التغذية

الأعصاب وطرق تقويتها بالطعام من فواكه وفيتامينات واطعمة ممنوعة لالتهاب الاعصاب

ما هو الطعام الذي يقوي الأعصاب

تحتاج الأعصاب الى تقوية من طرق طبيعية مثل الفواكه و الفيتامينات المتنوعة و الاعشاب و هناك اطعمة ممنوعة لمن يعانون من مرض التهاب الاعصاب سنتعرف عليها خلال المقال.

مقوي للأعصاب طبيعي

تساعد بعض الطرق الطبيعية في علاج ضعف الأعصاب والمساعدة في تقويتها، وتتمثل في:

1. تدليك الجسم بالزيوت

يعتبر تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية علاجًا معروفًا لكثير من الأمراض، بما في ذلك الضعف العصبي، حيث يساعد هذا العلاج في تنشيط الجسم والعقل ويضمن صحة ونشاط الجهاز العصبي.

ولتطبيق تدليك الجسم بالزيوت، يتم تسخين كمية كافية من زيت اللوز أو السمسم وبتدليك الجسم بهذا الزيت الدافىء، ثم يترك لمدة نصف ساعة على الجسم قبل أخذ حمام، وتطبق هذه الوصفة يوميًا.

2. ملح ابسوم الإنجليزي

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب، واحتواءه على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم، يستخدم ملح ابسوم الإنجليزي في تخفيف الألم والتهاب، كما يمكن استخدامه لتخفيف الضعف العصبي، ولتطبيق الوصفة، يتم إضافة كوب من ملح ابسوم إلى ماء حوض الاستحمام، والجلوس فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

كما وينصح بالجلوس في حمام ابسوم ثلاث مرات أسبوعيًا.

3. العلاج بالماء

يستخدم العلاج بالماء لتخفيف الألم والالتهابات، وهو علاج مثالي للضعف العصبي. حيث يساعد التبديل بين الماء البارد والساخن في تقليل الألم والالتهابات التي تحدث بسبب الأعصاب الضعيفة أو التالفة.

ولتطبيق هذا الإجراء، يتم أخذ حمام بارد ثم أخذ حمام دافىء، ولكن يجب إنهاء الحمام بماء بارد، بدلًا من ذلك، ويمكن وضع منشفة نظيفة في ماء بارد وتطبيقها برفق على جميع أنحاء الجسم، ثم القيام بنفس الإجراء عبر المنشفة الدافئة.

4. ضوء الشمس

يعد تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر طريقة فعالة لعلاج الضعف العصبي، فغالبًا ما يرتبط الضعف العصبي بنقص فيتامين د (Vitamin D)، وتساعد أشعة الشمس على إنتاج المزيد من فيتامين د بالجسم.

ولكن يحذر الخروج في أشعة الشمس الشديدة خلال وقت الظهيرة، لأن لهذا تأثيرات ضارة على الصحة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعراض وعلاج روماتيزم الاعصاب بالاعشاب

مشروبات تقوي الأعصاب

إليك مجموعة أعشاب تقوي الأعصاب: 

1. جذور الناردين (Valerian root)

استخدمت هذه النبتة منذ القدم في تقوية الأعصاب والمساهمة في علاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز العصبي، مثل: اضطرابات النوم، والأرق.

حيث تعمل هذه النبتة على إراحة الجهاز العصبي عندما يبدأ بالعمل بشكل مفرط، وذلك من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية التي تدخل في عملية النوم والراحة.

إلى جانب ذلك يعتقد أن لاستخدام جذور الناردين دورًا في التقليل من التوتر والقلق.

ملاحظة: يفضل عدم قيادة السيارة أو استخدام ماكنات ثقيلة بعد تناول هذه العشبة.

2. المليسة (Lemon balm)

تمتاز هذه العشبة برائحتها العطرة وفوائدها في تقوية الجهاز العصبي ككل.

حيث تستطيع هذه النبتة تعديل مستويات الناقلات العصبية في الجسم والتأثير بشكل إيجابي على المزاج والوظائف الإدراكية والمعرفية، مما يساعد في التقليل من مشكلة القلق.

لهذه العشبة العديد من الفوائد الصحية أيضًا، والتي نذكر منها:

  • المساعدة في علاج اضطرابات ومشكلات النوم.
  • المساهمة في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

3. الأشوغندا (Ashwagandha)

درج استخدام عشبة الأشوغندا أو العبعب المنوم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة الماضية، حيث يعتقد أنها تساعد في التقليل من التوتر إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات.

تصنف هذه العشبة ضمن قائمة أعشاب تقوي الأعصاب بسبب مستوياتها من مضادات الأكسدة، حيث أنها تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من الزهايمر والخرف وتعزز الذاكرة وقدرات الدماغ المعرفية.

