صحة عامة

اعراض مرض السكر عند الاطفال

معدل نسبة السكر في الدم

اعراض مرض السكر عند الاطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال

الشعور بالجوع:

لأن الخلايا لا تستفيد من الجلكوز الموجود بالدم لعدم وجود الأنسولين الكافي، وبالتالي يحدث نقص بالطاقة ويُعوض هذا النقص بطلب الطعام.

الشعور بالعطش:

لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم يقوم بسحب السوائل من الأنسجة لتخفيف هذا الارتفاع، وبالتالي يشعر الطفل بالعطش الشديد حتى بفصل الشتاء.

كثرة التبول:

بسبب العطش وشرب الكثير من المياه، سيشعر الطفل بالحاجة إلى التبول مرات عديدة باليوم.

التعب:

ينال التعب من الطفل المصاب بمرض السكري بسرعة، فلا توجد طاقة كافية ليمارس الطفل حياته الطبيعية والحركة الدائمة التي يتمتع بها الأطفال.

فقدان الوزن:

رغم كمية الطعام التي يطلبها الطفل وقلة الحركة بسبب التعب، يخسر الطفل وزنه بدون مبرر، لأن الخلايا تستخدم الدهون في الحصول على الطاقة بدلًا من الجلكوز، وهذا العرض من أهم الاعراض لمرض السكر عند الأطفال.

صعوبة في الرؤية:

بدون الإصابة بمشاكل النظر الأخرى.

عدوى الخميرة:

وهي عدوى أو طفح جلدي يظهر بالمناطق الحساسة عند الفتيات رغم اهتمام الأم بنظافة الفتاة بشكل دائم.

علاج مرض السكر عند الأطفال

بالنسبة للنوع الأول، فالأنسولين هو العلاج الوحيد للمرض ولا توجد بدائل. بل فقط يحاول الآباء توفير الطريقة المناسبة لتعاطي الطفل للأنسولين سواء بالقلم أو الحقن أو الطرق الأخرى المتوفرة، أما العلاجات الموضحة في الأسفل فهي تفيد كعلاجات ثانوية. وكعلاج أساسي في حالة النوع الثاني من المرض أو مع مقدمات السكري، وهي:

اتباع نظام غذائي جيد:

بالبعد عن الدهون وتناول الخضروات والفاكهة والحبوب، والتوقف عن تناول الأطعمة الجاهزة واعداد الطعام بالمنزل.وعدم تناول الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة.

الحد من السمنة وممارسة النشاط الرياضي الذي يحسن من جسم الطفل والسيطرة على المرض. ويعزز من جهازه المناعي لمنع الإصابة بمضاعفات المرض، وتزيد من ثقة الطفل بنفسه.

التثقيف بالمرض:

فعلى الطفل أن يفهم وبهدوء مرضه وكيفية التعامل معه، وبأنه ليس وصمة عار يجب الخجل منه، بل فقط يجب التعامل معه والتعايش به، وممارسة الحياة بشكل طبيعية جدًا يناسب سنه.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الاطفال

هناك بعض الأسباب التي تؤثر سلبيًا على ارتفاع نسبة السكر بالدم عند الاطفال ومنها مايلي:

  •  أن يكون الطفل قد فقد جرعة كاملة من الأنسولين أو الأدوية الخاصة بمرض السكر.
  • يمكن أن يرجع ارتفاع نسبة السكر بشكل مفاجئ عند الطفل إلى تناول العديد من الأطعمة ذات الدهون عالية.
  • إهمال التمارين الرياضية وعدم ممارستها بانتظام.
  • الإرهاق والإجهاد والإعياء يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم عند الاطفال.
  • نمو الطفل السريع وخاصةََ في فترة المراهقة يعمل على زيادة الصعوبة في أن يتم الحفاظ جيدًا على مستويات السكر.

تحليل السكر عند الاطفال

إذا ظهرت اعراض مرض السكر عند الاطفال على طفلك.يجب الانتباه إليها جيدًا ومراقبة سلوكيات الطفل .ولكي يتم تشخيص مرض السكري عند الطفل سواء كان من النوع الثاني أو النوع الأول يجب أن يتم إجراء الفحص الخاص بمرض السكر بأسرع وقت للتأكد من إصابة الطفل بهذا المرض.

وحتى تستطيع أن تقوم بمنع الإصابة بمضاعفات أخرى. يمكن قياس نسبة السكر بالدم عن طريق الفحص العشوائي لنسبة السكر بالدم، ويسمى عشوائي حيث تستطيع أن تأخذ عينة الدم في أي وقت ولا يشترط أن يصوم الطفل قبل أخذ العينة.

سكر الاطفال المؤقت

إذا كان طفلك يحب تناول المثلجات والأيس كريم والحلويات بشكل كبير يمكن أن يتسبب هذا الأمر في رفع مستوى السكر بالدم، ولكن يكون بشكل مؤقت وليس هناك ما يدعو إلى القلق، حيث يعود مستوى السكر بالدم إلى طبيعته بشكل سريع ولذلك فإن ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل مؤقت لا يقلق ولا يتسبب في أي مشكلة، ولكن إذا استمرت المشكلة فهذا ما يدعو إلى القلق الرجوع إلى الطبيب فورًا.

السابق
اعراض القولون العصبي
التالي
طرق حرق دهون البطن