالتالي: تبوّلي بضع قطرات في المرحاض، ثمّ تبوّلي في كوب التجميع الذي ستضعي فيه شريط اختبار الحمل.
  • ضعي شريط الاختبار في عيّنة البول وفقاً للتعليمات المكتوبة على علبة الاختبار، والتي غالباً ما تكون لمدّة خمس ثوانٍ.
  • أخرجي شريط الحمل، وانتظري على حسب المدة الزمنية المكتوبة في التعليمات، والتي عادة ما تكون لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق

خط رمادي في تحليل الحمل

ما هي اسباب ظهور خط باهت في اختبار الحمل

1.أنت حامل

إذا استخدمتي اختبار الحمل المنزلي وكشفت نتيجة اختبار الحمل المنزلي خط باهت ، فهناك احتمال كبير بأن تكون حاملاً. ترى بعض النساء خطًا إيجابيًا واضحًا بشكل واضح بعد إجراء الاختبار المنزلي. ولكن في حالات أخرى ، يبدو الخط الإيجابي باهتًا. في هذه الحالات ، يمكن أن يكون السبب من انخفاض مستويات هرمون الحمل البشري (HCG).

فبمجرد أن تصبحي حاملاً ، يبدأ جسمك في إنتاج الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية(هرمون الحمل).و يزيد مستوى الهرمون مع تقدم الحمل.وقد تم تصميم اختبارات الحمل المنزلية للكشف عن هذا الهرمون. إذا كان هرمون الحمل موجودًا في البول ، ستحصلي على نتيجة اختبار إيجابية حينها.و من المهم أن نلاحظ أنه كلما كان هرمون الحمل أكثر في الدم ، أصبح من الأسهل رؤية وقراءة الخط الإيجابي في الاختبار منزلي.

بعض النساء يأخذن اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر من الحمل. وغالبًا ما يأخذونها قبل أو بعد فترة قصيرة من أول دورة شهرية فائتة . على الرغم من وجود الهرمون في البول ، إلا أن مستوى الهرمون لديهم أقل ، مما يؤدي إلى ظهور خط باهت في النتيجة. هؤلاء النساء حوامل ، لكنهن ما زالوا في أول أيام حملهم.

2.اختبار الحمل ايجابي ولست حامل

لا يعني إجراء اختبار الحمل المنزلي و ظهور خط شفاف في تحليل الحمل دائمًا أنك حامل. في بعض الأحيان ، ما يبدو أنه خط إيجابي هو في الواقع خط تبخر.

و يمكن أن تظهر في تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف في نافذة النتائج عندما يتبخر البول من العصا. إذا ظهر خط تبخر خافت في اختبار الحمل المنزلي ، فقد تعتقدي خطأً أنك حامل.

وقد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الخط الباهت نتيجة إيجابية أو خط تبخر. الفرق الأساسي هو أن خطوط التبخر تظهر في نافذة الاختبار بعد عدة دقائق أو عدة ساعات  من الوقت الموصى به للتحقق من نتائج الاختبار.

إذا كنتي تأخذين اختبار الحمل المنزلي ، فمن المهم أن تقرئي التعليمات وتتبعيها بعناية. ستخبرك ورقة الارشادات التي تأتي مع الاختبار بموعد التحقق من نتائج الاختبار ، والتي يمكن أن تكون في غضون ثلاث إلى خمس دقائق ، وفقًا للشركة المصنّعة.

إذا تحققت من النتائج ضمن الإطار الزمني الموصى به وشاهدت في اختبار الحمل المنزلي خط خفيف ، فأنت على الأرجح حامل. من ناحية أخرى ، إذا تعديتي نافذة التحقق(الوقت الموصي به في الاغلب دقيقتين) من النتائج ولم تقومي بفحص الاختبار إلا بعد مرور 10 دقائق ، قد يكون الخط الباهت عبارة عن خط تبخر ، مما يعني أنك لست حاملاً.