4. الجنكوبيلوبا

يلجأ الناس إلى استخدام عشبة الجنكوبيلوبا من أجل تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة بالإضافة إلى التقليل من التوتر، حيث تساعد هذه العشبة في تقوية الجهاز العصبي من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية والتقليل من إصابة الأعصاب بالالتهابات.

5. البابونج

وهو من أكثر الأعشاب المستخدمة في تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، حيث يقوم الناس بتناول شاي البابونج خلال ساعات الليل تحديدًا.

6. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، حيث تساعد مادة (L-theanine) وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهذا بدوره يحسن المزاج ويقلل من التوتر.

كيفية استخدام الأعشاب لتقوية الجهاز العصبي

لاستخدام الأعشاب المذكورة سابقًا في تقوية الجهاز العصبي من الممكن القيام بما يأتي:

  1. شرب جذور الناردين على شكل شاي أو مكملات غذائية، كما يوصى القيام بذلك خلال ساعات الليل وقبل النوم.
  2. شرب شاي نبتة المليسة.
  3. تناول الأشوغندا على شكل مكملات غذائية.
  4. تناول الجنكوبيلوبا على شكل مكملات أو شاي.
  5. شرب البابونج على شكل شاي قبل النوم.

يمكنك الاطلاع ايضا على تجارب الناس مع نيوروبيون لعلاج التهاب الاعصاب

ماهي الفواكه التي تقوي الأعصاب

1. الموز

أحد الأسباب العديدة التي تجعل الموز من أفضل الأطعمة الخارقة هو كونه فاكهة غنية بالبوتاسيوم وفوائد البوتاسيوم وفيرة، يمكن أن يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم ودعم الجهاز العصبي وحماية القلب والمساعدة في وظائف العضلات.

2. التمر

في حالة الإجابة عن تساؤل ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب، نجد أن التمر من أهمهم لمساعدته في تحسين الخلايا العصبية وتقويها.

ستعزز الفيتامينات الموجودة في التمر صحة ووظيفة الجهاز العصبي، التمر مفيد للذاكرة ويعزز الأداء، البوتاسيوم هو أحد المكونات الأساسية للحصول على نظام عصبي صحي. بالإضافة إلى ذلك فإن التمر يزيد من سرعة ويقظة الدماغ.

3. الرمان

من المعروف أن الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي من الجسم، ولكن بصرف النظر عن ذلك يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر النفسي وتدعيم أعصاب حسك الإنسان.

حيث أنه وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يقوموا بشرب عصير الرمان كانوا يمتلكوا نسبة أقل من معدلات الكورتيزول في أجسامهم وهذا مؤشر بالتأكيد جيد للغاية.

4. الفراولة

حيث أن الفراولة تحتوي على نسبة لا بأس منها اليود الذي يعمل على تحسين صحة الجهاز العصبي، ويعمل أيضًا على تحسين صحة الإنسان بشكل عام.

5. التوت

يحتوي العنب البري على مركب له تأثيرات فعالة في تقليل الالتهابات ومضادة للأكسدة، هذا يعني أن العنب البري يمكن أن يقلل الالتهاب، مما يقلل من خطر شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية، علاوة على ذلك تم العثور على مضادات الأكسدة أيضًا للمساعدة في التواصل بين خلايا الدماغ.

6. الكيوي

من المهم التأكيد على أهمية الكيوي لتقوية الأعصاب في جسم الإنسان نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تدعيم صحة العظام والأعصاب وتقويتها.

يمكنك الاطلاع ايضا على اضرار قلة النوم على البشرة والاعصاب وطرق العلاج بالاعشاب

ما هو الفيتامين الذي يقوي الاعصاب

1. فيتامين ب12

فيتامين ب12 لتقوية الأعصاب

من الفيتامينات الهامة للأعصاب ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم الإشارات العصبية. كما أنه يستخدم في علاج أعراض الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، كما أنه يقي من خلل الأعصاب الطرفية.

ويوجد فيتامين ب12 في فواكه مثل التفاح والأفوكادو والموز والبرتقال والمانجو.

2. فيتامين ب1 “الثيامين”

فيتامين ب1 لتقوية الأعصاب

يعتبر فيتامين ب1 من الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي، لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وتنظيم الوظائف المعرفية والحفاظ على الخلايا العصبية من التلف. ويتواجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة والفاصولياء.

3. فيتامين ب2 ” الرايبوفلافين”

فيتامين ب2 لتقوية الأعصاب

فيتامين مهم لتنشيط الخلايا العصبية وخاصة التي توجد بالعين. فضلا على أنه مهم لعمليات الأكسدة والاختزال بالجسم والعمل على حماية أنسجة الجسم والخلايا العصبية.

ويمكنك الاستفادة من فيتامين ب2 من خلال تناول الخضروات الخضراء والبيض والأسماك.

4. فيتامين ب6 “البيريدوكسين”

فيتامين ب6 لتقوية الأعصاب

يمكنك الاستفادة من فيتامين ب6 في تقوية الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية، ومنها الدوبامين والسيروتونين.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب6 يعزز صحة القلب، حيث إنه يقوم بخفض مستويات الحمض الأميني الرئيسي في الدم.

5. فيتامين ب3 “النياسين”

فيتامين ب3 لتقوية الأعصاب

يعتبر من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وهذا لأن النقص في فيتامين ب3 بالجسم يعرضه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وهو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير وتصيبها بالخلل.

ولهذا يجب الحرص على تناول فيتامين ب3 والذي يتواجد في بعض أنواع من الأطعمة ومنها الدجاج والخضروات الورقية والحليب.

6. أوميجا 3

الأوميجا 3 لتقوية الأعصاب

تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 يساعد على تعزيز خلايا الدماغ وتقوية الناقلات العصبية. فضلا على أنه يدعم مستويات الكوليسترول ويحافظ على معدل ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن أحماض أوميجا 3 مهمة لدعم كثافة الأعصاب ونقل الإشارات العصبية.

وتتواجد أوميجا 3 في السلمون والخضروات الورقية وزيت بذور الكتان.

يمكنك الاطلاع ايضا على عبارات ونصائح لهدوء الأعصاب

ماهو أفضل شي لتقوية الأعصاب

يوجد أنواع معينة من الأغذية التي تقوي الأعصاب وتحسن من عملها عند تناولها ضمن غذاء صحي ومتوازن، نذكر منها الاتي: 

  • زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون البكر على الدهون التي تساعد في تخفيض ضغط الدم، وتقليل مستوى الكوليسترول.

يعد زيت الزيتون البكر أفضل غذاء للأعصاب؛ إذ إنه يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي ومرض الزهايمر.

  • الخضروات

إن تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والخضروات الصليبية، مثل: البروكلي، والملفوف، والكرنب والقرنبيط يساعد في التحسين من الذاكرة.

فالبروكلي مثلًا يحتوي الفلافونويدات (Flavonoids) التي تمتلك خواصًا مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي (Neurodegeneration).

  • الأفوكادو، والتوت، والكرز

تعرف الفواكه بفوائدها العديدة للجسم، لكن يوجد أنواع منها تعد أفضل غذاء للأعصاب، مثل: الكرز والتوت بأنواعه المختلفة، كالتوت البري والعليق؛ لاحتوائها على العديد من الفلافونويدات التي تملك خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في تحسين الذاكرة.

يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالضعف الإدراكي.

  • الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والأرز البني، والشعير من أغنى مصادر فيتامين هـ (Vitamin E) الذي يملك خصائص مضادة للأكسدة، ويحسن من الوظائف الإدراكية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

  • الأسماك الزيتية

قد تتصدر الأسماك الزيتية، مثل: التونة، والسردين، وسمك الرنجة، والسالمون قائمة أفضل غذاء للأعصاب لاحتوائها على الأوميغا 3 الذي يساعد في تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

  • القهوة

بجانب قدرة القهوة على تحفيز الشعور باليقظة، تستطيع القهوة التحسين من قدرة الدماغ الاستيعابية لمعالجة المعلومات.

تحتوي القهوة كذلك على مضادات أكسدة التي تدعم صحة الدماغ، وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون (Parkinson).

  • البيض

يعد البيض من المصادر الغنية بفيتامينات ب6 (Pyridoxine)، وفيتامين ب9 (Folic acid)، وفيتامين ب12(Vitamin B12)، والتي جميعها قد تمنع انكماش الدماغ، وتؤخر ظهور التدهور الإدراكي.

  • البذور والمكسرات

تحتوي البذور والمكسرات المختلفة، مثل: بذور عباد الشمس، والجوز، واللوز، والبندق على الأوميغا 3، وفيتامين هـ اللذان يحسنان من القدرة الإدراكية.

  • الشوكولاتة الداكنة

بجانب الطعم اللذيذ فإن احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو يجعلها من ضمن قائمة أفضل غذاء للأعصاب؛ إذ إن تناول الشوكولاتة الداكنة يحسن من صحة الدماغ.

طرق تساعد على تقوية الأعصاب والدماغ

بعد التعرف على أفضل غذاء للأعصاب، فلنتعرف على طرق تزيد من قوة الأعصاب، ومن أبرزها الاتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، وهذا أمر يحتاجه مرضي الأعصاب وغيرهم لتحسين قوة الأعصاب وجعلها أقوى.