اذا كان هناك أي ارتباك حول ما إذا كان الخط الباهت خطًا إيجابيًا أو خط تبخر ، فعليك إعادة الاختبار.

إذا كان ذلك ممكنًا ، فانتظري  يومين أو ثلاثة قبل تجربة واحد آخر. إذا كنت حاملاً ، فهذا يمنح جسمك وقتًا إضافيًا لإنتاج المزيد من هرمون الحمل ، والذي يمكن أن يؤدي إلى وجود خط إيجابي واضح لا يمكن إنكاره.

كما أنه ينصح بأخذ اختبار الحمل المنزلي أول شيء في الصباح. فكلما كان البول أكثر تركيزاً ، كلما كان ذلك أفضل. وتأكدي من التحقق من النتائج في الإطار الزمني المناسب لتجنب الخلط بين خط التبخر مع الخط الإيجابي.

3.كنت حاملاً: فقدان الحمل المبكر

لسوء الحظ ، يمكن أن يكون الخط الإيجابي الخاطئ أيضًا علامة على إجهاض مبكر جدًا ، يطلق عليه أحيانًا الحمل الكيماوي ، والذي يحدث في غضون الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل ، في كثير من الأحيان في وقت مبكر.

إذا اختبرت اختبار الحمل المنزلي بعد الإجهاض ، فقد يكشف الفحص عن خط إيجابي باهت. وذلك لأن جسمك قد يكون لديه هرمون الحمل المتبقي في نظامه ، على الرغم من أنك لم تعودي حامل.

وقد تصابي بنزيف يشبه دورة الطمث و تقلصات خفيفة. يمكن أن يحدث النزيف في الوقت الذي تتوقعي فيه الدورة الشهرية التالية ، لذلك قد لا تعرفي أبدًا أنك عانيتي من الإجهاض المبكر. ولكن إذا اختبرت اختبار الحمل المنزلي أثناء النزيف ، وتظهر النتائج خطًا إيجابيًا باهتًا ، فقد تكون قد تعرضت لفقدان الحمل.

لا يوجد علاج محدد لهذه الحالة ولكن ان تكررت، يمكنك التحدث مع طبيبك إذا كنت تشكي في أسباب حدوث الإجهاض.

خسائر الحمل المبكر منتشرة للغاية وتحدث في حوالي 50 إلى 75 في المئة من جميع حالات الإجهاض. هذه الإجهاضات غالباً ما تكون بسبب تشوهات في البويضة المخصبة.

والخبر السار هو أن النساء اللواتي تعرضن لفقدان مبكر جدا من الحمل لا يواجهن بالضرورة مشاكل في الحمل في وقت لاحق. كثير من النساء لديهن في النهاية أطفال أصحاء.