يمكن ممارسة التمارين الرياضية بكافة أشكالها لهذه الغاية، لكن يبقى أفضلها:

  1. التمارين الهوائية.
  2. التمارين المرنة.
  • التفكير الإيجابي

دائمًا الحالة النفسية تؤثر إما سلبًا أو إيجابًا على صحة الجسم، ومنها الأعصاب. لذا كلما كان الجسم يتميز بالإيجابية والتفكير السليم تميز بقدرته على الاحتفاظ بأعصاب سليمة خالية من الأمراض.

يمكنك الاطلاع ايضا على الارق وعلاجه باوراق الخس

مقوي للعضلات

الخضروات الورقية ليست لإصلاح الأعصاب وحدها – فهي أيضًا رائعة للعضلات ، كما تشير جامعة ميشيغان. هذه الخضروات نفسها المليئة بالمغنيسيوم جيدة لتقلص العضلات أيضًا ، ويمكن أن يساعد الخردل ، وهو مصدر جيد للكالسيوم ، العضلات على الاسترخاء والانكماش. الخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم مفيدة أيضًا لتقلص العضلات.

يمكن العثور على البوتاسيوم في الفواكه والخضروات مثل الموز والبطاطا الحلوة والزبيب والتمر والبازلاء واليقطين. يمكن العثور على الكالسيوم في البروكلي والبقوليات. المصادر الجيدة للمغنيسيوم هي الخرشوف والبقوليات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت روزماري للشعر

الاكل الممنوع لالتهاب الأعصاب

الالتهاب هو رد فعل طبيعى يقوم به الجهاز المناعي للإنسان عند مواجهة السموم والجراثيم والعوامل المسببة للأمراض، مثلما يحدث فى حالة الجروح والإصابات وغالباً ما يكون مرتبطاً بالألم في المفاصل ومشاكل المعدة وصعوبة التنفس، فى هذا التقرير نتعرف على الأطعمة التى يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مشاكل التهابية، بحسب موقع “Step to health“.

1. اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

تكمن المشكلة الرئيسية في اللحوم المصنعة فى أنها تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم والنترات ومواد كيميائية أخرى، يمكن أن تسبب التهابات في الجسم. كما أنها تحتوي على الكثير من الدهون، وهو ما يؤدى إلى زيادة الألم الناتج عن حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس وهشاشة العظام.

2. الزيوت النباتية المكررة

على الرغم من وجود خيارات صحية، مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس، يتم تنقيح العديد من الأنواع وتحتوي على الدهون الضارة المضافة، لذلك يؤثر تناولها بانتظام على الالتهاب ويزيد من أعراض الأمراض المرتبطة بها.

3. منتجات الألبان

الالبان

يُمنع الأشخاص الذين لديهم مشاكل التهابية من استهلاك الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى، لأن اللاكتوز الموجود فى اللبن يسبب مشاكل الجهاز الهضمى، الإمساك والإسهال، حساسية الجلد، صعوبة فى التنفس، ألم المفاصل، وهذا يزيد من حدة الالتهاب.

4. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية تحتوي على الدهون غير المشبعة، وبها كميات زائدة من الصوديوم والمركبات الكيميائية التى تؤدى إلى خلل في التمثيل الغذائي. وتناولها يزيد من أعراض الأمراض الالتهابية، وإذا لم يكن ذلك كافياً، فإنه يسبب زيادة الوزن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وارتفاع نسبة الكوليسترول.

5. الدقيق المكرر

الدقيق المكرر

يفقد الدقيق الذي يتم تنقيته القيمة الغذائية، ويمكن أن يسبب الالتهاب إذا تم استهلاكه بشكل مفرط، ويوجد الدقيق المكرر فى البيتزا، الحلويات، الخبز، البسكويت.

6. السمن النباتى

يجب أن تخفض استهلاكك من السمن النباتي، حتى إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، لأنه يحتوى على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة التي تسبب ظهور الالتهابات.

كما أن ارتفاع عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى جعل الأمور أسوأ بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عظمية أخرى أو آلام مزمنة.

7. المأكولات البحرية

المأكولات البحرية

إذا كان الالتهاب سببه تراكم حمض اليوريك في الجسم، فمن الأفضل الحد من كمية المأكولات البحرية التي تتناولها، لأنه يحتوي على مستوى عال من البيورين، وتتحول هذه المادة إلى حمض اليوريك في الجسم، الذى يتراكم في المفاصل والكليتين ويمكن أن يسبب النقرس وحصى الكلى.

8. الملح

الملح واحداً من الأطعمة الأكثر خطورة على صحة الإنسان، حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى ردود فعل سلبية خطيرة. ومن بين المشاكل المحتملة احتباس الماء، وهو أحد أسباب زيادة الالتهاب، ويسبب أيضاً اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الدورة الدموية.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد لبان الذكر للنساء والكلى والمعدة والوجه وماهي اضرارها
التالي
فوائد خميرة البيرة على الريق للاعصاب والمعدة والرجال واضراره للتسمين والتنحيف