هل يختفي خط الحمل في التحليل

يوجد في كاشف الحمل خطان : الأول للمقارنة وهو دوماً يكون غامقاً , والثاني يكشف هرمون الحمل في البول , ويجب أن يكون بنفس درجة لون خط المقارنة لنعتبر التحليل إيجابياً والحمل موجوداً …
الآن عندما يظهر الخط الثاني بلون فاتح فهذا يعني أحد الاحتمالات التالية :
1 ـ هناك حمل ولكنه مبكر , ولذلك نسبة الهرمون قليلة والخط فاتح … الحل : إعادة التحليل بعد عدة أيام فيظهر الخط الثاني غامقاً ويتأكد وجود الحمل …
2 ـ هناك حمل وهو ليس مبكراً , ولكن تم إجراء التحليل خلال النهار وبعد شرب الماء وتمدد البول , مما يعني أن نسبة الهرمون قد أصبحت قليلة في البول الممدد … الحل : إعادة التحليل في الصباح وعلى أول تبول صباحي …
3 ـ هناك حمل ولكنه ضعيف والتعشيش سطحي ونسبة الهرمون ضعيفة … الحل : إعادة التحليل بعد أيام , غالباً ما ينقلب التحليل الإيجابي الخفيف إلى تحليل سلبي ويختفي الخط الثاني
4 ـ لا يوجد حمل ولكن هناك التهابات أو دم في البول , وجود البروتينات الالتهابية أو الناتجة عن تفكك الدم يؤثر في الكاشف لأن هرمون الحمل هو أيضاً بروتين , ولكن بروتينات الالتهاب تكون أقل من أن تظهر خطاً غامقاً … الحل : إجراء فحص بول وراسب لتشخيص وجود التهاب أو دم في البول
5 ـ لا يوجد حمل ولكن تم استعمال إبر لتفجير الإباضة وتركيبها مشابه جداً لتركيب هرمونات الحمل فيظهر خط فاتح في الكاشف
6 ـ لا يوجد حمل ولكن سن السيدة التي أجرت التحليل يقارب الأربعين ولديها ضعف إباضة مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرموني LH و FSH من الغدة النخامية , وهرمون LH تركيبه مشابه لهرمون الحمل ويظهر بشكل خط فاتح في كاشف الحمل …
بإمكانك تأكيد وجود الحمل أو نفيه في حال ظهور خط فاتح في كاشف الحمل بإجراء تحليل هرمون الحمل بالدم , ويمكنكِ أيضاً أن تفعلي كما يقول المثل المصري : ” يا خبر النهارده بفلوس , بكرا يبقى ببلاش …….. ” أي أن توفري ثمن تحليل هرمون الحمل بالدم , وتنتظري ليومين أو ثلاثة , ومن ثم تعيدي كاشف الحمل المنزلي وغالباً ما يظهر عندها الخبر اليقين

خط التبخر

هو عبارة عن خط طفيف يظهر على إختبار الحمل في المكان الذي يجب أن يظهر به الخط الإيجابي،

لكن لماذا يظهر خط التبخر في اختبار الحمل ؟

خط التبخر عبارة عن خط يظهر عند جفاف البول ويكون ذا لون باهت وخافت،

وغالباً يظهر خط التبخّر عندما يتم التحقّق من النتيجة متأخراً، أو عند إجراء الإختبار بطريقة غير صحيحة. لذلك من الأفضل أن تقومي بإعادة الإختبار مرة أخرى للحصول على نتيجة دقيقة.

شاهد أيضا اعراض تستدعي عناية خاصة في الحمل

الفرق بين خط التبخر وخط الحمل

للتأكد من وجود الحمل ، قبل زيارة طبيب النساء و التوليد ، أو القيام بإجراء تحليل رقمي ،

فترغب الكثير من السيدات في القيام بإجراء تحليل حمل منزلي ، للإطمئنان و هو يتميز بسهولة إجراءه ،

و نتيجته المضمونة في معظم الحالات ، و لكن في بعض الاختبارات يوجد عند اجراء الاختبار خطين ،

خط الحمل و خط التبخر ، و ذلك يجعل الأمر صعبا على السيدات .

الفرق بين خط الحمل و التبخر ، أمرا سهلا للغاية ، و ذلك نظرا لإختلاف التركيبة الكيميائية ، لبول كل سيدة عن الأخرى ،

فتعمل هذه التركيبة الكيميائية ، على ظهور خط التبخر في بعض الحالات ،

و خط التبخر هو عبارة عن خط حمل وهمي أو كاذب ،

و هذا الخط لا يظهر بشكل متكرر ، في كل مرة تقوم السيدة بعمل التحليل ،

بل يظهر مرة أو إثنين فقط ، و لا يكونوا متتاليتين .

خط التبخر وردي

خط التبخر ايا كان لونه رمادي او وردي يختفي بعد ترك التحليل لمدة او يتناقص لونه فيما خط الحمل يزداد تلونه مع الوقت ولا يختفي

المصدر: ويب طب

السابق
تعريف قانون الجذب
التالي
تعريف تطوير الذات واهميته

اترك تعليقاً